أخبار

الفلسطينيون ينتظرون الأفعال في ما يتعلق بالاقصى

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: أكد مسؤولون فلسطينيون الاحد انهم ينتظرون "الافعال" وليس الاقوال بعد تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لجهة رغبته في الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الاقصى.

وقال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان "اقوال نتانياهو وبيانه امس غير افعاله على الارض. اليوم عاد المستوطنون لاقتحام المسجد الاقصى المبارك واحرقوا سيارة في القدس".

واضاف ان "اقوال نتانياهو غير افعاله، ونحن نحكم على افعاله لانها تتحدث عن ذاتها". وقال نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لفرانس برس ان "لا تهدئة بدون افق سياسي ينهي الاحتلال بالكامل" في اشارة الى الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية منذ عام 1967.

واعتبر شعث ان نتانياهو "يتلاعب في تعريف الوضع القائم (في المسجد الاقصى)". ويخشى الفلسطينيون ان تحاول اسرائيل تغيير الوضع القائم منذ حرب 1967 والذي يسمح بمقتضاه للمسلمين بدخول الحرم القدسي في اي وقت في حين لا يسمح لليهود بذلك الا في اوقات محددة ومن دون الصلاة هناك.

وراى شعث ان نتانياهو "يتلاعب في تعريف الوضع القائم، نحن نقول ان الوضع القائم هو ما قبل الاحتلال الاسرائيلي عام 1967 وظل قائما حتى عام 2000". واضاف "لا نريد الوضع القائم الذي يريده" في اشارة الى الوضع الذي فرض منذ الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي اندلعت عام 2000 بعد زيارة ارييل شارون للمسجد الاقصى.

ويندد الفلسطينيون دوما بزيارات الوزراء والنواب الاسرائيليين للحرم القدسي. وتابع شعث انه "في حال كانت لدى نتانياهو رغبة في افق سياسي فعليه ان يقوم بخطوات عدة، اولاها ان تعود الاوقاف الاسلامية في المسجد الاقصى تتحكم وتشرف على المسجد الاقصى وبواباته، وان ينتهي دور شرطة الاحتلال وامنها وتتوقف اقتحامات المستوطنين والمتطرفين للحرم الشريف".

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري التقى السبت في عمان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك في اطار جهود الرامية لإنهاء موجة العنف الراهنة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

واكد كيري بعد المحادثات التي اجراها مع الملك الاردني "موافقة نتانياهو على اقتراح للملك عبد الله لضمان المراقبة بكاميرات الفيديو وعلى مدار 24 ساعة لجميع مرافق الحرم القدسي". وتعهد نتانياهو ليل السبت "الابقاء على الوضع القائم" في الاقصى ولا سيما لجهة منع غير المسلمين من الصلاة في الحرم القدسي.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف