أخبار

الكويت تعلن تقليص بعثتها الدبلوماسية في بغداد

العراق يستعيد من داعش معبريه الحدوديين مع الأردن وسوريا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت وزارة الدفاع العراقية اليوم إعادة سيطرتها على المعبرين الحدوديين الوليد مع سوريا وطريبيل مع الأردن بعد ساعات من سيطرة المسلحين عليهما.. فيما قالت الكويت إنها قلصت عدد أفراد بعثتها الدبلوماسية في بغداد لكنها لم تسحبها بسبب الأوضاع الأمنية الراهنة في العراق.

لندن: أعلنت وزارة الدفاع العراقية الاثنين ان قواتها تمكنت من احكام سيطرتها على منفذي الوليد وطريبيل الحدوديين. وقالت الوزارة في بيان صحافي تسلمت "أيلاف" نسخة منه إن القوات الأمنية تمكنت من فرض سيطرتها على منفذي الوليد مع سوريا وطريبيل مع الأردن الحدوديين بعد ان كان& تنظيم دولة العراق والشام الاسلامية "داعش" قد سيطر الليلة الماضية على المعبرين بعد معارك مع قوات حماية الحدود.

وقد دفعت سيطرة المسلحين على معبر طريبيل الحدودي مع الأردن وبلدة الرطبة قرب الحدود معه بالحكومة الأردنية إلى إجراء تقييم أمني للأحداث وتعزيز دفاعاتها الحدودية مع العراق كما وضع الجيش الأردني في حالة تأهب أمني.

وأكدت مصادر أردنية أن حركة المرور توقفت عبر معبر طريبيل بينما أفادت الأنباء بانتشار الفوضى على الجانب العراقي من المعبر حيث أقام المسلحون نقاط تفتيش على طريق عمان بغداد الدولي بحسب سائقين عبروا إلى الأردن قبل توقف الحركة تماماً.

ومن جهة اخرى اكدت وزارة الدفاع العراقية اليوم سيطرتها على ناحية العظيم بمحافظة ديالى (65 كلم شمال شرق بغداد) وقتل عدد كبير من المسلحين.. وقالت في بيان صحافي آخر تسلمت "ايلاف" نصه ان الجيش تمكن من "تطهير ناحية العظيم بشكل تام وقتل عدداً كبيراً من الارهابيين".

واضافت قائلة "تمكنت قوة من قيادة فرقة المشاة الآلية الخامسة من تطهير ناحية العظيم بالكامل من عناصر تنظيم داعش الارهابي وقتلت اعدادا كبيرة منهم وتطارد من تبقى منهم في المناطق التي فروا اليها". وتشهد محافظة ديالى عمليات عسكرية وأمنية تنفذها القوات الامنية في المناطق التي تشهد خروقا امنية من قبل عناصر تنظيم داعش.

الكويت: قلصنا بعثتنا الدبلوماسية في بغداد

قالت الكويت اليوم انها قلصت عدد افراد بعثتها الدبلوماسية في بغداد لكنها لم تسحبها بسبب الاوضاع الامنية الراهنة في العراق. ونفت السفارة الكويتية لدى العراق انباء سحب سفيرها وطاقم سفارته من بغداد وقالت انه "اشارة لما تداولته بعض وسائل الاعلام حول قيام دولة الكويت بسحب سفيرها وطاقم السفارة لدى الجمهورية العراقية الشقيقة تود السفارة الاشارة الى عدم صحة ما تم تداوله اعلامياً من سحب الكويت لسفيرها ولطاقم السفارة".

واكدت السفارة "استمرار العمل في البعثة مع تقليص طاقمها العامل وبشكل مؤقت في العاصمة العراقية بغداد نظراً للتطورات الراهنة". وكانت تقارير نقلت عن مسؤول كويتي اليوم قوله إن الكويت سحبت سفيرها من العراق بسبب الوضع الأمني هناك. وقال خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتية إن الكويت أبلغت سفيرها وبعثتها الدبلوماسية بمغادرة العراق منذ أكثر من اسبوع نظرا للوضع الأمني في العراق.

وأضاف انه عندما تشعر الكويت بان الوضع اصبح مستقرا وطبيعيا مرة أخرى فسيعود السفير والبعثة الدبلوماسية الى هناك.يذكر ان العديد من البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية اضافة الى بعثة الامم المتحدة قد اقدمت خلال الايام الاخيرة على تقليص عدد افراد العاملين فيها ومغادرتهم البلاد على وقع الانهيارات الامنية التي تشهددها والمعارك الدائرة في مختلف المناطق.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف