أخبار

إمام المسجد أم صلاة الغائب على الملك عبد الله بن عبدالعزيز

الملك سلمان شيد أول مسجد في الأندلس منذ سقوطها

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قبل 35 عامًا، شيد الملك سلمان بن عبد العزيز، حين كان أميرًا للرياض، أول مسجد في أسبانيا، يبنى بعدما خسر العرب الأندلس.

إيلاف - متابعة: حين كان الملك سلمان بن عبد العزيز أميرًا على الرياض، وفي العام 1981، دشّن في احتفال رسمي مسجد الملك عبدالعزيز آل سعود في مدينة ماربيا الساحلية الاسبانية، التي كانت أندلس العرب قبل خمسة قرون، معيدًا إليها الاسلام والمسلمين بعد حين من تركها، وهو المسجد الذي بناه على نفقته، مطلًا على مضيق جبل طارق، مستشرفًا المغرب الذي لا يبعد عنه أكثر من 15 كيلومترًا، على الجانب الآخر من المضيق.

وضع الملك سلمان حينها هذا المسجد الأبيض في متناول 1,6 مليون مسلم، بينهم نصف مليون من الإسبان الذين اعتنقوا الاسلام. إمام المسجد مغربي، هو الشيخ علال بشار الادريسي، الذي ما زال من يومها يؤم الصلاة فيه بلا توقف، وهو أم صلاة الميت عصر الجمعة&على الملك الراحل عبد الله بن عبدالعزيز&بوجود آلاف المصلين، تقاطروا في صلاة رفعوها إكرامًا لرجل رأوا من خيره الكثير.

والملك سلمان أول من صلى في هذا الجامع، الذي تحول مركزًا ثقافيًا إسلاميًا، وسط حديقة غناء، وفيه مكتبة مترامية تضم أكثر من 30 ألف كتاب ومجلد عن الإسلام والتراث والأدب العربي والتاريخ، يرتادها العرب والإسبان باستمرار.

وقد تحول هذا المسجد معلمًا جديدًا من معالم التمدن الاسلامي، الذي ساهم الملك سلمان في نشره منذ أعوام، ومنارةً ثقافية ترفع راية الاعتدال والوسطية، في عالم ساقه التطرف إلى الخلط بين سماحة الاسلام وإرهاب المتلطين خلفه.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسجد بلا مصلين
عراقي متشرد -

في إحدى السنوات زرت هذا المسجد في مدينة مربية يوم الجمعة ولم أشاهد فيه غير الإمام،علما أن هناك كثيرا من المغاربة في تلك المدينة الصغيرة.

عن أية خسارة تتكلم ؟!
Almouhajer -

((أول مسجد في أسبانيا، يبنى بعدما خسر العرب الأندلس)) . لقد طُردوا منها لأنهم غزاة محتلون فعن أي خسارة تتكلمون ؟

Iraq
Iraqi -

اولا تعازينا للمملكه بفقدان ملكها الراحل عبد الله وتهنئه لملكها القادم سلمان. اود ان اقول راي عام لا دخل له بالحدثين. ان بناء مسجد هو حسنه جاريه تضمن لصاحبها دخول الجنه اي انه تبادل منفعه غرضه شخصي بحت. اما مدى استفادة الناس عامه والمسلمون خاصه من هذا المشروع فهذا امر ثاني فقد يكون المسجد فارغا والمهاجرون ينامون بالكنائس او مليئا بالمصلين المسالمين او خليه تنتج انتحارين ترسلهم الى البلدان الاسلاميه لترتفع بالسماء اعضاء المسلمين المقطعة ولتزاد الامهم وشرذمتهم. كنت ساقبل يد الملك سلمان الف مرة لو انه بنى مؤسسه لاحتظان المبدعين الاسلاميين او خصص منح دراسيه للمتفوقين والنابغه من الشباب المسلم. او بنى مشروع زراعي او صناعي ليخدم ابناء الاسلام. ان عدد الجوامع فاق بكثير عدد الجامعات والمستشفيات مجتمعة في بلدان ينهار فيها كل شيء من علم وثقافه واخلاق وصناعه وزراعه وامن فهل للملك سلمان باني اول مسجد ان يكون باني صروح التطور ايظا.....امنيه كبيرة.

وهل يعتبر هذا إنجاز؟؟؟
سامر -

وأين الانجاز في بناء ذلك المسجد؟ هو مجرد مسجد إضافي لملايين المساجد والتي في النهاية لا نفع فيها!! كان من الاجدر بناء مدرسة أو جامعة في مكان اخر من العالم هم بأمس الحاجة اليها. من يريد أن يصلي بأمكانه ان يفعل ذلك في بيته.

لا نبكي
محايده -

نحن لا نبكي على اللبن المسكوب ..وهذه إرادة الله ..نحن نعيش حاضرنا ومستقبلنا ونأخذ العبر من ماضينا المشرف أكيد بالانتصارات .

Arabs in intellectual turmoil
Salman Haj -

Arabs suffer from in curable emotional and intellectual turmoil. The writer refers to the LIBERATION of a Spanish province as the FALL. So what do we call the expulsion of French and British from Syria, Iraq, Tunisia. Algeria, Morocco? The FALL?

What is the guarantee
Salman Haj -

اولا تعازينا للمملكه بفقدان ملكها الراحل عبد الله وتهنئه لملكها القادم سلمان. اود ان اقول راي عام لا دخل له بالحدثين. ان بناء مسجد هو حسنه جاريه تضمن لصاحبها دخول الجنه اي انه تبادل منفعه غرضه شخصي بحت. اما مدى استفادة - ....... .... The gentleman says that building a mosque guarantees the person a place in heaven. And there are countless who are predators, unjust, tyrants, brutal, corrupt, persecute and abuse the citizens and deny them basic human rights that build mosques at every street corner. You guarantee that they shall go to heaven, and can any one bribe Allah? Who ever invented the statement were paid nicely.

خطا
شمشوم -

كان من الاولى كتابه منذ (تحريرها )وليس منذ (سقوطها .).اسبانيا ابدا لم تكن في يوم من الايام عربيه وان كان ذلك فكل الشرق الاوسط ارامي سرياني مسيحي ...سميناه عربي .مسلم .هذه هي عجرفتنا ....نمشي في اتجاه واحد لانعترف باخطائنا ابدا