أخبار

دعا إلى إجراءات تحمي الأطباء من القتل والاختطاف

السيستاني يدعم العبادي ضد تقييد البرلمان لإصلاحاته

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منحت انتقادات حادة للبرلمان العراقي، أطلقها السيستاني الجمعة، لتقييده يدي العبادي عن مواصلة الإصلاحات والالتفاف عليها، منحت دفعة قوية للاحتجاجات الشعبية التي ستخرج في بغداد ومحافظات أخرى مساء اليوم ضد الفساد.. بينما دعا المرجع إلى إجراءات تحمي الأطباء من استهدافهم بالقتل والاختطاف والابتزاز الذي يرغمهم على الهجرة.

أسامة مهدي: قال الشيخ عبد المهدي الكربلائي معتمد المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني، خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم، وتابعتها "إيلاف"، عبر قنوات محلية، إن اصلاح المنظومة الحكومية في العراق يتطلب اعتماد الخبرة والنزاهة والكفاءة في تسلم المناصب الحكومية، بدلاً من المحاصصة الطائفية والعرقية، وكذلك محاسبة الفساد والمفسدين، وتخفيض النفقات غير الضرورية، وما اكثرها.

لعدم استغلال القانون لعرقلة الإصلاحات
واضاف الكربلائي أن كل هذه الاصلاحات هي مطالب شعبية اساسية محقة لمعالجة الاوضاع المتأزمة في البلاد التي يعانيها المواطنون، مثل البطالة وسوء الخدمات وانتشار الفقر. واشار الى انه قد لاحت خلال الاشهر الاخيرة بسبب الاحتجاجات الشعبية استجابة للمسؤولين للقيام بالاصلاحات المطلوبة، وصدرت قرارات في هذه المجالات، وان لم تمس جوهر الاصلاح الضروري، لكنها مع ذلك فإنها تقود الى الافضل، وتم التأكيد على ان تسير الاصلاحات بشكل لا يخرج عن الأطر الدستورية والقانونية، لكنه لا ينبغي اتخاذ هذين المسارين وسيلة من السلطة التشريعية (مجلس النواب) للالتفاف على الاصلاحات المتخذة، وتسويف عمليات تنفيذها، بعد تراجع الضغط الشعبي المطالب بها.

وشدد معتمد السيستاني على ان تحقيق الاصلاح ضروري، يجب عدم الرجوع عنه، لذلك يجب ان يؤطّر بإجراءات حقيقية من قبل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، التي عليها التنسيق في ما بينها، لمواجهة الفساد المستشري في مؤسسات الدولة، لأن فاعلية الإصلاح لا تتم الا بالتفاعل بين هذه السلطات الثلاث، وعدم التقاطع في ما بينها، وبالشكل الذي يعرقل الاصلاح.

وكان مجلس النواب العراقي قد اعلن الاثنين الماضي أن الحكومة لا تملك صلاحية تطبيق بعض بنود خطة الاصلاحات التي اعلنها العبادي، لان العديد منها يحتاج قوانين من السلطة التشريعية. وجاء قرار المجلس هذا، الذي يلتف به على الاصلاحات، بعدما كان قد اقر في آب (أغسطس) الماضي خطة الاصلاح، تحت ضغط تحرك شعبي غاضب يطالب بخدمات وبمكافحة الفساد المستشري في مؤسسات الدولة.

ويعتبر قرار البرلمان الجديد هذا بمثابة عائق اضافي امام تطبيق الاصلاحات، التي تكمن صعوبتها الاساسية في الحد من الامتيازات، التي يتمتع بها المسؤولون الحكوميون الكبار.

لكن العبادي رد على ذلك في اليوم التالي مشددًا على "عزمه واصراره على الاستمرار في الاصلاحات ومحاربة الفساد والفاسدين وعدم التراجع عن ذلك، رغم التحديات والعقبات". وأكد بالقول "لن تفلح محاولات من خسروا امتيازاتهم بإعاقة الاصلاحات او إعادة عقارب الساعة الى الوراء، ونقض ما انجزناه، فإرادة المواطنين اقوى منهم، وستقتلع جذور الفساد، وتحقق العدل في العراق".

يذكر ان العبادي، وضمن حزم الاصلاحات التي اطلقها في التاسع من آب (اغسطس) الماضي، قد الغى مناصب نواب رئيس الجمهورية الثلاثة، ومناصب نواب رئيس الحكومة الثلاثة، كما اعفى 123 وكيل وزارة ومديراً عامًا من مناصبهم، واحالهم الى التقاعد.. وايضا قرر تقليص عدد المناصب الوزارية الى 22 بدلاً من 33 عبر الغاء ثلاثة مناصب لنواب رئيس الوزراء، واربع وزارات، ودمج ثماني وزارات، وجعلها اربعًا فقط. كما قام بتقليص مرتبات المسؤولين الكبار، والغاء غالبية عناصر حماياتهم واعادتهم الى القوات الامنية.

أتت هذه الخطوات الاصلاحية بعد اسابيع من التظاهرات في بغداد ومناطق عراقية عدة، طالب خلالها المحتجون بدعم من مرجعية السيستاني بمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين وانهاء تسييس القضاء وتوفير الخدمات، لا سيما المياه والكهرباء.

&دعوة إلى إجراءات أمنية تحمي الأطباء
وحول عمليات القتل والاختطاف والابتزاز، التي يتعرّض لها الاطباء العراقيون، فقد حذر الشيخ الكربلائي من خطورة تزايد هذه المظاهر، التي قال انها تؤدي الى المزيد من الخلل في المنظومة الصحية، التي تعاني اصلا من مشاكل عدة، وبما يعرقل المهمة الانسانية للاطباء في معالجة المرضى وانقاذهم، مما يهدد حياتهم.

واضاف ان هذه المخاطر التي يتعرّض لها الاطباء تدفعهم الى هجرة العراق الى بلدان، يرون انها اكثر امانًا لممارسة مهنتهم، وسبب ذلك هو ضعف هيبة القانون، الذي اتاح للبعض الاعتداء وابتزاز الأطباء.

وشدد على ضرورة تدعيم الإجراءات الأمنية لحماية الاطباء، وتنفيذ القانون في مواجهة سوء استخدام العرف العشائري في ارتكاب الجرائم ضد الاطباء. وناشد الإعلام للقيام بدوره في توعية المواطنين بأهمية الخدمات التي يقدمها الأطباء وكبح جماح محاولات إعاقة عمل المنظومة الصحية. كما اوصى الاطباء، الذين قال انهم يبذلون جهودًا كبيرة في معالجة المرضى، أوصاهم بالتصدي لبعض حالات عدم الاهتمام الكافي بالمرضى ونقص العناية الكافية بهم، وبما يعرّض حياتهم الى الخطر.

واثار معتمد السيستاني اهتمام الاطباء، الذين قال ان بعض الممارسات العدوانية الخاطئة تدفعهم الى الهجرة من العراق، أثار اهتمامهم للادراك بأن بلدهم أحوج ما يكون لخبرتهم في ظروفه الصعبة الحالية، داعيًا اياهم الى الصبر والتأسي بما يقدمه المقاتلون في ساحات المعارك في مواجهة الارهاب والدفاع عن بلدهم، مقدمين اغلى التضحيات في سبيله.

وكانت المحكمة المتخصصة بدعاوى الاعتداء على الأطباء قد اعلنت أخيرا عن تزايد في أعداد الأطباء المراجعين لها، حيث كانت الحكومة قررت تشكيلها للنظر في الاعتداءات التي يتعرّض لها بعض الأطباء من قبل ذوي المرضى، والتي تكاثرت في المجتمع العراقي، نتيجة الانفلات الأمني وانشغال الحكومة بالتحديات الأمنية، إضافة إلى جهل بعض المواطنين، مما تسببت في ترك الكثير من الأطباء للبلد، والتوجه إلى العمل خارج العراق، حيث تتوافر بيئة آمنة مناسبة لعمل الطبيب.

ويوم أمس الخميس، اصدرت الامانة العامة لمجلس الوزراء توصيات، تقضي باتخاذ سلسلة من الإجراءات الجديدة، التي تسهم في توفير الحماية الكافية للمنشآت الحكومية لتأمين سلامة الأطباء من الاعتداءات التي تطالهم من تجاوزات وخطف وابتزاز مادي، وذلك بعدما وجّه مجلس الوزراء الأمانة العامة ووزارات الدفاع والداخلية والصحة العمل من اجل الحد من الاعتداءات على المؤسسات الصحية.

ودعت التوصيات شيوخ العشائر ومنظمات المجتمع المدني والوزارات الى العمل ضمن مساحاتها البشرية بالتثقيف والتوعية والتحذير بخصوص خطورة استهداف الاطباء والطلب من وسائل الإعلام المختلفة لأخذ دورها في الاتجاه نفسه.

&

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رسالة الى السيستاني
ولد قطر -

لا فائدة- من كلامك --لان اكثر الذين يأتون اليك بمنزلك هم اكثرهم - حراميه فكيف يفيد الانتقاد---مجرد كلام فاضي لا قيمة له-----------العراق يحتاج لرجل عسكري لايرحم بس يكون عادل لا يظلم -ويقول للمشعوذين والتكفيريين الزموا حدودكم--اي انذار---او او ؟؟ -

الأيرانيين اللصوص
اخرجوامن بلدنا -

اخرجوامن بلدنا فانتم غير مرحب بكم... الأيرانيين اللصوص شيعة العراق..التقية زالت وكذبكم انطفح وصارت تنبعث منه روائح نتنة!

شعب سكت على فسادهم .
في المنطقة الغبراء ..... -

... ظهرت قذارة اللصوص .... الغرباء في المنطقة الغبراء ..... والاحزاب الشيعيه القذره والوصخه شكلا ومضمونا شعب سكت على فسادهم ... سرقوا ثروته ... جفت اﻻنهار ..... وجفت الخزائن .... وهم ينتخبون نفس اﻻشكال الكالحة اﻻشكال القبيحة ... شعب يسير على نظرية القطيع ....ماذا تتوقع منه وهو شعب يلطم ويطبر -

رقم 1
فد واحد بدون شغل -

كلام 100%

الامر ياتي من الخارج
يااهلنا الصابرون -

انظروا الى لهجة واندفاع العراقيين لم تثنهم النوازل عن صلابتهم واصرارهم على العيش بكرامه وعز كما اراد لهم الله الذي شاء ان يضعهم على ارض الخيرات ...وبذلك يختلفون عن كل شعوب الارض...يااهلنا اقطعوا الاصابع الممتده من وراء الحدود ...وارفعوا عن كاهلكم سطوة عمائم اللاهوت التي تدعي الوكاله عن الله في الارض....وعندها سيكون لكم ماتريدون وللعراق الحرية والاستقلال الحقيقي بالقرار....ان الذين تطالبونهم بالاصلاح ليس لهم من الامر شي ...فهم عبيد جيئ بهم ممثلين على مسرح يتجاذبون الادوار ويلهون الشعب بانواع الكلام ومخولون فقط بالفساد والسرقات لكي يدفعوا الشعب الى الهجرة او الانصياع بالنهايه لكل مايريده اسيادهم...

جيبه جيبه احنه انصكه
السيستاني المدمر -

اشكر السيستاني على التخدير وعلى امر اعتقال كل ناشط من المتظاهرين زين فد سؤال عابر على السان لماذا السيستاني لم يامر باتباعه للخروج مع المتظاهرين يعني يكل للشعب بعد اطلعو على الحكومه او على المفسدين اظاهر جاي يلعبون مسرحيه والمسرحيه الشعب الي سوو والله لا خلاص الا خروج السيستان من العراق فورا ليش لئن هوه دمار الشعب العراقي ولئنه عميل لك ضالم وراجعو تاريخه الاسود جيبه جيبه احنه انصكه

السيستاني مأوى للفاسدين
محمد الشمري -

عن اي اصلاحات يتكلم السيستاني وهو مأوى للفاسدين ومن سلط الفاسدين ولانتوقع ان يصدر اي موقف صريح وواضح من السيستاني تجاه هؤلاء اللصوص حرامية المنطقة الخضراء والكل رأى كيف ان السيستاني يعتبر الجلبي عراب اليهود ابنه البار انه ضحك على الذقون وتخدير للشعب وجعل الشعب في حيرة من امره .

ضحك على الناس
عباس -

في كل يوم جمعة يخرج علينا احد السنة افعى النجف ... واليوم هو دور الكربلائي الذي لم يأت بجديد في خطبته ... وكلها عبارة عن مغالطات في مغالطات .... فتارة يلزم السلطات الثلاثة بالالتزام بالقانون وتارة اخرى يطلب منهم عدم جعل القانون ذريعة للإلتفاف على الاصلاحات !!! فماذا سيفعل اعضاء السلطات الثلاث ياعبد المهدي ؟؟!! هل يلتزمون بالقانون أو لا ؟!. أما مسألة الكلام عن تعرض الاطباء الى الاعتداء فهذه قضية مضحكة جدا ... فهل سأل السيستاني او الكربلائي نفسه لماذا يتعرض هؤلاء الاطباء الى الاعتداء ؟!! هل ( قاموا بواجبهم التشريعي ؟) هل ادوا عملهم على اتم وجه وتعرضوا للإعتداء ؟؟!! أم لانهم اصبحوا جلادين وجزارين ويتاجرون بالمواطن البسيط ؟؟!! فلا توجد أي خدمة جيدة يتلقاها المواطن في المستشفيات العامة وبعد ذلك يحال الى المشافي الأهلية والى العيادات لكي يتم استحلابه وامتصاصه وبالنتيجة يظهر التشخيص خطأ وبالتالي يكون مصير المريض الموت بعد ان خسر الأموال الكثيرة ... فلماذا لم يتطرق لهذه القضية ؟؟؟ ام انه اخذ مقابل هذا الكلام كم حفنة من الدولارات ... !!!.والامر الاخر المضحك هو ارجاعه سببه تفاقم هذه الظاهرة هو بسبب ضعف القانون وكثرة المظاهر المسلحة ؟؟!! فهل نسي السيستاني والكربلائي من افتى بحمل السلاح ؟؟!! هل نسيا من اسس للمليشيات وللعصابات حتى اصبح الجميع يتظاهر بان من افراد " الحشد " ويفعل مايشاء دون حسيب ؟؟!! وهذا ما تتحمل اسبابه مرجعية السيستاني ...

رسالة الى رجال التدين
عبد الرحمن -

أنتم السبب في دمار العراق وقتل الشعب وانتهاك الحرمات والمقدسات وان موعدكم قريب وان أيامكم اقرب من لمح البصر لأنكم من وجه وأفتى للشعب المغلوب بأنتخاب الظلمة والفاسدين واذكركم ان الله يعلم من أنتم وماذا فعلتم بالشعب

صمام امان الفاسدين
سرى الشمري -

مرجعية السيستاني هي مرجعية لاصوت ولاصورة شبكة مافيات عالمية تديرها وهي صمام امان لكل المفسدين وبامتياز كبير وعال وهي مرجعية انبطاحية ومع الاقوى....ولقد مللنا وسئمنا جميع الاطروحات فكلها فاسدة وفاشلةا نه صمام امان نعم انه صمام لكن اي امان امان للسراق والمفسدين والعابثين لقد كان امان لكل جرائم حزب البعث والساكت عنها وكان بمقدوره ان يحرك الشارع العراقي لرفض تلك الدكتاتورية بل على العكس وقف بوجه المصلحين الذين رفضوا ذلك البطش في حينه، وحرك الشارع لأسقاط مشاريعهم الاصلاحية وكان اول المطبلين والمزمر ين لدخول المحتل الامريكي وتسهيل احتلال العراق .

لا قرار لمسؤول حكومي
محمد الموسوي -

لقد اثبتت التجربة السياسية في العراق فشلها والمسؤول الاول عن ذلك هو مرجعية السستاني لانها هي من دعم قوائم الفاسدين وايدها والان ياتي السستاني ليدعم اصلاحات العبادي ،واي اصلاحات هذه الواقع يثبت انه لاسلطة ولاقرار لا للعبادي ولا لغيره مادامت ايران وعملاءها موجودون

المنطقة الغبراء
سلمان محسن الفارس -

المنطقة الغبراء وما تحمله من برلمانيون لصوص وكذلك من وعاظ سلاطين يروجون لهم عملهم ويساندونهم بفتاوي جاهزه فلا اعتقد انه هناك فائده من العبادي وحكومته وكذلك من التطبيل له لانه لم يقدم شئ فالمفروض من السيستاني ان لا يتدخل بهكذا امور مجددا لكي لا ينخدع الناس ويضحك عليهم باسم الدين

اي اصلاحات يا سيستاني
القانونيه بلقيس -

اكثر من اربعة اشهر والسيستاني وساسة الفساد تنادي بالاصلاحات لكن كل كلامهم كذب ونفاق ويخدرون الناس وتيقنو انه يوجد اتفاق مع وراء الكواليس بين الساسه ورجال الدين المنافقين

سيستاني عميل
السيد احمد الموسوي -

اخي السيستاني رجل عميل بريطاني لا تترجى منه اي خير ابدا

السيستاني تاج راسكم
فهد ابو نوارة -

السيستاني تاج راسكم يا معلقين إيلاف . انه أشرف رجل في العراق.

الأكثر وطنية
حميد البلاب -

السيستاني خير ما أنجب العراق. أشرف وأطهر مرجعية والأكثر وطنية.

الكل مشترك في الجريمة
محمد الياسري -

المعروف ان السياسيين الفاسدين تربوا في جحور المرجعية في النجف فهي التي دعمت القوائم 169.555 وبعدها دعمت القوائم الكبيرة وكلها كانت تحوي هؤلاء السراق تحت ذريعة الدين او نصر المذهب واليوم نرى العجائب بادعاء النزاهة والعدالة من قبلهم لولا وجودكم لما وجد الساسة الفاشلين !!!!

اللصوص تحميهم المرجعية
محمد -

اللصوص والفاسدين نراهم دائما في دربونة المرجعية فهم المقربون فهي من اوجبت انتخابهم وتسترت على جرائمهم وسرقاتهم لأن مصير السيستاني واخوته المراجع العجم والفاسدين واحد فاذا سقط السراق سقط اصنام النجف وما ذلك ببعيد

تعليق
العراقي العربي -

هذا يعني ان البرلمان ضرب تاييد السيستاني للتظاهرات عرض الحائط فهل ياترى يبقى السيستاني نائما عن البرلمان ام انه يكون له موقف معه وهذ ما لانتوقعه

التفويض والشعب
مصطفى البغدادي -

هذا مصادرة لكلمة الشعب الذي هو الذي فوض السيد العبادي في عمله الحالي الذ ي سمي بالاصلاحات ، هذا العمل الذي قامت به عناصر وسراق المال العام والذين يسمون انفسهم بكتلة الفافون !!!....من خلال من يسمي نفسه رئيس كتلة الفافون هذه وهو المالكي الخائن لبلده !!! حيث ظهر على قناته المأجورة مؤكدا سحب التفويض من العبادي في امر الاصلاحات وما يتعلق بها ، وانه يصر على انه نائب ريئيس الجمهورية !!!...وهذا العمل هو استهانة بالشعب العراقي المنتفض من اجل حقوقه والخدمات التي يستحقها كمواطن عراقي يسكن في هذا البلد العراقي الجريح

السيستاني الايراني السبب
اميمة محمد علي -

السيستاني الايراني هو السبب الرئيسي في دمار العراق هو من افتى بانتخاب الفاسدين وكيله عبد المهدي هو سارق اموال العتبات وكيله احمد الصافي لازال بستلم راتب برلماني متقاعد

أطباء العراق (الصوره)
العراق -

قلة القنادر (الكوادر) بسبب أشتغال أكثر ألأطباء العراقيين بالوظائف الأداريه وعاملين أنفسهم سياسين حتى يكون أسهل لهم بالسرقه والنهب والرشاوي وأخذ العمولات .

منكم الفتنه واليكم تعود
احمد الغرابي -

فاقد الشئ لايعطيه فالمرجعيه ووكلاءها هم من ايدت هؤلاء الفاسدين وسلطتهم على مقدرات البلد بحجة نصرة المذهب وضاع البلد وخيراته وكاد حتى المذهب يضيع بسبههم

السستاني هو اصل المشكلة
عمار البابلي -

عجبي على شعبا يريد الحل والخلاص من مرجعا.؟ وهو من اوصل الفاسدين والسراق للسلطة في العراق فلن ننسى انه من افتى بأنتخاب القوائم 555 و 169 وحرم الزوجات والصلاة على من ينتخب هؤلاء المفسدين

فاقد الشئ لا يعطيه
كرار احمد -

مرجعية السيستاني ووكلاءها هي من سلطت الفاسدين من الاحزاب الشيعية العميلة لامريكا وايران على مقدرات البلدوايدتهم وشرعنت لهم السرقات ووابتزاز المواطن المظلوم بحجة نصرة المذهب وبين هذا وذاك ضاع الوطن والمواطن واستشرت الازمات والمصائب فاذا اردنا خلاص العراق من هذه الازمة فلا بد من قطع يد المرجعية الانتهازية من العراق واعادتها الى حضنها الدافئ ايران وكذلك قطع يد الاحزاب الشيعية العميلة لايران من التحكم بمقدرات الشعب والالا خلاص للعراق ابدا وسيستمر الابتزاز والاعتداء على الطبيب والمعلم والمواطن ككل

المسافة الواحدة
سيد علي الشريفي -

المرجعية في الانتخابات تقف على مسافةواحدة من جميع القوائم (طلعت كل القوائم فاسدة) يعني السستاني هو من اسس اساس الظلم على العراق وشعبه

والله دمرتنه المرجعية
كريم محمد -

سبب دمار العراق وسبب جبن الشيعة هي المرجعية يعني السيستاني يستكثر من ينطي فتوى ضد الفاسدين لو بس شاطر من انطى الفتوى ضد ابناء المسلمين