أخبار

العدالة والتنمية استعاد الأغلبية وسيشكّل الحكومة منفرداً

أحمد داود أوغلو: الحمد لله

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أفادت نتائج أولية للانتخابات العامة التي جرت في تركيا يوم الأحد، بأن حزب العدالة والتنمية الحاكم في طريقه لاستعادة الأغلبية البرلمانية التي كان يتمتع بها وتشكيل حكومة بمفرده.

نصر المجالي: علق رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو على نتيجة الانتخابات البرلمانية في تغريدة على تويتر، بقوله ( الحمد لله )، وقال أمام حشد من انصار الحزب أمام منزله في مدينة كونيا بوسط الاناضول وهي معقل للحزب الحاكم "اليوم هو نصر لديمقراطيتنا وشعبنا."

وأضاف في اشارة إلى الانتخابات العامة بعد أربعة أعوام "نأمل أن نخدمكم جيدا على مدى السنوات الأربع القادمة وان نقف أمامكم مرة ثانية عام 2019."
ومن‭‭‭ ‬‬‬المتوقع ان يلقي داود أوغلو خطابا سياسيا موسعا في مقر حزبه في العاصمة أنقرة في وقت لاحق يوم الأحد.
وذكرت قناة (تي. ار. تي) الحكومية التركية أنه بعد فرز نصف الاصوات تقريبا حصل حزب العدالة والتنمية على 53.2 في المئة من الأصوات.

وحصل حزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري على 20.7 في المئة في حين حصل كل من حزب الحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على 11.0 في المئة بزيادة طفيفة على نسبة العشرة في المئة المطلوبة لدخول البرلمان.

تقرير الأناضول

وقال تقرير لوكالة أنباء الأناضول الرسمية، إنه بعد فرز 88.15% من الصناديق، وصلت نسبة الأصوات التي حصل عليها حزب "العدالة والتنمية" الذي يترأسه، أحمد داود أوغلو، إلى 49.99%.

وحصل حزب "الشعب الجمهوري"، برئاسة كمال قليجدار أوغلو، على نسبة 24.68%من الأصوات. بينما حصل حزب "الحركة القومية" برئاسة دولت بهتشلي على نسبة 11.90% من الأصوات.

وبينما حصل حزب "الشعوب الديمقراطي" بزعامة صلاح الدين دميرطاش على& 10.13% من الأصوات. في حين حصلت الأحزاب الأخرى والمستقلون على 3.30% من الأصوات.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 87.11% من إجمالي من يحق لهم التصويت من الناخبين الأتراك.
وقالت وسائل إعلام تركية إن بعض الأصوات سيعاد فرزها في بعض المدن التركية.

تشكيل حكومة

ويشير مراسل بي بي سي في تركيا إلى انه في الغالب سيتمكن حزب العدالة والتنمية من تشكيل حكومة جديدة بشكل منفرد حسب النتائج الأولية.

ورغم ذلك يبدو أن الحزب فشل للمرة الثانية على التوالي في تأمين نسبة تمثيل برلماني كافية للدعوة إلى استفتاء عام على تعديل الدستور بغرض تحويل تركيا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي حسب ما يرغب إردوغان.

وكان خصوم الحزب الحاكم يأملون في أن تؤدي هذه الانتخابات البرلمانية إلى الحد مما يصفوها بالتوجهات السلطوية للرئيس رجب طيب إردوغان الذي ساهم في تأسيس حزب العدالة والتنمية.

وفشلت محاولات لتشكيل حكومة ائتلافية في أعقاب انتخابات برلمانية في حزيران (يونيو) الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التمايز بين أردوغان ومن سبقه
Rizgar -

التمايز بين أردوغان ومن سبقه في حكم الكيان التركي كالتمايز بين الكلب الأبيض والكلب الإسود

عقول متخلفه
مرسي -

عندما تغيب الثقافه يغيب معها التشبيه

رغم أنف الحاقدين
من كرد و من عرب -

الحمدلله فاز التركُ بالرَّجبِرغم العِدا من بني صهيون من عربِمبروك فوز #حزب_العدالة_والتنمية#تركيا

الى رقم واحد
طاهر -

رقم واحد بالرغم من انه يقول على نفسه كردي , ومع ذالك ينسى كيف كان وضع الاكراد قبل قدوم اردوجان . اردوجان نقل الكرد من وضع اقل من مستوى الحيونات فب التعامل الو وضع الانسان . ومع ذالك يطلع واحد كردي يشتم اردوجان . صحيح في اشكال لاينفع معها غير ضرب النعال . لهذا نطالب اردوجان بعودة كرباج اتاتورك في معاملته للاكراد .

تركيا انتهت
فداء عبود -

تركيا انتهت

عدة دويلات
عادي -

قريباً ستتقسم تركيا إلى عدة دويلات

ولا عزاء لبني صهيون
طاهر -

مبرووووووووووووووووووووووووووك تركيا و مبروك حزب العدالة والتنمية , مبروك اردوجان . في ناس كثرة راح تعض اصابعها ندما هههههههههههههههههههههههههههههههه, الله لايردكم لبني صهيون .

حقاً مأساة
لبنى فواز العبدلي -

مأساة

أفاعي تموت بسمّها
بطرس عبد المصلوب -

الحمد لله الذي أوجع قلوب الملحدين والعلمانيين والطائفيين و قوى الحقد على الإسلام, بفوز حزب فخامة الرئيس التركي الطيب أردوغان, وتحية للشعب التركي الحبيب الذي هب لانتخاب الصالحين وقطع الطريق على الانتهازيين والفاسدين والانقلابيين..موتوا بغيظكم أيها الحاقدون على الاسلام, وشاهدوا فقط أحوال بلدانكم البئيسة التي يحكمها العلمانيون ويعمها التخلف والفساد والانقلابات وقارنوها بتركيا المسلمة المتقدمة

الجيش التركي يترنح والحر
Rizgar -

الجيش التركي يترنح والحرية ليست بهبة من احد , اردوغان نسخة خبيثة من اتاتورك و هل قّصر ويقّصر اردوغان ؟ لو لا الدعم العسكري الا سرائيلي الى اليوم ال لكانت تركيا نسخة من الكيا نات , عراق , سوريا , يمن , ليبيا.

ثقافة الا غتصاب و القتل
Rizgar -

ثقافة الا غتصاب و القتل وا حتلال الشعوب الا منة فات ومات, الجيش العنصري الهمجي التركي يترنح تت ضربات الكورد ....سحقا لثقا فة الا غتصاب وقتل الا طفال الكورد من قبل العنصريين الاتراك من اتاتورك الى اردوغان .

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Happy for Mr Oglo and Ordogan happy for Turkey keep on forward let the haters bite their hands from anger and sadness and Turkey is celebrating they did freely made their choice and we heard it loud and clear this was not a military coup or one dynasty deciding they are the only ones to rule this was long hard difficult and messy freedom is never easy but it is so messy and less 99.9% crap that is going on next door to Turkey they have a better economy than south Europe example Greece while in the EU they are collapsing one after the other and better than the rest of the middle east put all together they are the best of all the neighbours on either sides

الى رقم واحد4
احمد كايا -

. اردوجان نقل الكرد من وضع اقل من مستوى الحيوانات فب التعامل الى وضع الانسان - من قال لك هذه المعلومات ؟ لا فرق بين المجرم اتاتورك و المجرم ار دوغان , , اردوغان اكثر اجراما لو تسنى له, ولكن الجيش الكوردي بالمرصاد , لقد ساعد ار دوغان داعش في كوباني وبذل المستحيل لا حتقار الكورد , و علمنا المنبوذ درسا بليغا في كو باني ....

تركيا مقسمة من زمان
TTK -

تركيا مقسمة من زمان ....ناتو في حماية تركيا

اردوغان
Kobani -

كوباني كو باني كو باني , يا مجرم ويا قاتل الا طفال الكورد في كوباني , كوباني نقطة عار في جبين العنصري الخبيث اردوغان.

اسلحة بن صهيون -ناتو -
كوباني -

اسلحة بن صهيون -ناتو - يحافظ على اردوغان و الداعش .

مبروك
كوردي عثماني -

مبروك لقد بايعت خليفة المسلمين السلطان اوردوغان على السمع والطاعه

الى تاهر افندم
falci العراف -

نود ان نوئلم جنابكم بان توركيا زاهبت الى الزوال والهرب الداخلية كد بدأت الان والسلام اليكم ورهمة الله وبركاته ، الفااااااااااااتها

لماذا لا تطورون بلدكم
مصيبة الأيرانيين اللصوص -

مصيبة الأيرانيين اللصوص و شيعة العراق هؤلاء انهم لم يتعودوا المشي على اثنين والتفكير في نفس الوقت . لماذا لا تطورون بلدكم وتبنوها بدلاً من الطائفية الحمقاء ؟ ولا توجد خلية في عقولهم... تسأل لماذا اولادكم الكالحة اﻻشكال القبيحة يلطم ويطبر ويسير كالخراف نحو قبور مزعومه ؟؟ ونكرر للجميع أن الاحزاب الشيعيه القذره كلهم دواعش والفارق الوحيد أن هذا داعشى صريح وهذا مستتر لحين الوقت المناسب ؟ ترى هل كان حكامكم حينها صنيعة صفوية مجوسية ؟ هل نسينا دفاعهم عن المجرم المعتوه بشار في سوريا وفي العراق واليمن؟ -ولكن الاحزاب الشيعيه القذره, أعماهم الحقد والكراهية والضعينة والطائفية والمذهبية .