أخبار

توفي في بغداد إثر نوبة قلبية عن 70 عامًا

رحيل أحمد الجلبي مهندس غزو العراق

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن في بغداد اليوم عن وفاة& أحمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي وأكبر معارضي الرئيس العراقي السابق صدام حسين ومهندس الغزو الأميركي لإسقاطه.

أسامة مهدي: علمت "إيلاف" ان الجلبي توفي صباح اليوم في منزله في منطقة الكاظمية في ضواحي العاصمة العراقية الشمالية، اثر نوبة قلبية لم تمهله طويلاً، وذلك عن عمر 70 عامًا. واخر مهمة كان يتولاها قبل وفاته هي رئاسة اللجنة البرلمانية في مجلس النواب العراقي، وسبق أن شغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة ابراهيم الجعفري التي تشكلت في اواخر عام 2005.

وأحمد عبد الهادي الجلبي من مواليد بغداد عام 1945، وهو مؤسس حركة المؤتمر الوطني العراقي، ويعتبر من أبرز المعارضين لرئيس النظام السابق صدام حسين، واستطاع ان يجمع الحركات السياسية العراقية المعارضة لصدام في تسعينات القرن الماضي تحت مظلة المؤتمر الوطني بدعم اميركي.

وخلال فترة معارضته للنظام العراقي السابق، كان الجلبي يدفع بقوة لإسقاط النظام عن طريق القوة، ويحشد من خلال علاقاته مع مختلف الاوساط السياسية الاميركية بهذا الاتجاه، حيث كان يسرّب معلومات سرية عن وضع النظام وتحركاته في وسائل الاعلام العالمية، وخاصة ما يتعلق منها بمزاعم امتلاكه لاسلحة الدمار الشامل، التي ظهر زيفها في ما بعد.

مصرفي انشغل بهموم السياسة
والجلبي& من عائلة عراقية شيعية معروفة تعمل في القطاع المصرفي، وحاصل على درجة الدكتوراه الفلسفية في الرياضيات، وقد أصبح رجل اعمال، بعدما اسس بنك البتراء في الأردن، وكانت الاوساط الغربية تعده لخلافة صدام حسين، حيث ارتبط بعلاقات وثيقة مع الدوائر الاميركية، وخاصة مع وزارة الدفاع (البنتاغون). وكان والده وزيرًا للتجارة في العهد الملكي.&

وقد غادر احمد الجلبي العراق عام 1958 بعد سقوط النظام الملكي، واعلان الجمهورية العراقية في 14 تموز (يوليو) من ذلك العام، وعاش معظم حياته بعد ذلك في الاردن وبريطانيا، باستثناء فترة منتصف التسعينيات، عندما سعى الى تنظيم انقلاب من شمال العراق ضد صدام حسين، الذي اكتشف المحاولة، ونكل بعدد كبير من المشاركين فيها.
&
حدث ذلك خلال تفجر القتال عام 1998 بين الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني والديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني الذي استنجد بصدام لدفع خطر مقاتلي طالباني عن احتلال اربيل، التي دخلتها القوات العراقية، واستطاعت قتل واعتقال العديد من المعارضين، ودفع قوات طالباني الى الخلف ومنعها من السيطرة على اربيل.&&

من العمل المصرفي الى السياسي
والجلبي دارس للرياضيات في جامعة شيكاغو ثم في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وانشغل في العمل المصرفي، حيث حكم عليه غيابيا عام 1992 في محكمة عسكرية أردنية بتهمة انهيار مصرف بترا، الذي شارك في تأسيسه عام 1977. وبعد مرض الملك حسين ومكوثه في مستشفى مايو في شيكاغو التقى به الجلبي، وطلب منه العفو عن الحكم، لكن القضية ظلت معلقة منذ ذلك الوقت.

وخلال مقابلات صحافية في اوائل عام الفين، وحين اشتد الضغط الغربي على نظام صدام وسطوع نجم الجلبي فإنه قلل من احتمالات أن يتولى دورًا رئيسًا في أي حكومة مقبلة في العراق. وقال "شخصيا لن أسعى لكي اصبح رئيسًا للعراق، ولا ابحث عن المناصب، ومهمتي ستنتهي بتحرير العراق من حكم صدام حسين". وكان يدعو انذاك الى تشكيل حكومة ائتلافية، لنقل البلاد إلى حكم ديمقراطي ببناء فيدرالي يمثل جميع الأعراق والطوائف.

وكان الجلبي يدعم في العديد من القطاعات داخل الكونغرس الأميركي ووزارة الدفاع (البنتاغون)، وهو صاحب خطة "المدن الثلاث" التي ترمي إلى أن يقوم المنتفضون بالاستيلاء على عدد من المناطق الرئيسة، ثم عزل وتطويق صدام.

وفي عام 1998 قام الرئيس الأميركي بيل كلينتون بإقرار خطة لإنفاق نحو 90 مليون دولار لمساعدة المعارضة العراقية، وخصوصا المؤتمر الوطني العراقي، بهدف الإطاحة بنظام صدام، والذي تحقق عام 2003، فاصبح الجلبي أحد أعضاء مجلس الحكم في العراق، الذي تشكل في عام 2004، وسلمت له مقاليد الحكم.

من العلاقات مع واشنطن الى التنسيق مع طهران
وطيلة معارضته لصدام حسين، ارتبط الجلبي بعلاقات مع وزارة الدفاع ووكالة المخابرات الاميركيتين، وكان ينسق معهما لاسقاط نظام صدام حسين، وعمل على تحشيد الغرب ضده، وطالما كان يسرب معلومات، ويدلي بتصريحات عن امتلاك العراق لاسلحة دمار شامل، وضرورة اسقاط نظامه بالقوة "لتخليص المنطقة والعالم من خطره".

وحين غزت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا العراق عام 2003 اكتشفت عدم صدقية مزاعم الجلبي حول هذه الاسلحة، فادارت له ظهرها. لكنه انتقل بعدها الى احضان طهران، وشكل البيت الشيعي، الذي جمع القوى الشيعية تحت مظلة واحدة، خاض فيها الانتخابات الاولى، التي شهدها العراق عام 2005، والذي كان نواة التحالف الوطني الشيعي الحالي، الذي شكل اربع حكومات منذ ذلك الوقت، برئاسة ابراهيم الجعفري والمالكي، لدورتين، ثم حيدر العبادي حاليا. لكن التحالف الشيعي لم يمنح الجلبي اي دور فاعل في الحياة السياسية، كما لفظته طهران، التي لم تغفر له على ما يبدو علاقاته السابقة مع الدوائر الاميركية.

آخر لقاء في لندن
وفي آخر لقاء لي مع احمد الجلبي في لندن قبل اكثر من عام، وجّهتُ إليه سؤالاً يقول: انت مهندس اسقاط صدام حسين، بالتعاون مع الاميركيين، وصاحب فكرة التحالف الشيعي وزعيم المؤتمر الوطني، الذي كان اكبر تشكيل معارض لصدام، لكنك لم تحظَ بدور أو منصب كبير في النظام الجديد.. فأين الخطأ.. فيك.. أم في القوى الشيعية أم في الاميركيين.. فأجاب متبسمًا.. في هذه كلها! .. في رد لخص فيه دوره السياسي وعلاقاته الداخلية والخارجية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى
سعد السعد -

بسببه دُمر العراق وقُتل الملايين وشُرد الملايين وتيتم الملايين وتفرق الشعب الى سنة وشيعة وحصل ما حصل من قتل وتدمير ، .

إلى جنة الخلد
عراقي وبس -

يوم كانت مخابرات صدام تغتال وتجول في قتل كل معارض ضد الجريمة السياسية المنظمة وكم الرشاوي إلى بعض الكتاب العرب والمستفيدين من نظام الكوبون وقف إبن العائلة الكريمة وحامل أرقى الشهادات من أرقى الجامعات أحمد أبو هاشم شجاعا ضد الدكتاتورية والطغيان حتى إسقاطها عند ذلك تكاتف جميع الخاسرين من نظام المقابر الجماعية والحروب العبثية والجوع والعنوسة ضد البطل أحمد الجلبي. وبعد سقوط النظام البائد لم يسمح أحزاب الأمية والجهل والنهب من الأستفادة من قدرات الرجل بل ظهر بعض خفافيش النظام الذين أستبدلوا الزيتوني بالمحابس إضافة إلى الأرهاب التكفيري وفوضى الإدارة والساسة لم يكتمل حلم أحمد وبقى في خدمة العراق وأمل العراقيين رغم المشوهيين والمفترين. رحم الله أحمد الجلبي وأسكنه فسيح جناته.وسهل الله حرية العراق والعراقيين كما حلم وتمنى.

هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

السعودية و قطر و الامارات هم المهندسين الحقيقيين لغزو العراق !و التاريخ لا يرحم ان ذكر ان طائرات حلف الناتو بقيادة امريكا كانت تطير من القواعد في السعودية و و الكل يعلم اكبر قاعدة عسكرية امريكية في الشرق الاوسط هي في قطر !اما عن المدرعات و الدبابات و ناقلات الجنود دخلت من السعودية و بالتحديد من منقطة عرعر و من الحدود الكويتية و الصواريخ التي قصفت بغداد انطلقت من البوارج البحرية الامريكية المستقرة في موانىء قطر و البحرين !و الان تتباكون عن صدام و العراق بعد ان سلمتم العراق للاحتلال الامريكي صهيوني على طبق من ذهب مرصع بالماس !

وداعا محرر العراق
عراقي متشرد -

خسارة لا تضاهيها خسارة تكبدها العراق عندما فقد أحد أبناءه البررة وهو أحمد الجلبي الذي أمضى حياته يجاهد من أجل إقناع الأمريكيين بإسقاط صدام وفي النهاية نجح،لكن الذين استلموا الحكم هم الطراطير الذين هربوا من جيش صدام وصاروا معارضة في الخارج وعاشوا على فتات موائد الدول متسكعين في حاناتها ومواخيرها واختاروا زوجاتهم من تلك الأماكن من أجل الحصول على جنسية البلد الذي آواهم.عادوا إلى العراق وكل همهم الإثراء بأية طريقة ما عدا الجلبي فقد كان ثريا ونزيها.على العراقيين تكريم هذا الشخص عبر إقامة تمثال له في أكبر ساحات بغداد،ولولاه لبقي العراقيون والشيعة عبيدا لصدام وحزبه يحارب بهم متى شاء.

تم
تصفيته -

الجلبي انتحر على الاغلب، لانه تيقن ان تصفيته قربت بعد ان بدأ تسيقطه بشكل فاضح. مع الاسف لم تتم محاكمته على الجرائم التي ارتكبها في حق الشعب العراقي. وهذه رساله للعملاء اللطامه بان ساعتهم قد قربت ايضا.

وكفى بالوت واعظاً
الدفاعي -

خرج من الدنيا عارياً غير مأسوف عليه ، تاركا خزائنه المليئة بالذهب والمجوهرات والاثار العراقية الثمينة وملايين الملاين من الدولار التي ستكون وبالا عليه يوم الحساب ناهيك عن خياناته وجرائمه التي ارتكبها بحق الوطن والناس .... فهل يتعظ بقية المجرمين والقتلة الطائفيين ومصاصي دماء شعبنا المنكوب .

اللهم المزيد منهم
عراقي -

والله فرحت لهلاك احد مجرمي تدمير العراق وانظروا الى قطع الدومينو فعند هلاك العميل الثلاثي (لندن وواشنطن وطهران) ستتساقط جيوش من الانتهازيين والمافيات والعصابات ومنهم المجرم الفيلي اراس والحال ينطبق على حتالات المنطقة الغبراء كلهم هم من سرق 1000 مليار دولار من افواه الشعب المنكوب اللهم فطس المالكي والعامري والجعفري والبياتي والاديب والخزعلي والاعرجي والحكيم والساعدي والصغير ووووووووووووووووو

IRAQ
HAMID BAGDADY -

وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ...الإعلان عن وفاة الجلبي عراب الإحتلال صباح هذا اليوم ... كان قد فتح باب جهنم على العراق هو والكثير من الجهلة سياسيي الصدفة الذين يدعون الدين والدين منهم براء بلعبهم الدور التخريبي للبلد وباعوا البلد الى الامريكي المحتل ... الى جهنم وبئس المصير ... والبقية قادمون ...

احداث التاريخ
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

الصورة اعلاه بها اكثر من تعبير ... كلهم الأثنين كانت لهم اخطاء فادحة وكارثية ... رحم الله الأثنين صدام واحمد الجلبي ويجب ان نترحم عليهم فهم الأن في رحمة الله سبحانه وتعالى خالق الكون ومافيه وإليه يرجع الأمر كله ..وهكذا هو الإنسان بشكل عام جاء إلى الدنيا بأمر وبإرادة من الله خالقه صفر الذنوب ويرجع إلى خالقه سبحانه وتعالى محمل بالذنوب وتبقى رحمته بيد من خلقه مرضي عنه او مغضوب عليه وهكذا تجري سنن وقوانين الطبيعة الإلهية من الخالق عز وجل ...اللهم اغفر لنا وارحمنا فأنت بنا راحم وغفور واللطف بنا بما جرت به المقادير يارب العالمين وارحم واغفر لجميع خلقك وعبادك فأنهم جهلاء لايعلمون فقراء اليك فقراء إلى رحمتك يا ارحم الرحمين فقراء إلى علمك وعفوك ياحي يا قيوم السموات والأرض سبحانك اللهم وبحمدك .. .. الحقائق يجب ان تقال ويعرفها الناس كما هي كما حصلت بالضبط .. احمد الجلبي جاء للأميركا بصور وافلام مفبركة على انها مصانع ثابته ومتحركة وتنتج اسلحة كيميائية محظورة دوليآ وهناك مصانع سرية في احد جبال العراق في طور ابحاث لأنتاج اليورانيوم المخصب ووووووالخ وبدوره وزير الخارجية الاميركية كولن باول ورئيس المخابرات الاميركية حينها عرضوا تلك الصور والأفلام المفبركة في قاعة مجلس الأمن الدولي وشاهدها العالم عبر الاعلام ... المشكلة ليست هنا ... المشكلة بدأت عندما تم اسقاط نظام صدام وقام الأميركا بالبحث وتفتيش جغرافية العراق متر متر ولم يجدوا شيئا من ما روج عن تلك الصور او تلك الافلام . بعدها اعترف الأميركان الدولة الرئيسية العظمى الأولى في العالم من أن تلك الحرب وتغيير النظام في العراق كان خطا استخباراتي ومعلومات كاذبة تلقوها من احمد الجلبي رحمة الله .. وهكذا تجري احداث الزمن والناس .. سبحان الله .. لا احد باقي لا احد مخلد على وجه هذه الدنيا إلى الله خالقها وواجدها من العدم سبحانه جل في علاه .... / على العموم نتمنى الخير والأستقرار والأزدهار للعراق وشعب العراق وإنشاء الله يتعلم سياسيه من تجارب الزمن و الدنيا ومحنها ويكون هدفهم ونصب عينهم الوحيد العراق وشعب العراق بكل قومياته واجناسه المختلفه .. جرى ما جرى ويجب على الأنسان العاقل المدرك المتزن ان يتعلم من ما جرى ومن ما حدث من احداث التاريخ لكي يتعلم ويستوعب العبرة ويتعلم من

؟
ابن الوطن العراق الجريح -

انا شخصيا لم اتاثر بموته ولكن كنت اتمني ان يحاكم

رقم 3
جابر عمر حمزة المراهن -

نعم كلامك صحيح 100%

غير مأسوف عليه
سعيد -

رحيل غير مأسوف عليه. الرجل يعتبر من حيتان الفساد في العراق وخارج العراق.

بقية العملاء
مناف -

ولكن كم من العملاء ما زالوا موجودين بيننا، ليس في العراق لوحده، ولكن في عموم المنطقة.

لا شماتة في الموت
اماراتي -

لا اتمنى من كل المعلقين الشماتة في الاموات ,, الجلبي رحل الى رب رحيم عادل لا يظلم عنده احد ,, ان قدم خيرا فخير و ان قدم شرا فشر ,, فعلا الصورة مؤثرة تجمع بين الخصوم و عند الله تجتمع الخصوم فيحكم بينهم فيما فيه يختلفون ,, اللهم ارحم كل المسلمين ممن شهدوا لله بالوحدانية

.اللهم لا شماته في الموت
Iraqia From Britain -

ياايها السارقين والفاسدين الذين سرقتوا مال العراق ومال اليتامى والارامل وذليتوا اسياد قومكم الى جهنم وبئس المصير كل فاسد في الحكومه العراقيه وكل سارق كائن من تكون طائفته اللهم سالتك بعزتك وجلالك ان تجعل اموال السارقين والفاسدين من الحكومه العراقيه الذين عاثوا في الارض فسادا تجعلها واياهم هباءا منثورا وان ترحم العراق tوان تصلح احواهم وتغير حالهم الى احسن حال انك على كل شئ قدير .

