أخبار

قال في مقابلة مع (سي إن إن) إن عدم وجود صدام أفضل

بلير يعتذر عن غزو العراق

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قدم رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، اليوم الأحد، اعتذارًا عن الأخطاء المرتكبة إبان الاحتلال الأميركي للعراق، بدعم من بريطانيا العام 2003، لكنه قال إنه يصعب عليه الاعتذار عن إطاحة صدام حسين.

نصر المجالي: قال رئيس الوزراء البريطاني العمالي الأسبق لشبكة (سي إن إن) التلفزيونية الأميركية: "أعتذر بسبب حقيقة أن المعلومات الاستخباراتية التي حصلنا عليها خاطئة، كما أعتذر عن بعض الأخطاء التي وقعت أثناء التخطيط (للحرب)، وفهمنا الخاطئ لما سيحدث مع سقوط النظام".
&
ودافع بلير عن الإطاحة بصدام حسين، قائلا "أجد صعوبة في الاعتذار بخصوص التخلص من صدام، وأعتقد حتى اليوم، أن عدم وجوده في العراق، أفضل من وجوده".

وردًا على سؤال فيما إذا كانت حرب العراق السبب الرئيسي في ظهور تنظيم داعش الإرهابي، أم لا؟، قال بلير "أعتقد أن هناك جوانب من الصحة في هذا"، مضيفا "بالطبع لا يمكن القول أن الذين أطاحوا بصدام عام 2003، لا يتحملون مسؤولية بأي شكل من الأشكال، بخصوص الوضع الذي يجري في 2015، لكن الربيع العربي الذي بدأ في 2011، أثّر في عراق اليوم أيضًا، وينبغي أن نلاحظ أن داعش برز أساسًا في سوريا، وليس العراق".

يشار إلى أن بلير الذي تولي رئاسة الوزراء بين أعوام 1997 و2007، كان من الشخصيات السياسية الفاعلة في غزو العراق.

مذكرة سرية

ويأتي اعتذار رئيس الحكومة الأسبق على خلفية كشف مذكرة سرية اثبتت تعهد بلير بضرب العراق، وكانت صحيفة (ميل اون صنداي) البريطانية ذكرت الأسبوع الماضي نقلا عن وثائق، أن بلير وعد الولايات المتحدة بالمشاركة في الحرب على العراق قبل عام من الغزو الأميركي لهذا البلد في 2003.

وركزت الصحيفة على مذكرة كتبها وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول في 28 آذار (مارس) 2002 إلى الرئيس حينذاك جورج بوش قبل اجتماع بين بوش وبلير في مزرعة الرئيس الأميركي في كروفورد في ولاية تكساس.

ونقلت الصحيفة على موقعها الالكتروني عن باول "بشأن العراق، سيكون بلير معنا في حال اضطررنا لعمليات عسكرية".

وأضاف باول في المذكرة أن بلير "مقتنع بنقطتين هما أن التهديد واقعي وأن النجاح في مواجهة صدام حسين سيؤدي إلى مزيد من النجاح في المنطقة"، في اشارة إلى الرئيس العراقي صدام حسين الذي اطاح به الغزو بقيادة الولايات المتحدة في 2003.

فؤاد زكريا وبلير

وفي الآتي نص سؤالي فريد زكريا لتوني بلير:

ـ فريد زكريا: نظرا إلى أن صدام حسين لم يثبت أن لديه أسلحة دمار شاملة، هل كان دخول العراق واسقاط نظامه قرارا خاطئا؟

•توني بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق: كلما سُئلت هذا السؤال، أقول إنني أعتذر عن المعلومات الخاطئة التي تلقيناها. رغم أنه كان قد استخدم الأسلحة الكيميائية على نطاق واسع ضد شعبه، وضد الآخرين، إلا أن البرنامج لم يكن موجودا بالشكل الذي كنا نظنه. لذا أنا أعتذر عن ذلك. كما يمكنني أن أعتذر أيضا عن بعض الأخطاء في التخطيط، مثل خطأنا في فهم ما كان سيحدث عند إزالة النظام. ولكنني أجد صعوبة في الاعتذار عن إطاحة صدام. أعتقد أن حتى في يومنا هذا، في عام 2015، عدم وجوده هو أفضل من وجوده.

ـ فريد زكريا: عندما ينظر الناس إلى نمو داعش، يشير الكثير منهم إلى غزو العراق كسبب رئيسي. ما تعليقك على ذلك؟

•&توني بلير: أعتقد أن هناك بعض الحقيقة في ذلك. ولكن أعتقد أننا علينا أن نكون حذرين للغاية. وإلا فإننا سنسيئ فهم ما يجري في العراق وفي سوريا اليوم. بالطبع لا يمكننا القول إن أولئك الذين أطاحوا صدام في عام 2003 لا يتحملون أية مسؤولية عن الوضع في عام 2015. ولكن من المهم أيضا إدراك شيئين، الأول أن الربيع العربي الذي بدأ في عام 2011 أثر اليوم على العراق أيضا، والثاني أن داعش في الواقع انتشر على الساحة من قاعدته في سوريا وليس في العراق. وهذا يقودني إلى النقطة الأهم، التي أعتقد أنها ضرورية جدا عندما نتحدث عن السياسة اليوم، وهي أننا حاولنا التدخل ووضع قوات في العراق، وحاولنا التدخل دون وضع قوات في ليبيا، وحاولنا عدم التدخل على الإطلاق، واكتفينا بمطالبة تغيير النظام في سوريا. لذا أنا لا أعتقد أن الخطط البديلة لخططنا كانت ستنجح أيضا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدام مجرم حرب
Allan -

صدام حسين مجرم حرب قتل مئات الآلاف من الكرد في عماليات الانفال دفن منهم عشرات الآلاف وهم احياء جلهم نساء واطفال وكبار السن. واستخدم الاسلحة الكيميائية في ابادة كثيرمن القرى والبلدات الكردية. ومارس القتل الممنهج ضد شيعة العراق وقتل عشرات الآلاف منهم. رغم كل ذلك الاجرام ينظر كثير من العرب اليه كبطل يستحيل معه اي تقارب معهم. كان حريا بهؤلاء ان يعتذروا....

des criminels
jamal -

Tous les dirigeants arabes sont presque comme Sadam qu''il soit un roi ou un président,kadafi assad,salah,....DES TUEURS en fait BLAIR etBUSH DOIVENT ËTRE TRADUITS EN JUSTICE ILS ONT DETRUIT L''IRAQ.s''ils ont detruit ttes les dictatures ok mais choisir un seul c pas équitable

!no way out
an iraqi christian -

Blair knew what he was going to do before committing the crime! But not to this extend... His dining table is always socked with Iraqi children, women and the old people''s blood....Lord will never forgive him....and he feels it....The older he gets the more miserable he feels!....Trust me

خيانة
شوشو -

المهندس العراقي العميل الخائن الذي كان قد هرب من العراق قدم معلومات مفبركة عن مصانع متنقلة لصنع الاسلحة الجرثومية استند عليها كولن باول في شهادته امام العالم ليبرر غزو العراق. وقد اعترف المهندس انه فبرك القصة كلها لا بل ويفتخر بذلك كونه - والكلام للعميل الخائن- انقذ العراق!

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Sorry that we killed about 2 million of your people I am really really really really SOOOOOORY haaaaaaaaa lol

اقل من نصف الحقيقة
كندي -

١-هذا اعتراف واضح وصريح بخطأ الحرب على العراق ، ما نتج عن ذلك العمل من مجازر ودمار وكوارث تقتضي احالة المسببين لتلك الحرب الى محكمة الجنايات الدولية وعلى رأسهم بلير وبوش ٢- بلير يحاول التغطية على حقيقة ان الحرب على العراق لم تكن بسبب اسلحة الدمار الشامل التى لا وجود لها - كما اضطر ان يعترف - ولكن لتدمير العراق وتغيير نظام الحكم لإخضاع العراق للنفوذ الفارسي ٣- وهذا هوالسبب الوحيد الذي جعل بلير وبوش يدمران البنى التحتية للعراق وكل مؤسسات الدولة ويحللان الجيش والأمن والشرطه

صدام نفسه قنبلة دمار شامل
شلال مهدي الجبوري -

بلير لم يعتذر وانما قال اصر بلير على انه لم يندم على الاطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين، معربا عن اسفه للاخفاقات الاستخبارية والاخطاء في التخطيط. وقال في مقابلة مع شبكة سي ان ان الاميركية "اعتذر عن حقيقة ان المعلومات الاستخبارية التي تلقيناها كانت خاطئة". واضاف "اعتذر ايضا عن بعض الاخطاء في التخطيط، وبالتأكيد عن خطئنا في فهم ما سيحدث بمجرد الاطاحة بالنظام". وتابع "اجد صعوبة في الاعتذار عن الاطاحة بصدام. اعتقد، حتى اليوم في العام 2015، ان عدم وجوده هناك افضلهذا حقيقة ماقاله بلير وليس تزوير وتحريف كلامه ولم يعتذر وانما اعتذر عن الاخطاء التي ارتكبت اثناء وبعد تحرير العراق من هذا المجرم هتلر بغداد . لو لم يتم تخليص العراقين من هذا الطاغية والذي كان بمثابة اكبر سلاح شامل لكان اليوم العراق ارض بدون بشر كما يفعل حاليا رفيقه بالعقيدة الاجرامية الفاسدة بشار ابو البراميل بالشعب السوري ،وصدام كان يفوقه بالقتل والاجرام وهو مستعد لابادة كل الشعب العراقي بالسلاح الكيمياوي وكل مايمتلك من اسلحة ابادة ولا يلتفت ويهتم اطلاقا لصرخات العالم ضده. هدام كان شخص غير سوي وغير طبيعي وسادي ومريض سيكوباتي. البعث عقيدة اجرامية وكل من اعتنق هذه العقيدة فقد انسانيته واصبح سفاح يهوي القتل ووحش يعشق الدماء ولنا تجربة البعث في العراق وسوريا وماذا حل بهذين البلدين من ابادة وخراب. عملية اسقاط صدام كانت جدا صحيحة ويتحمل تخريب وفشل العملية السياسية بعد التحرير الاحزاب الدينية الشيعية الطائفية وايران وبقايا البعثين من المكون السني الذين يقودون داعش والنقشبندية والتنظيمات الارهابية الاخرى وقبلها تنظيم القاعدة الارهابي الذي كان بعثية بشار تدعمه. هذا هو السبب الحقيقي ماجرى وما يجري حاليا في العراق ولن تتحمل امريكا ولا بريطانيا مايجري حاليا بالعراق

دعوة للتعويض
عراقي -

على الناشطين بالخارج إقامة دعوة تعويض وتجريم المجرمان توني وبوش وما ترتب على تدمير العراق من ذلك وجعل العراق مرتع للارهاب والسرسرية الجاثمين على صدورنا بالمنطقة الغبراء وعن الكردي بطلو دالغة الانفال صارت عتيكة