أخبار

قادة العراق يشيدون بدور الراحل في مواجهة الدكتاتورية

تشريح جثمان الجلبي لشكوك بسموم تسببت بوفاته

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

علمت "إيلاف" أن جثمان زعيم المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي الذي توفي صباح اليوم في بغداد يخضع حاليًا الى التشريح في الطب العدلي ببغداد لشكوك بتسممه، فيما دعا علاوي الى اجراء كشف طبي دقيق لمعرفة السبب الحقيقي للوفاة، حيث اعتبر قادة عراقيون رحيله خسارة للبلاد.

لندن: أبلغ مصدر عراقي مقرب من الراحل "إيلاف" في اتصال هاتفي من بغداد ان الجلبي كان مع مجموعة من اصدقائه ومعارفه في نادي الصيد ببغداد الليلة الماضية حيث تناول معهم العشاء.

وأشار إلى أنه كان بصحة جيدة ويتمازح مع الحاضرين حتى منتصف الليل حين غادر النادي الى منزله في منطقة الكاظمية بضواحي بغداد الشمالية. واضاف أن عائلة الفقيد واصدقاءه وانصاره ينتظرون نتيجة التشريح الطبي لمعرفة اسباب الوفاة التي قيل في وقت سابق انها كانت نتيجة ازمة قلبية لم تمهله طويلا حيث توفي بمنزله صباحا عن عمر 70 عاما. واوضح انه لذلك فقد تقرر تشريح جثمان الفقيد للتأكد من سبب الوفاة وفيما اذا كانت هناك شبهة جنائية في هذه الوفاة.

ومن جهته، دعا رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي الحكومة الى اجراء كشف طبي دقيق للوقوف على السبب الحقيقي لوفاة الجلبي. وقال علاوي في بيان صحافي تسلمته "إيلاف"، ببالغ الحزن والاسى "ننعى الى شعبنا العراقي الكريم واحدًا من ابنائه واخًا عزيزًا وابن اسرة كريمة عملت من اجل العراق وبنائه".

وأضاف أنه "بهذه الفاجعة الاليمة خسرنا رجلاً شجاعًا تصدى ببسالة للدكتاتورية وعمل ضمن قناعته للعراق دون كلل ". وطالب الحكومة "باجراء الكشف الطبي الدقيق على جثمان الفقيد للوقوف على السبب الحقيقي لوفاته".

رحيل الجلبي خسارة للعراق

وقال الرئيس العراقي فؤاد معصوم إن للفقيد الكبير كان له دور محوري مع ابرز قيادات العراق في محاربة الدكتاتورية والعمل على تقويضها والشروع ببناء العراق الديمقراطي الاتحادي الحر وظل يعمل بدأب واصرار من اجله حتى آخر لحظات حياته.

وأضاف في تصريح صحافي "أن فقدان الدكتور الجلبي في مثل هذه الظروف خسارة كبيرة لا يعوضها الا دوام ذكره الطيب".

ومن جهته، قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ان رحيل الجلبي هو فقدان لشخصية وطنية متزنة كرست حياتها لخدمة الوطن. واضاف "نعزي بألم بوفاة أحمد عبد الهادي الجلبي عضو مجلس النواب ورئيس المؤتمر الوطني". وأشار الى انه كان "للفقيد دور كبير في محاربة الدكتاتورية والشروع ببناء العراق الديمقراطي، ورحيله فقدان لشخصية وطنية متزنة كرست حياتها لخدمة الوطن".

اما رئيس الوزراء حيدر العبادي فقد عزى بوفاة الجلبي وقال إن الراحل افنى حياته في معارضة النظام الدكتاتوري، وكان له دور كبير في بناء العملية السياسية والديمقراطية في العراق.

ومن جهته، قال تحالف القوى العراقية السنية إن الفقيد كان "احد أعمدة العملية السياسية ومن الشخصيات التي تميزت ببناء علاقات متطورة مع كافة الشركاء السياسيين وتركت بصمة واضحة من خلال عمله رئيسًا للجنة المالية في مجلس النواب.

توفي في بغداد إثر نوبة قلبية عن 70 عامًا

وكان قد اعلن في بغداد اليوم عن وفاة &أحمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي واكبر معارضي الرئيس العراقي السابق صدام حسين ومهندس الغزو الاميركي لاسقاطه.

وعلمت "إيلاف" أن الجلبي توفي صباح اليوم في منزله بمنطقة الكاظمية بضواحي العاصمة العراقية الشمالية اثر نوبة قلبية لم تمهله طويلاً، وذلك عن عمر 70 عامًا. واخر مهمة كان يتولاها قبل وفاته هي رئاسة اللجنة البرلمانية في مجلس النواب العراقي وسبق أن شغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة ابراهيم الجعفري التي تشكلت اواخر عام 2005.

وأحمد عبد الهادي الجلبي من مواليد بغداد عام 1945، وهو مؤسس حركة المؤتمر الوطني العراقي، ويعتبر من أبرز المعارضين لرئيس النظام السابق صدام حسين واستطاع ان يجمع الحركات السياسية العراقية المعارضة لصدام في تسعينات القرن الماضي تحت مظلة المؤتمر الوطني بدعم اميركي.

وخلال فترة معارضته للنظام العراقي السابق كان الجلبي يدفع بقوة لاسقاط النظام عن طريق القوة ويحشد من خلال علاقاته مع مختلف الاوساط السياسية الاميركية بهذا الاتجاه، حيث كان يسرب معلومات سرية عن وضع النظام وتحركاته في وسائل الاعلام العالمية وخاصة ما يتعلق منها بمزاعم امتلاكه لاسلحة الدمار الشامل التي ظهر زيفها في ما بعد.

مصرفي انشغل بهموم السياسة

والجلبي من عائلة عراقية شيعية معروفة تعمل في القطاع المصرفي وحاصل على درجة الدكتوراه الفلسفية في الرياضيات وقد أصبح رجل اعمال بعد أن اسس بنك البتراء في الأردن، وكانت الاوساط الغربية تعده لخلافة صدام حسين، حيث ارتبط بعلاقات وثيقة مع الدوائر الاميركية وخاصة مع وزارة الدفاع (البنتاغون). وكان والده وزيرًا للتجارة في العهد الملكي.

وقد غادر احمد الجلبي العراق عام 1958 بعد سقوط النظام الملكي واعلان الجمهورية العراقية في 14 تموز (يوليو) من ذلك العام، وعاش معظم حياته بعد ذلك في الاردن وبريطانيا باستثناء فترة منتصف التسعينيات عندما سعى لتنظيم انقلاب من شمال العراق ضد صدام حسين، الذي اكتشف المحاولة ونكل بعدد كبير من المشاركين فيها.

وحدث ذلك خلال تفجر القتال عام 1998 بين الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني والديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني الذي استنجد بصدام لدفع خطر مقاتلي طالباني عن احتلال اربيل التي دخلتها القوات العراقية واستطاعت قتل واعتقال العديد من المعارضين ودفع قوات طالباني الى الخلف ومنعها من السيطرة على اربيل.

من العمل المصرفي الى السياسي

والجلبي دارس للرياضيات في جامعة شيكاغو، ثم بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا وانشغل في العمل المصرفي حيث حكم عليه غيابيًا عام 1992 في محكمة عسكرية أردنية بتهمة انهيار مصرف بترا الذي شارك في تأسيسه عام 1977. وبعد مرض الملك حسين ومكوثه في مستشفى مايو في شيكاغو، التقى به الجلبي وطلب منه العفو عن الحكم لكن القضية ظلت معلقة منذ ذلك الوقت.

وخلال مقابلات صحافية اوائل عام الفين، وحين اشتد الضغط الغربي على نظام صدام وسطوع نجم الجلبي، فإنه قلل من احتمالات أن يتولى دورًا رئيسيًا في أي حكومة مقبلة في العراق، وقال "شخصيا لن أسعى لكي اصبح رئيسًا للعراق ولا ابحث عن المناصب ومهمتي ستنتهي بتحرير العراق من حكم صدام حسين". وكان يدعو انذاك الى تشكيل حكومة ائتلافية لنقل البلاد إلى حكم ديمقراطي ببناء فيدرالي يمثل جميع الأعراق والطوائف.

وكان الجلبي يحظى&بدعم في العديد من القطاعات داخل الكونغرس الأميركي ووزارة الدفاع (البنتاغون) وهو صاحب خطة "المدن الثلاث" التي ترمي إلى أن يقوم المنتفضون بالاستيلاء على عدد من المناطق الرئيسية، ثم عزل وتطويق صدام.

وفي عام 1998 قام الرئيس الأميركي بيل كلينتون بإقرار خطة لإنفاق نحو 90 مليون دولار لمساعدة المعارضة العراقية، وخصوصا المؤتمر الوطني العراقي بهدف الإطاحة بنظام صدام، والذي تحقق عام 2003 فاصبح الجلبي أحد أعضاء مجلس الحكم في العراق الذي تشكل في عام 2004 وسلمت له مقاليد الحكم.

من العلاقات مع واشنطن الى التنسيق مع طهران

وطيلة معارضته لصدام حسين ارتبط الجلبي بعلاقات مع وزارة الدفاع ووكالة المخابرات الاميركيتين، وكان ينسق معهما لاسقاط نظام صدام حسين وعمل على تحشيد الغرب ضده، وطالما كان يسرب معلومات ويدلي بتصريحات عن امتلاك العراق لاسلحة دمار شامل وضرورة اسقاط نظامه بالقوة "لتخليص المنطقة والعالم من خطره".

وحين غزت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا العراق عام 2003 اكتشفت عدم صدقية مزاعم الجلبي حول هذه الاسلحة، فأدارت له ظهرها. لكنه انتقل بعدها الى احضان طهران وشكل البيت الشيعي الذي جمع القوى الشيعية تحت مظلة واحدة خاض فيها الانتخابات الاولى التي شهدها العراق عام 2005 والذي كان نواة التحالف الوطني الشيعي الحالي الذي شكل اربع حكومات منذ ذلك الوقت برئاسة ابراهيم الجعفري والمالكي لدورتين، ثم حيدر العبادي حاليا.

لكن التحالف الشيعي لم يمنح الجلبي اي دور فاعل في الحياة السياسية، كما لفظته طهران التي لم تغفر له على ما يبدو علاقاته السابقة مع الدوائر الاميركية.

آخر لقاء في لندن

وفي آخر لقاء لي مع احمد الجلبي في لندن قبل اكثر من عام، وجهتُ له سؤالاً يقول: انت مهندس اسقاط صدام حسين بالتعاون مع الاميركيين وصاحب فكرة التحالف الشيعي وزعيم المؤتمر الوطني الذي كان اكبر تشكيل معارض لصدام، لكنك لم تحظَ بدور أو منصب كبير في النظام الجديد.. فأين الخطأ.. فيك.. ام في القوى الشيعية ام في الاميركيين... فأجاب متبسمًا... في هذه كلها... في رد لخص فيه دوره السياسي وعلاقاته الداخلية والخارجية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علاوي التعبان
ابو حسين العراقي -

يعني بصراحة ما ادري شكول كتعليق على ما يقوله العلاوي..... لحد يوم امس كان يتهم ويشتم الجلبي والان يترحم عليه ويقول كان شجاع.... اي شجاعة هاي ياعلاوي !!! هل هي شجاعة السرقة ... هل هي شجاعة العمالة.... هل هي شجاعة الطائفية... ما ارتكبه الجلبي لن ولن يفلت من عقاب الله هو ومن على شاكلته وانت منهم ياعلاوي من دمروا العراق وشعبه هو وانت منهم ياعلاوي من سرقوا وحطموا الشعب العراقي....الله ينتقم منكم دمرتم العراق وشعبه والى جهنم وبئس المصير ولا عزاء ولا ترحم عليكم بل اليوم الشعب العراقي يترحم على صدام حسين وزمرته الدكتاتور السابق حسب كلامكم ياهل المعارضة يااهل السرقة ....

اللهم لا شماته في الموت
Iraqia from Britian -

ياايها السارقين والفاسدين الذين سرقتوا مال العراق ومال اليتامى والارامل وذليتوا اسياد قومكم الى جهنم وبئس المصير انت والمالكي والشمرستاني وبهاءالاعرجي وكل فاسد في الحكومه العراقيه وكل سارق كائن من تكون طائفتهاللهم سالتك بعزتك وجلالك ان تجعل اموال السارقين والفاسدين من الحكومه العراقيه الذين عاثوا في الارض فسادا تجعلها واياهم هباءا منثورا وان ترحم العراق واهل العراق وان تصلح احواهم وتغير حالهم الى احسن حال انك على كل شئ قدير

الى ابو حسين البعثي
atheer -

انا اكره الجلبي لانه سارق ولكن لا شماتة في الموت، ولكن للتاريخ فان هذا الرجل لعب دورا اساسيا في الخلاص من المجرم صدام الذي هو سيدك يا ابو حسين الصدامي.

لا نامت أعين الجبناء
عراقي متشرد -

إذا ثبت أن الجلبي مات مسموما فإن ......اللصوص هم من قام بذلك، لأنه كشف سرقاتهم.هذا الرجل ليس بحاجة إلى المال فأبوه كان وزيرا في العهد الملكي ويملك كل الأراضي في الكاظمية والدجيل وما جاورهما.يكفي أنه درس في أرقى جامعة في العالم ( MIT ) وعمل إستاذا في أرقى الجامعات. خسارة لا تضاهيها خسارة تكبدها العراق عندما فقد أحد أبناءه البررة وهو أحمد الجلبي الذي أمضى حياته يجاهد من أجل إقناع الأمريكيين بإسقاط صدام وفي النهاية نجح،لكن الذين استلموا الحكم هم الطراطير الذين هربوا من جيش صدام وصاروا معارضة في الخارج وعاشوا على فتات موائد الدول متسكعين في حاناتها ومواخيرها واختاروا زوجاتهم من تلك الأماكن من أجل الحصول على جنسية البلد الذي آواهم.عادوا إلى العراق وكل همهم الإثراء بأية طريقة ما عدا الجلبي فقد كان ثريا ونزيها.على العراقيين تكريم هذا الشخص عبر إقامة تمثال له في أكبر ساحات بغداد،ولولاه لبقي العراقيون والشيعة خصوصا عبيدا لصدام وحزبه يحارب بهم متى شاء.سيفرح البعثيون ولصوص المنطقة السوداء برحيله وسيخلده التاريخ على أنه أزال غما عن العراق جثم لأكثر من ثلاثة عقود،ولولاه لبقي إلى الأبد ولبقي الشيعة جنودا مخلصين في جيش صدام يحارب بهم من يشاء وهم صاغرون وبعد التحرير استبسلوا وحاربوا الأمريكيين الذين حرروهم وكلهم كانوا جنودا مخلصين لصدام وكان يقول عنهم خال صدام خيرالله تناح عندما بدأت الحرب مع إيران:(نهد عليهم جلابهم ).في جنات الخلد أيها الشريف النزيه الذي حاول تلطيخ سمعتك البعثيون وجنوده الشيعة.

مؤكد مسموم
abo omar -

نعم ستجدون جسمه ملئ بالسموم التي بثها في العراق فهو مسموم بالعمالة والخيانة ومسموم بالسرقة ومسموم بالأجرام ...نعم ستجدون جسمه ملئ بالسموم وأسألوا من كان في حمايته

تعليق
ن ف -

أجتمعت من الفصائل السياسية تحت مظلة المؤتمر الوطني الذي شكلّه الجلبي ما لا يمكن أن تجتمع في يوم القيامة، وإليكم بعض اسماء هذه الفصائل: حزب البعث بقيادة علاوي؛ الحزب الشيوعي العراقي؛ حزب الدعوه بفصائله المنشقة عن بعضها يومذاك؛ المجلس الأعلى؛ الأكراد الفيلية؛ الأكراد؛ الأحزاب الإسلامية السنية وغيرها الكثير. حصل الجلبي على الدكتوراه من مدينة شيكاغو الأمريكية في الرياضيات وقد تناول في اطروحته مسألة رياضية شغلت العلماء منذ عام 1920 وكان الجلبي قد عاجلها ضمن تلك الإطروحة. ينحدر من عائلة عراقية معروفة وكان أبوه وزيراً للتجارة في العهد الملكي.

من هم احقر الناس
مهند منداوي -

ذات مره سال هتلر من هم احقر الناس عندك قال ان احقر الناس عندي هم هؤلاء الذين ساعدوني في احتلال بلدانهم والحر تكغيه الاشاره

الخلشوك
احمد امين -

يبدو ان ضابط المخابرات السابق عون الخلشوك له يد بالموضوع، بعد ان شن حملة شرسه علية عبر غلامه الفلسطيني الأصل أنور الحمداني

أما كلام طيب أو فلا
عبد اللطيف البغدادي -

يقول مثل ما معناه : أ عن الميت أما نقول كلاما طيبا أو فلا ..غير أن أزلام النظام السابق أخبث و من أن يعرفوا هذا المثل ..وبالمناسبة لنرى من الذي أضر بالعراق ا جلبي ام صدام (ن نظام صدام حسين كان بحد ذاته إرهابياً يمارس إرهاب الدولة ضد الشعب العراقي وشعوب الدول المجاورة، فتسبب في قتل مليونين في الحرب العراقية-الإيرانية، وهجَّر نحو 5 ملايين عراقي إلى الخارج بينهم مليون من المهجرين قسراً من الشيعة وخاصة الكرد الفيلية لأسباب طائفية، وقتل نحو 300 ألف خلال ستة أسابيع اثناء قمعه الانتفاضة الشعبانية في آذار 1991 بعد طرده من الكويت، وقتل خمسة آلاف في مدينة حلبجة الكردية بالغازات السامة، و180 ألف من الكرد في عملية الأنفال الهولوكست، وأحرق أكثر من خمسة آلاف قرية في كردستان، ودمر منطقة الأهوار في الجنوب وشرد سكانها، إضافة إلى ما لحق الشعب العراقي من الدمار الاقتصادي بسبب الحصار الأممي بعد جريمته في احتلال الكويت، وقائمة جرائمه تطول...

نطالب الحكومة حداد شهر
ج. ب -

مع الاسف ... العراق خسر ... والفقيد كان له الفضل في تدمير العراق دولة وشعبا ... هكذا ستتذكره الاجيال القادمة ... ؟ لا يكون مسوي نفسه ميت ...

يترحم علي
ابن الوطن العراق الجريح -

من يترحم علي الخائن الوطن ليس هو عراقي ان هذا مدح بمجرم ونصاب الدولي احمد الجلبي دمر العراق ومن يمدح به ليس الا ان يكون مثله وخائف علي المصيره المجهول وان النطام السابق ارحم من جلبي وسليم الجبوري وعلاوي ومعصوم

الى رحمة الله
واحد عراقي -

انا لست بسياسي ولكن موظف في الدوله العراقيه . انخفض راتبي الشهري بعد غزو الكويت في زمن صدام الى مايعادل واحد ونصف الدولار ( راتب شهري) مما اضطرني الى بيع معظم اثاث منزلي وسيارتي في فترة التسعينات في فترة الحصار لكي اعيل عائلتي في تلك الفتره ولم اكن املك فلس واحد في جيبي وكنا على وشك الموت من الجوع والعوز في الايام الاخيره من حكم صدام وهكذا كان حال معظم العراقيين ماعدا اعوان صدام من المسؤولين الكبار وابناء عشيرته . ارتفع راتبي الشهري بعد سقوط صدام ورفع الحصار عن العراق الى ما يعادل الف دولار حالي حال كل الموظفين العراقيين وهذا لم اكن احلم به حتى في افضل الظروف طيلة حكم صدام , واستطعت والحمد لله خلال فترة اشهر ان اعوض كل اثاث منزلي الذي خسرته في السابق. اشعر في هذه اللحظه ان انقاذي من براثن الجوع والعوز تم بفضل هذا الرجل احمد الجلبي لذلك لا يسعني الا ان ادعو له الرحمه والمغفره ولاهله الصبر والسلوان .

الى اثير السستاني
ابو حسين العراقي -

والله حبيبي اثير انا لا صدامي ولا بعثي انا افتخر بعراقيتي ولكن اقول لك انت كشيعي وسيستاني او راس صدري هو انتوا اصلا شنو سويتها للعراق مو دمرتوا البلد كلها ما خليتوا بيها غير اللطم والبكاء على مدار 360 يوم من عمت عين هيجي دولة يقودها عمائم سوداء او بيضاء...

ترحموا على شيء آخر
كمال -

..هذا مطلوب ليس فقط في العراق بل الأردن أيضا . ..أما مافعله هذا في العراقيين فتشيب له الرؤوس لدرجه انه معروف على نطاق عالمي

عل المناافقين
Iraqia from Britain -

سليم الجبوري في رثاء الجلبي : " ان رحيل الجلبي هو فقدان لشخصية وطنية متزنة كرست حياتها لخدمة الوطن. واضاف "نعزي بألم بوفاة أحمد عبد الهادي الجلبي عضو مجلس النواب ورئيس المؤتمر الوطني". واشار الى انه كان "للفقيد دور كبير في محاربة الدكتاتورية والشروع ببناء العراق الديمقراطي، ورحيله فقدان لشخصية وطنية متزنة كرست حياتها لخدمة الوطن".

غير كلمة زائد كلمة
ابن الوطن العراق الجريح -

الظاهر التعليقات الصفويين كثرت في جريدة ايلاف بمدح احمد الجلبي لانهم المستفيديين في الوضع المتازم والمنهار

One less
Wahda -

Why I care he did not do any better to Iraq actually Iraq is way worse than before because of him and all the gangs who controlling Iraq now so who cares

الى رقم 4
ج. ب -

يكون تصنعوه من الحديد حتى لا يتكسر ... ... اه لو يتحقق الحلم ويصير عندي تمثاله في خلال جم يوم اصير مليونير ... وخلال سنه اجمعلي جم مليار واشلع للخارج ...

ترحموا على العراق المنكوب
عراقي -

بيد حثالة أسسها الجلبي وطردته كما فعلت أمريكا وحتى طهران لأنتهازيته !!؟..كان الوحيد بينهم من حملة الشهادات الأصلية وليست المزورة !!!..

وين راح يندفن ؟
ج. ب -

خطيه مات الرجال .. لو ما ميت احسنله ... وهذا سيكون مصير كل من ينجب ويولي من الحكومة العراقية وهؤلاء سعرهم بيوم غلاء الرجال اقل من فلس عراقي .

.............
العراقي القح -

من جاء بالإحتلال أو جاء مع الإحتلال أو جاء به الإحتلال ....فقد خربوا البلاد وقتلوا العباد فلا يستوجبوا رحمة ، فالخائن لوطنه أي كان لايستحق أن نترحم عليه...لايرحم الله من لايرحم الناس.. العراقي القح

حقيقة
على حسن سعد -

كان مطلوب بالإنتربول ولكن عمالته لامريكا وإيران أعطي له مركز سياسي وكان له الفضل في اغتيال علماء العراق وإشراف العراق بمساعدة المخابرات الإيرانية والامريكيه وعمل على تعشيم الجماعه السنه اثناء احتلال العراق من أمريكا وبدعم من سيده أمريكا

مات ؟؟؟
Mohammad -

الى الشعب العراقي بكافة مكوناته... ... وقد شوهد جثمانه وكفنه مملوء بالدولارات والشيكلات .. ..

يوم عيد لهم
مراقب -

أيتام صدام واحفاد الدواعش وكارهي العدالة والمساواة للعراقيين وأبناء العزل العرقي والحق الطائفي والذين استباحوا قوت العراقيين و دمهم فرحون اليوم. تخيلوا لولا الجلبي كم مليون آخر يقتل البعثيين وصدام من العراقيون من أجل حكم الأقلية المارقة. رحمك الله وأسكنك جنته يا ابن العراق البار.

غاندي العراق الشه
shaqlawa -

ثاني رجل وطني بعد غاندي العراق الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم هو البطل أحمد الجلبي رجل ضحي بكل شيء من أجل اسقاط القومجي البعثي الساقط المشنوق صدام مأواه الجنه عاش كعالم اقتصادي بكرامه وشرف وتوفي بشرف وكرامه ويجب أن ينصب له تمثالا في ساحة التحرير أو ساحة الفردوس وبشكل مؤكد يعمل لها في كل مدن كردستان

لأصحاب العمائم الأيرانيي
أيتام المعتوه بشار -

السيستاني مرجع جميع الأيرانيين شيعة العراق رضي من رضي و رفض من رفض و ليضربوا برؤوسهم اثخن حائط.ا السيستاني.. يلطم ويطبر ويسير نحو قبور مزعومه . احفظوا كرامتكم .. مراجع الشيعة و اﻻشكال الكالحة اﻻشكال القبيحة .. و عن ايران... تعجبكم داعش وعصابات المجرم المعتوه بشار لانهم شيعة و البرلمان لأصحاب العمائم الأيرانيين اللصوص وأوساخهم و رئاسة الوزراء , و مع كل هذا الفشل الحاصل مدحتم بهم الى ما لا نهاية. هذه الصفحة .عصابات..الأيرانيين نزعت ثوب الديمقراطية و أعماهم الحقد والكراهية كمؤسسها حبيب ال المعتوه بشار . ادعو اخواني الشرفاء من المعلقين لمقاطعت اللصوص.عصابات..الأيرانيين. و اتركوا الحنظل يلوك مرارته. -

اجتهد فاصاب
OMAR OMAR -

اجتهد فاصاب فله اجران بدحر صدام ...... لجنات الخلد يااحمد.... لاهله الصبر والسلوان

عمالة الجلبي
مرتضى محمد -

الحمد لله الذي خلص البلا د

الجلبي الصندوق الاسود
ولي علي رستم -

وفاة (مع التحفظ) الجلبي يذكرنا بمقتل حسن الكلدار واحمد الخوئي عام 2003-حيث حسن كان يحمل الكثير من اسرار المخابرات مع بعض المرتبطين بالمخابرات العراقيه في عهد صدام !اما الجلبي فانه يحمل الكثير من الاسرار والملفات للحكومات المتعاقبه بعد 2003 ---!!

رحم الله احمد الجلبي
مولد -

الجلبي انظف بكثير من بعض المعلقين وانظف من حكوماتكم التي لا تستطيعون نقدها والكلام عليها . رحم الله احمد الجلبي

فرح
فرحان -

الحمد لله الذي ازال عن العراق والعراقيين غمة سوداء وعسى ان يتم فضله على عباده ببقية اللصوص والطغاة ، ذهب وترك كل ماسرقه من اموال عامة وخاصة ، فرحان ؟ نعم انا فرحان ، فقد ضاقت السبل وانسدت الطرقات جراء اعمال الخونة الذين باعوا شرفهم بثمن بخس وكانوا فيه من الزاهدين ، من يرثيه ؟ علاوي زميله في العماله والجاسوسية والخيانه ( باعترافه بانه عميل لاجهزة مخابرات عديده ) ، وهو جزار الفلوجة ( اضافة الى ألقابه ) ، جبوري ؟ الجالس في موكب مجلس النواب بينما العراق يغرق ؟ وبقية زملائه الجواسيس واللصوص ، يكفي انه سيلاقي ربه ويداه تنقط من دماء الابرياء الذين قتلهم مباشرة بواسطة عصاباته وبواسطة جيوش الغزاة التي حرضها وأحضرها الى العراق فارتكبت المجازر المعروفة

So what, he has Ph.D
مهدي صالح -

So what, he has Ph.D. There are thousands of Iraqis with Ph.D. but are decent people. This person caused so much damage to Iraq and Iraqis. Here is few facts: 1)-The people he gathered around him as opposition are trash. Trash can only procedure trash. His Gang executed so many Iraqis He lied to the American about Iraq weapon of mass destruction. When the American dropped him, he used al-taefiah (sectarian) to get closer to Iran. He lost both the US and Iran. The majority of al-shiate did not respect him. Ahmad Al- jalabi lost his Dunia and his akhariah . I hope the other can learn from his mistake

لشعوب العراقية
بارزاني -

بارزاني: فقدان شخصية كبيرة مثل احمد الجلبي خسارة للشعوب العراقية

خسارة كبيرة
حسن الرفاعي -

خسارة كبيرة

ستبقى دوما بالذاكرة
بارزاني -

بارزاني: العلاقة التاريخية التي ربطت الجلبي بشعب كردستان ستبقى دوما بالذاكرة

وفاة الدكتور أحمد الجلبي
برهم صالح -

برهم صالح : تلقينا اليوم ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الدكتور أحمد الجلبي.

ابن العلقمي
ابو مصطفى -

الناريخ يعيد نفسه جده ابن العلقمي اتئ بالمغول وقتل على ايديهم وهذا الجلبي ابن العلقمي الحفيد تم التخلص منه وقتله بنفس الطريقة عدالة الله سبحانه وتعالى موجودة في كل مكان وزمان وهذه بداية النهاية لجميع الخونة، بدأت عدالة الله سبحانه وتعالى وبدا انتقام الجبار

يالها من خسارة
شلال مهدي الجبوري -

يالها من خسارة لرجل شجاع وذكي قارع وتحدى اعتى نظام فاشي ونازي في العالم مابعد الحرب العالمية الثانية . كرس كل جهودة في سبيل تحرير العراق من شرذمة من المجرمين البعثين القتلة كان يقودهم رجل اسمه هدام حسين شخص سوكاباتي تربى في كراجات بغداد بين اللصوص والقتلة والشاذين اخلاقيا .وفاة الدكتور الجلبي خسارة فادحة خسرها الشعب العراقي حيث كان له الفضل الكبير في اقناع الادارة الامريكية لتحرير العراق من اوباش البعث النازي. كان وطنيا وجسورا وكان شوكة في عيون البعثين الذين جربوا كل الطرق القذرة لتشويه سمعته ولكنه بقى يتحداهم الى أخر لحظة . الجلبي سيبقى في ضمير كل عراقي ووطني شريف يحب العراق وشعب العراق. اما هذه القاذورات من بقايا شراذم البعث ومنهم بعض المعلقين الذين يتشفون بموته، هؤلاء يجب ان يعرفوا ان الجلبي يتذكره كل عراقي ووطني شريف ويشيد بدوره البطولي اما صدامهم المقبور فيتذكره فقط ايتامه من المجرمين والسفلة من دواعش البعث والنقشبندية والسيبندية قتلة الشعب العراقي. اناشد رئيس الوزراء كمواطن عراقي ان يشيدوا له تمثال في ساحة الفردوس ويكتبوا له محرر بغداد. كل الاحرار في العراق مدينون للدكتور الراحل احمد الجلبي ، اقول لايتام هدام لاتفرحوا بموت الجلبي فالعراق فيه من الرجال مايكفي وهم سد منيع اما اي حلم بعودة تاريخكم المظلمسيلتحق بكم قريبا الى مزبلة التاريخ رفيقكم البعثي السفاح قاتل الشعب السوري بشار ابو البراميلالرحمة على روحالناضل الدكتور احمد الجلبيوالموت كل الموت للبعث وداعشه

مسيلمة الكذاب
حمد -

أفضل ما حدث للعراق منذ أن سقط صدام!!!! مسيلمة الكذاب!!

بل انت بعثي يا ابا حسين
atheer -

يا ابا حسين الصدامي حد النخاع انا ملحد لا اهتم بسيستانيكم ولا صدركم ولا شيوخكم الوهابية. ما حزرت

لا هذا ولا ذاك
طالب محمد_كندا -

اخر الاخبار تقول ان الجلبي مات بالجلطة القلبية بعد ماتناول حبة فياغرا من حجم ال 100 ملغرام وهي من اقوى الحبوب .لان حكام وظلمة العراق لا يعرفون ولايعملون الا ثلاثة اشياء وهي تدمير العراق وما تبقى منه ارضاءا لاميركا التي اتت بهم من دول الشتات وبالتاكيد بالتعاون مع ايران التي لها ثأر مع العراق بسبب حربه معها وثانيا سرقة قوت واموال الشعب وما يمر به العراق من اسوأ الظروف من بطالة وامية وضياع الامان والشيئ الثالث هو الجنس فلا توظيف ولاتعيين الا بواسطتهم .

فليفرح ايتام اللقطاء
صوت الحق -

نعم مات ابا هاشم سليل الحسب والنسب, مات بعد ان حرر بعمله وجهده ووطنيته ٣٠ مليون عراقي, مات بعد ان اشبعهم بعد ٢٠ سنة من الجوع , رحل بعد ان صار الموظف البسيط لايضطر لبيع اثاثه وربما عرضه ليعيش . تعيبون عليه خداع العالم لاسقاط ابن صبحة فوالله انه اكبر وسام يعلقه اي شريف ليحرر ارضه وشعبه . اذهبوا الى خلافتكم البعثية الداعشية وسيبقى احرار العراق يحكموه الى ان يرث الله الارض

مات الجلبي واحيا ٣٠ مليون
فد واحد -

لقد رحل ديغول العراق بعد ان امسك احراره بحكمه ولن يتركوه الى ان تقوم الساعة . كم اختلفت معك يا ابا هاشم ولكن الحق حق لولاك لما عرفنا الحرية فالى رحمة الغفور الرحيم

الجلبي صديق الكرد
باسم زنكنه -

قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، إن فقدان شخصية كرئيس المؤتمر الوطني احمد الجلبي، خسارة كبيرة للشعب العراقي، وأكد أن الجلبي كان صديقا مقرباً له ولشعب كوردستان. وقال بارزاني في بيان "ببالغ الحزن والأسى، تلقيت نبأ وفاة السياسي والشخصية المعروفة ورئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي". واضاف بارزاني أن "فقدان شخصية مهمة كالمغفور له احمد الجلبي، هو خسارة كبيرة للشعوب العراقية، وقد كان المرحوم احمد الجلبي صديقا مقرباً لي ولشعب كوردستان، وكان له دورا كبيرا في محاولة بناء الديمقراطية والوقوف بوجه الدكتاتورية والظلم، ولايمكن لأحد أن ينسى دوره في هذا المجال ابدا". واشار الى إن "العلاقة التاريخية التي ربطت المرحوم بشعب كوردستان، في مجال الدفاع عن الحقوق العادلة لهذا الشعب، ستبقى دوما في الذاكرة، وسنظل نستذكر الفقيد بإستمرار وبكل احترام وتقدير". واختتم بارزاني بيانه بالقول "اكرر حزني وأسفي على فقدان المرحوم أحمد الجلبي، وأتقدم بخالص العزاء لعائلته الكريمة ولجميع دعاة الحرية ولكافة الشعوب العراقية وشعب كوردستان".

داعشي شيعي
.............. -

قال عنهم بريمر . انهم كلهم حراميه وسراق ونعرفهم واحدا واحدا . وهذا الواحد واحد يتراكض على البكاء على فقدان زميل لهم في النهب والسلب وتطهير البلاد من العراقيين . صلوات العراقيين وصلت للسماء.

المرجعيات والفساد
كمال كمولي -

عندما كان صدام في الحكم كان هو وعائلته من يسيطر على المال العراقي العام اما بعد مجئ المرجعيات فقد كثر وانتشر الفساد المالي والفاسدون على ابشع صوره وما الجلبي الا لاعبا رئيسيا وهاما سرق البنوك العراقية ابتداءا من ليلة سقوط صدام

منقطع النظير
عابر -

رجل شاذ سياسيا حيث جاء بالغزو والاحتلال إلى بلده العراق فدمره وأعاده إلى العصر الحجري ويفتخر بذلك في شذوذ سياسي منقطع النظير ؟؟؟

..............
العراقي -

اجراء تحقيق لكشف ملابسات موته / الاف العراقيين قتلوا وذبحوا لم يجرى تحقيق لهم ، مجرد موت سياسي تقوم الدنيا ولاتقعد فعلا سياسيين ومسؤولين كاذبين مخادعين منافقين

إلى جنات الخلد
إبن العراق البار -

رحمك الله يا إبن الشرف والنسب ورب العلم والمال والعمل لقد حررت العراقيين وأسقطت إلى المزابل مرحلة حكم الأقلية التي تكرهك وتشتمك يا بطل تحرير العراق من اللقطاء والخونة. رحمك الله يا إبن الأصول يا من لم يعرف حتى اليوم قيمتك العراقيين الذين تحرروا من الحكم الطائفي وإبنائه الموتورين اللئماء. بذكائك حررتنا وأرادونا أن نتحرر على طريقة السوريين الذين يبكون اليوم بطلا وذكيا مثلك. وليخسأ الحاقدون عليك يا حبيبنا فذكراك في القلوب.

إلى شلال الجبوري
بعثي وأفتخر -

من وقع، باعترافه، اغتصابه في السجون نتيجة لعمالته للخارج فإن شهادته ضد البعثيين مشروخة. إنه يتكلم تحت واقع ما تعرض له من اغتصاب لذلك نجد تعليقاته موتورة وعصابية.

,,,,,,,,,,,
OMAR OMAR -

خارج الموضوع

على كيفك ويا الأرقام
abo omar -

يعني لو حسبنا الأرقام التي ذكرتها بمداخلتك كان العراق تعداده 200 مليون .هو شنو اللي جاب الغضب للعراق غير الكذب وسراق المال ..ها انتم ظهرتم على حقيقتكم تحبون من يسرقكم ويجعلكم أذلاء لكي تبقى لديكم المظلومية قائمة الى يوم الدين ...لعنة الله على من تآمر وخان العراق وسرق حتى أثاره ليسلمها للصهاينة اليهود ارباب المجوس

خسارة للفاسديين
ابن الوطن العراق الجريح -

ان الموت احمد الجلبي اكبر الخسارة للفاسديين والسراق والحرامية لانهم المستفديين من الوضع المنهار في العراق والفقر الدي يعيشه البلاد الرافديين

إيلاف الالكترونية
من محاسن صحيفة -

من محاسن صحيفة إيلاف الالكترونية أنها منبر حر، تفتح الباب للجليل والصعلوك من قبل الصفويين عصابات المجرم المعتوه بشار ليعبروا عن آرائهمأما الاحزاب الشيعيه الذين في عصابات المجرم المعتوه بشار ، فهؤلاء يثيرون علامة استفهام كبرى. هل كونوا قناعتهم بناء على قصص عمائم الأيرانيين أم تأثروا باالسموم الطائفية؟ - مزج ما بين الخرافات والأحداث التاريخية، في الواقع أن من يعتمد على الكراهية والضعينة والطائفية والمذهبية في إثبات الحقوق عليه أن يعيش في عزلته ناسكا ومتعبدا وألا يتدخل في شأن الشعب السورى -

الى 43 فد واحد
اسد بابل -

شنو هالحجايات شنو احمد الجلبي . ولك غير تشكر الاميركان الي انطوك الحرية . الي لولاهم ماكو حرية عيني هسه استوعبت

وبشر القاتل بالقتل
المشهداني -

للاسف مات قبل لا يتحاكم عن كل الي صار بالعراق بسببة هوة وبقية المجرمينما اعرف شلون راح قبل ربة وبرقبته هوة وبقية اللصوص دماء كل الابرياء الي سقطوا منذ 2003 لحد الان وهو ليس فقط مهندس غزو العراق وانما ايضا مهندس الحرب الطائفية بالعراق فقد كان نائب الجعفر المجرم الاخر وايضا هو مهندس التخندق الطائفي بالعراق لانه هو من اسس ما يسمى بالبيت الشيعي وبالمقابل تكون البيت السني وعلى اثؤر ذلك ابتلينا بالنزاعات والطائفيةوموت هذا المجرم رفع النقاب عن الوجوه العفنة العلاوي وسليم الجبوري وغيرهم من المنافقين الوصوليين لا اقول الا عليهم من الله ما يستحقون

مصير كل خاين لوطنه
يوسف -

ليس هناك شك لقد تم تصفيه احمد جلبي من قبل الجهه التي كان يعمل معها ،في عالم الاستخبارات الشخص الذي يخون وطنه ويتعامل مع اجهزه استخبارية معاديه لوطنه في النهايه يكون مصيره التصفيه.

صدام
رياض النداوي -

الله يحشر كل من يترحم على صدام معه .فرق كبير بين المجرم مدمر العراق بحربين لاننساها قط ورب الكعبة وقاتل أبناء العراق..وبين من خلص العراق من السرطان الجاثم على صدر العراق الحبيب

,,,,,,,,,,,,,,
سعد السعدي -

خالف شروط النشر

مع الاسف اغلب الشعب سذج
عراقي وبس -

يعني احنى كنا بمحنى وصدام حسين طيح حظنه ... بس مو معناها يجي حرامي وعميل وخائن نكعد نترحمله والله مو جان صدام اتعس منه ماكو اوجه مقارنه ... الخائن واللص والي يتفق مع محتل لاجل مبلغ من المبال ومنصب هذا شخص سا!! والي كاعد ايكول اني موظف وراتبي كذا وبالدولار يحسب خل ايقيس بس على نفسه اكو عالم صارله سنين ادور على تعيين حتلو ب300 الف وملاكيه