أخبار

مسيرات غير مسبوقة لتكريم ضحايا الاعتداءات

3.7 مليون شخص يرصون الصفوف في فرنسا ضدّ الإرهاب

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رصّ أكثر من 3،7 مليون شخص الاحد الصفوف للتنديد بالارهاب، في تظاهرات عمت مدنا فرنسية كثيرة، وتضامنت عواصم عالمية اخرى مع باريس التي تعرضت الأسبوع الماضي لاعتداءات دامية.

باريس: أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية ان ما لا يقل عن 3،7 مليون شخص شاركوا الاحد في فرنسا في مسيرات نددت بالاعتداءات الدامية التي ضربت البلاد خلال الايام الاخيرة، وهو رقم يعتبر الاكبر في تاريخ فرنسا بالنسبة لاي تجمع.

وقالت الوزارة ان اكثر من 2،5 مليون شخص احصوا في مختلف المدن الفرنسية، في حين ان تظاهرة باريس جمعت ما بين 1،2 و1،6 مليون حيث كان من الصعب تقديم ارقام دقيقة بسبب التدفق الهائل للمشاركين الى مكان المسيرة.

ومساء، اعلنت الشرطة الفرنسية في تصريح لوكالة فرانس برس ان المسيرة الضخمة تفرقت بعيد الساعة 20،00 تغ "من دون تسجيل وقوع اي حادث".

وبدأت الحشود تتدفق منذ صباح الاحد في تجمع غير مسبوق ورددوا وسط الدموع والابتسامات "شارلي شارلي!" في شوارع باريس التي اصبحت ليوم واحد "عاصمة العالم" ضد الارهاب مع المسيرة التاريخية التي تقدمها قادة اجانب جنبا الى جنب.

واجمع المعلقون وحتى المشاركون في المسيرة على انها "تاريخية" و" لا تصدق" في معرض وصفهم لحدث غير مسبوق من حيث حجمه في العاصمة الفرنسية حيث نظمت هذه "المسيرة الجمهورية" ضد الارهاب بعد سلسلة هجمات اوقعت 17 قتيلا وعشرين جريحا خلال ثلاثة ايام في فرنسا.

وشارك اكثر من 2,5 مليون شخص الاحد في تظاهرات في مختلف انحاء فرنسا ضد الارهاب ردا على سلسلة هجمات "جهادية"، وذلك بحسب ارقام قدمتها السلطات والمنظمون وجمعتها وكالة فرانس برس.

وفي باريس تحدث احد منظمي هذه المسيرة التاريخية عن مشاركة ما يصل الى 1,5 مليون متظاهر فيما اشارت وزارة الداخلية الى حجم تعبئة "غير مسبوق".

وفي مختلف انحاء فرنسا شارك اكثر من مليون شخص في التظاهرات.

سكان باريس يهتفون: لا للخوف ونعم لوحدة الصف

نزل الفرنسيون الى شوارع& باريس الاحد بمئات الالاف ليؤكدوا عزمهم على مواجهة الاعتداءات الارهابية بوحدة الصف، فحملوا الاعلام الثلاثية الالوان واكدوا بشرائحهم المختلفة انهم جميعا شارلي بعد الاعتداء الدامي الذي استهدف هذه الصحيفة واعتداءات اخرى ادت الى مقتل 17 شخصا.

كانوا نحو مليون ونصف مليون شخص في باريس خرجوا لتحدي الخوف والدفاع عن حرية التعبير. والتجمع الحاشد كان "لا سابق له" حسب ما اكدت السلطات الفرنسية.

حملوا لافتات عديدة اضافة الى الشعار التقليدي "انا شارلي"، مثل "حرية مساواة ارسم واكتب !!" و"انا مسلم ولست ارهابيا". الكثيرون منهم اتوا مع عائلاتهم من جميع الاجيال. ايمانويل (44 عاما) جاءت مع والدتها سوزان (76 عاما) واولادها "لنؤكد لهم اهمية الديموقراطية وباننا لا نخاف".

واضافت سوزان "جئت ايضا على سبيل التضامن والاخوة فهناك اشخاص في بلادي لا يشعرون بانهم فرنسيون ومسؤوليتنا مشتركة. ولا اريد ان اترك البلاد في حالة يرثى لها لاولادي واحفادي".

وعلى احد اطراف ساحة لا ريبوبليك تجمع عدد من الشبان وهم يحملون لافتة كتب عليها "انا مسلم ولست ارهابيا".

سفيان المدرس البالغ التاسعة والعشرين من العمر حمل لافتة كتب عليها "ديانتي هي ديانة الحب" وكان محاطا بعدد من صديقاته.

والفرنسيون المسلمون الذين يبلغ عددهم ما بين اربعة وخمسة ملايين شخص هل شاركوا في المسيرة بكثافة خصوصا بعد ان صدرت دعوات اليهم تدعوهم للتنديد بالجرائم التي ترتكب باسم الاسلام ؟.

كان من الصعب الحصول على جواب لهذا السؤال الحساس. الا ان لافتات ارتفعت في باريس تؤكد على الوحدة بين شرائح المجتمع الفرنسي مثل "انا يهودي، انا مسلم، انا مسيحي، انا ملحد، انا فرنسي".

ولم يكن العلم الفرنسي وحده في الساحة بل ارتفعت الى جانبه ولو باعداد اقل اعلام جزائرية وتونسية واميركية واسرائيلية.

وكلما بدأ احدهم بالنشيد الوطني المارسيياز كان الحشد يهتف وراءه بحماس، ووصل الالاف الى ساحة لا ريبوبليك قبل ساعات عدة من موعد التجمع.

بعضهم كان يدمع تأثرا والبعض الاخر كان يمازح واخرون كانوا لا يخفون غضبهم ... كما لم يخل الامر من بعض التوترات.

جد في الستينات من العمر يشرح بانه يهودي وبانه يتظاهر لانه "خائف" على مستقبل احفاده. وقال "اريد حمايتهم ضد اشخاص ولدوا هنا ويرتكبون شناعات".

وفي الساعة 15،00 (14،00 تغ) تقدم المسيرة اقرباء الضحايا ورؤساء ورؤساء حكومات 44 بلدا بينهم فرنسوا هولاند الذي تأبط ذراع الرئيس المالي ابراهيم بوبكر كيتا من جهة وذراع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل من جهة ثانية. اما رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو فكان كل منهما على طرف من طرفي الصف الامامي للتظاهرة.

وبعد الالتزام بدقيقة صمت واخذ الصور غادر رؤساء الدول المكان وبقي الحشد في المكان لا بل واصل تدفق القادمين الجدد اليه.

الكثير من المشاركين في المسيرة كانوا يبداون كلامهم بالقول "انها المرة الاولى التي اتظاهر بها ...".

حتى ان سائق عربة مترو قال على مقربة من مكان المسيرة "انا سعيد لانني اعمل اليوم لاكون قادرا على نقل اكبر عدد ممكن من الناس للمشاركة في المسيرة الجمهورية".

اليمين المتطرف يتظاهر على حدة

إلى ذلك، تظاهر حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف، الذي اعتبر نفسه "ممنوعا من الوجود" في المسيرة الباريسية التاريخية ضد الارهاب، في مدينة صغيرة جنوب فرنسا غداة الرفض الصاعق لمؤسسها جان ماري لوبن التضامن مع حركة "انا شارلي".

ابنته مارين لوبن، الرئيسة الحالية للجبهة الوطنية، تندد منذ ايام ب"استبعاد" حزبها من "المسيرة الجمهورية" التي حشدت اكثر من مليون ونصف في باريس وان كان الرئيس فرنسوا هولاند اعلن ان "كل المواطنين" مدعوون للمشاركة فيها.

والاحد استقبلت مارين لو بن بالتصفيق من قبل نحو الف شخص تجمعوا في مدينة بوكير الصغيرة في جنوب فرنسا التي تضم 16 الف نسمة ويراس بلديتها منذ اذار/مارس الماضي عضو في الجبهة الوطنية.

وقالت لوبن "شكرا لحضوركم من اجل التذكير بقيم الحرية" وذلك في كلمة قصيرة من شرفة مقر البلدية الذي رفعت عليه لافتة تقول "انا شارلي - تحية لضحايا الارهاب الاسلامي"، ليرد عليها مؤيدوها "نحن في وطننا".

ولاحظ مراسلو فرانس برس بعض التوترات اثر التجمع بين عدد من المسلمين وبين انصار للجبهة الوطنية.

كانت الجبهة شهدت انقساما بشان الموقف المتبع حيال رسامي شارلي ايبدو، الذين كانت الجبهة الوطنية من ابرز اهدافهم، والذين قتلوا في الهجوم على مقر الاسبوعية الذي خلف 12 قتيلا الاربعاء الماضي.

وقال جان ماري لوبن بشان "اعداء الجبهة الوطنية" في شريط فيديو "انا اسف. انا لست شارلي" مؤكدا في الوقت نفسه انه "تاثر" لموت "مواطنين" ومنددا مع ذلك ب"الفكر الفوضوي التروتسكي" لشارلي ايبدو.

واختار لوبن لحظة بدء المسيرة الباريسية لاعلان ترشحه على راس قائمة الجبهة الوطنية للانتخابات المحلية في جنوب فرنسا.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ضد الارهاب نحن معهم
ibnmoqraq -

تظاهروا ضد الارهاب نحن معهم، لكن ان يكون نتنياهو في مقدمة المسيرة فهذا يدعو لكثيرٍ منَ التَفَكير، فالرحمة على الديمقراطيه والحريه اذا كان في مقدمتها مُجرم كَ هذا!!!!!!

استفيقي يا اوروبا!!
اشورية -

التظاهرة لا تفيد يجب سن قانون جديد للاتحاد الاوروبي يقضي بسحب الجنسيات من كل مسلم ارهابي متشدد ومن كل الشيوخ والأئمة المسلمين الذين يخطبون في المساجد ويغسلون ادمغة المسلمين بقتل المسيحيين واليهود وطردهم من كل انحاء اوروبا واقفال كل المساجد نهائياً! يجب على حكومات الغربية التعلم من رئيس روسيا الذي يمنع بناء المساجد وهجرة المسلمين الى روسيا

استفيقي يا اوروبا!!
اشورية -

التظاهرة لا تفيد يجب سن قانون جديد للاتحاد الاوروبي يقضي بسحب الجنسيات من كل مسلم ارهابي متشدد ومن كل الشيوخ والأئمة المسلمين الذين يخطبون في المساجد ويغسلون ادمغة المسلمين بقتل المسيحيين واليهود وطردهم من كل انحاء اوروبا واقفال كل المساجد نهائياً! يجب على حكومات الغربية التعلم من رئيس روسيا الذي يمنع بناء المساجد وهجرة المسلمين الى روسيا

وماذا ينفع
ارام الفينيقي -

ان الكثيرين من داعمي الارهاب ومن الارهابيين قد شارك في هذه المسيرة. ان محاربة الارهاب تحتاج الى خطوات جدية وقوانين جريئة تتخذ لمحاربة الارهاب وليس الى مسيرات. تحتاج الى وضع النقاط على الحروف وتسمية الفكر الارهابي وداعمي الارهاب بالاسم. تحتاج الى تطهير الفكر والانسان من الفكر البدوي المتخلف وشريعة الغاب الارهابية. لا اعتقد ان اوروبا قادرة على اتخاذ اجراءات فعالة لكبح الارهاب

