أخبار

قال إن الأسرة التقليدية تواجه أزمة عميقة

البابا يضع خطوطا حمراء بالسينودوس الثاني حول العائلة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الفاتيكان: شدد البابا فرنسيس الاحد على العقيدة الكاثوليكية بشأن رابط الزواج السرمدي بين الرجل والمرأة، وذلك لدى افتتاح اعمال السينودوس الذي طال انتظاره حول العائلة.

وحدد البابا الذي بدا قلقًا، الخطوط الحمراء التي يتعين على هذا السينودوس الثاني حول العائلة خلال عامين، عدم تجاوزها، وذلك خلال قداس في كاتدرائية القديس بطرس صباح الاحد.

وقال البابا مستندًا الى عبارة شهيرة وردت في الانجيل "ما يجمعه الرب لا يفرقه انسان" موضحًا ان "الله يوحد قلبين يحب الواحد الآخر ضمن رابط الزواج غير القابل للتفكك". وجاء خطاب البابا حازمًا جدًا ما سيطمئن التيار المحافظ داخل الكنيسة الكاثوليكية.

واضاف أن هذا الثنائي يكون من رجل وامرأة "هذه هي مشيئة الله لخلقه أن يجمع الحب بين رجل وامرأة".

ويأتي التأكيد على هذا "المبدأ" بعد 24 ساعة على كشف مسؤول في الفاتيكان انه "مثلي" منتقدًا "الموقف العدائي للكنيسة الكاثوليكية من المثليين".

ودان الفاتيكان على الفور موقف الكاهن البولندي كريستوف اولاف كارامسا، ووصفه بأنه "خطير جدًا وغير مسؤول"، واقاله من مهامه.

ورأى المتحدث باسم الفاتيكان الاب لومباردي ان هذا التصريح لا يرمي سوى الى "اخضاع المجمع الكنسي (للاساقفة) لضغوط اعلامية غير مبررة".

واكد الكاهن البولندي ان "الاوان قد حان لتفتح الكنيسة عيونها حيال المثليين المؤمنين، وان تدرك بأن الحل الذي تقترحه أي نذر العفة والحياة من دون حب غير انساني".

لكن البابا يرى ان على الكنيسة "ان تقوم بمهمتها في حقيقة تامة لا تتغير وفقًا للميول المتقلبة والآراء السائدة". واضاف انه لا يجوز "توجيه اصابع الاتهام والحكم على الاخر" ونبذ هؤلاء "الازواج الذين يتألمون" ولا يمكن للكنيسة سوى أن تكون "مستشفى ميدانياً" يساعدهم على العودة الى الطريق القويم.

وذكر البابا في هذا الصدد بالرأفة منتقدًا "كنيسة تكون موصدة الابواب، والتي بدلاً من ان تصبح جسرًا تتحول الى حاجز".

وانتقد الحبر الاعظم ايضًا "الوحدة" مشيرًا الى "المسنين الذين لم يعد حتى اولادهم يسألون عنهم والارامل والنساء اللواتي هجرهن ازواجهن، والرجال الذين هجرتهم زوجاتهم".

واضاف "يبدو ان المجتمعات الاكثر تطورا تسجل ادنى نسبة ولادات واعلى نسبة اجهاض وطلاق وانتحار وتلوث بيئي واجتماعي".

وهذا السينودوس الثاني خلال عامين حول الاسرة طال انتظاره من الكاثوليك.

واضافة الى مسألة المثليين التي ظهرت الى الواجهة بقوة السبت مع اعلان الكاهن البولندي بأنه مثلي، هناك قضايا عديدة تنقسم بشأنها الكنيسة بدءًا بالملف الاساسي للمطلقين الذين تزوجوا من جديد. فهل لهم حق كالمؤمنين الاخرين في الاسرار المقدسة كما يطالب كثيرون أو انه يجب حرمانهم من سر المناولة الى الابد كما يطالب آخرون؟

واختار البابا فرنسيس في منتصف ايلول/سبتمبر المشاركين الـ360 في هذا السينودوس الثاني، ووفق بين "المحافظين" و"الليبراليين" من دون استثناء الاكثر تشددًا من الطرفين.

وامام مئات الاساقفة الذين تخلوا قبل عقود عن تأسيس اسرة، فإن 18 شخصًا فقط سينقلون اصوات النساء والعلمانيين.

ويرى البابا الارجنتيني أن الاسرة التقليدية تواجه ازمة عميقة، وعلى الكنيسة ان تتأقلم مع تطورات الزمن. وفي ختام السينودوس على البابا أن يقرر وحده، في الربيع على الارجح، التغييرات في عقيدة الايمان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكنيسة هي بخير
ابن الوطن العراق الجريح -

الكنيسة هي اقوي من كل شي ومن الاعمال الشياطين مثليين والماسونيين ومن يقفوا ورائهم غير اوباما امريكي وهولاندي فرنسي احذر يا فاتيكان من المستنقع امريكي وفرنسي وهم اللوبي المثليين

البون الشاسع
صباح -

هذا الرباط الديكتاتوري لو أنه في تشريعات الإسلام لألفوا في تشنيعه كتب ومجلدات .. سبحان من يسر على عباده شؤون معيشتهم ( فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) .