صورة قد تدخله الجنة
صوت الحق -

رغم اختلافي الكبير مع المرحوم ابو هاشم ولكن يكفيه فخراً ذله لابن العوجة فصار كالفأر حين يخرجوه من الحفرة القذرة فالى رحمة الله لقد وفيت وكفيت وستذكرك اجيالنا الحرة القادمة

يوم الحساب
رشا -

اين سيذهب من عقاب رب العباد بعدما سرق قوت اليتامى والارامل وتسبب في تشريد الملايين ... نشرت ايلاف انه كان سهران في نادي الصيد ليلة امس ...يا الله في هذة الظروف القاهرة على الشعب والزعماء العراقيين يسهرون بنادي الصيد ... فما الفرق بينه وبين ازلام النظام السابق ... حسبي الله ونعم الوكيل

احداث التاريخ والعبرة
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

تعقيبآ على التعليق السابق .. ومن ما يقال ايضآ من ان الذي زود احمد الجلبي بتلك الصور وتلك الأفلام التي تم عرضها في مجلس الأمن الدولي هم الايرانيين لأنهم كما يقال ايضآ من انهم ايقنو من انهم غير قادرين على التغلب على صدام او هزيمته فلهذا لجأوا إلى الحيلة لتخلص منه وتحريض الأميركان عليه عندما قام احمد الجلبي بزيارات متكررة لأيران زودو الايرانيين احمد الجلبي بتلك الصور والأفلام على إنها حقيقية اخذت من داخل العراق وضللو بها احمد الجلبي وبدوره احمد الجلبي اخذها وضلل بها الأميركان .. وبعدها اعترفو الأميركان من ان تلك الصور والأفلام التي عرضت غير صحيحة وكاذبة وانهم تعرضو إلى خداع وتضليل وغزوهم للعراق كان غير صحيح وكان خطاء ناجم عن خداع وتضليل بالمعلومات .. والله أعلم ......

ا !!..
عراقي آخر -

لقد خلقت طغمة الفساد في التحالف الشيعي المشؤوم بحيث أصبحنا نترحم على الدكتاتور صدام حسين !!؟..

كالمستجير من الرمضاء
عزيز -

أصبحنا كالمستجير من الرمضاء بالنار تفاءلنا بسقوط صدام و بلينا بطغمة فاسدة لم توفر لا الأمن و لا التنمية و جعلت ايران تتدخل في كل شؤون الدولة لخدمة مصالحها و ليس لخدمة العراق و العراقيين لم نعتبر من الوضع في لبنان و فشل الدولة اللبنانية بسبب عراقيل حزب الله الذي توجهه طهران .تدخل ايران في سوريا واليمن أدى الى تدميرهما و تسبب في قتل الآلاف و هذا ما حدث في عراقنا الجريح

حلال و حرام ,
Rizgar -

حلال و حرام , حلال على السنة في دعم امريكا في افغانستان ولكن حرام على شيعي في دعم امريكا لغزو العراق .

ابحث عن السبب
عزيز -

قبل ان نتحدث عن الأماكن التي انطلقت منها الطائرات والصواريخ والمدرعات علينا ان نحدد من الذي تسبب في اتخاذ أمريكا قرار الحرب ضد العراق ؟لا شك ان الدور الرئيسي في اتخاذ هذا القرار كان لأحمد الجلبي الذي قدم للأمريكان أدلة كاذبة ومضللة عن وجود معامل أسلحة الدمار الشامل في العراق والذي اكتشف الأمريكان بعد سيطرتهم على العراق كذب وتضليل الجلبي وأدلته التي زود الأمريكان بها

خائن عميل
خلدون -

خائن لوطنه وعميل لأعداء العراق ... لا رحمة على الخونة بالمناسبة أنا من الأردن

الى مزبلة التاريخ
التميمي -

هناك اناس عندما يموتون نحزن عليهم وهناك العكس ...المجرم احمد الجلبي لم يترك خلفه من يترحم عليه او يحزن عليه....وعلى كل عراقي شريف عروبي الاصل ان لا يترحم عليه ويقول فقط حسبنا الله ونعم الوكيل عليه وعلى كل خائن وعميل