أخبار

متظاهرون يحرقون مقرات حزب برازاني

شرارة تظاهرات بغداد تنتقل إلى إقليم كردستان

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لليوم الثاني على التوالي تشهد مناطق في أقليم كردستان العراق تظاهرات ضد الحكومة الكردية وحزب برزاني حيث قتل شخص على الأقل وجرح آخرون بسبب صدامات مع الشرطة.

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: اتسعت رقعة التظاهرات العراقية لتصل الى اقليم كردستان الذي ظل يتمتع بمتسع من الاستقرار على مبعدة من المحافظات العراقية المشتعلة طوال 13 عاماً.

وكانت تظاهرات غاضبة انطلقت قبل نحو شهرين في محافظات وسط وجنوب العراق تطالب بمحاربة الفساد وتحسين الخدمات، ولم تزل تتواصل أسبوعياً وسط استحابة مرتبكة من حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي.

أما في إقليم كردستان شمالا فقط تزامنت تظاهرات بغداد وأخواتها مع أزمة سياسية ظلت عصية على الحل تمثلت بتمسك رئيس الاقليم بمنصبه ساعياً مع حزبه (الحزب الديموقراطي الكردستاني) بولاية ثالثة ترفضها بقية الاحزاب الكردية. وكان متابعون عراقيون ينظرون الى غقلبم كردستان بعين قلقة مع تحضيرات شباب كرد بدأوا قبل شهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتحضرون لتظاهرات مماثلة لبغداد والبصرة وبابل وذي قار وواسط والقادسية وميسان.

وقد كشفت هذه الاعتراضات عن استبداد حزبي وعشائري مدعوم بفساد سياسي يقول العاضون الكرد أن عائلة الرئيس برزاني محوره. وهو ماتنفيه اوساط برزاني وحزبه الذي يتهم معارضيه بالتحريض ضده، في ردود تذكر بردود رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي الذي كان يتهم كل تظاهرة ضده بتحريض من معارضيه، كما كتب ناشطون كرد على مواقع التواصل الاجتماعي.
&

حرق مقرات برزاني

المتظاهرون الغاضبون أضرموا النار يوم أمس واليوم في مقرين للحزب الديمقراطي الكردستاني في منطقة قلعة دزة، ومنطقة كلار في محافظة السليمانية". وقد أدى إحراق مقر الحزب في منطقة قلعة دزة، الى مصرع شخص وإصابة آخرين، وفق ماصرح به مصدر أمني كردي لمواقع أخبارية عراقية.

التظاهرات تواصلت اليوم متسعة الى مناطق أخرى في محافظة السليمانية التي تعتبر معقلا للاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير خصمي حزب برزاني المتظاهرين ففي قضاء كلار التابع لمحافظة السليمانية رشق المحتجون مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني بالحجارة تعبيرا عن غضبهم بسبب تاخر دفع الرواتب”.

وفي وسط مدينة السليمانية تظاهر المئات للمطالبة بصرف الرواتب المتاخرة، وقدموا الورود للقوات الامنية، وأصيب ستة متظاهرين بصدامات مع القوات الامنية في قضاء سيد صادق جنوب المحافظة.
&

حكومة الاقليم تطالب بالهدوء

حكومة اقليم كردستان طالبت في بيان لها اليوم السبت القوات الامنية والمواطنين بتهدئة الاوضاع التي يمر بها الإقليم، فيما طالبت بالحفاظ على امن المواطنين والمؤسسات الحكومية.

وقال بيان للحكومة في الاقليم تداولته مواقع إخبارية عراقية إن “اقليم كردستان يمر بظروف حساسة واستثنائية ويحارب مع اخطر تنظيم ضد الانسانية ويواجه مجموعة من الازمات الصعبة”، مبينة أن “المتظاهرين يواجهون اعمال عنف في بعض الاماكن من كردستان والمواطنون وموظفو الحكومة صاروا ضحية هذه الأعمال”.

وأعرب البيان عن اسف الحكومة ”لوجود ضحايا بين صفوف المتظاهرين”، مطالبة الجهات السياسية والمتظاهرين بأن “يتعاملوا مع الأوضاع بشكل هادئ ومدني”.

وحذر البيان من ان” تكون أي جهة سبباً في تعقيد الاوضاع اكثر وان يتعاونوا على تهدئة الاوضاع والسيطرة على الظروف في مثل هذه المرحلة الصعبة”.

ودعا بيان الحكومة قوات الاسايش (الآمن) والشرطة وجميع الجهات المعنية الى “تسخير جميع محاولاتهم للحفاظ على امن المواطنين والمؤسسات الحكومية والتعامل مع الوضع بمسؤولية وان يكونوا مصدراً للتهدئة في البلاد”.

وتتجه الانظار الى محافظة أربيل عاصمة الاقليم الكردي التي تعد المعقل الرئيس لحزب برزاني، حيث يقول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أنهم يتحضرون للخروج في تظاهرات كبيرة ضد حزب برزاني.

وأعلنت السليمانية تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية لثلاثة أيام بسبب الأوضاع التي تشهدها المحافظة.
&

برزاني يتهم نوشيروان

الحزب الديمقراطي الكوردستاني اتهم اليوم السبت زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى مسؤولية العنف الذي اعقب التظاهرات في السليمانية والتي اعتبرها غير عفوية.

وقال الحزب في بيان اطلعت عليه إيلاف "حصلت عمليات تخريب لمقراتنا بإسم المظاهرات، في حدود محافظة السليمانية وكرميان، والحقيقة تبين بأن هذه المظاهرات لم تكن عفوية، بل تم التخطيط لها قبل مدة، لزعزعة الوضع والاعتداء على مقراتنا، في الوقت الذي تحمي قواتنا في الحزب الديمقراطي الكوردستاني أقليم كوردستان من تنظيمات داعش".

وأضاف البيان ان "نوشيروان مصطفى ومن يتبعه هم المسؤولون عن هذه الازمة، وسيكون لدينا الرد المناسب لكل من خطط أو حاول ان يفتعل &الازمات، وعليهم ان يدفعوا الثمن لاعتدائهم على مقراتنا".

وقال "في نفس الوقت فقد قصرت مؤسسات واجهزة الاتحاد الوطني الكوردستاني في الحفاظ على مقراتنا، لأن المسؤولية الادارية والمؤسسات الامنية وقوات الامن في هذه المناطق هي بيد الاتحاد الوطني الكوردستاني".

وبين الحزب بحسب البيان "الخطوة الاولى لرد الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيتمثل بإمتلاكنا الحرية الكاملة في اتفاقات تشكيل حكومة الاقليم ورئاسة برلمان إقليم كوردستان، ومشاركة جماعة نوشيروان بها".

ودعا البيان "كل اعضاء &وكوادرنا الحزبية التحلي بالحكمة، وحماية المدن وجميع المناطق في اقليم كوردستان".
&

تحذير وسائل الاعلام

وزارة الثقافة والشباب في حكومة اقليم كوردستان، وجهت، اليوم السبت، تحذيرا شديد اللهجة الى وسائل الاعلام، تتهماها بممارسة دور سيئ في التحريض على الفوضى والعنف واذكائهما.

وجاء في بيان للمديرية العامة للاعلام والطباعة والنشر في الوزارة أنه "بعد الاحتجاجات والتظاهرات، مارست اجهزة الاعلام دورا سيئا بصورة عامة في التحريض على العنف واذكاء اوضاع الفوضى والعنف وتحويل مسار التظاهرات المدنية".

وحذر بيان الوزارة بشدة وسائل الاعلام مشيرا الى انها تراقب الوضع المتردي للاعلام عن طريق شعبة (الرصد والمراقبة) في القسم القانوني بشكل دقيق وتسجل الخروقات.

وأشار البيان الى ان الوزارة لا تتخذ حالياً موقفا من وسائل الاعلام، لان اغلب هذه المؤسسات اما تتبع الاطراف السياسية او انها اعلام الظل للاحزاب، لافتا الى ان الاشتراك في الصراعات السياسية ليس من شؤون الوزارة.

وطالب البيان وسائل الاعلام القيام بواجهم المهني ولا يصبحوا محرضين على العنف والفوضى.
&

البرلمان العراقي يطالب بالحكمة

من جهته دعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري السبت الاطراف الكوردية الى التحلي بالحكمة والهدوء واللجوء الى الحوار وذلك بعد تصاعد الاحتجاجات والعنف في السليمانية.

وقال الجبوري في بيان له "ندعو جميع الاطراف الكوردية الى التحلي بالحكمة والهدوء واللجوء الى الحوار بدلا من التراشق الإعلامي أو استخدام القوة".

ودعا الى "تكثيف اللقاءات ودعم الحوار الداخلي وتغليب مصلحة الإقليم والعراق في هذا الظرف الصعب والحساس خصوصا ان الإقليم يقف على ثغر مهم في مواجهة داعش ممثلا بقوات البيشمركة الشجاعة".

وقال إن "جميع المشاكل لها حلول اذا ما استحضرت جميع الاطراف النية المخلصة والصادقة في التفاهم"، مشدداً على ضرورة "الحفاظ على المكتسبات الديمقراطية واستقرار وأمن الإقليم والتي لم تأت الا بعد التضحيات التي قدمها الشعب الكوردي والنضال الطويل لأحزابه".

يذكر أن إقليم كردستان العراقي الذي يضم محافظات أربيل والسليمانية وجهوك يتمتع بحكم ذاتي وشبه استقلال عن الحكومة المركزية في بغداد التي تضم وزارء كرد ومثلهم في البرلمان العراقي.&

ويتهم ناشطون كرد والاتحاد الوطني الكردستاني الذي يزعمه الرئيس العراقي السابق جلال طالباني ونوشيروان مصطفى رئيس حركة "تغيير"، رئيس الاقليم بالتخلي عن الترشح للانتخابات في ولاية ثالثة، لانها مخالفة دستورية، حسب قولهم. ويتهمون حزبه وعشيرته بالسيطرة على مقدرات الاقليم الذي يعاني من ضائقة مالية كبيرة بسبب تراجع أسعار النفط حيث تخصص له الحكومة المركزية في بغداد 17% من الميزانية سنوياً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nepotism
Rizgar -

,مع الا سف nepotism المشكلةالعويصة الرئيسية في كوردستان nepotism المحسوبية أو محاباة الأقارب أو الواسطة تعني تفضيل الأقارب أو الأصدقاء الشخصيين بسبب قرابتهم وليس كفائتهم. والكلمة تستخدم للدلالة على الازدراء. فمثلاً إذا قام أحد المدراء بتوظيف أو ترقية أحد أقاربه الموظفين بسبب علاقة القربى بدلاَ من موظف آخر أكفأ ولكن لا ترتبطه علاقة بالمدير فيكون المدير حينها متهماً بالمحاباة. وقد ألمح بعض علماء الأحياء بان الميل نحو محاباة الأقارب أمر غريزي وشكل من أشكال انتقاء الأقارب. والمحسوبية أيضا هي تبادل البضائع والخدمات مقابل دعم سياسي. فالمحسوبية نظام سياسي جوهره علاقة لاتماثلية بين مجموعات من الفاعلين السياسيين الموصوفين بأنهم رعاة وعملاء وأحزاب سياسية. ريتشارد جراهام عرف المحسوبية بأنها مجموعة من الأفعال القائمة على مبدأ خذ هناك، أعط هنا، بأسلوب يتيح لكل من العملاء والرعاة جني الخيرات من دعم الآخر. الأكثر من ذلك أن المحسوبية تتميز عادةً بـ "أنظمة المبادلة حيث يبادل المصوتون الدعم السياسي بنتائج مختلفة من عملية صناعة القرار العام.يعود أصل ذلك الأسلوب لروما القديمة. فهنا كانت العلاقات بين الراعي(الراعي) والعميل (العملاء) علاقة/ مهمة/ لفهم العملية السياسية. وفي حين أن الالتزامات بين الطرفين كانت متبادلة، فإن النقطة الأساسية أنها كانت التزامات هيكلية. وفي أفضل الأحوال يمكن النظر إلى تلك العلاقات ليس باعتبارها كيانًا ولكن باعتبارها شبكة من (العملاء) وقد يكون الراعي نفسه ملتزمًا تجاه شخص آخر ذي سلطة أكبر وقد يكون العميل ملتزمًا تجاه أكثر من راعٍ. ويزيد امتداد هذه الالتزمات من إمكانية حدوث تعارض في المصالح. وفي حين أن الأسرة هي الوحدة الأساسية المكونة للمجتمع الروماني، فإن الشبكات المتبادلة (شبكة العملاء) تمثل قيودًا على استقلالية الأسرة ولكنها سمحت بتكوين مجتمع أكثر تعقيدًا. ولقد قام المؤرخون من نهاية العصور الوسطى بتطوير المفهوم ليصبح النظام الإقطاعي غير الشرعي. وهناك حسب العادة التباس في استخدام المصطلح السياسي وتستخدم في بعض الأحيان مصطلحات "المحسوبية" و"العلاقات بين الراعي والعميل" و"الرعاية والآلة السياسية في وصف مفاهيم متشابهة أو مترابطة. يكمن المدخل الرئيسي لفهم المحسوبية في التأكيد ليس فقط على العلاقات النفعية المتبادلة لعملية المبادلة ولكن في التأكيد أيضًا على النف

