أخبار

قلق سعودي من التدخل وبحث ترتيبات زيارة الملك لموسكو

سوريا على أجندة لقاء بوتين مع الـ(محمدين)

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحادث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأحد، في منتجع سوتشي مع& ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع، وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، كل على حدة.

نصر المجالي: أفادت تقارير من العاصمة الروسية أن المحادثات بين بوتين والـ (محمدين) بن سلمان وبن زايد تناولت التطورات في إقليم الشرق الأوسط وخاصة الأزمة السورية.

ورغم أن زيارة المحمدين لروسيا كانت (رياضية) متعلقة بمشاركتهما في فعاليات سباق "فورمولا 1" في مدينة سوتشي، إلا أن القيادة الروسية وجدتها مناسبة مهمة لإطلاعهما على مجمل موقفها من قضايا الشرق الأوسط وتدخلها العسكري في سوريا، كما أنها كانت ترغب بالاستماع مباشرة لموقف المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات من ذلك التدخل.

وقالت مصادر سعودية إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المنتظرة لروسيا كانت على أجندة محادثات الأمير محمد بن سلمان والوفد المرافق له في سوتشي.

وحين لم يحدد موعد رسمي لزيارة الملك المنتظرة في وقت ما في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الحالي أو نوفمبر المقبل، فإنه تم على جدول أعمال الزيارة الملكية التي تعلق عليها روسيا أهمية خاصة.
&
ونقل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزير خلال اجتماعه مع بوتين تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آلِ سعود، كما تم بحث أبرز المستجدات الدولية والإقليمية وتطورات الأوضاع على الساحة السورية.

تطلعات السوريين

وأكد ولي ولي العهد السعودي خلال الاجتماع حرص المملكة العربية السعودية على تحقيق تطلعات الشعب السوري الشقيق وموقفها الداعم لحل الأزمة السورية على أساس سلمي وفقًا لمقررات مؤتمر (جنيف ـ1) وبما يكفل إنهاء ما يتعرض له الشعب السوري الشقيق من مآسٍ على يد النظام السوري، وتلافي استمرار تداعيات هذه الأزمة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وعبّر وزير الخارجية السعودية، عادل الجبير، خلال الاجتماع عن وجود قلق سعودي من العمليات العسكرية الروسية في سوريا، مؤكداً رغبة المملكة في عملية سياسية انتقالية تفضي إلى إزالة بشار الأسد من السلطة.
ومن جهته، أكد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أن لقاء الرئيس بوتين وولي ولي العهد السعودي بحث عملية السلام في سوريا.

وقال الكرملين في بيان: "تناول اللقاء اهتماماً خاصاً للتطورات في الشرق الأوسط، خصوصاً في سوريا، بما يشمل الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب الدولي".

وحضر الاجتماع من الجانب السعودي وزير الخارجية عادل الجبير ووزير الصحة المهندس خالد الفالح والمستشار بالديوان الملكي أحمد الخطيب والمستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع الأستاذ فهد العيسى.

فيما حضره من الجانب الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شيغو ووزير الطاقة الكسندر أوشاكوف ومساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف ورئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر كيريل ديميتروف .

لقاء محمد بن زايد

وفي وقت سابق الأحد، التقى الرئيس الروسي ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، في مدينة سوتشي أيضا، وتناول اللقاء "التطورات في الشرق الأوسط، وخاصةً في ضوء الجهود الروسية والإماراتية المبذولة في مكافحة الإرهاب الدولي وتداعيات الأزمة السورية".

واقترح الرئيس بوتين، خلال اللقاء، "تبادل الآراء حول حالة الأمور في منطقة الشرق الأوسط، ولاسيما في سوريا وتركيا، من زاوية ضرورة مكافحة الإرهاب في شتى تجلياته، بحسب ما نقلت وكالة "سبوتينك" الرسمية.

وحضر اللقاء كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووزير التجارة دينيس مانتوروف، ورئيس إنغوشيتيا يونس بيك إفكوروف، ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

لا قوات برية

وإلى ذلك، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن روسيا لن ترسل قوات أرضية للقتال في سوريا، وستكتفي بالغارات الجوية. وكان بوتين قد حصل الشهر الماضي على موافقة البرلمان الروسي لشن غارات جوية في سوريا.

وقد شنت طائرات روسية غارات على أهداف لمن سمتهم روسيا "المتطرفين" وقدمت إسنادًا جويًا للقوات البرية السورية.

وقال بوتين الأحد، في مقابلة بثتها قناة (روسيا1) إن الهدف من الدعم العسكري لبلاده "هو توفير الاستقرار للنظام الشرعي تمهيدًا للبحث عن حل سياسي للنزاع".

وقال بوتين، متحدثًا عن الأسلحة المستخدمة في الغارات، إن روسيا لم تدخل في سباق تسلح مع الغرب، لكنها تحاول أن تجاري التطور السريع في صناعة الأسلحة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن سلاح الجو قصف 63 هدفًا في سوريا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ودمر "مراكز قيادة للإرهابيين ومخازن ذخيرة".
وأضافت الوزارة أن تقدمًا أحرز في المحادثات مع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) حول سبل تجنب الحوادث في الأجواء السورية.

وقال بوتين ردًا على أن روسيا لا تنبه الجانب الأميركي بموعد الطلعات الجوية الروسية إن روسيا لم تتلقَ أبدا إشعارًا بموعد بدء القصف الأميركي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
افضل لقاء
بالفورملا -

مصائر الشعوب ليست لعبة ريسز وقمار.

الصراحة راحة
michael -

اعتبر الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمّال العرب رجب معتوق أن سياسة القُطب الواحد قد انتهت وأصبح العالم اليوم متعدد الأقطاب. وقال معتوق في حديث لوكالة انباء فارس ، ان هذا ما قاله الرئيس الصيني لأول مرة في الدورة السبعين لمجلس الأمم المتحدة منطلقا من سوريا التي كانت الأساس في التعددية القُطبية دون أن نغفل التطور الذي بلغته الجمهورية الإسلامية الإيرانية خاصّةً بعد توقيع الاتفاق النووي واستعادة أوجها وتأثيرها في المنطقة عموماً والتي كان لها الدور الكبير في التوازن الإقليمي في المنطقة بفضل صلابتها وصبرها ودبلوماسيتها . وتابع: ان كلمة الرئيس الروسي "بوتين" في الأمم المتحدة في الدورة السبعين للجمعية العامة أرست الثوابت المستقبلية للسياسة الروسية فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب وتميّزت بأن الرئيس الروسي أعلن بشكل واضح وصريح بأنه سيبدأ في مكافحة الإرهاب في سوريا وأعلنت موسكو أنَّ هناك تحالفا قائما بين روسيا وإيران وسوريا والعراق والمميز في هذا الإعلان أنه جاء ضمن المظلة الشرعية الدولية وليس كالتحالف الأميركي الستيني الذي ادّعت فيه أميركا منذ أكثر من أربعة عشر شهرا بأنها تحارب تنظيم داعش في سوريا والعراق وتبيّن مع الأسف بأن ذلك مجرّد ادّعاء لأنه وفي الوقت الذي كانت تُعلن فيه عن ضربات بسلاح جوّها كانت داعش تتمدد أكثر وأكثر بشهادة شهود عيان من كلا البلدَين بأن السلاح والعتاد الذي يُرمى من الطائرات يصل للجماعات المسلّحة مما يقطع الشك باليقين أن أميركا مساهمة في دعم وتمويل الجماعات المسلّحة وليس في مكافحتها.

سبق اخباري "فورمولا 1"
كذالك الأسم ايضآ فورمولا1 -

ايجاد الحلول ومصير الدول من خلال المشاركة في سباقات السيارات لتسلية "فورمولا 1" هل يوجد احلى من هيك خبرية

الدول العظمى
سامي السبع -

تلك هي روسيا التي ارادت السعودية ان تركعها باغراقها للسوق العالمي للنفط و البيع باسعار أقل من أسعار السوق ! .عندما تخاطبكم الدول العظمى فأنها تجمعكم تحت سقف و وقت واحد لتملي عليكم شروطها و تعلمكم حجمكم الحقيقي , تماما" كما يفعل الأستاذ بطلبته في المدرسة .أنتهى الدرس يا غبي !! .

ليس كل شيء يباع و يشترى
عين البصيرة -

لقد آن الأوان لبعض حكام الخليج أن يدركوا بأنه ليس كل شيء يباع و يشترى دائما و أبدا و خاصة المواقف والمبادئ

المعادلة الرياضية الرقمية
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

هناك امور غائبة حاضرة لدى البعض ولدى البعض وربما يجهلها او ينساها البعض .. من حق دول مجلس التعاون للخليج العربي البحث والتعاون مع أي دولة كانت سواء لدرء المخاطر السياسية المحدقة في المنطقة او في المجالات المختلفه الأخرى .. ((( وهناك من استغل الظروف والغياب السياسي الأميركي والمؤثر عن ساحة مسرح الأحداث السياسية المتسارعة في العالم ))) وكما يقال في غياب الذئب تحضر او تهرول .....ماذا ...؟ .. وبالتالي تم توظيف حسابات معينة لأطراف معينة جديدة دخلت على الساحة عسى ولعل تخدمها الظروف في شيء ما ... لكن الحضور العسكري الأميركي حاضر وبقوة مؤثرة في المنطقة والعالم شرقآ وغربآ .. وفي نهاية هذا العام 2015 سيبداء العد التنازلي لحضور الذئب الأرقط دونالد ترامب وهروب ....؟ / وبعدها سيكتمل المشهد العالمي بصولة وجولة U.S.A النمر الأرقط وحيدآ بلا منافس على مسرح الأحداث الدولية وسيعيد قوة وهيبة وتأثير U.S.A السياسية إلى ماكنت عليه في السابق ..وسيستخدم النمر الأرقط ترامب وفريقه القوي لعبة جديدة اسمها ... ولا بلاش .... ؟ وسيتم توظيف كل هذه المعطيات للوصول إلى الهدف المنشود ..وسيأخذ بمبداء ليس كل شيء يتم حله بالقوة والتدخل العسكري ..هناك معطيات اخرى سيتم توظيفها للوصول إلى الهدف بأقل تكلفة وبأبسط الوسائل ......؟ حيث تم تجربة هذه الأمور الناجحة في الماضي واثبتت نجاحها ... احدآ ما يسأل ماهي هذه اللعبة او هذه المعطيات ..الجواب >> هي من الأسرار القومية العليا لدولة الرئيسية الأولى في العالم U.S.A .... //.. اما فيما يتعلق بالوضع السوري السبب والمتسبب الرئيسي في الكارثة التي وقعت في القطر العربي السوري هم المصلحجية وتجار القومية العربية منظري محطات التلفزة العربية وهم من امثال ميشيل كيلو وهيثم ملاح هيثم مناع وبقية الشلة من تجار القومية والعروبة .. ويا عروبة من حماكي .. هؤلاء في بداية الأزمة او الثورة السورية قبل 5 سنوات تقريبآ قامو بترويج وهرج مبرمج ومزيف لأقناع السوريين بالرفض التام لدخول الولايات المتحدة الأميركية في طرف النزاع في سوريا وتمسكو في هذا وقالو الشعب السوري هو من قام بالثورة وهو من سيقوم بالمهمة ولا نطلب اي تدخل من أي احد ولا نريد شيء ربما استغل النظام السوري هذا لصالحه بغباء وجهل معرفي من هؤلاء القابعين في فنا

نصركما الله
فادي عيد -

نصر الله العرب على كل أعدائهم.

ملاحظة ل ايلاف
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

ايلاف لتعليق اعلاه تكملة ليكتمل المشهد بشكل واضح وحقيقي .يرجى نشرها وعدم بتر او تجزئة التعليقات . وشكرا .

حزب اللات و روسية
داعش ﻫﻲ صناعة إيران -

داعش ﻫﻲ صناعة إيران و المجرم المعتوه بشار وحزب اللات و روسية...انظروا الى روسيا في العشرين سنة الماضية...بعض الاغبياء يظنونها قوية 1- تفككك الاتحاد السوفيتي..التي كان يشمل دول البلطيق الثلاث والتي هي الان بالاتحاد الاوربي - ليتوانيا, استونيا,لاتفيا 2-خسارة جورجيا . الروس يظنون اذا لم تدخل جورجيا حلف الاطلسي هذا نصر لهم..بعد ان كانت جورجيا من الاتحاد الروسي 3- كانت اكرانيا لهم كلها ..يسرون الان باخذ القرم فقط 4- خسروا اهم حلفائهم ..صربيا. العراق. ليبيا... 5- بعد عدة ايام من القصف في سوريا لم يحدث شي ذو بال على المعارضة السورية وبالعرف الحربي امتصت الهجوم الروسي ..وخلال ايام سترون عجز الروس واهم اخر اوراق المعتوه بشار...انه فعلا دب روسي ..سيحول من معه لدببة ..الدب البشاري..الدب الخامنئي..الدب الحساني الزميري -

المعادلة الرياضية الرقمية
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

تكملة ./ ... ومع كل ذلك وعلى الرغم من التهريج الأعلامي القومجي ظلت U.S.A الغير غائب حاضرة بقوة وباقية وتتوصل وتعمل بصمت مع كل الأطراف النزاع في سوريا ومن ضمنهم الحكومة السورية ومعارضة الداخل والخارج وتقدم لهم كافة المساعدات والدعم والأمداد والتاريخ الصحيح شاهد ايضآ ... ولولا الأميركان وحضورهم في المنطقة لكانت هناك امور غير جيدة وربما كارثية إلى حد كبير والتاريخ الصحيح والمنصف شاهد ويسجل كل شيء ايجابي ام سلبي لأي كان ... صحيح من ان سياسة الديمقراطيون بشكل عام وممثلهم في البيت الأبيض مركز القرار العالمي هزيلة وباردة نوعا ما وهم ينأوون بأنفسهم عن التدخلات في الصراعات الدولية ولا يحبذون التدخل في أي صراع ويقولون ويكررون دائمآ لماذا نقدم الأموال والمساعدات ونرسل ابناء الشعب الأميركي لكي يقتل ويجرح في سبيل الأخرين الذين يكرهوننا ويريدون ايذائنا ولماذا نحن نقاتل ونحارب بالنيابة عنهم ..؟ ويقولون لماذا هم مثلا لا يقاتلون ويدافعون عن انفسهم وعن اوطانهم وعن ومصالحهم ....؟ ... . ومع كل ذلك وعلى الرغم من ذلك اميركا حاضرة وبقوة على كافة المشاهد العالمية والدولية والأقليمية في منطقة الشرق الأوسط وسوريا وتركيا والأردن واليمن والعراق والخليج وكوريا واليابان ووووووالخ .. وعند الضرورة القصوى والحاجة الفعلية سيتدخلون بقوة وستجدهم امامك في المقدمة يتصدرون المشهد والصورة وخاصة لصالح حلفائهم واصدقائهم .. وهذا ما اثبتته الوقائع وارشيف كتب التاريخ الصحيح والغير مزيف . ولدول والرجال مواقف مشرفة ليست قابلة للجدال ... ودولة الاتحاد الروسي دولة لها مصالح مشتركة كبيرة وعميقة جدآ مع الولايات المتحدة الأميركية ولن تستغني عنها بأي حال من الأحوال . نعم هناك تجاذب واضطراب سياسي يصاحب ويستجد مع تطور الأحداث الدولية .. الأمر طبيــــعي جدآ .. وهناك تعقل وحكمة وبصيرة في التعامل ورشاد وتحكم في النتائج والتصرفات والمصالح المشتركة بينهما ... / ومن يراهن على سوء العلاقة او توترها بين اميركا وروسيا فهو عايش في الوهم وغاشش حاله كما يقال الجاهل والغبي عدو نفسه ...// ... من جانب آخر . كذالك من يراهن على سوء العلاقة وتدهورها بين الولايات المتحدة الأميركية من جانب وبين دول مجلس التعاون الخليجي من جانب اخر فهو عايش في الوهم ومغش