أخبار

المتظاهرون يطالبون بارزاني بالرحيل

اضطرابات كردستان تتسع بمهاجمة مقرات المعارضة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما تم الاعلان عن مقتل ثلاثة أشخاص وتعطيل الدوام الرسمي ثلاثة أيام بمحافظة السليمانية العراقية الشمالية.. فقد توسعت الاضطرابات الدامية التي يشهدها اقليم كردستان بمهاجمة مقرات المعارضة وإحراقها ردًا على تخريب مقرات لحزب بارزاني رئيس الاقليم.

لندن: توسعت الاضطرابات في انحاء اقليم كردستان العراق بمهاجمة انصار الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني مقرات لاحزاب معارضة وحرقها في محافظة السليمانية (مقر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني 330 كم شمال بغداد) بعد عمليات تخريب لها في محافظتي اربيل عاصمة الاقليم ودهوك.

فقد هاجم متظاهرون غاضبون الليلة الماضية مقر الاتحاد الإسلامي في قضاء كلار اكبر اقضية الاقليم جنوب السليمانية، كما اقتحموا مقر حركة التغيير بزعامة نشيروان مصطفى التي يتهمها حزب بارزاني بالوقوف وراء الاضطرابات الحالية ورشقوا المقر بالحجارة وانزلوا علم الحركة.

وقد انتشرت القوات الامنية بكثافة في شوارع السليمانية واغلقت عددًا منها وخاصة حول مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني الذي تعرض الجمعة لهجوم مسلح ردت عليه قوات حماية المقر مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى.

وقبل ذلك بساعات قام أنصار حزب بارزاني بهجوم على مقر حركة التغيير الرئيسي في عاصمة الإقليم اربيل وأحرقوه بالكامل، وفي قضاء سوران هاجم أنصار الحزب مقرًا آخر للحركة وأحرقوه.. وفي مدينة دهوك&قام أنصار الحزب ايضًا بهجوم على مقر آخر للحركة ونهبوا محتوياته.

وكان حزب بارزاني اتهم نشيروان مصطفى زعيم حركة التغيير المعارضة بالوقوف وراء اضطرابات الاقليم الحالية، وقال المكتب السياسي للحزب "حصلت عمليات تخريب لمقراتنا بإسم المظاهرات في حدود محافظة السليمانية وكرميان والحقيقة تبين بأن هذه المظاهرات لم تكن عفوية بل تم التخطيط لها قبل مدة لزعزعة الوضع والاعتداء على مقراتنا في الوقت الذي تحمي قواتنا في الحزب الديمقراطي الكردستاني اقليم كردستان من تنظيمات داعش".

وأضاف "ان نشيروان مصطفى ومن يتبعه هم المسؤولون عن هذه الازمة وسيكون لدينا الرد المناسب لكل من خطط أو حاول ان يفتعل الازمات وعليهم ان يدفعوا الثمن لإعتدائهم على مقراتنا".

وأضاف الحزب انه "في نفس الوقت فقد قصرت مؤسسات واجهزة الاتحاد الوطني الكردستاني (بزعامة طالباني) في الحفاظ على مقراتنا لأن المسؤولية الادارية والمؤسسات الامنية وقوات الامن في هذه المناطق هي بيد الاتحاد".

وأشار إلى أنّ "الخطوة الاولى لرد الحزب الديمقراطي الكردستاني ستتمثل بإمتلاكنا الحرية الكاملة في اتفاقات تشكيل حكومة الاقليم ورئاسة برلمان اقليم كردستان ومشاركة جماعة نشيروان بها".. وقال المكتب السياسي للحزب في الختام "يجب على كل اعضائنا وكوادرنا الحزبية التحلي بالحكمة وحماية المدن وجميع المناطق في اقليم كردستان".
&
البيشمركة تؤيد التظاهرات

وقد اعلنت قوات البشمركة الكردية عن دعمها واسنادها "للنضال المدني والمطالب المهنية والديمقراطية الشرعية للمعلمين والمدرسين والموظفين والجماهير".. مشددة على ان الفوضوية هي على النقيض من سيادة القانون والحصول على حقوق الناس بصورة مدنية لن تسمح للمجموعات الفوضوية بمهاجمة مقرات الاحزاب.

وقالت البيشمركة في بيان صحافي انها تدعم الكفاح المدني والمطالب المهنية والديمقراطية الشرعية للاساتذة والموظفين والجماهير.. مؤكدة انها لن تسمح لاية مجموعة فوضوية مهاجمة مقرات الاحزاب او المؤسسات والدوائر الحكومية او تهديد السلم المجتمعي. وأشارت إلى أنّ تلك التصرفات هي بالضد من الديمقراطية وهي ايضا تسيء الى سمعة الشعب الكردي في العالم وتلحق الضرر الفادح بوحدة صف الشعب الكردي في دعمه واسناده لقوات البيشمركة المرابطة في جبهات القتال ضد الارهاب.
&
من جهتها، دعت 57 منظمة مدنية وشخصية سياسية وثقافية وأكاديمية في كردستان، الحزبين الرئيسيين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير إلى "الجلوس على طاولة مفاوضات لإنهاء الصراع الدائر حاليا بين المعارضة والسلطة لتفويت الفرصة على الأعداء الذين يستغلون تطورات الأحداث في المنطقة لإفشال التجربة الديمقراطية في الإقليم. ودعت في بيان إلى الإسراع بإجراء الإصلاحات الضرورية المطلوبة في كردستان والاستماع إلى المتظاهرين للوقوف على مطالبهم ومشكلاتهم والإسراع بتلبيتها".

المتظاهرون ينادون برحيل بارزاني

وكان الآلاف من أنصار حركة التغيير قد تجمعوا صباح أمس أمام المكتب الرئيسي للحركة في السليمانية للتعبير عن احتجاجهم تجاه الهجمات على مقرات الحركة في عدد من مدن الاقليم وإحراقها.

وقالت الحركة في بيان ان قيادتها تدعو أنصارها إلى العودة لمنازلهم وعدم التجمع بهذه الكثافة خوفًا من استغلالها من قبل بعض الأطراف المعادية والسعي للتهدئة لتفويت الفرصة على المندسين. واتهمت الحركة أنصار حزب بارزاني بالهجوم على مقراتها.. وحذرت السلطة "من هذه الممارسات التي عفا عليها الزمن وندعوها إلى الاستماع إلى مطالب الجماهير واحترام إرادتهم، وأن تتعظ السلطة من دروس تونس ومصر وتتعامل بروح من المسؤولية مع الأحداث الجارية"، بحسب قولها.

&وقتل ثلاثة أشخاص في إقليم كردستان وذلك بعد تجدد المظاهرات في العديد من مدن الإقليم، حيث يطالب المتظاهرون بصرف رواتبهم وحل أزمة رئاسة الإقليم، فيما رفع متظاهرون شعارات تطالب برحيل بارزاني. وتجددت امس السبت التظاهرات في مدينة السليمانية والاقضية التابعة لها وطالب المشاركون فيها برحيل رئيس الإقليم المنتهية ولايته مسعود بارزاني بعدما كانوا طالبوا بالإصلاح ومكافحة الفساد.

توتر سياسي وأزمة اقتصادية

ويشهد إقليم كردستان توترًا كبيرًا اثر انتهاء ولاية رئيسه مسعود بارزاني وعدم التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب الكردية الرئيسية لتمديد ولايته وسط أوضاع اقتصادية صعبة في ضوء التقشف في موازنة البلاد على خلفية انخفاض أسعار النفط. وفشلت الأحزاب الرئيسية في التوصل إلى صيغة تفاهم تسمح لبارزاني بتجديد ولايته رغم سلسلة اجتماعات عقدت في السليمانية واربيل.

وتركزت التظاهرة السبت في وسط مدينة السليمانية واندلعت خلالها مواجهات بين الشرطة والمحتجين، الذين رشقوا عناصرها بالحجارة. وشهدت كلار ورانية وقلعة دزة وهي الاقضية الرئيسية في السليمانية تظاهرات مماثلة حيث هتف المتظاهرون "ارحل ارحل بارزاني".

كما هاجم عدد كبير من المتظاهرين مكاتب قناة روداو الفضائية التابعة لرئيس وزراء إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، وحطموا زجاج النوافذ وحاولوا اقتحامها قبل أن تتمكن الشرطة من تفريقهم عبر إطلاق نار كثيف في الهواء. وفي قلعة دزة، قام المتظاهرون بحرق آخر مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني المكون من ثلاثة طوابق بعد أن هرب حراسه ومسؤولوه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
kurdstan
HAMID BAGDADY -

أيران تحاول خلط الأوراق عن طريق عملائها في المنطقه !!

اضطرابات كوردستان
Rizgar -

اضطرابات كوردستان تتسع بمهاجمة مقرات المعارضة !!! لا علاقة للمعارظة بالموضوع ,الاضطرابات والصراع في كورستان , صراع قديم منذ ١٩٦٦ , صراع علي وعمر -الى حد ما -. نفس الصراع القديم الجديد على السلطة و الى حد ما متعلق بالحقد الشخصي والحزبي.

الشيعة فشلوا في مواجهة
Rizgar -

الشيعة فشلوا في مواجهة السنة العرب ولكن نجحوا في الحصار الاقتصاد على كوردستان وبمساعدة الشيطان الاكبر -امريكا - والشيطان الاصغر -ايران-.

فاض الكأس
شمس -

الآن جاء دور ربيع الأقليات .. لانعلم حقيقة إلى أين يريد عالم الغرب أن يوصلها .. شرقنا الإسلامي الصابر بدأ يئن من هذا الطغيان الصليبي الجديد .

يقول ادموندز
ادموندز -

يقول ادموندز؛ انه من السهل ان تفتعل صراعا و حرابا بين الكورد و انهم يحاربون البعض لاتفه الاسباب........................ عمل ادموندز في ترسيم الحدود العراقية التركية والعراقية السورية (عام 1932) فمستشاراً في وزارة الداخلية العراقية خلال (1935-1945)، ليعود فيما بعد الى لندن حيث عين مستشاراً في وزارة الخارجية البريطانية، . قام خلال اعوام 1951-1957 بالقاء المحاضرات باللغة الكوردية في معهد الدراسات الشرقية الافريقية التابع لجامعة لندن. كذلك ارتبط ادموندز بصلات وثيقة مع اعلام بلادنا وفي مقدمتهم العلامة والباحث الكوردي المعروف (توفيق وهبي) فظل دائم الاتصال به واشترك معه في تأليف معجم كوردي-انكليزي عام 1966، وعموماً ظل ادموندز دائب النشاط والحركة والعطاء حتى وفاته عام (1979) عن عمر ناهز التسعين عاماً. ترك ادموندز من بعده مؤلفات وكتباً مهم اشهرها: كورد، ترك ، عرب، عام 1957، زيارة الى لالش عام 1976، وله ايضاً مقال مهم عن الخلفية الدستورية للقضية الكوردية في العراق نشر عام 1969 في مجلة كوردستان الصادرة بالانكليزية في لندن (لسان حال جمعية الطلبة الكورد في اوروبا). -

ظهر وقت الحق
أنسان من الجزيرة -

كنت ولا زلت أقول أن عائلة البارزاني لا تختلف عن أي عائلة أقطاعية ولم يرتقوا حتى الى مستوى نظم الحكم بالخليج الدكتاتورية والتي على الأقل تحظى بمستوى أهتمام عالم المال بالعالم وطرق الأستثمار؟ بينما لا يزال بارزاني وعائلته يتصرفون بطريقة المهربين الذين أعتادوا أن لا يكترثوا بماهية البضاعة وأخلاقيات عمل التجارة المهم أن ينجحوا بنقلها والحصول على الأموال!!! وها هو بارزاني وعائلته لا يهمه ما يحصل بشعب شمال العراق (ألأكراد الجزء الأكبر) ولكن يهمه الكرسي الذي جلس عليه وإن قتل كل الناس وبقي هو و3 من ساكني الأقليم بأعترافه هو؟؟ لقد أوصل الأقليم الى قمة الأنهيارأقتصاديا والتأزم مع المركز بشكل لا رجعة فيه الى الوراء ؟؟ولم ينصت الى أصوات المتعقلين والمثقفين حتى الأكراد منهم(مثل شيرين رضا ودكتور برهم صالح ونشيروان مصطفى ودكتور عادل مراد و و و و الكثيرين)؟؟ وكان دائما يرجع الموضوع الى أنجازاته الورقية التي بناها من نفط أهل الجنوب وقام بمنحها الى أقاربه وذويه من عشيرته (مثلا مشروع تالار ستي ومشروع دريم لاند ومشروع شجرة الزيتون باربيل ومعظم المشاريع العقارية )ليضمن ولاء هولاء وتابعيهم وحقيقة أن التغيير الذي حصل معظم أمواله ذهب الى جيوبهم وظهر منها ما نراه ولا فضل له بذلك الفضل يعود لأبناء الأقليم الذين شاركوا ببناء هذا الذي نراه اليوم ومع الأسف بارزاني أستغل طيبة أهلنا بالشمال وعاطفتهم تجاه قوميتهم وصار يثير العنصرية تجاه باقي مكونات العراق لكي يبقى الناس با،تخابه ولكن أتى اليوم الذي صحت به الناس من هذا المخدر الذي كنت تجرعه لهم بكل مرة والمركز لن تعود علاقته بالأقليم كما كانت فلنرى الآن كيف ستكون أمينا على مبيعات المليون برميل يوميا من نفط الشمال لتنقه على شعب الأقليم؟ والحقيقة أنك ستبقى مهربا والناس بجمجمال قالوا هذا اليوم وبالسيلمانية قالوا هذا اليوم !!وفي أربيل إن لم يستطيعوا الناس التحدث بهذا اليوم فغدا لناظره قريب؟ ولينفعك الصهاينة وقتها !! سنرى عددا هائلا من أغنام هذه العائلة التي ستحاول الأنتقام كما حصل مع بطل الحفرة وأزلامه وهو شيء متوقع جدا!! ولكن أرادة الشعب أقوى من ذلك ولن تستمر عائلة الأقطاعي بترويض الشعب أكثر من ذلك؟ لا يجب عليك المقاومة والبقاء بالكرسي بل عليك الأنصات الى صوت الحق والعمل مع المؤهلين للأنتقال السلس بالسلطة والآ ستحرق نفسك أولا وشعبك بنار أنت كنت تهدد ب

اعلام المضاد
pirdauod -

خبرکم خالی من صدق ، عیب علیکم یا اعداء کوردستان

تم قتل الشاب
اكرم كرمياني -

عناصر الـ PKKشارك جماعة Goran بتأجيج المتظاهرين لإستخدام العنف والقتل والحرق في مظاهراتهم. ويحاولون بشتى الطرق تأجيجهم لإستخدام العنف لاءجبار عوائل و مؤيدي الحزب الد يمقراطي واخراجهم من كلا ر وسيد صادق. تم قتل الشاب عوسمان عەدنان موحەمەد ٢٢ عاما بصورة بشعة في كلار , مسؤل الشباب في الحزب الديمقراطي الكوردستاني .

ليست هكذا
Goran -

تحيتي المسألة ليست هكذا عزيزي ايلاف الموقر... فما كل ما يكتب يجب نشره، المسألة لم تتطور الى هذ الحد وانصار البارزاني لم يحرقوا اي مقر لأي حزب معارض وبإمكان مراسليكم التجوال في مدينة اربيل ودهوك وتوابعهما والإطلاع على الحقيقة الحقيقية وليست المزيفة، فرجاءنا منكم هو التأكد من الخبر قبل نشره... انصار التغيير وقسم من جماعة الإتحاد والحركة الإسلامية قاموا بأعمال تخريب وحرق مقرات الحزب الديمقراطي الكوردستاني دون وجه حق لكن الديمقراطي لم يبدِ ردة فعل يذكر وهو صامد ومتحمل لحد الآن ...تحياتي

بيان البارتي
بيان -

بيان البارتي على جماعة الكاتب "ان نوشيروان مصطفى ومن يتبعه هم المسؤولون عن هذه الازمة، وسيكون لدينا الرد المناسب لكل من خطط أو حاول ان يفتعل الازمات، وعليهم ان يدفعوا الثمن لإعتدائهم على مقراتنا".جاء في ختام البيان "يجب على كل اعضاء وكوادرنا الحزبية،التحلي بالحكمة، وحماية المدن وجميع المناطق في اقليم كوردستان"

هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

أعلنت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، الاحد، أن قوة امنية تابعة لسلطات منطقة كردستان أغلقت ثلاثة مكاتب لقناة فضائية كردية في مدينتي اربيل ودهوك وقضاء سوران، كما اقتحمت مكتب قناة كردية أخرى في المحافظة، ورحلت مجموعة منهم الى السليمانية. وقالت الجمعية في بيان لها تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "قوة امنية اقتحمت، مساء أمس السبت، مكتب قناة (N.R.T) في اربيل، واحتجزت ستة من كادر القناة كانوا متواجدين في المبنى بينهم مراسلين ومصورين وموظف استعلامات ومهندس فني"، مشيرة الى "تحويل المعتقلين الى مركز شرطة منطقة “ديگله” خارج مدينة اربيل، بهدف ترحيلهم الى مدينة السليمانية". واوضحت ان "القوة الأمنية ابلغت كادر القناة بوجود اوامر بعدم السماح لهم بالعمل في اربيل، واغلاق مكتب القناة و ثمبترحيلهم"...نحن في انتظار تعليقات زوزو ليبين لنا من هو (اللقيط) !!!

حان وقت الرحيل
أنسان من الجزيرة -

http://.......بالفيديو--اقتحام-مقر-حزب-البارزاني-وحرق-صوره-واعلامه

أقرأ الفاتحة للأستقلال !!
عراقي -

الحزبين الرئيسين هما أحزاب عائلية لاتختلف عن حزب صدام العائلي !!؟..

عابر سبيل كردي
saad -

اكثر التعليقات مضحكه مرة ايران مرة الشيعه مرة الغرب الحقير , رغم حصار الغرب الى ايران بقت ايران دوله قويه واسرائيل استطاعت حمايه اليهود في كل بقاع العالم اما قادة الاقليم كل منجزاتهم هي سرقه اموال ونفط الاقليم بحجه انهم اشراف و حماة الوطن الهش وشعب ياكل تتن

اشعلها مسعود المالكي
جبار ياسين -

لافائدة من قتال جديد . ستخرب القضية ولن يجني من الفوضى غير امراء الحرب في كردستان . سيعود الجحوش ولن يعصم الجبل كما في الماضي ، كما لم يعصم ابن نوح .كنا نعتقد ان الكرد وصلوا الى نضج ما . لكن يبدو ان الأثرياء الجدد اشد غباءا من العقداء القدامى .يا اكررراد لكم لغة واحدة فتحدثوا بها . لماذا تلدغون أنفسكم كالعقارب ؟

عائلة البرزاني الطاغية
كوردي شريف -

العائلة الاقطاعية الحاكمة لايهمها الشعب الكوردي ولا يعتبرهم بشرا حتى, والدليل اشعال فتيل كل هذه الازمات داخل البيت الكوردي وحتى مع بغداد من أجل العنجهية العائلية لبرزاني وأفراد من عشيرته, ولكن نفس العائلة يقفون كالعبيد أمام أردوغان وبقية رؤساء الدول مثل ايران, ولهذا ايران ترسل أصغر مسؤول لكي يجلس مع مسعود ويأتيه بأوامر من طهران وكذلك تركيا, ولكن مع الشعب الكوردي هم طغاة متغطرسون ومتكبرون, وهل يعتقد هؤلاء بأن يحكموا الكورد بهذه العقلية المتخلفة الى ما لا نهاية, فمصير مسعود وأولاده لن تكون أفضل من مصير صدام وقذافي وبقية الطغاة ان لم يتراجعوا ويعودوا الى رشدهم,كفاكم سرقة أموال الشعب الكوردي وتحويلها الى بنوك الغرب وتركيا؟كفاكم سفك دماء أبناء أرامل الانفال وقتلهم بكل السبل الخبيثة, كونوا عقلاء ليوم واحد فقط وتراجعوا قبل أن يغرقكم طوفان الغضب الكوردي.

التقرير كله غير صحيح
ایاد برواري -

انصار الحزب الديمقراطي الكوردستاني في محافظة السليمانية لم يهاجموا مقرات المعارضة، لانه لا توجد معارضة في اقليم كوردستان فهناك حكومة وحدة وطنية تشترك فيها الاحزاب الخمسة الفائزة في انتخابات الرلمان الكوردستاني، مقرات الحزب الديمقراطي الكوردستاني هي التي تعرضت الى الهجوم وليس بالعكس كما يذكر تقريركم، الاضطرابات بدات بمهاجمة مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني في مدينة قلعة دزة التابعة لمحافظة السليمانية حيث تم احراق المقر و امتدت الاضطرابات لتشمل مختلف المدن التابعة لمحافظة السليمانية مثل مدن سيد صادق، كلار، سنكسر و غيرها ... اما بخصوص ما جاء في هذا التقرير حول مهاجمة انصار الحزب الديمقراطي لمقرات حركة التغيير في اربيل و سوران و دهوك وحرقها نهائيا .. انا لا اعرف من اين جئتم بهذه المعلومات التي لا صحة لها اطلاقا فانا اسكن في مدن دهوك و مقر حركة التغيير لم يمسه اي ضرر وهو قائم كما في السابق ولم تتم مهاجمته مثله مثل باقي مقرات حركة التغيير في جميع مدن محافظة دهوك و في محافظة اربيل و قاء سوران ايضا.... للاسف لا ادري من اين تاتون بهذه المعلومات غير الدقيقة وغير الصحيحة

يوم الاستقلال
نيروز خان -

يجب ان لا نسمح للقوميات الفارسية والتركية والعربية استغلال الحراك الكردي السلمي نريد دولة كردية مسالمة على الطريقة السويسرية مستقلة وقوية اقتصاديا وعسكريا يعيش فيها الاكراد وجيرانهم بأمان

الموت للارهاب الاسلامي
ومجد العرب سينتهي -

الموت للارهاب الاسلامي الجديد/القديم الدي اباد مسيحيي العراق وسوريا والموت للفتوحات الاسلامية لمدن وقرى مسيحيي سوريا والعراق الان في القرن الواحد والعشرين 21 ومجد العرب والمسلمين سينتهي قريبا امين

سعة صدر
لميس -

كله بتدبير تركي لا تحتمل الاقليات دينية وقومية

وليش الاكراد مثل الشعب
السويسري شعب اوروبي مسيح -

17 وليش الاكراد مثل الشعب السويسري شعب اوروبي مسيحي متحضر حتى تريد كل شي متحضر مثل سويسرا افتح عيونك زين شوف انت وين عايش اهلا بيك في الثقافة الاسلامية والعشائرية الكردية الاكراد والثقافة الاسلامية والعشائرية الكردية مستعدين لقتل ودبح كل من يخالفهم او يعاندهم والاكراد شاركو في الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923