أخبار

تسعى إلى تمثيل المرأة على نحو أفضل في أخبارها الدولية

نساء "بي بي سي" المئة الأكثر إلهامًا في 2015

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت "بي بي سي" أسماء 100 امرأة بوصفهن من أكثر النساء&إلهامًا& في عام 2015. وقالت "بي بي سي" إن قائمتها بأسماء هؤلاء النساء للعام الثالث تسعى الى تمثيل المرأة على نحو افضل في أخبارها الدولية.

إعداد عبد الاله مجيد: تضم قائمة "بي بي سي" للنساء المئة الأكثر إلهامًا لعام 2015 الممثلة الأميركية الفائزة بالاوسكار هيلاري سوانك وعارضة الأزياء السودانية أليك ويك.

دون سن الثلاثين

كما تضم القائمة&30 سيدة أعمال دون سن الثلاثين ونساء ملهِمات تزيد أعمارهن على 80 عامًا.

ومن بين النساء اللواتي أدرجتهن "بي بي سي" على قائمتها ممرضات وسينمائيات شابات يوثقن في اعمالهن الضغوط والتوقعات في مجتمعاتهن بالاضافة الى وجوه نسائية مرموقة في العلوم والسياسة والتربية والفنون.

وتعمل الناشطة الأرجنتينية (84 عامًا) ايستيلا دي كارلوتو التي ادرجتها "بي بي سي" على القائمة بين النساء في عمر الثمانينات، من اجل لم شمل الأجداد والجدات بالأطفال المفقودين الذين خطفتهم الطغمة العسكرية الحاكمة من امهاتهم حين كانوا رضعًا في السبعينات والثمانينات. والتقت دي كارلوتو بحفيدها اغناسيو الذي كان مفقودًا في عام 2014.

ومن سيدات الأعمال اللواتي يصغرن دي كارلوتو بجيلين النمساوية انتونيا البرت (25 عامًا) التي شاركت في تأسيس شركة كايرشب وهي سوق على الانترنت للعناية بكبار السن.

وتنصح البرت بنات جنسها بأن يكنّ "اكثر ثقة بكثير وان يتحلين بالشجاعة للاقدام على مخاطر".

قائمة تغطي العالم

وتغطي قائمة "بي بي سي" العالم من لي تنغنغ الناشطة من اجل حقوق النساء المثليات في الصين الى اليفيس تشيمبالا القابلة المأذونة في ملاوي وجانا الحسن الروائية اللبنانية وميغان غرانو الكوميدية الاميركية.

وركز محررو قائمة "بي بي سي" في الهند على البنات اللواتي ولدن في ولاية مهاراشتا غربي البلاد وسمّاهن اهلهن باسم "ناكوشا" أي "غير المرغوبة" قبل ان ينلن في النهاية اسماء حقيقية منذ اربع سنوات.

وهناك نساء من طهران ولندن يتفقن في قرارهن على عدم الانجاب ويصفن الضغوط المجتمعية المرتبطة بالانجاب.
&
ومن الشرق الأوسط اختارت "بي بي سي" مزون الملحية وهي لاجئة سورية في السادسة عشرة تعيش في الاردن حيث تدعو اللاجئات الى الدراسة والذهاب الى المدرسة. وتعتبر الملحية النسخة السورية من الشابة الباكستانية ملالا يوسف زاي.
&
ويتكلل موسم الاحتفاء بهؤلاء النساء بيوم من المناظرات حول صورة المرأة وقدراتها القيادية والعلاقات الاجتماعية في 100 دولة وموقع حول العالم بينها البانيا وكوسوفو وساموا وفيجي واسرائيل وجمايكا ومقر "بي بي سي" في لندن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بغداد
باسم بغدادي -

والجماعة عدهم نسرين برواري

علامة استفهام
خلدون -

ليأخذ الحذر إعلامنا الإسلامي فلا يروج لمثل هذه الشبهات .. هذه منظمات ماسونية تتستر بال بي بي سي تريد خلع المرأة أكثر وأكثر من مملكتها الصغيرة .. من بيت حشمتها .

We love Paris
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaaa lol Islamic here we go again do you think Elaph where Islam is attacked in dumb ways and words is remotely Islamic?? again if you that Islamic let your country do the right thing and let women drive cause you guys look pre historic and then call it Islamic and yet again why can''t you Mr Islamic take the millions of displaced Syrian Refugees instead of the west or this is not Islamic you are the furthest thing about Islam or Islamic quit this double talk double faced mother freakers made Islam a joke but you see it was never yours it''s ours too and we will restore its respect while you F**k the women maids in the night and cover your women in garbage bags in the morning which one are you now haaaaaaaaaaa lol

الامم المتحدة - بغداد
عماد البغدادي -

وماذا عن نسرين البرواري التي تزوجت اكثر من ثلاثة مرات الاول الثلاجة والثاني ساقي والثالث سرمد سندي و........

بي بي سي اسخف إذاعة
............... -

بي بي سي متحيزة دائما مع الاسلام و تتكلم عنه بخشوع و قدسية بينما تتحدث عن المسيحية و اليهودية باستهزاء و تعمل على أعادة نشر اخبار تشوه المسيحية مثل العلاقات الجنسية الكاذبة لرجال الدين المسيحي و لا تتطرق الى معاناة مسيحيي الدول العربية ، عشرات المسيحيين يقتلون في الدول الاسلامية و هي لا تشير الى تلك الأخبار في نشراتها بينما لو حدث اعتداء لفظي على مسلم في اي دولة ارروبية او على مواطن فلسطيني في اسرائيل تردد هذا للخبر في نشراتها على مدار الساعة

بل أنت أسخف معلك
ساميه -

بل أنت أسخف معلك

BBC داعش
Rizgar -

بي بي سي ليست محايدة ولا موضوعية: اخبار الفلسطينيين كل يوم حتى لنشر خبر عن عن عجوز فلسطيني مصابة بالامساك بسبب الاسرائيليين المتطرفين! معظم المراسلين هم من مراسلي الجزيرة المتطرفين الذين اجرم العديد منهم بالارهاب والانتماء الى القاعدة وداعش اختيار ضيوف برامجها من اكثر الوجوه العربية والاسلامية المتطرفة يذيل ذكر (حزب اسرائيل بيتنا) بـكلمة او صفة (المتطرف) دائما، ولكنه يتجاهل صفة (الارهابي) عند ذكر (منظمة حماس)، رغم ان هذه الصفة معترف بها انسانيا. الاتصال بقادة حماس كل يوم تقريبا للترويج لافكارها دون الاخرين المتطرفين الاسرائيليين الذين يضطهدون الفلسطينيين المسالمين الابرياء المساكين الذين يرسلون كل يوم هدايا العاب نارية الى اهل سيديروت المتوحشون! واخيرا وليس اخرا، ليس بمستغرب ان ينتهك بي بي سي الياقة والاداب العامة الملزمة للاعلام، بظهور منتسبيها في هيئات غريبة، مثل ظهور المذيعات عندها بالملابس الداخلية او ملابس الزفاف، او حتى بالملابس الاسلامية، التي ترمز الى عبودية المرأة، وتخصصها كأداة لمتعة الرجل، وعورة او عار ظهورها بمظهر الانسان المتحضر! وليس مستبعدا ان نرى قريبا مذيعا في البي بي سي يظهر علينا وهو معتمر طربوشا او عقالا، او لابسا التنورة الايرلندية، او البزة العسكرية، اضافة الى احد مذيعها الذي يتشاجر مع من لا يعجبه جوابه، يقحم الدفاع عن الارهابيين الغزاويين بسبب او بدون سبب في كل المواضيع التي يديرها. -