أخبار

تركيا ترفض الانتقادات الخارجية بشأن حرية الصحافة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: رفضت الحكومة التركية الاسلامية المحافظة الثلاثاء الانتقادات الدولية الموجهة اليها بشأن انتهاك حرية التعبير خلال حملة الانتخابات التشريعية التي فاز فيها حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب اردوغان الاحد بالاغلبية المطلقة.

وقال نائب رئيس الوزراء يلشين اكدوغان في حديث مع محطة "ان تي في" التلفزيونية "ليس هناك ضغوط على وسائل الاعلام. لم يرغم احد على السكوت في هذا البلد، هذا غير موجود". واعربت الولايات المتحدة الاثنين عن اسفها لحالات "التخويف" و"الضغوط" التي مورست على وسائل الاعلام خلال الحملة.

وسجل مراقبو منظمة الامن والتعاون في اوروبا عدة حالات تدخل فيها النظام التركي في "الاستقلالية التحريرية لوسائل الاعلام". والاثنين اوقفت الشرطة التركية مسؤولين عن مجلة وصفت في عددها الاخير انتصار حزب اردوغان بانه "بداية الحرب الاهلية في تركيا".

وبرر اكدوغان الثلاثاء احكام القضاء على ما وصفه بانه "انحراف" عن القانون وقال "لا يمكن ان تكون وسائل الاعلام محمية بدرع، لا يمكنكم التلفظ بالشتائم".

عشية الانتخابات ارسلت نحو خمسين وسيلة اعلامية دولية بينها فرانس برس رسالة مفتوحة الى الرئيس التركي للاعراب عن قلقها ازاء المساس بحرية التعبير في تركيا. وتطرقت الرسالة الى سلسلة احداث خلال الشهرين الماضيين ولا سيما هجومين على مقر صحيفة حرييت ومداهمة الشرطة لمقار مجموعة كوزا ايبيك الاعلامية وتوقيف عدد من الصحافيين او توجيه اتهامات لهم.

واستعاد حزب العدالة والتنمية الاغلبية المطلقة لمقاعد البرلمان بحصوله على 49,4% من اصوات الناخبين في ثاني انتخابات تنظم هذا العام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف