أخبار

علماء أزهريون يباركون القرار

جامعة القاهرة تمنع المنقبات من التدريس

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قررت جامعة القاهرة منع المنقبات من التدريس وهنّ يرتدين النقاب، وأثار القرار الكثير من الجدل في مصر، ما بين مؤيد ومعارض. ولا يشمل القرار الطالبات المنقبات.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: أصدر رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، قراراً بمنع عضوات هيئة التدريس المنقبات والهيئة المعاونة بجميع الكليات والمعاهد التابعة للجامعة من إلقاء المحاضرات أو الدروس النظرية أو التدريب بالمعامل.

وأوضح في حيثيات قراره أنه يأتي "حرصًا على التواصل مع الطلاب وحسن أداء العملية التعليمية وللمصلحة العامة".

ولفت إلى أن قرار مجلس الجامعة جاء عقب الاطلاع على قرارات سابقة لرئيس الجمهورية بشأن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والقوانين المعدلة له، وما تم عرضه على عمداء الكليات، مشيراً إلى أن تلك اللائحة تخول لرئيس الجامعة وعمداء الكليات اتخاذ كل ما يراه هؤلاء المسؤولون من قرارات لتيسير العملية التعليمية داخل الكليات التابعة لهم.

وأثار قرار الجامعة الكثير من الجدل في مصر، لاسيما في ظل تنامي ظاهرة النقاب، وارتداء الطالبات له، واعتبر بعض نشطاء التيار الإسلامي أن القرار مخالف للدستور، ويعتبر تمييزاً سلبياً ضد المنقبات، لاسيما أنه لا يمنع "المتبرجات" من التدريس أيضاً.

وعلمت "إيلاف" أن رئيس الجامعة أصدر قراراً العام الماضي يمنع الطلاب من "ارتداء الملابس غير اللائقة"، وشمل القرار ملابس الطالبات أو عضوات هيئات التدريس "فوق الركبة"، و"الملابس الشفافة"، كما يمنع القرار الطلاب أو الأساتذة من ارتداء "الشبشب" و"الشورت" و"البلتاكور"، والـ تي شيرت الحملات أو "الكت"، وينفذ أفراد الأمن الإداري القرار بحذافيره.

وشنت الدعوة السلفية هجوماً على نصار، واعتبرت قراره "مخالفًا للدستور"، وقال الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إن "قرار جامعة القاهرة بمنع عضوات هيئة التدريس المنقبات من التدريس بنقابهن هو قرار مخالف للدستور والقانون، وتمييز ضد فئة معينة من أجل مذهبها الديني".

ووصف القرار أيضاً بأنه "مخالف لكتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم"، موضحًا أن "النقاب أقل درجاته أنه مشروع، ويستحب عند الجمهور وواجب عند بعض العلماء، مما يؤكد أنه لا يمكن اعتباره مخالفًا للشريعة".

وأضاف: "لذلك، فتدخل جامعة القاهرة بقرار إداري يمنع المنقبات من التدريس هو تجاوز فى حق المرأة المنقبة، التي يكفل لها الدستور حقها الكامل فى لباسها الشرعي، الذي أتت به الشريعة الإسلامية".

ودعا برهامي رئيس جامعة القاهرة، إلى التراجع عن هذا القرار، داعياً في الوقت نفسه المنقبات فى هيئة التدريس أن "يرفعن قضية عاجلة لتمكينهن من مباشرة حقوقهن".

وأيد علماء أزهريون قرار رئيس جامعة القاهرة، وقال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن جامعة الأزهر، لـ"إيلاف"، إن النقاب لم يرد فيه أي نص صريح يؤكد وجوبه، مشيراً إلى أن "النقاب لم يرد دليل على وجوبيته أو كراهيته أو تحريمه، ويدخل في باب العادات".

ونبه إلى أن الإسلام لم يشرع للمرأة ارتداء النقاب في الحج، بل أمرها بالكشف عن وجهها.

ولفت إلى أن قرار منع المنقبات من التدريس وهنّ يرتدينه صحيح، و"يتفق مع الشرع الإسلامي"، لاسيما أن القرار يعمل من أجل المصلحة العامة.

وأصر رئيس جامعة القاهرة، على موقفه، وقال إنه لن يتراجع عن قراره بمنع المنقبات من التدريس خلال بعض المواد، مُعتبرًا أنه "ليس مخالفًا للدستور، وباب القضاء مفتوح أمام الجميع لأننا اتخذنا القرار وفقاً لدراسات وتقارير".

وأضاف في تصريح له: "المنقبة التي تعمل في الجامعة لا تلقي درسًا في مسجد ولكنها تدرس لطلاب بمختلف معتقداتهم"، متسائلاً: "كيف للمنقبة أن تدرس لغة أجنبية للطلبة وهي منقبة، خاصة أن تعليم اللغات الأجنبية يحتاج إلى تواصل، وهناك سيدات منقبات قمن بتطبيق القرار دون أي حرج".

ولفت إلى أن قراره ليس مخالفًا للدستور "لأنه ليس منعًا مطلقاً، لكنه لتنظيم العملية التعليمية وبحثًا عن مصلحة الطالب".

في المقابل، أقامت الأستاذة المساعدة بكلية الصيدلة، الدكتورة صافيناز سامي إبراهيم، دعوى قضائية للطعن على قرار منعها من التدريس بالجامعة ودخول قاعات الكلية بالنقاب.

واختصمت في دعواها رئيس الجامعة وعميد كلية الصيدلة، مطالبة بإصدار حكم بإلغاء قرار منع النقاب وبأحقية الأستاذة المنقبة في التدريس بالجامعة، تماشيًا مع حكم دائرة توحيد المبادئ بمجلس الدولة التي رفضت بشكل نهائي إقدام أي جهة حكومية على منع ارتداء النقاب، لأنه "ملبس إسلامي غير مخالف لمواد القانون والنظام العام للدولة".

ورغم أن قرار رئيس جامعة القاهرة يقتصر على الأساتذة فقط، إلا أن حالة من القلق تنتاب الطالبات المنقبات، وأعربن عن خشيتهن من أن يطالهن القرار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماهذا اللباس
كريم سالم عمرو -

رجال الدين السبب---مستغرب من ان شعوب المنطقة وخصوصا رجال الدين وفتاويهم مصرين على ان الحجاب والنقاب هو جزء-من العقيدة هذا كلة غير حقيقي والدليل سيأتيكم-- لماذا خرجت فجاءة ظاهرة اللباس بقوة-- .--انما هو التفاسير باوقات فرضت نتيجة اجتهادات خاطئة بوقت قديم حيث العقل لا يعرف معاني الحريات والحقوق والدليل---لماذا عمر رفض ان يكون لباس الحرات والأمات نفس الشيء-- السبب ان الأمات لهن ممارسات يعتقد ان الحرات لا تقوم بهن-هذا فصل واحتقار--وانهن مملوكات-كيف دين مساواة وهذا خطابة-. حتى بالفرءأن الحجاب ورد 7 مرات--لكن كلها تعني الساتر وليس تغطية الشعر-- وانما الجيوب اي فتحة الصدر - --- هنا عرف لماذا تم التفسير بهذا نتيجة أدت الى وضع المرأة بتغطيتها وكأنها بضاعة-- والاكثر هذا التشدد جعل النساء مسلوبات الارادة والفكر والتصرف بل والتشدد بدرجة هستيرية بل وهذه حقيقة من ناحية ان البعض منهن استفدن منه وذلك بالقيام باعمال خاصة وبهذا اللباس يمارسن المطلوب بكل اريحيه--ادركتم قصدي بالاخير ولاننسى دور الدول. الثرية بالمنطقة في نشرة عن طريق ولو بطرق غير مباشرة ظهور رجال الدين وكثرة الاموال -والمحاضرات ووسائل الاعلام ساعدت بالانتشار المهم نحن لانحترم رغاباتها .. .انها بصراحة --خرافة الحجاب

A symbol of what?
Salman Haj -

It is a symbol of oppression under currently imposed head dress in most Islamic countries... .. .. It is a personal choice if chosen voluntarily by the woman. .. It is a symbol of defiance and arrogance as used by most in Wrstwern countries with Muslim immigrants, refugees, and asylum seekers.

