أخبار

اول لقاء بين زعيمي البلدين منذ العام 1979

لقاء تاريخي في الأمم المتحدة بين كاميرون وروحاني

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اجرى كاميرون مباحثات هي الاولى من نوعها مع الرئيس الإيراني حسن روحاني وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

نيويورك: اجتمع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالرئيس الايراني حسن روحاني الاربعاء في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، في اول لقاء بين زعيمي البلدين منذ الثورة الايرانية في العام 1979.

وقد عقد هذا اللقاء التاريخي في مقر البعثة البريطانية في الامم المتحدة. وبث مكتب روحاني صورة للرئيس الايراني مبتسما وهو يصافح كاميرون.

وتعتبر الحكومة البريطانية ان الجمعية العامة للامم المتحدة، المنبر السنوي لرؤساء الدول، يفترض ان تكون مناسبة لضم اكبر عدد ممكن من الدول الى التحالف الدولي ضد جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.

وسيلقي كاميرون كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة في وقت لاحق اليوم على ان يلقي الرئيس الايراني حسن روحاني خطابه غدا الخميس.

وقد وجهت الولايات المتحدة وحلفاؤها العرب للمرة الاولى ضربات جوية الى مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا ليل الاثنين الثلاثاء في مرحلة جديدة للهجوم على هذا التنظيم الجهادي الذي يحارب ايضا في العراق.

وبعد الضربات في سوريا نددت ايران التي تدعم النظام السوري بانتهاك للسيادة السورية.

وانتقد روحاني ايضا مؤخرا الولايات المتحدة لرفضها ارسال جنود لمحاربة الجهاديين متحدثا عن دعم ايران للسكان المحليين الذين "يدافعون عن انفسهم (...) ضد الارهابيين".

وتسعى بريطانيا وفرنسا الى ضم ايران الى التحالف الدولي.

ووعد كاميرون بطلب موافقة البرلمان على اي مشاركة لبلاده في التحرك العسكري بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية. لكنه يخشى مواجهة رفض مماثل لذلك الذي عبر عنه مجلس العموم البريطاني قبل عام عندما اقترح رئيس الوزراء توجيه ضربات الى سوريا.

ويؤكد هذا اللقاء بعد ثلاث سنوات من الازمة عودة الحرارة الى العلاقات بين البلدين ما قد يؤدي الى اعادة فتح السفارة البريطانية في طهران في وقت قريب. &وقد اغلقت السفارة البريطانية في 2011 بعد ان تعرضت للتخريب على يد متظاهرين مناهضين لتشديد لندن العقوبات التي تفرضها على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. &وكان كاميرون وروحاني تباحثا عبر الهاتف في تشرين الثاني الماضي، لكن المحادثات في نيويورك أول لقاء مباشر بينهما.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف