أخبار

الجبير تحدث لـ(بي بي سي) ودمشق ترد عليه

السعودية: على إيران قبول رحيل الأسد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال وزير الخارجية&السعودي، عادل الجبير، &إنه يتعين على إيران أن تقبل برحيل الرئيس السوري، بشار الأسد، كجزء من أي حل للنزاع في سوريا.

واضاف& الجبير، إنه "لا شك أن الأسد يجب أن يرحل سواء عن طريق عملية سياسية أو يزاح بالقوة".

واجتمع وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا وتركيا والسعودية الخميس في فيينا سعيا لتسوية خلافاتهما بشأن سبل تسوية الأزمة عشية المباحثات الموسعة.

وكانت السعودية استبقت الاجتماع بالتجديد على موقفها الثابت من الأزمة السورية، معتبرة أن البحث في موعد محدد لرحيل الأسد سيكون بنداً أساسياً في الاجتماع، الذي يختبر مدى جدية إيران وروسيا حول الحل في سوريا.

دعم المعارضة

وقال وزير الخارجية السعودي لـ(بي بي بي سي) إن بلاده ستواصل دعم المعارضة المسلحة السورية بالرغم من المساعي الدبلوماسية المكثفة التي تجري في فيينا.

وأضاف الجبير : إن من الأهمية تغيير ميزان القوى على الأرض لضمان رحيل الأسد.

وردت الحكومة السورية على هذا الكلام قائلة إن "السعودية غير مؤهلة للاضطلاع بدور بناء في المحادثات لأنها تسفك دماء المسلمين في سوريا والعراق واليمن".

علامة بارزة

ويعد انضمام إيران - وهي داعم أساسي للرئيس الأسد - علامة بارزة على تغيير جوهري، بعد استبعاد طهران من المحادثات السابقة، بسبب معارضة واشنطن والرياض.

وتسعى الدول المؤيدة للأطراف المتصارعة في سوريا إلى تسوية الخلافات في محادثات الخميس التي تحضرها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا.

وهذه هي الجولة الثانية التي تعقد من المحادثات خلال أقل من أسبوع بين روسيا الداعمة للرئيس السوري، والولايات المتحدة، والسعودية، وتركيا، المؤيدة للمعارضة المسلحة.

ويعقد يوم الجمعة اجتماع موسع بمشاركة أطراف أخرى فاعلة في الأزمة السياسية السورية، بمشاركة كل من إيران ومصر والعراق ولبنان والأردن وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي.

ويشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تلتقي فيها الدول الكبيرة الفاعلة في الصراع في الغرفة نفسها، ولكن لم يرد ذكر للحكومة السورية ولا للمعارضة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حل
ابو حسن -

لماذا لا يتم التوقيع على بند يحدد انتخابات حقيقية بإشراف دولي واسع وتقوم به الامم المتحدة وهذا يحدد النتائج بطريقة عقلانية ومقبولة للجميع بدل فرض الاّراء التي لا يقبل بها الطرف الاخر

استغراب
NTBLP -

استغرب من السعوديه التى تطالب باسقاط الاسد فالسؤال هو من اعطى السعوديه الحق فى تغيير نظام دوله؟ فقد راينا ماذا فعلت السعوديه فى ليبيا التى تعاني الارهاب الي الان فهل هذه هي الديمقراطيه التى تبحث عنها السعوديه. ثانيا هل تستطيع السعوديه ان تظهر للعالم بانها دوله ديمقراطيه وتعمل على دعم الديمقراطيه فى دول الجوار؟

سيرحل
سالم -

المعروف عن المجتمع السوري تشكيله العشائري وخاصة في الريف حيث يقع ثقل السكان الحقيقي وهناك امتداد لهذه العشائر في المدن لان الهجرة التي حصلت في الأربعين سنة الماضية من الريف الى المدينة جعل التداخل السكاني واقعا في هذا البلد المنكوب بحكم عائلة الأسد المجرمة. اتبع حافظ الأسد سياسة غبية خرقاء للسيطرة على الشعب السوري وهي سياسة الافقار والتجويع ولكن السوريين لم يجوعوا بسبب قدرتهم الخارقة على التأقلم مع الظروف وابداعهم في تأمين لقمة عيشهم هذا من ناحية ولخصوبة الأراضي السورية من ناحية أخرى . ولا ننسى أيضا وجود عدد هائل من المغتربين السوريين في دول الخليج العربي الذين كانوا يمدون أهلهم بالأموال بشكل مستمر. لقتد قتلت عائلة الأسد اكثر من نصف مليون سوري وجلهم من الريف واطراف المدن أي من أبناء العشائر. ومن يقرأ التاريخ جيدا سيعرف بان هؤلاء القوم لا يسامحوا في دماء أبنائهم والثأر قيمة اصيلة عندهم سواء اتفقنا او اختلفنا معهم في ذلك. لن يقبل السوريون ببقاء بشار الأسد ولن تستقر سوريا بوجود الأسد في السلطة. ارادت ايران وروسيا ذلك ام لم يريدوا سيرحل بشار في النهاية.