بلا الملابس
منير او منيرو972524754859 -

بالسقعه او بلسقعه او فلبرد او فبرد الملابس

يمكرن كما يشأن
خوليو -

المنقبات يمكرن بإسلامهن ولسن هن خير الماكرات فهناك من هو أمكر،، النقاب من القرآن أكيد لأنه يقول لهن ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن ،، ولكن هناك إكسسوارات أخرى : فصوت المرأة أعور ،، في هذه الحالة يجب أن لايخرجن من بيوتهن فقد جاء الأمر الإلهي للنبي ليقول لزوجاته وقرن في بيوتكن ،، أفلا تردن أن تتشبهن بأمهات المؤمنين والمؤمنات ؟ إذا ًعليكن أن تقرن في بيوتكن لأن صوتكن أعور ولايجوز أن يسمعه الطلاب الذكور وخاصة إن كان جميلاً فيصبح مصدر فتنة ويتشتت تركيز الطالب المسكين وقد يحدث شيئ لايحمد عقباه ،، فلذلك وقبل أن تسمعن نصائح شيخ السلفيين في مقاضاة رئيس الجامعة اسمعن لدينكن وقرن في بيوتكن تشبهاً بأمهات المؤمنين والمؤمنات وكفى إحداث بلبلة وخضات اجتماعية فقد تعب العالم من مشاكل دين الذين آمنوا ،، خلاصة القول إن أردتن تطبيق شريعتكن لإرضاء إلهكن فقرن في بيوتكن وبلا تدريس وبلا بطيخ ،، يا أيتها اللواتي آمن كفى مكر وكفى هزات اجتماعية ،، فإن أردتن لبس النقاب فباستطاعتكن ذلك : تظهرن زينتكن لبعولتكن داخل المنزل ،، وعندما تخرجن لشرفات المنازل إلبسن النقاب البديع بشرط أن لاتتكلمن مع أحد فصوتكن أعور ومصدر فتنة ،، فلا يجوز تطبيق جزء من الدين وجزء آخر تتركّنه ،، حرام . يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .

مدرسات منقبات
زياد طويل -

هل نعيش في واقع ام كابوس طال الى ان حول حياتنا سوداء مثل ملابس المنقبات! هؤلأ النسوة اللواتي انفصلنا عن العقل وعن ذواتهن فاصبحنا عبيدا لفكر اقل ما يقال عنه وفيه انه متخلف بدائي يعود الى اكثر من خمسة عشر قرن.كيف قبلت الجامعات وهي منارات العلم ان تدخلها نساء متشحات من رؤسهن الى اخمص اقدامهن؟ المصيبة انهن مقتنعات ان ما يفعلهن هو عين الصواب لانه عين الدين!

gardez l''egypte propre
jamal -

à mon avis même les étudiantes,l''egypte était civilisé depuis 1940 ces ...veulent le rendre au temps de mossa bno nossair et pourquoi c femmes sont si bétes qu''elle préférent cette tenue de soumission.c bizarre révéillez vous c du n''importe

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

مناخوليا مش عاجبه النقاب طيب شوه رايك بهذي الفتاوي واليهوديه (أصدرت رموز دينية يهودية فتوى للنساء اليهوديات المتدينات اللائي يقطن مدينة القدس بارتداء ما يسمى بالشال الذي يعمل على تغطية المرأة من رأسها حتى قدميها أن هذه الفتوى تأتي من قبل حاخامات يهودية من أجل تقوية حرمة وقداسة المرأة وستر أماكن العري والإغراء التي وصفته الفتوى بالدنس وابراز قيمة المرأة وقداستها، وترفض التيارات التي اصدرت الفتوى لبس المرأة للفساتين والقمصان الطويلة وتطالبهن بلبس ملابس سوداء طويلة تغطي كل الجسم.جاء ذلك الاعلان عبر ملصقات وزعت في انحاء مختلفة من القدس التي تتواجد فيها المتدينات اليهوديات تدعو إلى التزام النساء باللبس الجديد الذي “لا يصف ولا يشف”، وتدعو أصحاب محلات الملابس إلى عدم بيع الملابس الضيقة والقصيرة، “لأن ذلك ينافي تعاليم التوراة التي ترفض هذا الشكل من اللباس بصورة مطلقة والذي يجلب ويلات كبيرة”.) ("محظور استخدام غسالة ذات فتحة أمامية"، هكذا كان نص فتوى الحاخام، بارويخمان، حول إمكانية استخدام النساء الحريديات "المتشددات" للغسالة "الأوتوماتيك".وبحسب موقع "لو رليفنتي" الإسرائيلي، فإن أساس رفض الحاخام بويخمان لاستخدام الغسالة الأوتوماتيك يرجع إلى تجنب الوقوع في معصية إقامة علاقة غير شرعية بين امرأتين (الغسالة ومستخدمتها).<< علاقه غير شرعيه بين المرأه والغساله صحيح امتك جاهله وضحك من جهلها الامم ههههههههههههههههههههههه

عجبي
محمد الفيومي -

ان النقاب هو مااعطي الكرامه للمراءه ولا يعارضه الا الحاقدون علي تكريم المراءه والكفره ..ولكن العجب ان انه بلغنا ان السافرات ببلاد النصا ي الكفار بدائن بارتداء الحجاب و النقاب بلملايين بل وان اكبر شركه ازياء بدات بعرض الازياء الاسلاميه كشعار لشركاتها لان دخول الاسلام بلملايين ولا سيما بعد ان دخلها ملايين من المسلميين في العام الماضي ..وفي بلادالاسلام نمنع النقاب اليس هذا عجيب؟

بيتها اولى بها !
عتريس -

فليكن نقابها بيتها أليس هذا افضل لها ؟

تحية للرائع خوليو
مصرية ملحدة -

وهل الشرع الاسلامي يجيز خروج المرأة عدا عن اشتغالها ؟! إذا كنتم تطبقون شرع الله فالاخير يرفض خروج المرأة من الاساس "وقرن في بيوتكن" تحياتي للمعلق الرائع خوليو

نقطة
نظام -

أين حرية المرأة الشخصية التي تتشدقون بها ليل نهار؟

النقاب
ساميه -

bavooo sisi

منقبة لايحتاج التعليم
كاروان -

التربية والتعليم العصري يتناقض مع أفكار وسلوك المنقبة ومكان تدريس المنقبات هي المدارس الإسلامية فقط ....

مختصر مفيد
JEW -

الاماراتية = الصومالية المترصدة = مناخوليا نفس الاسلوب

منير او منيرو972524754859
shaloooom -

عفاك منيرو صارت لغتك احسن ٠٠٠٠غوغل بيسلم عليك

إضافة جيدة
خوليو -

مشكورة سيدة إماراتية ولك الفخر على تعليقك فقد أضفت شيئاً هاماً جداً وهو أن أولاد العم أخذوا عن بعضهم من حيث الرغبة في اضطهاد المرأة والتدخل في خصوصياتها واعتبارها سلعة جنسية خلقها إله موسى ومحمد لغرض معين،، وأكيد لم يسحبوا السيوف على بعضهم البعض في موضوع النساء،، فيخزي العين أنبياؤهم تشهد لهم كتبهم وأسفارهم بقوتهم الجنسية، ولكن في موضوع الآستيلاء على أراضي الآخرين بالقوة فحدث ولا حرج،،فالدماء من كل حدب وصوب ورب الحروب والقتل يرافقهم دائماً .

احب ايلاف
منير او منيرو -

الان اتصل او اتصلي او اتصلوا او واتصلو