أخبار

فرنسا قدمت مشروعها وموسكو تحذر من "حلبة سباق"

مسوّدة روسية لمحاربة (داعش) أمام مجلس الأمن

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: وزعت روسيا على أعضاء مجلس الأمن الدولي مسودة قرار يتعلق بمحاربة تنظيم (داعش)، وأعلنت أنها مسودة معدّلة ومحدّثة لمسودة قرار قديم سبق وأن قدمته موسكو للمجلس.

وشدد فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة على ضرورة ألا يتحول مجلس الأمن الدولي إلى حلبة سباق بين مشاريع قرارات مكافحة الإرهاب.

وكانت روسيا قدمت مسودة قرار لأعضاء مجلس الأمن في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، تدعو فيه الدول التي تحارب داعش للتنسيق في ما بينها، إلا أنَّ الدول الغربية في مجلس الأمن نظرت للمشروع الروسي بحذر، بسبب وجود اسم النظام السوري بين الدول المحاربة للتنظيم.

وأكد تشوركين على أهمية توحيد الصفوف في مكافحة الإرهاب والتركيز على ذلك، وأشار إلى أن مشروع القرار الروسي قد يرضي الجميع بلا استثناء، وأنه يقبل التعديل رغم ذلك، نزولاً عند رغبة أي من الدول الأعضاء.

كارثة الطائرة

ويشير المشروع الروسي بشكل خاص إلى كارثة طائرة الركاب الروسية وأحداث باريس الدامية، كما يركز على محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" وتنسيق العمل الدولي المشترك في ضبط ومعاقبة كل من يتورط بأي عمل إرهابي.

ويؤكد المشروع كذلك على ضرورة الأخذ بالمادة الـ51 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تخول الدول الدفاع عن نفسها، كما يشدد على أهمية التعاون مع حكومات الدول التي تدار على أراضيها عمليات مكافحة الإرهاب.

مسودة فرنسية

وكانت فرنسا، قد صرحت في وقت سابق على خلفية الهجمات التي تعرضت لها، بأنها أيضا تعد مسودة قرار سوف تقدمه لمجلس الأمن حول محاربة داعش، ولا توجد أي معلومات تذكر، فيما إذا كانت الدولتان قد اتفقتا على كتابة مسودة قرار مشترك أم لا.

وكان مندوب فرنسا الدائم لدى مجلس الأمن فرانسوا ديلاتر صرح للصحافيين بأن مسودة القرار الفرنسي ستكون "قصيرة وقوية وتركز على محاربة العدو المشترك للجميع".

وكثفت كل من روسيا وفرنسا غاراتهما على سوريا مؤخرًا عقب تبني داعش لإسقاط الطائرة الروسية في سيناء نهاية الشهر الماضي، وهجمات باريس الجمعة الماضية، إلا أن الدول الغربية تتهم روسيا باستهداف قوات المعارضة السورية المعتدلة، أكثر من استهداف تنظيم داعش.

من جهته، قال المندوب الروسي في تعليق على المشروع الفرنسي: "لا أفضل بروز سباق على هذا المسار، والأمر الذي تم الحديث عنه بصوت عالٍ خلال المداولات في مجلس الأمن، هو وحدة الصف" بين أعضاء المجلس، و"المشروع الروسي قد صيغ بشكل جيد جدًا، ووضع كنص عام" وشامل.

علامة الترقيم وجدل

وأضاف أن نص المشروع كتب بصيغة تجعله يرضي الجميع، ولكن إذا ما برزت الرغبة الجامحة في تعديله، فإن الفاصلة /علامة الترقيم/، قد تتحول حينها إلى مادة للجدل، مشيرًا إلى ضرورة توحيد جميع الجهود والتركيز على قضية رئيسية هي محاربة الإرهاب.

ولفت تشوركين النظر إلى أن مشروع القرار الذي تعده فرنسا يركز بشكل خاص على مكافحة تنظيم "داعش"، وشدد على ضرورة "التعاون المشترك بين جميع أعضاء الأسرة الدولية، وبشكل خاص على مسار اقتفاء أثر الإرهابيين ممن ارتكبوا جرائم وحشية ووضعهم بين يدي العدالة، وأنه إذا ما تطلب الأمر الوقوف بشكل خاص على بند "داعش"، فيتعين حينها التركيز كذلك على أمر اقتفاء أثر الإرهابيين ممن ارتكبوا جرائم وحشية ووضعهم بين يدي العدالة".

من جانبه، قال المندوب البريطاني الدائم لدى مجلس الأمن ماثيو رايكروفت للصحافيين إن "الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن يتبادلون وجهات النظر حيال مشروع القرار الروسي"، وهم بانتظار نشر مشروع القرار الفرنسي ليخضع للبحث كذلك.

وختم بالقول: "أعضاء مجلس الأمن الدولي يتبنون موقفًا موحدًا يؤكد ضرورة الرد المشترك على الإرهاب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دجال الضاحية وملالي قم
مسوّدة لمحاربة -

ان استقبال اللاجئين الشيعة اللبنانين في اميركا يجب ان يتوقف منذ الان وصاعدا ،لا لشيء الا لان هؤلاء ينقلون معهم عادات وتقاليد دجال الضاحية وملالي قم الأيرانيين تعيد الحياة الى العصور الجاهلية وهذا ما يجب ان يتم في الغرب كله ولا يعرف احد لماذا لا يتوجهون الى روسيا وايران طالما انهم لا يريدون التخلي عن قيد أنملة من ثقافتهم الشيعية القائمة في كلياتها على ..لبيك خامنيء ..لبيك قاسم سليماني.لبيك بشار المجرم وشبيحته الدواعش ونوري المالكي (الذي سلح داعش بسلاح الجيش العراقي) وقاسم سليماني (الذي أسس داعش). وهي تدعو لقتل اي شخص ولعل أشهرها ما عرف بـ«قضية أحمد أبو عدس» لتضليل التحقيق في جريمة اغتيال رفيق الحريري، وقضية الوزير السابق ميشال سماحة المتصلة بتفجيرات واغتيالات سياسية تهدف إلى فتنة طائفية... .ماذا تتوقع من الشيع وهو شعب يلطم ويطبر ويسير كالخراف نحو قبور مزعومه.. كما ان على الحكومات الاميركية والغربية ان تضع خطة خمسية لطرد كل عصابات المجرم المعتوه بشار المتواجدين غلى تراب هذه الدول بدون إقامات قانونية ومراقبة شديدة لهم, لانه ثبت انهم لن يحترم وها ويستغلونها شر استغلال ويعتقدون بان الغرب أهبل لانه يقدم لهم كل انواع المساعدة. كما انه يجب تطهير الإدارات الرسمية والخاصة من الموظفين العنصرية الشيع لان ولاءهم ليس للبلد الذي يعملون به ويقيمون فيه بل لدينهم كما ثبت من التحقيقات الأولية في احداث باريس حيث تبين ان هناك تواطئا خصوصا "لو رجعنا قليلًا بذاكرتنا إلى تهديد أحمد بدر حسون (مفتي الإرهاب عصابات المجرم المعتوه بشار ) حين هدد أوروبا بتصريحه الشهير بأنَّ الآلاف ممن أسماهم استشهاديين جاهزون للرد في العمق الأوروبي،. لقد ان الأوان دقة ناقوس الخطر لان الأرواح البريئة تزهق باستمرار على أيدي هؤلاء الرعاع الأيرانيين ودجال الضاحية وملالي قم ويجب اتخاذ الخطوات الجريئة لحماية أرواح الأبرياء في الغرب ..

لا تضحكوا رجاء.
,,,,,,,,,,,, -

لا تضحكوا رجاء. فقد أصبح الكثير الكثير من شرّ البليّة لا يُضحك. لكنّي أكاد أسمع إنفجارات الضحك في دوائر القرار العالمية ومن وراء الجدران وهي تعلو على دوي الإنفجارات اليومية في مدن العراق منذ سنوات. حقّا إن كانت السياسة فنّ، فالجنون فنون. ولا غرابة أن تأتينا الحكمة أحيانا من أفواه المجانين. .. ولم يذكر ارهاب بشار المجرم وشبيحته الدواعش ونوري المالكي (الذي سلح داعش بسلاح الجيش العراقي) وقاسم سليماني (الذي أسس داعش) اصحاب مشروع القتل الجماعي في العراق وسوريا . ايها الكاتب ..الخليج اليوم دولة عظمى فاين جماعتك الشيع ماذا فعلوا لشعوبهم ويمتلكون نصف اموال العالم ستبقى الخليج حامية للفقراء رغم انف الاعلام المظلل

رفع الغطاء عن هذه الأنظمة المستبدة
................ -

وهذا هذا يتطلب رفع الغطاء عن هذه الأنظمة المستبدة، وتدخلآ فعالآ من قبل الغرب في الوضع السوري، والوقوف إلى الشعب السوري و الجيش السوري الحر. ، للإطاحة بالنظام بشكل نهائي. ومن دون دعم الجيش السوري الحر ، ووحدات الحماية الشعبية المعتدلين ، بالسلاح والعتاد النوعي، لا يمكن إسقاط النظام، ومحاربة التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسهم تنظيم داعش البربري والقضاء عليه.

القضاء على مسبباته تلك الأنظمة المستبدة،
,,,,,,,,,,,,,,,, -

أخطأ الغربيون كثيرآ، عندما تخلوا عن الشعب السوري، وتركوه فريسة لألة الحرب الإجرامية لبشار المجرم المعتوه ونظامه الإرهابي. وبهذا التخلي منحوا النظام الإيراني، الفرصة لخلق تنظيم داعش الإرهابي ، وساعدهم في ذلك الإرهابي الثاني مايسمونه حزب نصر الشيطان اللبناني وبدعم مالي من عصابات المالكي. روسيا وايران ظنت أنها بذلك تستطيع الإطاحة ب الشعب السوري و الجيش السوري الحر. ، ولا يمكن القضاء على هذه التنظيمات الإرهابية، من دون القضاء على مسبباته وأولهم تلك الأنظمة المستبدة، التي تحكم شعوب المنطقة بالحديد والنار، وعلى رأسهم النظام السوري الشرير، وحليفه نظام الملالي في قم، ونظام الجنرال سيسي وجنرلات الجزائر وحل مشكلة الفقر، وإحلال الحريات، وحل القضايا القومية في المنطقة،

...استحوا بقى
...استحوا بقى -

لن تفلحوا في مسعاكم وفي القريب العاجل ستسقون كأس الذل والهزيمة.....خصوصا بعد الهزائم المتتابعة المنکرة التي يتلقونها يوما بعد يوم عصابات المعتوه بشار ....ثم نشاهد محاكماتهم على شاشات التلفزيونات العراقية والعربية والأجنبية،....داعش .من صناعة إيران و روسية ،ويجب على دول العالم مساءلة المليشيات العراقية الطائفية ومعقباتها لان حكومات العراق مزبلة التأريخ وعلى الأخص الشيعية هى من انشات ودربت داعش لمحاربة الشعب السوري

بوتين يحلم كما يشاء
................ -

لقاء المعتوه بشار بسيده بوتين لن يؤثر ولن يقدم في الحالة السورية , وبإمكان ايفان الرهيب ان يحلم كما يشاء ويدعى المشاركة في الحل السياسي. لن تفيد عشرات الالاف من الطلعات الجوية الروسية والإيرانية في سماء سوريا لان من يملك الأرض هو من يملك القرار. يدعي بوتين بانه سيستمع لراي الشعب السوري. لقد قالها الشعب السوري منذ اذر 2011 بانه لا يريد عبدك بشار وزبانيته وسحرته في قم وطهران لذلك اذ كنت تتمتع بالحد الأدنى من الاخلاق كسياسي عليك بالابقاء عليه عندك ودع العشب السوري يداوي جراحه ويقتلع داعش التي زرعتها انت واعوانك لتبتز العالم الحر وليكون لك حجة للتدخل في بلاد الامويين. بوتين اصبح كالجرذ الذي وقع في حوض من الوحل ويحاول الخروج منه ولكن بدون فائدة.

il n''est pas important à;
jamal -

pourquoi les russes n''abondonnent pas ce débile(bachar) qui ne laisse pas les pays à se mettre d''accord pour éradiquer ce virus qui s''appelle Daech.le seul problème c Bachar il faut le dégager pour se mettre d''accord

أنتم سبب بلاء سوريا والعالم
Almouhajer -

يا سيد فيتالي تشوركين ! كما كذب رئيسك من قبل ، ها أنت تكذب كذلك، ولا ضير في ذلك لأن الكذب بالنسبة للسياسيين كالملح بالنسبة للطعام . ما علينا! لكن يجب تذكيرك بأمرين مهمين جداً.الأول هو أنكم أنتم سبب وصول سوريا إلى ما وصلت إليه، من خلال/الفيتوات/ الروسية في مجلس الأمن حفاظاً على المجرم بشار . الأمر الثاني هو ، وبعد دخولكم سوريا فباتت الساحة كلها لكم، تحاولون الوصول لمحاربة ناجعة لداعش الإرهابية ومع من يفوق داعش بإرهابه بشار . أقول لك يا فيتالي تشوركين ولرئيسك أبو علي بوتين، لا يمكن محاربة داعش في أي مكان وخاصة في سوريا إلا بتوحيد الجيس السوري الوطني، وهذا لا ولن يتم إلا برحيل بشار الفوري وتشكيل الهيئة الكاملة الصلاحيات، التي تدمج ما تبقى من جيس سوري مع فصائل المعارضة التي ترفض داعش وتعترف بوحدة تراب سوريا وبتعدديتها وبديمقراطيتها . أرجو أن تصلك هذه الرسالة يا سيد فيتالي تشوركين . مصلحتكم ليست مع بشار بل هي مع الشعب السوري، الذي لن ينسى مساهمتكم في قتله وتهجيره بدعمكم للإرهابي الأول بشار الأسد

بوتين يتاجر بدماء وارواح
سعيد -

كل ما يجري واضح بشكل كبير بوتين روسيا يتاجر بدماء وارواح الشعب الروسي كرمال بشار ويتاجر بدماء وارواح شعوب العالم وسوريا كرمال بشار ويتحدى العالم بكل بجاحة وكل حماقة وكل اسفاف . ما الذي يدفع ويجبر بوتين روسيا إلى معاندة وتحدي العالم ومعاندة ومعادات الشعب السوري والتمسك في بشار الذي يرفضه ولا يقبل به شعبه ما هو السر الذي يدفع بوتين إلى هكذا عمل هل بشار ماسك على بوتين حاجة سيئة ام ماذا . مع الأخذ في الاعتبار من ان سوريا هي جمهورية ونظام الحكم فيها جمهوري يخضع لإرادة الشعب في حرية الأختيار . لا احد يصدق او يتخيل من ان السوريين بعد هذه التضحيات الجسام وهذه بحار الدماء وهذه الارواح التي فقدت تناهز نصف مليون سوري قتلهم بشار الاسد وشرد الملايين في اصقاع الارض وخراب ودمار بيوتهم ومدنهم ووطنهم وبعد كل هذا يتراجعون ويرجعون إلى نقطة الصفر وكأن شيء لم يكن لا عاقل ولا مجنون يتخيل او يتصور ان يحدث هذا . السوري اصلا فقد كل شيء ولا يوجد لديه شيء بينخاف عليه وفقد الأمل في الحلول السياسية والمبادرات لا يوجد لديهم إلى هدف واحد وهو اسقاط النظام السفاح الذي فعل كل هذه الافعال الاجرامية بهم وفي سوريا وشعبها وبسقوطه ستسقط تلقائيا داعش وارهابييها ومجرميها وسيتفرغ الثوار السوريين للخلاص من داعش وسيتم محاصرتهم والخلاص منهم . لأن وجود نظام بشار يؤدي إلى وجود داعش . بشار ومعه روسيا وايران يقتلون الشعب السوري وداعش تحارب وتقتل الشعب السوري وتقتل وتحارب العالم وتصدر المجرمين والارهابيين والقتلة من مدمني المخدرات وتجارها إلى مختلف بلدان العالم وهناك خدمة والتقاء مصالح مشتركة بين نظام سوريا وداعش بمباركة وتعاطف روسيا بوتين حتى ولو كان على حساب الشعب الروسي المغلوب على امره والمهمش والمستغفل من قبل حكومة روسيا بوتين