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

أذكى اخواتة - صباح تعليق 2 - الزواج رباط مقدس لأن المرأة ليست سلعة تباع وتشترى وتسبدل أو ممكن اقتناء عدة زوجات مع بعل واحد مثل المقتنيات . يا صباح هذا الرباط المقدس فى المسيحية يساوى تماما بين الرجل والمرأة فى كل شئ ..واضح يا صبوحة يا جميلة يا حلوة ؟ وطالما هناك مساواة تامة بين الرجل والمرأة اذن فهذا شئ مقدس وجميل . يعنى نفس حقوق المرأة فى الطلاق هى نفس حقوق الرجل ولا يوجد عصمة فى يد واحد فقط ..واضح يا صبوحة ؟ ويبدو أن صباح نسيت مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين والعصمة فى يد مين ؟ احسان اية يا صباح ومعاشرة اية يا صبوحة ؟

صباح هي (نورا)
خليجي-صريح -

لا صباح ولا بطيخ--- هذه المحتالة الناكرة للجميل (نورا)

صباح هي (نورا)
خليجي-صريح -

لا صباح ولا بطيخ--- هذه المحتالة الناكرة للجميل (نورا)

لا باين الفول عليك
اخ اخ اخ -

ياعزيزي من الذي خدعك. في الاسلام سمح و لكن على الرجل ان يعدل والا يظلم وبعدها قال عليه ان يعدل. وهناك تحدي بان ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء. وبعدها ينصح بان لايظلم التي قلبه يميل اقل من الاخرى ليعوضها الله برجل اخر يعوضها بالحب. ارجع للاية 129و 130 من سورة النساء. ....... المساوى بين المراة والرجل ولكن حدد المسؤليات في داخل البيت العائلة فعلى الرجل مسؤليات اكثر في اهله ووالديه وخواته وفي الخارج الى اخر يوم من حياته . اما مسؤلية المراة هي تربية الاولاد وخلقها بان يكون لها اطفال الى عمر محدد بعدها تعيش لنفسها وعفاها من العبادات في بعض الحالاتها و تحتاج الحد الاقصى من العبادات وان ادتها تدخل الجنة من اي باب تريد.. اما ماذكرته هي احكام بشرية وليس الاهية مع الاسف الكثير لايستطيع ان يميز.

توضيح
اخ اخ اخ -

الديانات ترفع الانسان وتضعه اعلى مستوى. و الزواج هو حفاض على تكوين الخلية ومحافضة على حقوق كل فرد فيها. و حرم الزنى و الشذوذ لانها تفسد والخلية. وان حبنا للخالق تجعلنا نبتعد عن المحرمات ونحترم العلاقة المقدسة تحت اسس وضعها الخالق. اما ضرب قوانين الخالق بعرض الحائط و السير وراء الشهوات. نكون كالمخلوقات الاوظئ من الانسان.

الى اذكى اخواتة 6
فول على طول -

شوف يا ذكى أحنا حافظين الاسلام أكثر منكم ...والدين الأعلى - ويندوز 10 - قال : مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانكم وان أخفتم الا تعدلوا فواحدة ...ولا تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ...يعنى الدين الأعلى يعرف أنة لا يقدر أحد من الرجال أن يعدل - الرسول محمد أكبر مثال على عدم العدل فى التعدد - ومع ذلك سمح بالتعدد ..فزورة كبيرة ...أليس كذلك ؟ يعنى هو عارف مفيش عدل فى التعدد ولكن لا مانع من أجل الفحل الذكر ..وعليك انت أن تحل لنا الفزورة .

يُرجأ عدم التلاعب بالمفردات
رأي -

موقف الكنيسه ليس عداي يُرجأ عدم التلاعب بالمفردات لا من اجل تشويه الكنيسه يا ايلاف

Foolism at work haaaa lol
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

well what is good the secret gay priests that rape children or let them remove the masks of celibacy and let the game of the truth or dare to tell?? do tell please begins at the end we all know the truth about these child molesters acting up like normal people when the victims are from ages 100 until 3 years old good work hide it well

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

right right but all the justice is in acting like an ostrich

you guys have problems
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Again don''t cut my comment for someone like fool who is so against how to treat a woman by Islam on the 2 3 or 4 again these are not one night stands are wives with rights and the man is responsible to raise his children "legitimate" not bastard children in his care and he is the victim here cause he is required to love and treat them all the same but what do fool have to say on the one wife and one husband family that that man or woman in 300% in every 100 people any people in any Christian or raised by the Church check out the studies and the percentages of one man married to one woman is rare mostly live in sin or Civil courtship without the Church why?? is that!! or the married in the Church still have physical relationships behind his wife''s back or husband!! with tens or hundreds of woman or men! what is your stand on this reality not a marriage and with some of these women outside of marriage that man have bastard or illegitimate children who might know him cause he bailed on the mother and this is the norm now for Christian couples not only that because of the long time to file for divorce most couples live together with what is called common law couples with out going to the Church and live in sin have children with no marriage the question how much good that is doing for Christian women that she is like a free ride once you''re done leave her on to the next relationship again because of the impossible and expensive divorce expenses so many just live in sin so which is better to the foolism dyslexic friend with limited vision or no vision at all again which is better responsible of 1 up to 4 known legal relationships or the Ostrich like other just one man and woman and many girlfriends with benefits being treated like trash I guess I rest my case already

