أخبار

وسط مطالبات بكفهم عن التدخل في الشأن السياسي

سعوديون يناقشون بيان الوعاظ حول "حملة روسيا الصليبية"

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هاجم عشرات من الوعّاظ السعوديين التدخل العسكري الروسي في سوريا، وحذروا من مغبة التدخل لحماية نظام بشار الأسد من السقوط.

أصدر 52 من رجال الدين في المملكة العربية السعودية بيانا السبت الماضي اعتبروا فيه "إن التحالف الغربي-الروسي مع الصفويين والنصيرية حرب حقيقية على أهل السنة وبلادهم وهويتهم، لا تستثني منهم أحداً، والمجاهدون في الشام اليوم يدافعون عن الأمة جميعها، فثقوا بهم ومدوا لهم يد العون المعنوي والمادي، العسكري والسياسي، فإنهم إن هُزِموا &-لا قدر الله ذلك- فالدور على باقي بلاد السنة واحدة إثر أخرى".

وشدد الموقعون في بيانهم على "ان الدور الأكبر في نصرة الشعب السوري يقع على كاهل الدول السنية المجاورة لسوريا، وعلى الدول التي أعلنت بقوة وصراحة وقوفها إلى جانب الشعب السوري وأنه لا مكان للقاتل في أي حل مقبل، وعلى رأس هذه الدول بلادنا المملكة العربية السعودية، وتركيا وقطر".

ومن الملاحظ في هذه القائمة أن غالبيتهم الكبرى لهم تاريخ مع هذه البيانات والتي تأتي مع كل حدث في المنطقة بدءاً من بيانهم في التحالف ضد الاحتلال الأميركي للعراق والى (الجهاد) عام 2003 وبيانهم حول أحداث سوريا، ودعوتهم للفصائل السورية بالاتحاد وبيان آخر شارك فيه بعضهم في أحداث مصر والذي وصفوا فيه عزل مرسي بالانقلاب العسكري.

وتباينت ردود الفعل بين السعوديين حول مثل هذه البيانات، ويتناقشون إذا ماكانت تعبر عن محاولة اقحام الدين بالسياسة، في حين عدّ بعضهم أن في هذه البيانات دعوة خفية وغير مباشرة للنفير والقتال.

&إيلاف توجهت بالمحور للكاتب و المفكر السعودي منصور النقيدان ورأيه بمثل هذه البيانات فقال إن ‏"واجب الحكومة هو القبض عليهم ويحاكمون بجريمة دعم الإرهاب. واجبارهم على تقديم اعتذار لروسيا، ولكن لماذا يشعر هؤلاء بالجرأة لإصدار بياناتهم منذ سنوات من دون حساب او عقاب؟ لأن السعودية مريضة بسبب هذا الفكر العميق المتجذر، تعليمها ومساجدها ومؤسساتها".

ويستطرد النقيدان "بصراحة علينا أن نعي جيدا أن روسيا دولة عظيمة، ومن هذا المنطلق عقدنا معهم نحن المملكة العربية السعودية اتفاقيات لعقود قادمة، ونحن في حاجة لتوثيق العلاقة مع روسيا، وكسب صداقتها وصناعة حلف قوي مع مصر والإمارات ومع روسيا، أن نكسب صداقة روسيا وبوتن كما كسب الإيرانيون صداقتهم، وعلى العرب أن يستفيدوا من تجربة الروس ومن تجربة بوتن باني الأمة الروسية الحديثة، الذي انتشل امته من الحضيض ومن المهانة التي عاشها الروس لاكثر من عقد بعد انهيار الاتحاد السوفيتي".

ويذهب النقيدان بعيداً بقوله: "يمكنني أن أثق بالروس ولا أثق بالأمريكيين، يمكنني أن أثق بالعلويين الذين حكموا خمسة عقود سوريا، ولا يمكنني أن أثق بشيوخ الإرهاب. على السنة أن يكونوا حذرين من التلاعب بهم، وان يكفوا عن التفكير الساذج والطفولي، أن يدركوا أي كارثة اقترفوها في حق انفسهم وتجاه سوريا. لقد خسرنا الأسد وخسرنا سوريا، وأخشى أن نخسر صداقة دولة عظيمة مثل روسيا.لقد عادينا الروس لعقود طويلة، وارتكبنا أكبر أخطائنا حينما قبلنا أن نجعل من ابنائنا وقودا لحرب الكبار للمصالح الامريكية، في افغانستان، من اجل شعب بدائي يقتل بعضه بعضا، ذهبت كل جهودنا وكل اموالنا وفلذات اكبادنا في مهب الرياح. الآن علينا ان لا نضيع الفرصة، ان نشارك في صنع التاريخ ولا نبقى متفرجين. انا لست قلقا البتة من بقاء بشار الاسد، بل قلق من ان التاريخ والمنطقة اليوم يعاد خلقها وعلينا ان نحصل على نصيبنا من الكعكة".

أما الكاتب السعودي الدكتور عبدالرحمن الوابلي برأيه بمثل هذه البيانات فأكد في مداخلة لـ"إيلاف" أن رجل الدين لم يكن يتدخل بالسياسة لولا الحرب الأفغانية مع الاتحاد السوفيتي في الثمانينات، وطالما دخل رجل الدين في السياسة فمن الصعب اعادته مرة أخرى إلى مكانه فأنت أخرجت العفريت من القمقم" .

ويواصل الوابلي "رجل الدين له أجندته الخاصة التي قد تتقاطع مع أجندة رجل السياسة لكن ليس بالضرورة أن تتفق معه , ونشاهد الآن رجال الدين على رأس الحكم في ايران وميليشياتهم تنتشر سواء في لبنان أو العراق أو اليمن، إذاً رجل الدين لايختلف عن السياسي في الطموح والأطماع السياسية" .

ويؤكد الوابلي أن "موقف رجل الدين في المملكة هو موقف مبجل ومعصوم وكثير منهم لا يساءلون عما يقولون ولذا نجد أن رجال الدين حينما يصدرون مثل هذه البيانات يرون أنه حقا ً لهم" .

وحول حديث بعض الوعاظ الموقعين على البيان بأنهم لم يدعوا للجهاد ذكر الوابلي " أن مثل هذه البيانات لو كانت موجهة فقط للحكومات دونا ً عن المواطنين لما اتهم أحد هذه البيانات أنها من أسباب النفير والذهاب للقتال في أرض المعركة"، وأضاف " ان غالبية الشعوب تنظر لرجل الدين انه انسان قدوة ولا يكذب لذا تنطلي عليهم مثل هذه البيانات والاطروحات" .&

وواصل الوابلي حديثه قائلاً " أن رجل الدين يجهل الكثير من مسببات الحروب والعلاقات الدولية وتدخلات بعض الدول في الحروب , فهو متمسك فقط بمسميات معروفة معلبة كالحرب ضد الصليبيين حرب ضد العلمانيين" .&

وعلى موقع تويتر أبدى العديد من الناشطين رأيهم ، فالمحامي &عبدالرحمن اللاحم وصف الموقعين على هذه البيان "بالبصمجية"، إذ قال: "هؤلاءالبصمجية ينتمون الى دولة لها وزير خارجية يعبر عن سياستها. واعلان الحرب على أي قوة من قبل هؤلاء البصمجية هو اختطاف لقرار الدولة واحراج لها، اضافة ً الى ذلك فإن التوقيع على بيانات جماعية يعد مخالفة قانونية وفقاً لقرار مجلس الوزراء، واذا لم يوضع حد لهذه التصرفات واختطاف دور الدولة فإن هؤلاء البصمجية سيجرون الدولة والمجتمع الى مواجهات غير محسوبة".&

وتساءل اللاحم قائلاً "إلى متى ونحن نلدغ من ذات الجحر عشرات المرات ؟ و إلى متى و نحن لا نتعظ من الماضي؟"

&&وذكر اللاحم أن ماقام به الوعاظ في البيان "ليس تعبيرا ً عن رأي بل هو دعوة لاستهداف دولة وقواتها يعني اعلان حرب وهي سلطة سيادية للدولة فقط و ادخال الدولة في حرج سياسي" .

أما الكاتب محمد آل الشيخ فقد كتب أن المقصود بهذا البيان ضمنيا "هو تحريض السعوديين"، &والمحرضون ضمنيا على جهاد الروس في سوريا يؤكدون ما كنت اقول : "المتأسلمون والدواعش منظومة واحدة، المحرضون الجناح الناعم والدواعش الجناح الصلب , ويضحكني المنطق المتناقض للمتأسلمين، يصرون على تكفير الدواعش وأنها لا تمثل الاسلام، ثم يدعون للجهاد معها ضد الروس".&

&أما الكاتب والمؤلف أحمد العيسى فكتب: "كنت أتوقع أننا تجاوزنا هذه المرحلة وتعلمنا من دروس الماضي. كيف نحارب داعش والقاعدة في الداخل وندعمهما في الخارج"؟!!

&فيما ذكر الكاتب والباحث سليمان الضحيان أن "هذا (بيان تضامن)وفي الغرب آلاف الجمعيات تصدر بيانات فيما يقع خارج دولها،من حقك نقدالبيان لكن لاتكذب لأنك تختلف معه فكريا".&

وكان ناصر العمر أحد الموقعين على هذا البيان قد غرد بعد البيان بساعات أن "بيان عدد من علماء ودعاة المملكة حول غزو الروس وإيران للشام يرسم منهجا شرعيا للتعامل معه، وليس فيه أي دعوة للذهاب إلى هناك "وقد خاب من افترى".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الامر واضح
حسن سعيد العبودي -

نعم أتفق على ماجاء من طرح للأراء الصحيحة .أن موقف الحكومات الخليجية السابقة كان خطأ وقد أنتج للأمة العربية والاسلامية منظمات دموية همجية منها القاعدة داعش .النصرة .بوكوحرام .التكفيرين الخ

هذا الكلام العاقل
MAZIN -

يسلم فمك

جائكم الموت ياوعاظ
صوت الحق -

فليرسل وعاظ السلاطين وحكامهم اولادهم الى حربهم ضد البشرية فكل من يحب الحياة مع البطل بوتن واليوم صرح وزير الخارجية المصري ان التدخل العسكري الروسي في سوريا سيوقف تمدد الارهاب في المنطقة , لقد انكشف للعالم كله من يقف مع الارهاب ومن يحاربه

الطريق الصحيح
خالد -

إذا تم منع تدخل رجال الدين في أمور السياسة فإن السياسة السعودية ستسير في الطريق الصحيح. واما ان ترك لهم الحبل على الغارب فسيعود ذلك بالوبال على الجميع وأولهم رجال الدين .

وعاظ السلاطين
jj -

شغلتهم الاصطياد في المياه العكرة في منامهم ...

إيلاف ،حاضنة اللبرالييين
عشري بن سعد -

هل في البيان تجاوز لسيادة الدولة ؟ هل هناك دعوه للعامه بالقتال ؟ لا ،مشكلة إيلاف وكتابها هي ان مُصدري البيان فقط علماء دين ودُعاة بغض النظر عن محتواه، النقيدان يقول نقتدي بأيران !نصينا من الكعكه!نقتدي بعدونا ونشرب من دماء اخواننا، والوابلي يقول رجل الدين جاهل وافكاره معلبة كالحرب ضد الصليبيين كأنه لم يسمع او يرى مُباركة الكنيسه ! و رجل القانون اللاحم يقول ان البيان بمثابة اعلان حرب ، حرب على من؟ سوريا ام روسيا ،سبق واعلن وزير الخارجيه السعودي ان الأسد سيخرج بحل سياسي او عسكري !!! والباقي من اختياركم من الكُتاب بنفس الروح الطارده الموضوعيه ،لا نجد كاتب يحلل البيان ويذكر الايجابيات ويشير للسلبيات ، الغرض هجوم على علماء الدين ،

حديث عجيب غريب
كش ملك -

هل من المسموح أن يغزو الاتحاد السوفيتي ويستحل أفغانستان ولا نحاربه ولا ننصر إخواننا المسلمين لان في هزيمته مصلحة للأمريكان. الم تهزم القاعدة الاتحاد السوفيتي وتمزقه بمساعدة الأمريكان ووكلائها في الخليج. حلال على الفرس أن يحشدوا ويهددوا وحلال على الصفويه العرب أن يحشدوا ويهددوا. وحرام على ألسنه أن يقولوا قول الحق.

توتر الايمان
كورونا مثلج -

الروس يحمون الاسد والسعودية تحمي داعش ومشتقاتها !!ما الفرق ؟؟؟؟؟

لابد من القضاء عليهم
فد واحد -

من يدعون زوراً انهم علماء وخيرهم لا يعرف جدول الضرب هم مصيبة هذه الامة واذا لم تقوم الشعوب بالقصاص منهم كما فعلت الثورة الفرنسية فلا امل لهذه الامة ومصيرها الى الزوال فهم مفرخي الارهاب في المنطقة والذي سيذبح كل شعوبها بدون استثناء وما تروه في سوريا وليبيا ستروه في السعودية وقطر ودبي وكل دولكم والايام بيننا . انها حرب وجود هذه الشعوب او فنائها

عوده الى الطائفيه
NTBLP -

بعد ان بدء العالم يقتنع بالحسم العسكري لتكفيريين عاد علماء الدين العرب فى خلق الفتنه الطائفيه. واستغرب من الشيوخ السعوديين عن سبب استعمال مصطلح اهل السنه فى التدخل الروسي وعدم استعماله فى التدخل الامريكي. وهل التكفيريين الان يمثلون اهل السنه حسب المنطق السعودي؟ حقا شيء غريب.

النفير والجهاد
ابو عرب -

دعوة الوعاظ الاكارم ليست حربا دينية ولا قومية ولا طائفية ، انها دعوة للجهاد ضد الاحتلال الروسي والايراني لسوريا ، حزب الله والحشد الشيعي وامل وأبو فضل عباس و ... كلها عصابات تُمارس ابشع انواع الارهاب ضد اهل السنه ، اذا قاتلناهم نصبح دواعش ؟ اذا دافعنا عن بلادنا نصبح ارهابيين ؟ ماذا يريد اتباع المجرم اوباما ؟ ان يقتلنا مرشده الأعلى ونحن صامتون حتى لا نصبح دواعش ؟ اليس هو بسياسات المقصودة ومخططاته المجرمه وخطوطه الحمراء من أوجد داعش والدواعش ؟ هل نلتقي مع داعش على قتال الروس والفرس وباقي الصفويين ؟ اين المشكله ؟ تحالف مرحلي مطلوب ، الدعوة الى النفير والجهاد لا يورط دولا ولا يسلبها صلاحياتها ، انه نفير وجهاد أفراد سيبلغ عددهم عشرات الملايين معظمهم لا تربطهم لا بداعش ولا بالقاعدة اية روابط ، مجرد تحالف مرحلي لمواجهة العدو المشترك الروسي الفارسي الاوبامي ، نحن لسنا اعداء للولايات المتحده ، ادارة اوباما لاتمثل ابدا عظمة الولايات المتحدة ولا شعبها البطل ، ادارة اوباما دفعتنا الى هذا الخندق ولم يبق أمامنا سواه او ألقتل والاباده على ايدي الروس والفرس حلفاء اوباما الجبان ، اليست كل الحشود ضدنا صفوية ايرانية ؟ حزب الله والحشد الشيعي وامل وأب فضل وأهل البيت والحرس الثوري و... ؟ حلال عليهم قتلنا وحرام علينا ان ندافع عن أنفسنا ؟ الشرفاء في الولايات المتحده مدعوين للتحرك بسرعة لتغيير مسار ادارة اوباما التي تجر بلادهم بسرعة وقوة الى موقع عداوة مع كل اهل السنه في العالم ، الولايات المتحده بكل عظمتها لن تربح ابدا هذه الحرب وستكون الخاسر الاكبر ، يا احرار الولايات المتحده العظيمة انتم أنصار الشعوب المستضعفة انتم قاتلم في كل الجبهات دفاعا عن حرية العالم لا فقط لأجل مصالح بلادكم ادعوكم قبل فوات الاوان ان تضعوا حدا لممارسات اوباما وادارته التي تدفعنا دفعا الى خندق المتطرفين ، يا اهل السنه لبوا دعوة الوعاظ الاكارم ، حي على الجهاد ، حي على الكفاح ، حي على السلاح ، عدونا هم الروس والفرس وعملائهم لا احد آخر ، لا اديان ، لا طوائف ، لا قوميات .

الاسطوانة المشروخة
فاهم بن عمر -

يعنى مشعوذين ارهابين تكفيرين سنة من 80 دولة-يدخلون من تركياالى سوريا هذا علادي عند مطاوعة ورجال الدين الاسلاميين الرجعين--ولما روسيا تساعد بالقضاء على الجرابيع تسمونها مقدسة ومسيحية وصليبة--الكنسية الارذوكسية نفت- انها باركت هذا -الترجمة خطأ---حتى الجزيرة قالت هذا ان هناك خطأ - --كفاية دجل وعبط وتخلف

دمرتو أفغانستان
Ali -

أفغانستان كان بها جامعات منذ 1931 قبل أى دولة خليجية بعشرات السنين, وكانت البنات يتمتعن بحريتهم ويذهبن للجامعات والعمل بملابس عصرية, الروس دخلو أفغانستان تلبية لنداء من حكومتها الشرعية لمساعدتها على التغلب على الأرهابيين المدعومين من باكستان(السنية) وبالفعل نجحو فى البداية فى أعادة الأمن والأستقرار لأفغانستان وكانو سيرحلو بعد تسليح الجيش الأفغانى بأسلحة حديثة وتدريب جنودة لولا أن أمريكا والعرب تدخلو وخربو الدنيا, وبعد طرد الروس ترك العرب أفغانستان تعانى من الحروب بين الفصائل الجهادية والمجاعات والأوبئة ولم يقدمو أى مساعدات..

الحذف الرخيص
كورونا مثلج -

يايلاف الحرة اين بقية تعليقي ؟؟؟ ام الحذف هو احتراف ايلاف الجديد!!!

اين مسيحيي العراق وسوريا
يا داعش المجرم -

ان روسيا ترد على الفتوحات الاسلامية للمدن والقرى المسيحية في العراق وسوريا روسيا ترد على الفتوحات الاسلامية في القرن الواحد والعشرين حيث ان داعش والقاعدة وبقية الارهابيين ابادوا مسيحيي العراق وسوريا والموت للمجرمين قاتلي المسيحيين لا للفتوحات الاسلامية الاحتلالية

LMAO
P.S -

مؤيد لـ تعليقات ، المعجبين ، أما تـ عليقات الغير معجبين ، ،،،، LMAO

Please read
Good to read -

http://elaph.mobi/newspapers/1044679/

في الاخير سنعود الى الناقة
متابع للاحداث -

هناك الكثير من المال النفطي العربي مودع في البنوك الغربيه ولا يمكن لهذه البنوك تسديد هذه الاموال اذا قرر اصحابها سحبها لذلك قاموا في البدايه على تشجيع اصحابها على صرفها للعمران وبناء ناطحات السحاب وانشاء الشوارع العريضه على الرمال التي لا تفضي الى اي مكان غير الصحراء وشجعوهم على اقتناء افخر السلع والبضائع الاستهلاكيه واقتناء الخدم والحشم من اسيا وافريقيا والسيارات الفارهه والليالي الحمراء مع اجمل نساء العالم وتبذير الاموال بجنون في كل مكان ولكن تبين ان كل هذه الامور غير كافيه لامتصاص هذه الاموال لذلك بدأوا الان بابتداع الحروب الدينيه والمذهبيه بين العرب انفسهم وبين العرب والاخرين وليس هناك من وسيله لتبديد وصرف الاموال كالحروب وسوف تستمر هذه الحروب الى ان يتم تصفير كل الاموال العربيه في تلك البنوك وبعد نضوب اخر قطره من النفط العربي سيستتب الامن والاستقرار في المنطقه.

بارك الله بالحرافيش
مندهش -

ما شاء الله كل المعلقين دواعش

الكيل بالمكيالين
مواطن -

بالنسبة لهؤلاء الذين يهاجمون بيان الوعاظ، لماذا لا يطالبون روسيا بالقبض على اعضاء الكنيسة الارثوذكسية بجريمة دعم الارهاب؟ ألم يصف هؤلاء الرهبان الحرب الروسية بانها حرب مقدسة؟ ألم يقم هؤلاء الرهبان بالتدخل بالسياسة؟ أليسوا بصمجية لنظام بوتين؟ بماذا يختلف تدخل رهبان الكنيسة بالسياسة عن تدخل الوعاظ بالسياسة؟

لماذا يتم
huda -

لماذا يتم وضع تعليقات مؤيدي الارهاب الاسلاموي فقط يا ايلاف

اشحنوهم
جاك عطالله -

انا بيتهيالى احسن طريقة تحطوهم فى كونتينر وتشحنوهم لبوتين يتصرف فيهم

سحقآ لكم ما اخبثكم يا
كاره الاغبياء والسذج -

تبآ لهكذا وسحقآ لهكذا عرب ومسلمين . ينظرون إلى اخوانهم يقتلون واخواتهم تسفك دمائهم وتدمر اوطانهم ويعلن نظام وحكومة وجيش روسيا الحرب على المسلمين وعلى العرب وعلى اوطانهم وتعلن الكنائس الروسية الحرب الصليبية المقدسة وتباركها على المسلمين وعلى اوطان المسلمين ومع كل ذلك وللأسف يقول بعض العرب والمسلمين الأنبطاحيين على بطونهم عبر اعلامهم من ان هذه الحرب لا تخصهم وهي حرب سياسية وشأن سياسي . تبآ لكم ما اتعسكم وما اتعس حظكم الرديء الخائب

على روسيا سحق راس الافعى
ولا تكتفي بضرب الذيل -

على روسيا ضرب المنبع او بعبارة اخرى الوكر الذي يخرج منه الزنابير و هونفس الوكر الذي منه تخرج الفتاوي التحريضية , ومن نفس الوكر هو الذي يقوم بتمويل العمليات الإرهابية , وهو راس الافعى الذي بدون سحقه سيستمر تفريخ الارهابيين . امركا الانتهازية الحمقاء لم تفعل شيئا ضد هذا الوكر الذي خرج منه 19 ارهابي ضربوا امريكا في 11 سبتمبر و هذاالوكر هو على صداقة وطيدة مع امريكا التي تدعي انها تحارب الإرهاب؟