لم يذكر عاصمة الانفال
رزكار المريض -

يبدو ان زربار المريض لم يستطع ان يعلق على هذا الخبر بعاصمة الانفال التي يريد ان يحرقها! فأخذ يعمل كوبي بيست من ويكيبيديا!!!! عن فلسفة المحسوبية. انه قائدك الضرورة الذي يريد ان يخلق دولة من عشيرته والباقي عبيد ويتفق مع اسرائيل وتركيا لادخال داعش واخواتها . زربار دولتك بدت تتضح معالمها وكما وعدتك من قبل سيلتهمكم اردوغان .

الشيعة نجحوا في تدمير ال
Rizgar -

الشيعة نجحوا في تدمير الاوضاع الاقتصادية في كوردستان بالاخص من الطبقات المسحوقة . منذ 2013 كوردستان العراق تحت حصار شيعي بشع .

ايران
وراء احداث كردستان -

قادة الامبراطورية الايرانية لايريدون لبرزاني البقاء في السلطة لانه ليس خاتما بايديهم كالجكومة العراقية التى لاتستطيع ان ترفع اصبعا واحدا بوجه ايران بل تتصرف كخادم مظيع . فالهجوم الروسى الايراني على المنطقة سببه هو رغبة ايران في ترسيخ نفوذها في النتطقة وما اجداث كردستان الا جزءا من ذللك

قانون ام فصل عشائری
ازاد -

منذ ایام مصطفی البرزانی حتی الیوم فان هذە العائلە کانت ضد ایە عمل مؤسسی حتی فی اطار حزبهم نفسە ،فان من اهم المبادئ فی هذا الحزب ان القرار الاول والاخیر فی امور الحزب وکردستان هو بید العائلە ،ولا یفکر احد من المنتمین للحزب مهما کانت موهبتە او خبرتە السیاسیە بان ینافس ای مراهق من العائلە ،فالرتب العسکریە للعائلە او الدخول للمکتب السیاسی لا یحتاج ای تدرج کلها بتزکیە من الرئیس ،قبول اعضاء الحزب بهذا مع کم الاهانە والاستخفاف بالقدرات والخبرات والذات البشریە شیء حزبی داخلی ،لکن تعمیم هذا علی کردستان فان هناللک اکثریە والتی لا یقبل بهذا، ان کون الحزب عائلی عشائری تری فی کل صراع وجودی وجوهری من هذا المنطلق العشائری فجلال طالبانی کان عدو مسعود الشخصی وکذللک المالکی والیوم نوشیروان عدو لمسعود کاننا داعس وغبراء نتحارب من اجل فرس وکان کردستان لیست غارقە حتی الانف فی مصائب .البرزانی اکمل السنە الحادیە عشرە من مدە حکمە المفروض ثمانی سنوات قانونیا ، علی المواطنین والاحزاب خارج سیطرە العائلە التسلیم بان عدم وجود ابسط المتطلبات من ماء وکهرباء ورواتب حتی اختفاء الصناعە والزراعە والتجارە ،قدر وعلیهم التسلیم بە وان رئیس اقلیم بسلطات خیالیە ورئیس وزراء(عائلی) بدون ای تحصیل دراسی بمیزانیات خیالیە توفرت لە ،لم یستطیعوا ان یقدموا ای مشروع ستراتیجی لکردستان فکل قطرە ماء مخزونە فی سدود کردستان هی من الحکومات السابقە . الاتصالات عصب الاقتصاد کل خطوط ربط المدن من الحکومات السابقە ،خطوط الهواتف المنزلیە التی لاتدر ارباح ضخمە وان وجدت من عهد صدام صفر من حکومەکردستان،خطوط الجوال السیئە الخدمات الخیالیە الارباح مملوکە للعائلە ولترکیا محطە تنصت متقدمە فی مناطق تابعە لدهوک , قطعت نفط کردستان الی ترکیا لمدە ثلاثە ایام فاعترف رئیس الوزراء ووزیر الثروات الطبیعیە ان کردستان خسرت ٢٥٠ ملیون ای ان واردات النفط کل شهر ٣ ملیار عدا کل عوائد الحکومە من کمارک ضرائب جبایات ووو.ورواتب الموظفین ٦٥٠ ملیون فاین یذهب الباقی ،عندما کان الاموال یاتی من بغداد ١٧٪ کانت الحکومە العراقیە تعرف مبلغ الدفع الان یباع النفط لا احد یعلم کم یباع واین یذهب ،استلم العائلە مبلغ ١٠ملیار کومسیون من الشرکات التی تم التعاقد معها للعمل فی کردستان ،الاموال ذهبت الی بنوک ترکیە واوروبیە باسم العائلە لو کان هناللک ذرە ضمیر او فکر سیاسی او

عاصمة الانفال 2
Rizgar -

المظا هرات حقوق طبيعية سياسية في كوردستان مثل اي بلد ديمقراطي اخر ,أعمال مظا هرات الشغب في إنجلترا 2011 انطلقت في 6 أغسطس 2011 من توتنهام شمالي لندن وامتدت لتشمل مناطق مختلفة في المملكة المتحدة , مع العلم البرلمان البريطاني من اعرق البرلمانات في العالم ٧٠٠ سنة . شملت الأحداث اضطرابات عامة وعلى نطاق واسع بما فيها عمليات نهب وهجمات بهدف الحرق العمد والسطو والسرقة وأعمال شغب متفرقة أخرى. ........ مقارنة عاصمة التعريب والانفال والا غتصاب و الجريمة والذبح والقتل مع المدن الاخرى عمل خبيث . اتمنى لكم الموفقية في النفخ في عاصمة الاغتصاب والقيم اللا اخلاقية واغتصاب اليهوديات في شارع الرشيد ...

يقول ادموندز؛
ادموندز -

يقول ادموندز؛ انه من السهل ان تفتعل صراعا و حرابا بين الكورد و انهم يحاربون البعض لاتفه الاسباب.........................(سيل جون ادموندز 1889-1979) مقدمة الخبراء الضليعين في شؤون الكورد ولغتهم وبلادهم ، عاش ادموندز في العراق اكثر من ثلاثين عاماً وكانت له الكلمة المسموعة في جميع المناصب التي شغلها خلال تلك السنوات، وكان يتقن الكوردية الى جانب اجادته للغات العربية والتركية والفارسية ايضاً، ويعتبر كتابه الشهير (كورد، ترك، عرب)، من اهم المؤلفات والمراجع عن الكورد ، وهو (أي الكتاب) ثمرة بحوثه ودراساته ومشاهداته الدائبة في كوردستان العراق خلال الاعوام (1919-1925) حيث ضمنه معلومات قيمة عن تاريخ الكورد ومظاهر بيئتهم الجغرافية في كوردستان العراق (أي كوردستان الجنوبية)، وحياتهم الاجتماعية والقبلية ومذاهبهم الصوفية وأصولها .

حقيقة
اربيل -

انا من أهالي أربيل وأحب ان اعلق على الموضوع بحيادية وأقول للجميع بانه ليس هنالك اي حزب كردي ديمقراطي ، فالكل يحب عن المصالح الشخصية. أتكلم عن تجربتي في بلدي وبالأخص في أربيل وقلت وقتها لزملائي في العمل بانه لا توجد ديمقراطية حقيقية في الإقليم وكنت صريحا بطرح افكاري ونظرتي للمستقبل ومالذي سوف يحدث بغياب الديمقراطية وفعلا نراه هذه الأيام. وبسبب صراحتي كانت الجماعات الحزبية في مكان عملي تضايقني كثيرا بحيث لم احضية باي فرصة لكي اترقى في عملي ولم ابعث الى اي ابتعاث من قبل الحكومة وذلك بسبب الانتقاد. مع العلم انا شخص حيادي لم أكن منتسبا لأي حزب ولن أكون . تمنياتي لشعبي العراقي ان يكون يوما من الأيام حرا ابيا بعيدا عن الأحزاب التي لم يكن همها سوى مص دماء شعوبها.

عمل ادموندز في رسيم
ادموندز -

يقول ادموندز؛ انه من السهل ان تفتعل صراعا و حرابا بين الكورد و انهم يحاربون البعض لاتفه الاسباب........................ عمل ادموندز في ترسيم الحدود العراقية التركية والعراقية السورية (عام 1932) فمستشاراً في وزارة الداخلية العراقية خلال (1935-1945)، ليعود فيما بعد الى لندن حيث عين مستشاراً في وزارة الخارجية البريطانية، فأوفد الى جنيف مندوباً دائماً في المؤسسات الدولية للاجئين، ثم رفع الى درجة وزير مفوض وظل كذلك الى ان اعتزل الخدمة عام 1950م بعده انشغل بالتدريس والقاء المحاضرات، حيث قام خلال اعوام 1951-1957 بالقاء المحاضرات باللغة الكوردية في معهد الدراسات الشرقية الافريقية التابع لجامعة لندن.كذلك ارتبط ادموندز بصلات وثيقة مع اعلام بلادنا وفي مقدمتهم العلامة والباحث الكوردي المعروف (توفيق وهبي) فظل دائم الاتصال به واشترك معه في تأليف معجم كوردي-انكليزي عام 1966، وعموماً ظل ادموندز دائب النشاط والحركة والعطاء حتى وفاته عام (1979) عن عمر ناهز التسعين عاماً.ترك ادموندز من بعده مؤلفات وكتباً مهم اشهرها: كورد، ترك ، عرب، عام 1957، زيارة الى لالش عام 1976، وله ايضاً مقال مهم عن الخلفية الدستورية للقضية الكوردية في العراق نشر عام 1969 في مجلة كوردستان الصادرة بالانكليزية في لندن (لسان حال جمعية الطلبة الكورد في اوروبا).

يوم الحقيقة ظهر
أنسان من الجزيرة -

كنت ولا زلت أقول أن عائلة البارزاني لا تختلف عن أي عائلة أقطاعية ولم يرتقوا حتى الى مستوى نظم الحكم بالخليج الدكتاتورية والتي على الأقل تحظى بمستوى أهتمام عالم المال بالعالم وطرق الأستثمار؟ بينما لا يزال بارزاني وعائلته يتصرفون بطريقة المهربين الذين أعتادوا أن لا يكترثوا بماهية البضاعة وأخلاقيات عمل التجارة المهم أن ينجحوا بنقلها والحصول على الأموال!!! وها هو بارزاني وعائلته لا يهمه ما يحصل بشعب شمال العراق (ألأكراد الجزء الأكبر) ولكن يهمه الكرسي الذي جلس عليه وإن قتل كل الناس وبقي هو و3 من ساكني الأقليم بأعترافه هو؟؟ لقد أوصل الأقليم الى قمة الأنهيارأقتصاديا والتأزم مع المركز بشكل لا رجعة فيه الى الوراء ؟؟ولم ينصت الى أصوات المتعقلين والمثقفين حتى الأكراد منهم(مثل شيرين رضا ودكتور برهم صالح ونشيروان مصطفى ودكتور عادل مراد و و و و الكثيرين)؟؟ وكان دائما يرجع الموضوع الى أنجازاته الورقية التي بناها من نفط أهل الجنوب وقام بمنحها الى أقاربه وذويه من عشيرته (مثلا مشروع تالار ستي ومشروع دريم لاند ومشروع شجرة الزيتون باربيل ومعظم المشاريع العقارية )ليضمن ولاء هولاء وتابعيهم وحقيقة أن التغيير الذي حصل معظم أمواله ذهب الى جيوبهم وظهر منها ما نراه ولا فضل له بذلك الفضل يعود لأبناء الأقليم الذين شاركوا ببناء هذا الذي نراه اليوم ومع الأسف بارزاني أستغل طيبة أهلنا بالشمال وعاطفتهم تجاه قوميتهم وصار يثير العنصرية تجاه باقي مكونات العراق لكي يبقى الناس با،تخابه ولكن أتى اليوم الذي صحت به الناس من هذا المخدر الذي كنت تجرعه لهم بكل مرة والمركز لن تعود علاقته بالأقليم كما كانت فلنرى الآن كيف ستكون أمينا على مبيعات المليون برميل يوميا من نفط الشمال لتنقه على شعب الأقليم؟ والحقيقة أنك ستبقى مهربا والناس بجمجمال قالوا هذا اليوم وبالسيلمانية قالوا هذا اليوم !!وفي أربيل إن لم يستطيعوا الناس التحدث بهذا اليوم فغدا لناظره قريب؟ ولينفعك الصهاينة وقتها !! سنرى عددا هائلا من أغنام هذه العائلة التي ستحاول الأنتقام كما حصل مع بطل الحفرة وأزلامه وهو شيء متوقع جدا!! ولكن أرادة الشعب أقوى من ذلك ولن تستمر عائلة الأقطاعي بترويض الشعب أكثر من ذلك؟لا يجب عليك المقاومة والبقاء بالكورسي بل عليك الأنصات الى صوت الحق والعمل مع المؤهلين للأنتقال السلس بالسلطة والآ ستحرق نفسك أولا وشعبك بنار أنت كنت ته