الاسرة المقدسة
كمال كمولي -

المسيحية هي التي أسست الاركان لأسرة مكونة من رجل وامراة واحدة يتحملان معا مصاعب الحياة ويبذلان جل قوتهما من اجل تربية الاطفال داخل اجواء اسرة يسود فيها الحب والتفاني والتضحية ا فقبل المسيحية لم يكن اي مفهوم للاسرة فكانت المراة مجرد اناء ووعاء لتفريغ طاقة الرجل الجنسية لعدد كبير من الرجال وهذا كان حال شعوب الجزيرة العربية ما الاسلام فانه دمر مفهوم الاسرة وجعل للرجل المسلم الحرية في جعل اربعة نساء في خدمته بالاضافة الى زوجات اخريات من زواجات ذات اسماء متعددة مثل المسيار والسياحي وغيرها وهذا فيه عدم احترام للمراة وللاطفال ولها لمستقبلهم

............
sa7ar -

لن اقرأ المقال لأني ما عندي وقت لهكذا ترهات... ...

ههههههههههه
اخ اخ اخ -

صحيح انت تعرف تبريرات الجهلة او الضعفاء وليس الاسلام الحقيقي. والا ساقول لك المسيحية تسمح بالزنا والشذوذ لان اكثر المسيحية في العالم سامحة او لاتنكر بل سكوت واذا تكلم احد هاجموه.

هدية الى الاخ اخ اخ اخ
george -

الكتاب المقدس يقول ((أم لستم تعلمون أن الظالمين لا يرثون ملكوت الله . لا تضلوا لا ((زناة)) .ولا عبدة أوثان .ولا فاسقون ولا ((مأبونون)) ولا ((مضاجعوا ذكور)) ولا سارقون ولا طمعون ولا (((سكيرون))) ولا شتامون ولا خاطفون يرثون ملكوت الله)(1-كورنثوس 6: 9-13) ).... والان أنظر عزيزي كم أثم حرم هذا النص ..1- الزنى...2- عبادة الاوثان...3- الفسق ...4- المابونون وتعني المفعول بهم ...5. مضاجعوا الذكور ... 6- السرقة...7- الطمع ...8- السكر...9- الشتم ...10- الخاطفون..فأين هنا اباحة المثلية ..........وجاء في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 1: 27 وَكَذلِكَ الذُّكُورُ أَيْضًا تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ الأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ. .....32 الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ -حتى أن الكتاب المقدس حث على عدم مخالتطة الزناة فقال ((لا تخالطوا الزناة )(كورنثوس 5: 9) فهل يوجد تعاليم تحث على تحريم الزنى كما حرمتها المسيحية ؟؟يقول الكتاب المقدس عن تحريم الزنا (لا تزن :ـ وهي الوصيه الثالثه ...(خروج 20: 14) (لا تزن لا تقتل لا تسرق لا تشهد بالزور لا تشته وإن كانت وصية آخرى هي مجموعة في هذه الكلمة أن تحب قريبك كنفسك) (رومية 13: 9)(فلنخلع أعمال الظلمة ونلبس أسلحة النور لنسلك بلياقة كما في النهار لا بالبطر والسكر لا بالمضاجع والعهر لا بالخصام والحسد) (رومية 13: 12-)13(لا تخالطوا الزناة ) (كورنثوس 5: 9) (ولكن الجسد ليس للزنا بل للرب والرب للجسد)( كورنثوس 6: 13)(أهربوا من الزنا)( كورنثوس 6: 18)(ولا تزن كما زنى أناس منهم)( كورنثوس 10: 8)(وأما الزنا وكل نجاسة أو طمع فلا يسم بينكم كما يليق بقديسين ولا الوقاحة ولا كلام السفاهة والهزل التي لا تليق)(أفسس 5: 3)(ولا تسكر بالخمر الذي فيه خلاعة بل إمتلئوا بالروح)(أفسس 5: 18)( فأميتوا اعضائكم التي على الأرض الزنا النجاسة الهوى الشهوة الردية الطمع الذي من أجله يأتي غضب الله على أبناء المعصية)(كولوسي 3: 5-6)(لأن هذه هي إرادة الله قداستكم أن تمتنعوا عن الزنا)( تسالونيكي 4: 2

ياعزيزي ياجورج
عادي -

ترى الزنا محرم عند كل الديانات السماوية والغير سماوية ولكل واحد منهم لهم نصوص وكتب لاتعد من رجال دينهم في تحرم الزنى. ويجب ان نعترف بان البابا فرنسيس هو الاشجع في هذا الزمان بان يخرج ويتكلم بكل وضوح اعجبني وصفه المحرم بالخط الاحمر.