أخبار

واقع إنساني مأساوي للاجئين السوريين

رئيس الائتلاف الجديد يجتمع مع مسؤولين أتراك

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

علمت "إيلاف" أن الدكتور خالد خوجة، رئيس الائتلاف الوطني السوري الجديد، سيقوم بزيارة إلى وزارة الخارجية التركية في أنقرة غدًا الخميس ليلتقي مع مسؤولين ودبلوماسيين أتراك، وذلك ضمن برنامج لقاءاته وتحركاته المكثفة بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الهيئة العامة للائتلاف، وأكدت مصادر في الائتلاف أن مدار البحث سيشمل الوضع الإنساني للاجئين السوريين والواقع الميداني والملف السياسي، وأن ملف اللاجئين سيكون ضمن أولويات اللقاء.

بهية مارديني: في ظل موجة البرد والصقيع التي تجتاح سوريا والمنطقة، صمم المهندس السوري محمد يحيى نعناع مخيمات من البيوت الطينية المقاومة. وقال نعناع لـ"ايلاف" إن" المواد الأولية متوافرة بكثرة على المناطق الحدودية باعتبارها آمنة، ولا يحتاج المشروع سوى إلى مكبس آلي"، وأشار الى تواصله مع منظمات لتأمينه، وأضاف: "يمكن انشاء البيوت بأيدٍ عاملة من سكان المخيمات نفسها، ونحن نؤهلهم للقيام بذلك".

بيوت واقية
محمد يحيى نعناع مهندس مدني عمل في التخطيط العمراني في مديرية الخدمات الفنية في حلب، ومن ثم عمل مهندسا مفتشا في محافظة حلب قبل الثورة، وكان رئيس مجلس محافظة حلب الحرة للدورة الاولى، كما امتلك مكتبًا هندسيًا للدراسات وتجارة البناء، وهو متوقف منذ بدء الثورة من سكان مدينة حريتان/حلب، وحاليًا مقيم في غازي عنتاب التركية.

وطالب الاعلامي السوري عمار مصارع بدعم هذا المشروع "وتنظيم حملة من قبل الائتلاف والحكومة الموقتة ووحدة الدعم ورجال الأعمال". في غضون ذلك تحدث ناشطون عن السوريين في عرسال ومعاناتهم، حيث منع اهالي اللبوة قافلة للصليب اﻻحمر من متابعة السير باتجاه عرسال، واعادوها على مرأى من الجيش اللبناني.

وقال الناشط محمد خطيب لـ"ايلاف" إن (التجمع المدني في القلمون الغربي) يقوم بالتعاون مع فريق متطوعين مع اﻻمم المتحدة بتجهيز مراكز ايواء، حيث تحوي عرسال ما يزيد على عشرة آﻻف خيمة مهددة باﻻقتلاع بالعاصفة، ومنعت كل المنظمات من الدخول لعرسال.

من جانبه، كان رئيس دولة الامارات خليفة بن زايد آل نهيان قد طلب بالبدء الفوري في إنشاء جسر جوي من دولة الإمارات لنقل مواد الإغاثة بما (تتضمنه من& أغطية وملابس شتوية ومواد غذائية) بهدف مساعدة آلاف اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان لمواجهة العاصفة الثلجية القوية خلال الأيام المقبلة والمصحوبة& بأمطار غزيرة وثلوج.

معاناة عرسال
وكانت عشرات الخيم تضررت في مخيمات لبنان، تحديدًا في بلدة "عرسال" الحدودية، وسط مخاوف من ازدياد حالات الوفيات الناجمة من البرد القارس. وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين انطونيو جوتيريس شدد على ضرورة بذل دول العالم المزيد من الجهد لمساعدة جيران سوريا على مواجهة احتياجات ملايين اللاجئين الذين فروا من القتال.

وقال جوتيريس في مؤتمر صحافي في العاصمة التركية أنقرة إنه يشعر بالقلق بشأن السياسات التي تنتهجها بعض دول الجوار السوري، لكنه عبّر عن تعاطفه مع الدول التي تكتوي بنار ما وصفه بـ"أسوأ أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية".

وأضاف "نشعر بالقلق بشأن هذه الإجراءات، لكنني أعتقد أن هذه الإجراءات يجب أن تدفع المجتمع الدولي إلى زيادة الدعم للدول المضيفة بصورة كبيرة بما في ذلك لبنان لمساعدتها على مواجهة هذه التحديات الهائلة".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الائتلاف
And alnaser -

اللذين سبقوك في هذا المنصب المخزي لم نتمكن من ذكر أسماءهم وإعدادهم ، اختفوا من المشهد السياسي وعن قريب ستلتحق بهم لأنكم جميعاً مستفيدين و مرتزقة ومنفذين أوامر ، كل عدة أشهر يعين بالوصاية رئيس للائتلاف ، اخجلوا من انفسكم صرتم أضحوكة العالم ، مشردين في شوارع أوربا .

عملكم معيب
مراقب خليجي-قديم -

على الشعب السوري المسكين--ان ينتظر مزيد من سفك الدماء والقتل الموت والتدمير والعذاب والتشريد والاذلال بالخارج كلاجئين- والثلوج تقتل الاطفال وتجمدهم وكانهم ليسوا بشر -لو صرخ الطفل بأي ذنب اموت بسبب والمعارضة المجرمة المغرورين مع الحكم الغبي الارهابي --و-مع ان بلدكم فقير-- تم تدمير اغلب المنشأت التحتية---لا اعرف كل جهة من الحكم والمعارضة تعتبر نفسها وكلاء الشعب الذي زهق منكم---كفاية - خلاص جميعكم اذهبوا للجحيم ومع من يمدكم بالاموال الخليجية لتقتلوا مواطنيكم ومعكم المجرمين من الحكومة الغبيةوالمؤامرات

عصابة الاتلاف
القس ورقة بن نوفل -

خالد خوجة تركى الجنسية وعضو فعال فى حزب ارتوغان ماذا تعتقدون سوف يفعل غير املاء جيوبه من الاموال التى ترسل له من دول الخليج والدعم من تركية العثمانيةالتى تريد اعادت امجادها السابقة وتحكم الشعوب الاسلامية بأسم الدين وهى براء منه اقول لخالد خوجة شغل عقلك ولو لمرة واحدة وفكر ماذا فعلتم بسوريا خلال 4 سنوات لقد دمرتم الشجر والحجر وارجعتم بلادكم 100 عام للوراء وما يزال الاسد باق ولسوف يبقى رئيس لسوريا مدى الحياة ارجعوا لضميركم اذا بقى عندكم ذرة منه وكفا السوريون عذاب وتشرد

وما الجديد في الخبر
elaph-follower -

لايوجد جديدا في الخبر فالسيد الدكتور خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني السوري هو مواطن تركي وعندما يقوم بزيارة إلى وزارة الخارجية التركية في أنقرة فمن المؤكد انه بحاجة الى ذلك لتلقي التعليمات ليتمكن من تنفيذ الأجنده التركية خلال ترؤسه الأئتلاف الذي من المفروض انه ممثل للشعب السوري ونتمنى ان نائبة الذي يحمل الجنسية الأمريكية لم يقم هو الآخر بزيارة للسفارة الأمريكية بتركيا لتلقي التعليمات حتى لايحصل تعارض بين الأثنين