أخبار

قال إن أمين الحسيني حرّض هتلر على حرق اليهود

اتهامات نتانياهو "الزائفة" لمفتي فلسطين تحرقه!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تفاعلت اتهامات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو لمفتي فلسطين الراحل أمين الحسيني بأنه حرّض هتلر على حرق اليهود، على أكثر من صعيد رافض لها، كما جوبهت بانتقادات قاسية، وخاصة من الإسرائيليين أنفسهم.

نصر المجالي: في إطار ردود الفعل على كلام نتانياهو، قال مؤرخ إسرائيلي إن "الاتهام الشائن الذي وجّهه نتانياهو إلى مفتي فلسطين بأنه ألهم هتلر بفكرة حرق اليهود يأتي في لحظة شديدة الدقة". ويقول مؤرخون إن الحاج أمين كان متعاطفًا مع النازيين، ولكن قلة منهم تقتنع بطرح نتانياهو عن العوامل التي أدت إلى محرقة اليهود.

وكتب المؤرخ الإسرائيلي توم سيغيف في صحيفة (الغارديان) اللندنية، الخميس، مقالًا، قال فيه إن "قصة نتانياهو الخرافية عن هتلر والمفتي هي آخر ما نحتاجه". ويؤكد سيغيف أن علماء التاريخ تحيروا في التوصل إلى اللحظة التي قرر فيها هتلر حرق اليهود في أوروبا، وتعتبر واحدة من أكثر اللحظات المثيرة للاهتمام في تاريخ الحرب العالمية الثانية بأسرها.

يقول سيغيف إن أمين الحسيني كان عيّن من قبل السلطات البريطانية في منصب المفتي الأكبر العام 1921، وهو منصب يشكل أكبر مرجعية دينية وسياسية بين عرب فلسطين في تلك اللحظة.

رواية نتانياهو
يضيف أن نتانياهو يزعم أن الحسيني التقى هتلر في العام 1941 في برلين، وكان هتلر حينها يريد إبعاد اليهود فقط، لكن الحسيني قال له إنهم سيذهبون إلى فلسطين، فرد عليه هتلر قائلًا "وماذا ينبغي أن أفعل؟"، فأجابه "أحرقهم".

ويقول سيغيف ساخرًا، "لكن نتانياهو لم يقل لنا كيف كان رد هتلر على الاقتراح، لكن عمومًا أستطيع أن أتخيل أنه قال شيئًا من قبيل.. يا لها من فكرة كيف لم تخطر على بالي؟".

ويوضح سيغيف أن حكومات إسرائيل استخدمت "المحرقة" دومًا بشكل سياسي، كما إن كل قادة العرب منذ عام 1948 تم تشبيههم بهتلر على الأقل مرة واحدة، كما إن كل الدول العربية تشبّه إسرائيل بالنازي، ويرفض العرب الاعتراف "بالمحرقة"، كجزء من هوية إسرائيل، مشيرًا إلى أنه ببساطة أن يتمكن كل شخص من تفهم وجهة نظر عدوة، فلن يكون هناك سلام.

ويؤكد سيغيف أن نتانياهو نفسه استخدم الإيحاءات نفسها في كلمته عن إيران في الكونغرس الأميركي سابقًا، وفي كلمته في الأمم المتحدة، كما إن قصة المفتي أمين الحسيني نفسها ليست جديدة كلياً عليه، فقد جاءت في أحد كتبه.

رواية إيخمان
ويقول المؤرخ الإسرائيلي إن قصة نتانياهو تعتمد على أحد مساعدي القائد النازي السابق أدولف إيخمان، والذي قال إن الحسيني زار معسكر أوشفيتز بصحبة إيخمان، مضيفًا أن الحوار الذي جاء على لسان نتانياهو يتخطى جميع ما زعم به&نتانياهو سابقًا.

تصريح لاحق لنتانياهو
وقبل مغادرته إلى ألمانيا يوم الأربعاء، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية: "لم أسعَ أبدًا إلى تبرئة هتلر من المسؤولية التي يتحملها، بل كنت أريد أن أشير إلى "والد" الشعب الفلسطيني، حتى آنذاك، حينما دولة إسرائيل لم تكن موجودة، ولم يكن هناك ما يسمى بـ"الاحتلال"، ولم تكن هناك أي مستوطنات، ولكن المفتي كان قد مارس حتى آنذاك التحريض الممنهج على إبادة اليهود".

ومضى يقول "للأسف الشديد الحاج أمين الحسيني لا يزال يعتبر شخصية يحتذى بها في المجتمع الفلسطيني. يرد ذكراه في المنهاج، حيث يتم توصيفه كأنه "والد" الشعب الفلسطيني. والتحريض الذي بدأ به على قتل اليهود لا يزال مستمرًا. إنه يستمر بشكل مختلف، ولكن هذا التحريض يشكل جذور المشكلة. ومن أجل وقف عمليات القتل يجب وقف التحريض". وقال "الأمر المهم هو الاعتراف بالوقائع التاريخية بدلًا من تجاهلها، ليس آنذاك، وليس الآن".

اتهام
وكان نتانياهو قال إن الزعيم الفلسطيني في الأربعينيات الحاج أمين الحسيني هو الذي أقنع النازيين بتنفيذ محرقة اليهود في أوروبا. وقال نتانياهو للمؤتمر الصهيوني العالمي في القدس إن هتلر انما كان يريد طرد اليهود من أوروبا فقط، ولكن مفتي القدس آنذاك الحاج أمين الحسيني قال له إن اليهود ينبغي أن يزالوا من الوجود وإلا فإنهم سينتقلون الى فلسطين.

وقال نتانياهو في كلمته امام المؤتمر إن هتلر اخبر الحسيني عام 1941 إنه يريد طرد كل اليهود من القارة الأوروبية، وإن الاخير أجاب بأنهم سينتقلون اذن الى فلسطين. ومضى للقول إن هتلر سأل المفتي السابق "ماذا عساي أن افعل؟" فأجاب، حسب رواية نتانياهو، "أحرقوهم".

انتقادات
إلى ذلك، هاجم عدد من هؤلاء تصريحات رئيس الحكومة الاسرائيلية بوصفها غير دقيقة من الناحية التاريخية. ويقول منتقدون إن التصريحات ترقى الى تحريض علني ضد الفلسطينيين، فيما وصفها زعيم المعارضة في اسرائيل اسحق هرتزوغ بأنها تشويه للتاريخ.

وقال هرتزوغ في مشاركة في فايسبوك، "حتى ابن المؤرخ ينبغي ان يتوخى الدقة التاريخية". ومن المعروف أن والد نتانياهو، بن صهيون، كان متخصصًا في التاريخ اليهودي.
من جانبها، قالت دينا بورات كبيرة المؤرخين في مركز ياد فاشيم للتذكير بالمحرقة في القدس إن ملاحظات نتانياهو لا تتسم بالدقة. وقالت "رغم تبنيه مواقف متطرفة معادية لليهود، لم يكن المفتي هو الذي أوحى لهتلر بابادتهم. فالفكرة تسبق لقاء الحسيني بهتلر في تشرين الثاني / نوفمبر 1941، وتعود الى كلمة كان قد القاها الزعيم النازي امام الرايخشتاغ في الثلاثين من كانون الثاني / يناير 1939 دعا فيها الى ابادة الجنس اليهودي".

كراهية نتانياهو
أما الفلسطينيون، فيقولون إن كراهية نتانياهو لهم بلغت حدًا جعله مستعدًا لتبرئة هتلر من أجل ادانتهم. وقال الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات معلقًا "إنه من الايام الحزينة في التاريخ عندما نرى رئيس الحكومة الاسرائيلية يكنّ من الكراهية للفلسطينيين قدرًا يدفعه الى تبرئة اكبر مجرم في التاريخ من جريمة قتل 6 ملايين يهودي في المحرقة".

وانتقد تصريحات نتانياهو حتى حليفه المقرب ووزير دفاعه موشي يعلون، الذي قال إن ما قاله رئيس الحكومة خاطئ. وقال يعلون "بالتأكيد لم يكن الحسيني مبتكر الحل النهائي (التسمية الالمانية لابادة الشعب اليهودي). بل كان ابتكارًا شريرًا لهتلر نفسه".

المانيا تعترف
وفي تطور لاحق، قالت الحكومة الألمانية إن الالمان هم المسؤولون عن المحرقة. وقال ستيفين سيبرت، الناطق باسم المستشارة انغيلا ميركل، ردًا على سؤال حول تعليقات نتانياهو، "كل الألمان يعرفون تاريخ هوس النازيين الاجرامي بالأجناس، الذي ادى في نهاية المطاف الى المحرقة، التي مثلت انفصالاً كاملاً عن الانسانية".

ومضى للقول "وهناك سبب وجيه لتدريس هذا في مدارسنا الالمانية، وهو انه ينبغي عدم نسيانه ابدًا. وانا لا ارى سببًا لتغيير نظرتنا للتاريخ بأي شكل، فنحن نعلم ان المسؤولية عن هذه الجريمة ضد الانسانية هي مسؤوليتنا نحن الالمان".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا اعرف
قطري-لا اجامل -

ممكن الحسيني حرض على اليهود او لا---لكن اقول ان التراث الاسلاميمع الاسف يوحي بهذا----الم يصفهم القرآن بالقردة والخنازير وانهم قتله الانبياء وهذا الكلام الذي يؤجج المشاعر على الاحقون من اليهود اي اتباع الدين مع اني ضد الحركة الصهيونية العنصريةفلماذا نستبعد هذا----وخصوصا من رجال الدين الذين هم سبب وبلاء وتخلف امتنا العربية--------------كل شيء ممكن

لا اعرف
قطري-لا اجامل -

ممكن الحسيني حرض على اليهود او لا---لكن اقول ان التراث الاسلاميمع الاسف يوحي بهذا----الم يصفهم القرءان بالقردة والخنازير وانهم قتله الانبياء وهذا الكلام الذي يؤجج المشاعر على الاحقون من اليهود اي اتباع الدين مع اني ضد الحركة الصهيونية العنصريةفلماذا نستبعد هذا----وخصوصا من رجال الدين الذين هم سبب وبلاء وتخلف امتنا العربية--------------كل شيء ممكن

من ارض الحرمين الشريف
مسلم حجازي -

اغلب العلماء و المتخصصين و الكتاب و الناشرين و المؤرخين و الباحثين في اوربا انكروا او رفضوا محرقة اليهود على يد ( الفوهر ) ادلف هتلر ! و اخر من انكره قبل عامين محرقة اليهود المؤرخ البريطاني الشهير ديفيد ايرفينغ و حكم عليه ثلاثة سنوات بالسجن ! ولا يوجد اي دليل قاطع على المحرقة ! للعلم ان جميع الملفات الاجرامية الغامضة في العالم و غيرها تفتح من جديد لكي تناقش و تصل الى نتيجة ام ملف المحرقة المزعومة لم يوافقون على فتح ملفها في اوربا باي شكل من الاشكال و انكار المحرقة تعتبر جريمة و يعاقب عليها القانون في اوربا ! لم تقع اي محرقة بحق اليهود في الحرب العالمين الثانية في اوربا ولا بطيخ ! و الدليل ان يهود اوربا هاجروا اغلبهم الى فلسطين لانشاء بلدهم اسرائيل كما وعدتهم بريطانيا ( وعد بلفور ) المشؤوم و اتخذ القرار الاخير في المجلس العموم البريطاني عام 1912 بانشاء بلد لليهود في فلسطين ! و ( الفوهر ) ادلف هتلر الله يرحمه . بالمناسبة ان تعداد اليهود في كل اوربا في ذلك الوقت كان 6 ملايين يهودي ! و السؤال يطرح نفسه من اين اتوا يهود فلسطين المهاجرين من اوربا و بخصوص يهود المانيا و هولندا و فرنسا و بلجيكا و ايطاليا و اليونان و بريطانيا ؟نترك الجواب للنتن ياهو …اما سؤال يطرح نفسه الى متى يا ترى يصمت العالم و اوربا و يتخذ بيتا له من السكوت و العالم باسره و يغمض عينه عن جرائم الصهاينة و قادة اسرائيل بحق الفلسطينين و احتلال ارضهم اكثر من 70 عاما ؟؟؟ و هل نحن بحاجة الى مؤرخين اما الكامرات و الفضائيات لكي نثبت للعالم الاجرام الصهيوني ؟؟؟ .

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

To say an Arab made Hitler put 6 million not just Jews but also some Roma Gypsies in OVENS and left others in freezing weather naked starving is Total Rubbish this shows how blind ridden with Arab hate Nitanyaho is to feel that Hitler was a hopeless romantic easy to change his mind ???? Funny how Nitanyaho shot himself on the foot and to say a Mufti made Hitler do that is a joke?? I guess a Catholic Hitler backed by the ever so silent Pope had zero to do with it fine with me if it is fine with you

أطار تاريخي
مثقف عام -

بعد عامين من أجتماع ميونخ مع وزير خارجية بريطانيا تشامبرلين 1939 أدرك رأس النازية أنه لم يحقق أمانيه المريضة !وأن الشارع ومثقفوا بريطانيا صلبين جدا معه . راح ينظر بتفحص في عيني جليسه لعل يجد الحل عنده وبأي ثمن!.بالعراقي(أنا لله وأنا اليه راجعون).

Who is Jewish TODAY!! OK
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Who is a Jew today is not who God told us are Jews or were Jews in the past this is not my words but the history books that no one bothers to read tells the story of a group of people called the Khazars and this is where their old kingdom was located quote " The Khazars (Turkish: Hazarlar, Tatar: Xäzärlär, Hebrew: כוזריםKuzarim), Arabic: خزر‎ (khazar), Russian: Хаза́ры, Persian: خزر‎‎, Greek: Χάζαροι, Latin: Gazari /Cosri Gasani were a semi-nomadic Turkic people, who created what for its duration was the most powerful polity to emerge from the breakup of the western Turkish steppe empire, known as the Khazar Khanate or Khazaria. Astride a major artery of commerce between northern Europe and south western Asia, Khazaria became one of the foremost trading emporia of the medieval world, commanding the western marches of the Silk Road and played a key commercial role as a crossroad between China, the Middle East and Kievan Rus''s For some three centuries the Khazars dominated the vast area extending from the Volga-Don steppes to the eastern Crimea and the northern Caucasus" end of quote No one is disputing that the Jews originally were slaves in ancient Egypt and then God told them to Go to the land of "Kanaan" meaning there were people before but they were pagans and not clean with the word of God we in the Koran and Bible and Torah believe that story Israel was born by God''s will in fact some Jews refused to fight and we all know what happened to them but eventually they got that land by God''s desire then and that is what they forget to tell you God punished them by being scattered all around the world and STAY that way now the Jews of today can''t be Jews because you need to be a direct pure decendant from Ibrahaam Or Ibrahim and no one is the closest to that are the Sephardic or the south Europe north African middle eastern Jews but what is called Ashkanzi Jews are really not Jews they are Khazar''s who became Jews when their king Bulan decided one day when he wok

الى الاخ رقم 3
كمال كمولي -

الاخ مسلم الحجازي ينكر المجزرة التي ابيد بها ملايين من اليهود ابان الحرب العالمية الثانية بينما يعترف بها الشعب الالماني ومازال يدفع تعويضات بالملايين لغاية وبهذا الاعتراف فقد اصبحت هذه القضية مغلقة اما القضية الاخرى التي مازالت جروحها وألامها تنزف دما لغاية اليوم فهي الابادة الجماعية للأرمن والسريان والاشوريين في عام 1915 التي ابيد بها مليون ونصف من مسيحي الدولة العثمانية ومسيحي الشرق على يد الجيش العثماني لأسباب عرقية ودينية ومازال الاتراك وعلى رأسهم رئيسهم اردوكان ينكر الاعتراف بها

you research the rest on
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Act blind all you want but in the Bible it is mentioned imposters will act like they are Jews which in Biblical terms means one exact and very narrow thing "the seed of Ibrahim descendant ??" OK meaning a very certain particular and not many but one blood line to be called a Jew?? today''s world is so crazy that these people are still calling themselves Jews knowing well and clear by the science that they are White Europeans no Semitic blood drop in them as a matter to my very shock the Palestinians who are not Jews have some Jewish blood in them but will be disqualified from being full Jews cause they are mixed too but still closer to the biblical Jewish blood you want to laugh too?? take this I am as an east African more likely to be close in blood to the Biblical Jews cause I have some Semitic blood in me too how comical is that than the European Jews or let''s be real the Khazarian origin imposters of Judaism or anything but a direct blood line to be called a Jew is not like being a Muslim or Christian you are from one certain people and their blood line today''s Jews are really do not have the DNA on their side so who really are they?? I quote this article you see it for yourself that says and I quote "New DNA Science Research Confirms. Jews are not decendant of Abraham?? siding these verses from the Holy Bible " “I know the blasphemy of them which say they are Jews, and are not, but are the Synagogue of Satan.”(Revelation 2:9) and this too “And the Lord appeared unto Abram, and said, Unto thy seed will I give this land...” (Genesis 12:7) Who should possess the land of Israel? Christian evangelicals say it should be the descendants of Abraham. They point to the Old Testament and claim that God gave this land forever to the descendants of Abraham and that God demands they and they alone own the land.To the Christian evangelical, this means the Jews. Yes, it is the Jews who own this land, and it is their land forever. The Jews, then, according to Christian ev

ارهابي
صلاح -

يكفي زيارته لهتلر ان تضعه مع الارهابيين ، لايشرف احد في العالم لقاء هتلر المجرم السفاح المهبول الارهابي لكن ماذا عسانا ان نقول سوى شبيه الشئ منجذب اليه

عار وخزي
sweden -

المهم ان لقاء بين رجل دين ي مرتبة عالية تم ومع زعيم النازية انه لوحده عار وخزي لم ينقد ويسال احد لماذا هذا اللقاء تم عار وخزي

Netan his Santa Hitler
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

some comments are so very focused on a guy who did not do a thing today who met a mufti??? I say to them go and check history most people including presidents of the United States had met too pictures and were known lovers of the Nazi leader Hitler not only that the Royal family of Britain kings had a very special relations with Hitler they visited him in Germany one of the Royals if I''m not mistaken his name was in full Edward VIII (Edward Albert Christian George Andrew Patrick David he is the uncle of Prince Charles and the grand Uncle of Prince Harry and William so what are you talking about the best part if a person in France said what Netanyaho said they would go to jail so he did us a favour now people can say whatever and say as Netanyaho and his favourite uncle Hitler love story indeed

باباوات المسيحية والتحريض
على إبادة اليهود -

باباوات المسيحية الكاثوليكية حرضوا على إبادة ملايين. اليهود على مر تاريخ المسيحية الدموي والهمجي ومع ذلك لم يتهمهم بالارهاب ؟!