ألله محييك يا سعادةالوزير
Almouhajer -

كلامك عقلانيي وقوي جداً , لم نسمع على مدى التاريخ ربما مثله من السياسيين في العالم . ألله محييك يا سعادة الوزير ومحيي الملك سلمان . أما المشارك السيد أبو حسن فلا أدري تصوره لإجراء إنتخابات !! 12 مليون مهجَّر سوري وثلاثة أرباع سوريا ليست تحت سلطة المجرم بشار فكيف ستجري الإنتخابات ؟؟ ثم كيف تجري إنتخابات والبلاد ساحة قتال للغرباء قبل الأقرباء ؟! رحيل بشار الفوري بعد الإتفاق على هيئة وطنية جامعة من المعارضة ومن من هم في الحكم ولم تتلطخ أيديهم بالدم السوري وذات صلاحيات كاملة و هو الحل الوحيد يا سيد أبو حسن . لماذا هذا التمسك ببشار الأسد وقد بات معلوماً للقاصي وللداني أنه مجرم حرب , ساهم في قتل مئات آلاف السوريين وشرَّد نصف سكانها على الأقل ؟؟

لماذا هذا الاصرار
elaph-follower -

من يرى هذا الاصرار السعودي المستميت على رحيل الاسد وترك المشكلة الأكبر وهي الجماعات الارهابية كداعش والنصرة وجيش الفتح التي تشكل تهديد مستقبلي للسعودية يشك في ان السعودية وباقي حلفاء المعارضة اصبحوا متاكدين بعد مرور اربع سنوات على انطلاق الثورة السورية بان هذه المعارضة لاقبول لها لدى الشعب السوري ولاتستطيع فرض نفسها كمنافس للنظام في حال تم تخيير الشعب السوري بينها وبين النظام وهذا ماسيشكل احراج لكل الدول الداعمة لها ان تم اقامة انتخابات حرة ونزيهة تحت اشراف دولي وعموما حتى لو تنحى بشار الاسد او اجبر على التنحي فأن انكشاف المعارضة السورية سيكون محتوما وبمعنى اخر ان ماتحاول السعودية تجنبة اليوم سينكشف للملأ في اول انتخابات او حتى مواجهة عسكرية على الارض مع اي فصيل رافض لاستلامها الحكم في سوريا مستقبلا فالمعارضة السورية لو كانت فعلا سوف تخدم مصالح الشعب السوري لما حماها وأواها الأخواني السلطان اردوغان فالأخوان المسلمون تاريخهم يثبت بأنهم لايضعون ايديهم بأيدي الشرفاء

رأي
محمود حمدان -

ﻻ حل ﻷزمة سورية إﻻ ببتر أعناق عرابي وقادة ومنتجي وممولي اﻹرهاب اﻷممي: علي خامنئي وموظفه حسن روحاني ومسخ سوريا اﻷكبر بشار اﻷسد والصبي حسن نصر الله بالبطلة الغليظة . هؤﻻء التماسيح المشحونين بالطائفية لا يعرفون حوار وﻻ كلام وﻻ إنسانية، فالحل هو القضاء عليهم جميعاً.

Dream On
Sputnik -

Dream on ... Suadi Arabia

الى المعلقين الشبيحة
سالم -

الى المعلقين الشبيحة وخاصة رقم 7 - السعودية لا تحلم بل تنفذ على الأرض وامامك اليمن مثالا على ذلك. قريبا سترى نسور السعودية يتنزهون في الأجواء السورية الماطرة والجميلة حاليا وسيرحب الشعب السوري بهم ايما ترحيب.

يجب أن يذهب الاسد
george -

لا بد من رحيل الاسد لأنه أحرق كل اوراقه أمام شعبه وكل أصدقائه .. وصار لا بد من التجديد والتغير ولكن يجب أن يكون بأسلوب حكيم تحسباً لحدوث فوضة ساسية كما حدث في ليبيا والعراق واليمن فنحن لا يهمنا شيء من هذا الموضوع سوى مصلحة الشعب السوري الشقيق حتى يعيش حياة طبيعية ملؤها الطمأنينة والسلام .. من الرب نطلب

واحدة بواحدة
صالح بشار هادي -

السعودية: على إيران قبول رحيل الأسد...و على السعوديه قبول صالح رئيسا للجمهوريه العربيه اليمنيه