رد
HAMED -

اربع سنوات ونفس الارهاب يضرب سوريا ولم يتحرك ضمير العالم الى الان

رد
HAMED -

اربع سنوات ونفس الارهاب يضرب سوريا ولم يتحرك ضمير العالم الى الان

Iraq
Iraqi -

كنت اتمنى ان اشارك بهذه المسيرة حزنا على الضحايا وحزنا على الاسلام نفسه. هؤلاء القتله المغفلين بعثوا للعالم رساله واحدة واضحة وهي بان لارحمه ولامنطق في الاسلام. وان الاسلام يعادي الكل. هكذا فهم العالم فعلتهم.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

two point five millions of sheep controlled people if you talk about being against terror or violence or killing more power to you and good luck in that massive effort of positive reinforcement of peace and love but you are there my friends to hit two birds with one stone first to kill the scandal or story of Prince Andrew pedophilia sexual abuse of minor girls with pictures perhaps recordings or videos to prove his involvement the second to make Europe a police state and to excuse violence against these very people who are protesting if any had the time for emotion free rational critical thinking they would go to their minster of interior the police and the French intelligence and ask question how did people you say?? you have known about before kill and then run away to kill more people what about getting them alive to know what really happened notice their killing was so convenient cause dead people do not talk apparently and please mention how a military self assured terrorists take their identification with them and forget it in a car also how they brilliantly got away but caught in a printing company!! wink wink Charlie Hebdo! sister maybe and the other called all people dead or a live TV channels his friends his police station telling them he is with ISIS while the others called the police too and said they are Alqaeda so goes the unbelievable story to get even dumb too one 18 years old kid turned up completely innocent and the most wanted woman in killing the Kosher store and holding up hostages and killing as well a female police woman turned up to kill and do all that while she was out of France now can I hear an Amen haaaaaaa lol sheep people you don''t mean a thing if your cause came as a result of a False Flag operation crying for fake events and doing what they expected you to do using primitive emotions not reason at all

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

two point five millions of sheep controlled people if you talk about being against terror or violence or killing more power to you and good luck in that massive effort of positive reinforcement of peace and love but you are there my friends to hit two birds with one stone first to kill the scandal or story of Prince Andrew pedophilia sexual abuse of minor girls with pictures perhaps recordings or videos to prove his involvement the second to make Europe a police state and to excuse violence against these very people who are protesting if any had the time for emotion free rational critical thinking they would go to their minster of interior the police and the French intelligence and ask question how did people you say?? you have known about before kill and then run away to kill more people what about getting them alive to know what really happened notice their killing was so convenient cause dead people do not talk apparently and please mention how a military self assured terrorists take their identification with them and forget it in a car also how they brilliantly got away but caught in a printing company!! wink wink Charlie Hebdo! sister maybe and the other called all people dead or a live TV channels his friends his police station telling them he is with ISIS while the others called the police too and said they are Alqaeda so goes the unbelievable story to get even dumb too one 18 years old kid turned up completely innocent and the most wanted woman in killing the Kosher store and holding up hostages and killing as well a female police woman turned up to kill and do all that while she was out of France now can I hear an Amen haaaaaaa lol sheep people you don''t mean a thing if your cause came as a result of a False Flag operation crying for fake events and doing what they expected you to do using primitive emotions not reason at all

الرد على الارهاب
محمد -

هذه تمثيلية من تمثيليات المخابرات المعروفة .... واتحداك الف مرة ان اظهرت لنا الشرطة الفرنسية جثث الارهابيين اتحداك... تمثيلية معروفة وقديمة مثل تمثيلية 11 سبتمبر... لكنكم انتم اغبياء والف اغبياء...................يا.........................

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Folks please go see the Press for the truth site they go to analyze the whole Paris shooting and incidents so for those who don''t know what a false flag operation is in short that means to make up or to manufacture an event a chaotic event to manipulate with lies and deception make sure paralyze and fill the masses with fear so their brains freezes and stop critical thinking so the globalist can do whatever and no one can notice or have the state of calmness and reasoning so watch this piece on you tube called " Was The Paris Shooting A False Flag?" for the Press For Truth news sites the person will in details explain what had happened in Paris and will happen in other places also the Info Wars site is full of honest news nothing added or taken a way and analyze from all aspects this False Flag Operation was done by military people not the three that died at all they are dead because it is convenient to deal and properly look at these things you need to use healthy Skepticism or you will end up being a sheep not human they will do whatever to control you the ultimate goal of these operations is to limit the freedom levels in the west while the corporation and banks controlled politicians go to wars to open business for them overseas by destroying countries and give them contracts to rebuild these countries with the weapons then rebuild it so sell weapons then get money through commercial contracts as we all know Prince Andrew is in the midst of a pedophilia scandal maybe this to cover this story too? haaaaaaaaaaaaaa maybe they could do these stuff for minor or major goals again watch this you tube video called " Was The Paris Shooting A False Flag?" by the site called Press for truth as well this is great other video called False Flag Fires! The Rise of The Phoenix and stop Order through Chaos and don''''t be a sheep be an eagle liberty is gained by knowledge good luck

عدد المتظاهرين قليلين
اوروبا خسرت المعركة -

بالرغم من التحشيد الإعلامي فلم ينجحوا في جمع اكثر من مليونين ونصف ضد الارهاب وهذا العدد لا شيء بالتسبة لاعداد الارهابيين في العالم فلو اعتبرنا ان عشرة بالمائة من المسلمين يعتنقون فكر داعش و يتعاطفون معها واذا اعتبرنا ان عدد المسلمين ١٥٠٠ مليون فان عدد الداعشيون في العالم هو ١٥٠ مليون ( وهذا الرقم متواضع وربما في الحقيقة عدد المتعاطفين مع داعش اكثر من ذلك) والدليل على ذلك عندما قتلت امرأة محجبة في المانيا تعمدت باستفزاز شخص ألماني فقام بقتلها كرد فعل بدون تخطيط مسبق خرج عشرات الملايين المسلمين للتظاهر وهاجموا السفارات الألمانية وقتلوا عشرات المسيحيين انتقاما لهذه المحجبة مع العلم ان القاتل لم تكن دوافعه دينية، بينما في باريس قام مسلمون متطرفون بارتكاب حربمة مخططة مع سبق الاصرار وبدوافع دينية ومع هذا فالاوروبييون بعد كل التحضير فلم يستطيعوا ان يجمعوا اكثر من مليون ونصف وهذا يعني الامور لا تبشر بالخير والإرهابيين كسبوا المعركة و نجحوا في تحقيق هدفهم اي إرهاب الناس وتخويفهم و لذلك لم تجرؤ اي صحيفة على إعادة نشر الصور ولا أحد من الزعماء الاوربيين طالب بإلغاء وخذف بعض الايات التي تحث على قتل وكراهية الكفار من القرأن والتي هي تقع خلف هذه الاعمال الارهابية

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Folks please go see the Press for the truth site they go to analyze the whole Paris shooting and incidents so for those who don''t know what a false flag operation is in short that means to make up or to manufacture an event a chaotic event to manipulate with lies and deception make sure paralyze and fill the masses with fear so their brains freezes and stop critical thinking so the globalist can do whatever and no one can notice or have the state of calmness and reasoning so watch this piece on you tube called " Was The Paris Shooting A False Flag?" for the Press For Truth news sites the person will in details explain what had happened in Paris and will happen in other places also the Info Wars site is full of honest news nothing added or taken a way and analyze from all aspects this False Flag Operation was done by military people not the three that died at all they are dead because it is convenient to deal and properly look at these things you need to use healthy Skepticism or you will end up being a sheep not human they will do whatever to control you the ultimate goal of these operations is to limit the freedom levels in the west while the corporation and banks controlled politicians go to wars to open business for them overseas by destroying countries and give them contracts to rebuild these countries with the weapons then rebuild it so sell weapons then get money through commercial contracts as we all know Prince Andrew is in the midst of a pedophilia scandal maybe this to cover this story too? haaaaaaaaaaaaaa maybe they could do these stuff for minor or major goals again watch this you tube video called " Was The Paris Shooting A False Flag?" by the site called Press for truth as well this is great other video called False Flag Fires! The Rise of The Phoenix and stop Order through Chaos and don''''t be a sheep be an eagle liberty is gained by knowledge good luck

مسر حية هزيلة ؟
Rizgar -

مسر حية هزيلة ؟ ما الفرق بين داعش وبينكم يا سادة! فان داعش تطبق حرفيا دنيهم مع قليل من الإثارة الاعلا مية. ولكن من ساعد ويساعد محتلي كوردستان ؟ اين حسكم المرهف عندما حرق الدولة السورية ٣٦٢ طفلا كورديا ؟ ومن جّهز سوريا بالاسلحة الفتاكة لسحب الجنسية و احتلال كوردستان الغربية ؟ وما الفرق بين عاصمة الا نفال وتركيا وداعش ؟ أحرام عليهم ان يقتلوكم ولكن حلا ل على الدول العربية بابادة الكورد !!

مسر حية هزيلة ؟
Rizgar -

مسر حية هزيلة ؟ ما الفرق بين داعش وبينكم يا سادة! فان داعش تطبق حرفيا دنيهم مع قليل من الإثارة الاعلا مية. ولكن من ساعد ويساعد محتلي كوردستان ؟ اين حسكم المرهف عندما حرق الدولة السورية ٣٦٢ طفلا كورديا ؟ ومن جّهز سوريا بالاسلحة الفتاكة لسحب الجنسية و احتلال كوردستان الغربية ؟ وما الفرق بين عاصمة الا نفال وتركيا وداعش ؟ أحرام عليهم ان يقتلوكم ولكن حلا ل على الدول العربية بابادة الكورد !!

مسر حية هزيلة ؟
Rizgar -

الخلاف يا سادة بينكم وبين داعش مادي فقط وليست أيديولوجي! مصلحتكم في اغتصاب كوردستان

مسر حية هزيلة ؟
Rizgar -

الخلاف يا سادة بينكم وبين داعش مادي فقط وليست أيديولوجي! مصلحتكم في اغتصاب كوردستان

مسيرة كربلاء اكبر بكثير
صادق -

في كل سنه يشارك اكثر من سبعة ملايين شخص في كربلاء ينددون بالارهاب الداعشي الممتد منذ اكثر من ١٤٠٠ عام، في ذكرى الامام الحسين بن علي عليه السلام

مسيرة كربلاء اكبر بكثير
صادق -

في كل سنه يشارك اكثر من سبعة ملايين شخص في كربلاء ينددون بالارهاب الداعشي الممتد منذ اكثر من ١٤٠٠ عام، في ذكرى الامام الحسين بن علي عليه السلام

الى الاخ رقم 9
عزوز -

تقول ( وتخويفهم ولذلك لم تجرؤ اي صحيفة على اعادة نشر الصور) أنت مخطئ تماما ياعزيزي لأن العديد من الصحف الاوروبية قامت باعادة نشر تلك الرسومات المسيئة بل وتعداه الامر الى رفعها من قبل بعض المشاركين في تظاهرة باريس ماحدى بوزير خارجية المغرب الى الاعتذار عن المشاركة والاكتفاء بتعزية الرئيس أولاند تضامنا عائلات الضحايا

الى الاخ رقم 9
عزوز -

تقول ( وتخويفهم ولذلك لم تجرؤ اي صحيفة على اعادة نشر الصور) أنت مخطئ تماما ياعزيزي لأن العديد من الصحف الاوروبية قامت باعادة نشر تلك الرسومات المسيئة بل وتعداه الامر الى رفعها من قبل بعض المشاركين في تظاهرة باريس ماحدى بوزير خارجية المغرب الى الاعتذار عن المشاركة والاكتفاء بتعزية الرئيس أولاند تضامنا عائلات الضحايا

الى الصرمالية
Abd alsalam -

لمن تكتبي انت ؟ القرّاء يكتبون العربية وانت تتفلسفي وتكتبي الانجليزية ، لا احد يهتم بك ، stop showing off that you can write in English and write it in Arabic because because most of us want to read in Arabic got it.

الى الصرمالية
Abd alsalam -

لمن تكتبي انت ؟ القرّاء يكتبون العربية وانت تتفلسفي وتكتبي الانجليزية ، لا احد يهتم بك ، stop showing off that you can write in English and write it in Arabic because because most of us want to read in Arabic got it.