أخبار

تظاهروا قرب المنطقة الخضراء ضد "فساد البرلمان"

الأمن العراقي يهاجم محتجين والعبادي يأمر بالتحقيق

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تعرض ناشطون عراقيون سعوا الثلاثاء لتنظيم وقفة احتجاجية امام مبنى البرلمان في المنطقة الخضراء في وسط بغداد لمهاجمة القوات الامنية لهم والاعتداء عليهم بالضرب واعتقالهم لساعات، فيما طالبت اللجنة العليا لحقوق الانسان بمعاقبة المعتدين من الامنيين بينما امر العبادي بالتحقيق.

أسامة مهدي: هاجمت قوات الامن عشرات المتظاهرين بالقرب من المنطقة الخضراء المحمية مقر الرئاسات العراقية الثلاث والسفارات الاجنبية وسط العاصمة اثر توجههم الى تنظيم وقفة احتجاجية امام مقر مجلس النواب لمطالبته بالكف عما يقولون انها حمايته للفساد وعرقلة الاصلاحات. وقد اعتقلت السلطات لعدة ساعات العشرات من المحتجين قبل ان تطلق سراحهم ولكن بعد اعتدت عليهم بالضرب والشتائم.&

العبادي يأمر بالتحقيق

ومن جهته أمر القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي بفتح تحقيق فوري بشأن ما قال انها دعاوى الاعتداء على المتظاهرين ومحاسبة المتجاوزين على حق التظاهر السلمي.

وقال المكتب الاعلامي للعبادي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" إن "القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أمر بفتح تحقيق فوري بشأن دعاوى الاعتداء على بعض المتظاهرين في بغداد اليوم الثلاثاء ومحاسبة المتجاوزين على حق التظاهر السلمي".

وسبق ذلك تظاهر العشرات من الناشطين في بغداد احتجاجاً على اعتقال عدد من زملائهم، وطالبوا بإطلاق سراحهم مؤكدين أن القوات الامنية اعتدت عليهم بالضرب وشددوا على أن هذه الأفعال لن تمنعهم من الاستمرار بالتظاهر.

ومن معتقله قبل اطلاقه قال الناشط عضو الائتلاف المدني احد قادة الاحتجاجات جاسم الحلفي على صفحته على فايسبوك: "اعتقلنا جميعا" .. ثم قال لاحقا " لقد اطلقوا سراح المتظاهرين السلميين حسين قاسم وعلي هاشم وبعض زملائهم واعتداءات بالضرب مستمرة على محمد الدراجي وما زال اكثر من عشرين منهم معتقلا".

اما منسق الاحتجاجات احمد عبد الحسين فقد كتب على صفحته " نهتف لهم (يا جيش يا سور الوطن) ويقابلوننا بالضرب والاعتقال .. جبناء وعبيد مال وتربية فاسدين .. وهذا الوسَخ الكثير الذي راكمه المالكي في العراق يجب أن يزول".

وفي مؤتمر صحافي قال الناشط الحلفي انه قد تم اطلاق سراحه بعد احتجازه من قبل القوات الأمنية قرب المنطقة الخضراء مشيرا الى ان العشرات من المتظاهرين مازالوا محتجزين وقد تعرضوا للضرب والشتم بألفاظ نابية. واشار الى ان سيارات حكومية يستقلها رجال أمن بزي مدني قاموا باعتقاله إلى جانب العشرات من المتظاهرين بعد ضربهم وشتمهم بألفاظ نابية يصعب التلفظ بها .. وطالب بإطلاق سراح الناشطين والمتظاهرين المعتقلين على الفور.

كما شهدت مكاتب مجلس النواب في المحافظات العراقية خارج العاصمة وقفات احتجاجية طالب خلالها المتظاهرون باصلاحات فعلية واسعة تتضمن محاربة الفساد الإداري والمالي بشكل جدي معبرين عن امتعاضهم من أداء مجلس النواب. وردد المحتجون ورفعوا لافتات تطالب باحالة الفاسدين وناهبي المال العام على المحاكمات كما دعوا لإصلاح القضاء.

محاسبة الامنيين المعتدين

طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان بمحاسبة المتجاوزين من الاجهزة الامنية على المتظاهرين مشددة على ان التظاهر السلمي حق مكفول لجميع العراقيين وفق الدستور وتحديدا المادة (38) منه كما نصت عليه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وعليه فان المواطن العراقي من حقه ممارسة هذا الحق متى ما كانت هناك حاجة لذلك للمطالبة بحقوقه المشروعة.

واكدت المفوضية ادانتها واستنكارها لما حدث لعدد من الناشطين قرب المنطقة الخضراء من اعتداءات على المتظاهرين الذين تظاهروا سلمياً الذين ضَمن لهم الدستور والقانون حق التظاهر السلمي. وطالبت الأجهزة الأمنية بالافراج الفوري عن المحتجزين وتقديم اعتذار رسمي عبر وسائل الاعلام ومحاسبة المقصرين والمتجاوزين من عناصر القوات الامنية.

وقررت المفوضية تشكيل فريق رصد للتحقق من المعلومات عن الاعتداء على المحتجين وقالت إنها وستتابع الإجراءات وفق ما منحه لها القانون من صلاحيات.

ودعا منظمو الاحتجاج البرلمان الى إنهاء ما أسموها بتغطيته الفساد والافاقة من غيبوبته والقيام بأداء واجباته الدستورية وتشريع القوانين التي تساعد على تنفيذ الاصلاح . واضافوا في بيان&تلقت "إيلاف" نصه انه في وقت تدخل الاحتجاجات اسبوعها السابع عشر فان المتظاهرين لم يجدوا غير الصمت واللا مبالاة من لدن مجلس النواب والمفترض به ان يكون اول المستجيبين لصوت المحتجين باعتباره ممثل الشعب، كما نص الدستور، ولم يسمع عنه شيء سوى اعلان ورقة إصلاحية بقيت حبرا على ورق وواعدا بإطلاق حزمة ثانية وبدا انها محاولة لامتصاص غضب الشعب المبتلي بالمآسي والكوارث والرازخ تحت الظلم.

واشاروا الى ان مجلس النواب تقاعس عن واجباته الدستورية والمهمات المناطة به ولم يكترث للأزمة المستفحلة التي اوهنت البلد وافقرته وجعلته ساحة للارهاب الدموي المنلفت جراء المحاصصة الطائفية والاثنية المنتجة للفساد والحامية للفاسدين.

وطالبوا البرلمان بالاسراع بتشريع قوانين لتوفير غطاء قانوني لجميع الفقرات في حزم الاصلاح التي اصدرها مجلس الوزراء وسن التشريعات التي تنسجم مع وجهة الاصلاح وإلغاء تشريعات النظام السابق التي بقيت نافذة لغاية الان.

يذكر ان العراق يشهد منذ حوالى ثلاثة اشهر تظاهرات احتجاج واسعة يطالب خلالها المحتجون بدعم من مرجعية السيستاني بمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين وانهاء تسييس القضاء وتوفير الخدمات لا سيما المياه والكهرباء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عملاء
سعد السعد -

هؤلاء المحتجين ضد فساد وسرقات الحكومة ، ينفذون اجندات خارجية وهم صداميين بعثيين قاعديين داعشيين ارهابيين .

عدالة الشيعه
تحسين -

ليسوا أمن عراقي بل عصابات شيعيه قذره وحكومه لقيطه ونظام شيعي إرهابي مجرم. ..دمروا العراق ونشروا الإرهاب وحولها الشعب إلى أشلاء. .أقبح واخس وانذل ما أنتجته البشريه هو التشيع وأحزاب التشيع الإسلامي الحقير. ..يجب أن يقتلع هذا الجرب وهذا السرطان المسمى بالنظام الشيعي الخسيس الذي يعمل على تهديم الدول وتفتيت المجتمعات. ..

ديمقراطية مال ط...
منصور جاسب -

خلي ينظفون قلوبهم من الطائفية و الحقد والانتقام و عقولهم من العمالة و التبعية و ايديهم من اكل السحت و الفساد و بعدين خلي يفكرون او يبحثون عن الديمقراطية.

الشمس والغربال
متابع عراقي -

على اي حال يا ايلاف يبقى العراق الجديد 1000 مره اكثر ديمقراطية وحرية من كل الدول العربيه مهما حاول الدكتور اسامه النيل منه بمقالاته .

الداعشي الشيعي رقم واحد
شلال مهدي الجبوري -

هذا الداعشي الشيعي الطائفي رقم واحد والاشقاء الشيعة براء من امثال هؤلاء الغلاة الطائفين ولائه لبلده ايران . شوف ياداعشي انت لاتختلف عن دواعش الارهابي ابو بكر البغدادي وانت من دواعش المالكي والسفاح جنرال الحرس الثوري الايراني هادي العامري وعشيرة البو عامر في ديالى يقولون عنه هذا ايراني ولا علاقة لنا به. ولك جاسم الحلفي مناضل شيوعي وعضو في المكتب الساسي للحزب الشيوعي العراقي ويسوى راسك وراس كل طائفي وهو ينحدر من عائلة شيعية مناضلة ومن مدينة الزعيم الخالد عبدالكريم قاسم مدينة الثورة . لقد حمل هذا المناضل بندقيته في جبال ووديان كردستان مع رفاقه الانصار الشيوعين ولسنوات ضد النظام البعثي الصدامي الفاشي وانت ياطائفي كنت تتسكع في حسينيات طهران تلطم وتاكل هريسة وقيمة. انتم مخازي وافضل لك السكوت . خيرت مناضلي ومثقفي العراق هم المتظاهرين اليوم اما البعثين الذي تتحدث عنهم فالسنة منهم يجاهدون في داعش والبعثين الشيعة هم في تنظيمات الاحزاب الاسلامية الشيعية وميليشياتها ويتبؤن مراكز حساسة بالدولة والبرلمان ومنهم حنان الفتلاوي ولا استبعد ان هؤلاء من رجال الامن الذين هاجموا المتظاهرين ان يكونوا من بقايا فدائي صدام من المكون الشيعي. اتعلم اكثر مستشاري المالكي كانوا من البعثين والبعثيات هذا ماصرح به قيادين من حزب الدعوة ومن مؤيدي الدكتور حيدر العبادي . ياطائفي انت نايم بطهران ورجليك بالشمسياداعشي العراق امام طريقين اما بقاء اسلامي ايران واسلامي السنة البعثين بالسلطة وانحدار العراق اكثر نحو الخراب والدمار، واما ازاحتهم عن السلطة وطرد ايران من العراق وتفعيل العلاقات والنفوذ مع الغرب وعلى راسه الولايات المتحدة الامريكية وقيام دولة علمانية ليبرالية اتحادية مع الاشقاء الكرد ،دولة المواطنة وبناء العراق الحديث

شلال مهدي الجبوري
قادر هريري -

,كم كنت اتمنى لو كان طريقة تفكير مليون عراقي مثل طريقة تفكيرك , انسان بكل معنى الكلمة , ضد القهر والطغيان وافكار القرون الوسطى .

.............
عادل -

إيران لايهمهم اي شيء سوى رضى السيد ..

يقود سفينتنا التائهة
ا لمجرم قاسم سليماني -

فعن أية إصلاحات يتحدثون و ا لمجرم قاسم سليماني ما زال، وسيظل، هو الذي يقود سفينتنا التائهة في هذا الليل البهيم؟. أما من يثق بحيدر العبادي، وما زال ينتظر منه ثورة على حزب الدعوة وعلى سلاح المليشيات الطائفية، فلينتظر يومَ يبيض الديك. ويقول الغارقون في العلم العراقي إن حيدر العبادي هو رجل الساعة. نعم. إنه رجل الساعة. ولكنها الساعة المكسورة التي لا تعمل. والتي توقفت عن الدوران من زمان.

الى المعلق رقم 5
سعد السعد -

للاسف اخي انت لم تفهم تعليقي ، انا اقصد التهكم على حكومة الفساد التي حكمت العراق منذ 2003 لان كل مواطن شريف ووطني يتهم من قبل الحكومة بانه صدامي قاعدي ... الخ ، انا من الد اعداء الفرس ولا اقول لك سوى اني عراقي لا سني ولا شيعي مذهبي هو حبي للعراق وكرهي لحكام العراق { الجديد} اللصوص الفاسدين .

الوصولويون والانتهازيون
سلام -

جيد ان تكون هناك احتجاجات وتظاهرات ضدّ الفساد غير ان الأفسد من ذلك والأتعس أن مَن يتحدث باسم المتظاهرين ويصول ويجول هو واحد انتهازي ووصولي معروف بولعه بالظهور الاعلامي والثرثرة الكثيرة والأنكى من ذلك انه قريب او يدّعي القرب من تيار ظلامي معروف بالعراق هو احد أكبر اسباب نكبة العراق بعد 2003. وهو يريد امتطاء هذا التيار او ان التيار يمتطيه لا فرق....

ولا شي
بديع محمد / -

" .... وقد تعرضوا للضرب والشتائم ..... " وأهانوا شرفهم وأذلوهم ؟؟! بس؟؟ أنا تصورت أن شيء مهم قد حصل لهم ! , الحمد لله على سلامتهم , هذا يسموه ( بالريش) ولا شي , العراقيين متعودين عليها ولا يوجد أحلى منها بالنسبة لهم , اليس هم الذين جاءوا بهم الى السلطه والحكم أم غيرهم ؟؟!! والاّن العبادي أمر بالتحقيق في الحادث وهذا جدأ جدأ كافي لرد شرفهم و أعتبارهم , شكرأ للعبادي وموقفه محسوب على أصلاحاته . هل تعرفون متى بدأ العراقيين يفكرون بالتضاهر والأحتجاج ؟؟ خلال العشر سنوات الماضيه كان العراقيين جياع للطم ودك الزنجيل والتطبير و وأحسوا الاّن أن بطونهم وبطون نسائهم وبناتهم وأولادهم لا زالت خاوية تمامأ جياع حفاة عراة لا عمل ولا وظائف ولامورد لهم وكذلك لا خدمات ولا مستقبل لآولادهم سوى طريق (ياحسين ) بين كربلاء والنجف و مواكبهم خلاله والذي رسمته لهم مرجعيتهم , أنهم وعوائلهم يعيشون في الفقر والجهل والمرض والتخلف ويرتعبون من المستقبل المجهول , الاّن وفقط الاّن بداءوا يرفعون صوتهم بالمطالبه والأحتجاج , ولكن هيهات بعد فوات الأواّن , الحياة ليست لعبة بيدكم ! الخزينه خاوية نظيفه وثروات البلد قد نهبت وحولت الى البنوك الأجنبيه ومراكز السلطه والحكم بيد الهمج الرعاع ! فما هو الحل ؟

اكتشافات التيار والانحدار
رعد حسن -

لن تقوم للعراق قائمة وتيار الظلام هذا كما اسماه التعليق رقم 10 من أكبر الضالعين في قيادة العراق أي تدمير العراق من خلال وزاراته العديدة التي يمسكها اضافة الى المناصب الكبيرة المختلفة التي لاتُحصى والتي يتقاسمها هذا التيار.. المعلوم ان معظم المنتمين له إما جهلة أو قتلة إلا ما رحم بي. يكفي ان وزير الاسكان والتعمير وهو منهم قد صرح قبل يومين ان لوزارته دورا كبيراً في مكافحة """حشرة"""" الكوليرا كما تناقلت ذلك وسائل الاعلام... تصوروا ياناس الكوليرا ... تبيّن اخيرا انها حشرة وهذا اكتشاف مذهل يُحسب لتيار الظلام هذا حقاًّ. ويأتيك واحد يتحدث عن الفساد واصلاحه والمظاهرات وهو يتقاتل حتى يتصوّر مع السيد!!!!!