أخبار

اصابة 120 فلسطينيا بنيران الجيش الاسرائيلي

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: افاد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ان اكثر من 120 فلسطينيا اصيبوا بالرصاص الحي والمطاطي الذي اطلقه الجيش الاسرائيلي خلال مواجهات الجمعة في مناطق مختلفة في القطاع.

وقال الطبيب اشرف القدرة لوكالة فرانس برس "حصيلة المصابين في المواجهات في قطاع غزة بلغت 123 مصابا بالرصاص الحي والمعدني والمطاطي الذي اطلقته قوات الاحتلال الاسرائيلي".

وذكر ان "عددا من المصابين في حالة خطرة بينهم شاب في حالة حرجة نتيجة اصابته برصاصة في البطن في المواجهات شرق خان يونس" في جنوب قطاع غزة.

واوضح ان بين المصابين "اربعة مسعفين وثلاثة صحافيين اضافة الى تضرر سيارتي اسعاف تابعتين لجمعية الهلال الاحمر".

ولفت الى ان 58 اصيبوا في المواجهات قرب معبر بيت حانون (ايريز) في شمال قطاع غزة ونحو 32 فلسطينيا اصيبوا في المواجهات قرب نقطة نحال عوز العسكرية الاسرائيلي شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة فيما اصيب 18 شرق مخيم البريج (وسط) و15 في المواجهات شرق خان يونس.

واوضح القدرة ان "عشرات المواطنين اصيبوا ايضا بالاختناق والاغماء نتيجة عشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع والسام" الذي اطلقه الجنود الاسرائيليون في اتجاه المتظاهرين.

واندلعت مواجهات بعد ظهر الجمعة في المناطق الحدودية الشمالية والشرقية لقطاع غزة مع اسرائيل.

وقال شهود عيان ان عشرات الشبان والصبية اجتازوا مجددا السياج الحدودي شرق البريج ورشقوا الحجارة في اتجاه السيارات العسكرية الاسرائيلية.

واكد القدرة ان "وزارة الصحة تستنكر الاعتداء على الطواقم الطبية وتدعو لمحاسبة الجناة".

وطالب منظمات المجتمع الدولي الانسانية والصحية والحقوقية ب"لجم الاحتلال على انتهاكاته الممنهجة باستهداف سيارات الاسعاف والطواقم الطبية المحمية بالقانون والاتفاقات الدولية".

من جهة ثانية، نظمت حركتا حماس والجهاد الاسلامي تظاهرة شارك فيها الاف من عناصر ومؤيدي الحركتين بعد ظهر الجمعة في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وقال القيادي في حماس اسماعيل رضوان في كلمة امام المتظاهرين "لن تنجح كل محاولات المجتمع الدولي الساعية للالتفاف وعرقلة انتفاضة القدس المباركة في محاولة لانقاذ العدو الاسرائيلي من قبضة انتفاضة الشعب الفلسطيني".

من ناحيته قال القيادي في حركة الجهاد احمد المدلل "لا خيار امام شعبنا في هذه المرحلة غير الانتفاض في مواجهة العدو الاسرائيلي"، محذرا من ان "غضب شعبنا سيكون اكبر حال ارتكاب الاحتلال حماقة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف