أخبار

شاركت في إعدادها 800 منظمة حقوقية ونسائية

مذكرة لتفعيل اللغة الأمازيغية رسميًا في المغرب

جانب من المؤتمر الصحافي لمنظمات المجتمع المدني في المغرب
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يسعى المجتمع المدني المغربي إلى تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وذلك عبر مذكرة ترافعية توجه بها إلى مجمل القطاعات الحكومية والبرلمانية والسياسية في البلاد.

إيلاف - متابعة: تقدم المجتمع المدني في المغرب، اليوم الثلثاء، بمذكرة ترافعية تهدف إلى تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وهي موّجهة إلى القطاعات الحكومية والأحزاب السياسية والفرق البرلمانية والمؤسسات الوطنية والهئيات النقابية.&وتهدف هذه المبادرة، التي شارك في إعدادها نحو 800 هيئة مدنية تمثل منظمات حقوقية ونسائية وجمعيات أمازيغية، إلى المساهمة في إثراء النقاش العمومي حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإلى إبراز أهمية الحقوق اللغوية والثقافية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.&&إشراك الجمعيات&ودعا الموقعون على المذكرة ، عبر مؤتمر صحافي، إلى إشراك الجمعيات الأمازيغية، التي تتوفر على مقترحات بشأن تفعيل دسترّة الأمازيغية، في عملية إعداد القانونين التنظيمييّن المتعلقين بترسيم الأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ليكونا بمستوى التطلعات.&سنة حاسمة&الموقعون وصفوا السنة المتبقية من الولاية التشريعية الحالية بـ "الحاسمة"، لجهة تفعيل الفصل الخامس من الدستور، معبرين عن أملهم في أن تكون لهذه المذكرة أصداء ايجابية لدى القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية ذات الصلة بموضوع تفعيل دسترة الأمازيغية.&وشددوا على ضرورة حصر آجال محددة وجدولة زمنية معقولة لكل القطاعات الحكومية من أجل استكمال وتقييم مخططاتها لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية، وإحداث هياكل معنية بتفعيل ومرافقة خطوات تنفيذ ترسيم الأمازيغية بمختلف الوزارات، كما أبرز المشاركون أهمية ترصيد المكتسبات التربوبة المتعلقة باللغة الامازيغية الموحدة وبالزاميتها في كل أسلاك التعليم.&لغة رسمية&تجدر الإشارة الى ان دستور المملكة المغربية ينص في فصله الخامس على أن الأمازيغية تعد، إلى جانب العربية، لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدًا مشتركًا لجميع المغاربة من دون استثناء، كما ويحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفية إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك بهدف التمكن من القيام بوظيفتها مستقبلًا، بصفتها لغة رسمية.&كما ينص على إحداث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية، مهمته، على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية، باعتبارها تراثًا أصيلًا وإبداعًا معاصرًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مغالطة كبيرة
الحسين وعزي -

لا توجد في المغرب لغة واحدة تسمى الأمازيغية. هناك ثلاث لهجات محلية لثلاث جهات من المغرب. وكل لهجة تختلف عن الأخرى ويستحيل التفاهم بين مستعمليها. السوسية توجد في أكادير ونواحيها ولا يفهم ويتحدث بها إلا السواسة، والأطلسية في جبال الأطلس، ولا يفهمها غير أهل الأطلس، والريفية في جزء من الريف ويتحدث بها بينهم الريافة فقط. فالحديث عن الأمازيغية وكأنها لغة واحدة لكل الأمازيغ مغالطة كبيرة يروج لها بعض المتطرفين الأمازيغاوجيين الذين لا يخفون ولاءهم لإسرائيل وعمالتهم لفرنسا، وذلك من باب السعي لخلق لغة ضرة للغة العربية المنتشرة بين كل المغاربة والمستعملة من طرفهم جميعهم.

مجرد رأي
عادل -

الامازيغية لغة شفوية لم يكتب بها شئ في التاريخ فكيف ونحن عصر المنافسة

خبر مزيان
Rizgar -

لقد بذلوا المستحيل من اجل نشر اللغة العربية في -الجزائر والمغرب وتونس - ولكن فشلت لعدم مجاوبة الشارع مع التعريب .تكسي , طكسي , و يوم الولادة يوم الازدياد , وكاراتي كاراطي , مثال على العربية !!!!هادو جوج بنات وحدة زوينة ووحدة خايبة تقدموا لشركة بطلب باش تكون وحدة فيهم سكرتيرة مشاو لعند المدير وقال ليهم: أنا ما كيهمنيش الجمال، أنا كتهمني الكفاءة. غنسول كل وحدة فيكم سؤال باش نشوف شكون اللي تستاهل الخدمة. سول البنت الزوينة: ماهي بلد المليون شهيد؟ قالت ليه: الجزائر. قال ليها: ممتاز. وهو يسول الخايبة: ما هي أسماء المليون شهيد؟

علم المنطق
ابن الرافدين -

حوض بحر الابيض المتوسط كله اكتشف من قبل ابناء الرافدين ومن خلاله تكونت شبكه متراميه الاطراف على شكل مستعمرات الواحده تلو الاخرى . وهم من حدد ان هذا البحر هو مسيج اي محاط بجبال او منحدرات شبه جبليه . ومع تراكم السنين امتزج العنصر الرافديني مع الاقوام الاخرى . الى اهلنا الامازيغيين حاولوا ان تكتشفوا جذور لغتكم التي هي عراقيه قديمه او تحمل قواعد سريانيه اشوريه في جوهرها .

تحية من كوردستان
نوزاد الكردي -

هذه ابسط حقوق الشعب الامازيغي المسالم في ظل حكم العرب يجب ان ينالوا كامل الاستقلال في موطنهم المغتصب معظم شمال افريقيا