أخبار

بسبب الحادثة كثقت روسيا تواجدها العسكري في سوريا

إسقاط المقاتلة الروسية خدمة ثمينة للأسد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يرى مسؤولون سوريون وخبراء أن تركيا قدّمت، من دون أن تدري، خدمة ثمينة للرئيس السوري بشار الأسد، بإسقاطها طائرة حربية روسية، لأن موسكو باتت تخوض مواجهة مفتوحة مع أنقرة الداعمة لفصائل المعارضة السورية.

إيلاف - متابعة: يقول سياسي سوري قريب من السلطات مازحًا "يجب أن يرسل الرئيس بشار الأسد برقية شكر إلى الرئيس رجب طيب إردوغان، لأن موقف موسكو تطور لمصلحتنا بفضله". يضيف "قبل ذلك، كان الأسد و(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين متفقين على أن مكافحة الإرهاب تأتي قبل الحل السياسي. اليوم، تذهب موسكو إلى أبعد من ذلك، وتعتبر، كما تفعل دمشق، أن تركيا تساعد الإرهاب".

وردت موسكو بحدة على إسقاط طائرتها بنيران تركية، ومقتل أحد طياريها برصاص مقاتلي المعارضة، أثناء هبوطه بمظلة. وندد الرئيس الروسي بـ"طعنة في الظهر"، بينما اتهم رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف تركيا بـ"حماية" عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.

وطلبت موسكو الخميس من رعاياها الموجودين في تركيا العودة إلى روسيا، متحدثة عن مخاطر حصول أعمال إرهابية، ما يعني احتمالًا بحرمان تركيا من ثلاثة ملايين سائح روسي يزورونها سنويًا.

ويقول الباحثان هنري باركي ووليام بومرانز من مركز "وودرو ويلسون أنترناشونال سنتر" في مقال نشراه على موقع شبكة "سي إن إن" الأميركية "الرابح الوحيد من التطورات الأخيرة هو الأسد". يضيفان إن "أحد أعدائه الرئيسيين هو الآن على خلاف شديد مع حليفه الرئيس".

وأعلنت موسكو، التي تقيم علاقات وثيقة مع دمشق منذ عقود، وتدعمها في النزاع القائم في البلاد منذ خمس سنوات بالمال والسلاح والخبراء العسكريين، أنها "دمرت" مجموعات مسلحة، كانت موجودة في مكان سقوط الطائرة الحربية. في المقابل، تدعم أنقرة بقوة الفصائل المعارضة، معتدلة أو إسلامية متشددة، وتتعرّض لاتهامات بالتساهل مع الجهاديين من تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية عبر حدودها.

القواسم المشتركة
ويرى مدير الأبحاث في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية كريم بيطار أن التصعيد الروسي التركي "يرتدي أهمية كبرى، لأنه، حتى الآن، وعلى الرغم من التباين حول سوريا، بقيت العلاقات الروسية التركية ودية، والتبادل الاقتصادي والسياحي متينًا". ويقول إن "التشنج الروسي من شأنه أن يسمح لبشار الأسد بأن يعتمد على دعم أكبر من بوتين"، مشيرًا إلى أن "إردوغان صاحب المزاج المتقلب يجد نفسه ينجرّ مرة جديدة إلى أخطاء وسياسات تأتي بنتائج عكسية".

يتابع إن "بوتين وإردوغان لديهما العديد من القواسم المشتركة: التسلط، القومية، التشكيك والحساسية المفرطة، والتصرفات الاستعراضية"، مشيرًا إلى أن بوتين "يسيطر بشكل أفضل على أعصابه، بينما يتصرف إردوغان طبقًا لانفعالاته". تأتي هذه الأزمة بعد خريطة طريق تم التوصل إليها للخروج من الأزمة السورية قبل أسابيع في فيينا خلال لقاء دولي جمع عشرين دولة ومنظمة، بينها روسيا وتركيا.

ذريعة للتوغل
وترى الباحثة موريال أسيبرغ من معهد الشؤون الدولية في برلين أن "روسيا ستستغل الحادث للمضي في تنفيذ مصالحها في سوريا بتصميم أكبر"، مضيفة أن تقديم "مساعدة عسكرية أكبر للنظام قد يدفع الأسد إلى التغاضي عن خوض محادثات جدية مع المعارضة، وفي الوقت عينه، سيصبّ أكثر في مصلحة روسيا".

في الإطار نفسه، تحدث وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس للمرة الأولى الجمعة عن إمكانية مشاركة قوات النظام السوري في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية. إلا أنه أوضح أن ذلك يجب أن يتم "في إطار الانتقال السياسي" في سوريا.

ويقول الخبير التركي في معهد أبحاث حول حوض بحر قزوين في إسطنبول روشان كايا لوكالة فرانس برس: "ستسمع روسيا صوتها، وستزيد من دعمها لنظام الأسد، وبشكل غير مباشر، ستعاقب مجموعات متحالفة مع تركيا عبر ضربها داخل سوريا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احترنا
محايد -

تارة يقولون إن أردوغان سجل نقطة بإسقاط الطائرة وأحرج الروس، واليوم يقولون إن المستفيد من إسقاط السوخوي هو بشار الأسد. احترنا يا قرعة منين نمشط راسك.

لأسد
OMAR OMAR -

هناك تغيير في سياسة اوربا تجاه الاسد بعدما جربوا عصا داعش ضده و فشلوا فانقلب السحر على الساحر و اصبحوا يريدون التعاون معه ضد من عصى عليهم

صورة جميله معبرة
بطرس -

الصورة على ايلاف للاسد ايضا تغيرت مع تغير القوى ٠٠٠٠بعد نشر صور الاسد مدماة و مدعوسه من قبل ذوو اللحى الوسخه و المليئه بالذباب و القمل٠٠٠

الاعتذار لا يكفي يا تركي
.بسام عبد الله -

في اخر تصريح لاردوغان اليوم انه يتاسف لضرب الطائرة الروسيه من الخلف و يتمنى لو هذا لم يحصل.....و يردد ان الطيار التركي لم يعرف انها روسيه...و اعتقد انها اسرائيليه كانت تريد ضرب سد المياه

أردوغان`لص حلب
سوري -

نظرا الأهمية الاستراتيجية فقد نالها من التخريب والتجريف، قدر لايصدق، حيث اتهمت الحكومة السورية تركيا بفك ونقل نحو 1500 مصنع من حلب إلى الأراضى التركية، منوهة إلى أن أرباح تركيا تجاوزت 40 مليار دولار من خلال الاستيلاء على هذه المصانع العدوان التركى –الأردوغانى على سوريا، وبتنسيق وإشراف من المخابرات التركية التابعة لأردوغان، حيث قام الإرهابيون بتفكيك المصانع ونهب الممتلكات والمواد الخام، ونقلها تحت بصر الجميع، إلى تركيا فى إطار النهب المنظم لمقدرات الشعب السورى وتجويعه ودعم الجماعات الإرهابية، بكل الوسائل، أردوغان هو رأس الحربة فى نشر الإرهاب الإخوانى –الداعشى فى البلاد العربية، ومن ورائه قطر. الغريب أننى سألت مسئولا بالأمم المتحدة فى دمشق عن “واقعة سرقة تركيا مصانع حلب وتزويد المسلحين بكل الدعم والمعونة” فكان الجواب بالإيجاب، وأن هذا ما يجرى حقيقة.

يقتل معارضيه
فتش عن ارضوغان -

اعلنت مصادر طبية ان رئيس نقابة المحامين في دياربكر طاهر التشي قتل بالرصاص في تبادل لاطلاق النار كانت تشارك فيه الشرطة في اكبر مدينة ذات غالبية كردية في جنوب شرق #تركيا. وذكر شهود عيان ان التشي اصيب برصاصة قاتلة في الرأس بينما كان يدلي بتصريحات لصحافيين. والتشي محام معروف ملتزم القضية الكردية وكان يخضع لملاحقات بعد تأكيده ان حزب العمال الكردستاني ليس "منظمة ارهابية".

أي سيادة على خرابة؟
. ما يقوله المعتوه بشار,, -

ومثلما يقول المثل : عش كثير ..وشف كثير!! ,,,. ما يقوله المعتوه بشار,, يذكرنا بالعاهرة التي تنبهت بعد أن هرمت أن لها شرف تدافع عنه. أي سيادة و بوتين ينسق مع دجال قم وكل من هب ودب لقتل الشعب السوري؟ أي سيادة بعد قتله لنصف مليون سوري بريء نصفهم أطفال ونساء؟ أي سيادة والشعب السوري مشرد في مخيمات اللجوء بين حريق وغريق وسجين ومعاق؟ أي سيادة على خرابة؟ سحقاً وتعساً وبؤساً لهكذا معتوه بكل ما للكلمة من معنى حكم سوريا في غفلة من الزمان.

عصابات العمائم السوداء
شعب يلطم ويطبر -

لو اننا في شهر نيسان لقلت انها كذبة نيسان .متى ضريت عصابات الروس الدواعش ؟ومن ادخل الارهابيين الدواعش الى سورية والعراق ؟ عصابات بشار المجرم ... ومن فكك وسرق المعامل والمعدات من سورية ؟ عصابات بشار المجرم .. ومن سرق الخيرات من الاراضي السورية عندما احتلتها مايسمى عصابات المالكي ابو السبح او ابو ذبانه..و عصابات دجال الضاحية و عصابات ملالي قم ..الارهابيون النائمون. ؟على من تكذبون ؟اعرف ان عقول أصحاب العمائم السوداء عصابات ملالي قم متخلفة ومتأخرة ولايفقهون من الدنيا شيئ لانهم لم يقدموا للعالم غير القتل والتفجيرات و ملاحقين بتهم تهريب المخدرات او سرقة السيارات والسبي والاغتصاب والطائفية ووو .ولذلك اصيح مرتزقة من اكثر الامم كذبا ونفاقا ودجلا وكما قال عز من قائل ( ملالي قم اشد نفاقا) ولهذا انتظروا المزيد من الويلات يا ملالي قم ضحكت من جهلها كل الامم .عجبي منكم لا ثقافة و لا اخلاق . شعب يلطم ويطبر ويسير كالخراف نحو قبور مزعومه ؟؟

ايتام بشار المجرم
راحت عليكم لن تحكموا -

بعض المعلقين في هذا الموقع اصبحوا مثل ذلك ان تركناه يلهث و يلهث فهو لكثرة طيحان حظه مرض بكره الشعب السوري بالتأكيد ايتام بشار المجرم و ملالي قم وشبيحته الدواعش، .و عصابات دجال الضاحية حزب نصر الشيطان، و عصابات المالكي.. راحت عليكم لن تحكموا سوريا فلن تروه مرة اخرى

ولت وإندثرت
بشار المجرم و ملالي قم -

إن ايران و عصابات بشار المجرم و ملالي قم وشبيحته محاصرة ويمكن أن تتفكك في أية لحظة وهي ليست أهلآ لهذا التحدي الكبير ,وعليها أن تعيش الواقع وتراعي التوازنات ، ولا تَحن الى أصحاب العمائم السوداء و اللطم والبكاء التي ولت وإندثرت ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعود، الشُعوب إستفاقت،وموازين القوى قد تَغيرت والمُطالِبون بالثأر من تلك الحُقبة التأريخية كَثيرون يَنتظرون اللحظة المُناسبة للإنقضاض .رحم الله امرئ عرف قدر نفسه .عجبي منكم لا ثقافة ولا اخلاق . شعب يلطم ويطبر ويسير كالخراف نحو قبور مزعومه ؟؟

لو كانت لديكم كرامة
لو كانت لديكم كرامة -

ان كنت تريد معرفة من يمول و يؤيد داعش.. و.المعتوه بشار. وشبيحته..ما عليك سوى مشاهدة تعليقات المنافقين الشيع و بالتحديد أبواق عصابات المالكي ابو السبح او ابو ذبانه..و عصابات دجال الضاحية و عصابات ملالي قم ..الارهابيون النائمون...عجبي منكم لا ثقافة ولا اخلاق . شعب يلطم ويطبر ويسير كالخراف نحو قبور مزعومه ؟؟ عليش عايشين احسن الكم بان تدفنو نفسكم احياء هذا لو كانت لديكم كرامة ..

ﻳﻌﻳﺸﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﺑﻱ
. ﻻﻳﺳﺘﻂﻳﻊ ﺣﻤﺎﻳﻪ ﺃﻣﻪ -

.المعتوه بشار. وشبيحته ٥ نجوم ومساج حتى أبواق عصابات المالكي التي تدعمونها غير كل المنافقين في العالم . تدعون ان .المعتوه بشار. وشبيحته. يسيطر على ٢٥% من سوريا ويراه العالم يتنقل ﺇﻟﻯ ﺭﻭﺳﻳﻪ ﺑﻂﺎﺋﺮﻩ ﺷﺤﻦ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﺮﺫ.. ﻫﻞ المعتوه بشار. وشبيحته. يسترجي ان يشرب فنجان قهوة في ال٧٥% من سورية!!!! وقبل ايام خرج علينا ثعلب الصحراء دجال الضاحية ليقول ان ۱۲% من الضاحية تحت سيطرة مايسمونه حزب نصر الشيطان اللبناني .. كالديك يصيح ورجليه في النجاسة .. .المعتوه بشار. ﻻﻳﺳﺘﻂﻳﻊ ﺣﻤﺎﻳﻪ ﺃﻣﻪ ﻧﺎﻋﺳﻪ ﻭﺃﺧﺘﻪ ﺑﺸﺮﻰ ﻳﻌﻳﺸﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﺑﻱ لماذا لا يتوجهون الى روسيا وايران

اصبح كالجرذ
يحلم كما يشاء -

لقاء المعتوه بشار بسيده بوتين لن يؤثر ولن يقدم في الحالة السورية , وبإمكان ايفان الرهيب ان يحلم كما يشاء ويدعى المشاركة في الحل السياسي. لن تفيد عشرات الالاف من الطلعات الجوية الروسية والإيرانية في سماء سوريا لان من يملك الأرض هو من يملك القرار. يدعي بوتين بانه سيستمع لراي الشعب السوري. لقد قالها الشعب السوري منذ اذر 2011 بانه لا يريد عبدك بشار وزبانيته وسحرته في قم وطهران لذلك اذ كنت تتمتع بالحد الأدنى من الاخلاق كسياسي عليك بالابقاء عليه عندك ودع العشب السوري يداوي جراحه ويقتلع داعش التي زرعتها انت واعوانك لتبتز العالم الحر وليكون لك حجة للتدخل في بلاد الامويين. بوتين اصبح كالجرذ الذي وقع في حوض من الوحل ويحاول الخروج منه ولكن بدون فائدة.

حتى لو اخرجت لينيين وستال
من قبورهم لن ينفعوك -

مستنقع سوريا سيكون نهاية روسيا ونهاية الاٍرهاب الصفوي الأيرانيي الخامنئي وبداية نهاية المعتوه بشار الطاغوت وزبانيته ونهاية أزلام عصابة الملالي وعلى الأخص الشيع وبوتن اليوم يحارب ارادة الشعب السوري الابي الحر حتى لو اخرجت لينيين وستالين من قبورهم لن ينفعوك فما بالك بهذه الخردة الروسية و جيشك أبو الفودكا المهلهل وشعبكم الجائع المفلس ونسائكم الموزعة على الملاهي العربية والاجنبية؟ نقول لبوتين اركب اعلى ما في خيلك فلن تغير في قدر الامة التى ادمنت الحروب والتي تؤمن بان الحياة والموت بيد الله وبأن النار ستحرق الجميع ولن يأمن منها احد وستبتكر العقول العربية ورجالاتها ما يرد عليك في عقر دارك,,, استعراضات روسية للقوة في منطقة ساخنة يعكس فقدان الحكمة والعقل لدى الروس والذين يقودون انفسهم الى مالا يحمدعقباه ولكن انتظروا الايام القادمة لتعلموا ان روسيا ليس دخلت بل غرقت في المستنقع السوري وسترون!

عدو دواعش سوريا
OMAR OMAR -

لا زالت هناك خلايا نائمه في لبنان و العالم العربي و خاصة مصر العربيه يتبعون ثوار عرعور و القرداوي و الايردوغان.....علينا ان نكون حذرين...هؤلاء يريدون الوصول الى الحور...و يمكننا ان نوصلهم على طريقتنا....في المعركه ...و قبل ان يفجروا أجسادهم الوسخه و النتنه بين الأبرياء...الجبن علامتهم....و افزع و الهلع رايتهم.....دمروهم قبل ان يفجروا أطفالنا و يكبرون

الاسلام فوضى غير خلاقة
.بسام عبد الله -

في الصورة فوق يشير بشار بيده و اصبعه الى ذقون و لحى ثوار دواعش المعارضة الصوريه.....و يقول لهم....: تحمموا في مجارير للتحميم...اغسلوا ,,ما بتستاهلوا غير المية الوسخه متل قلوبكم و سواد اعلامكم

يتخبط عرضا وطولا
حصان المرجعية المهزوم -

اعتقد أن حصان المرجعية المهزوم قاسم سليماني الأيراني احول واعرج وكسيح ومصاب بمرض الزهايمر الذي ابتلي به المعتوه بشار اللص و غيره من الحصن ولم يسيطر على اللطم والبكاء كل مافيه يتخبط عرضا وطولا . فقط اللطم والبكاء .. . يارجل اخشى عليك الاصابة بمرض ايران واللحى , ان مت بمرضك لا اجد من اتسلى به في هذا الموقع وارد على تخريفاته

!too many men on ice
an iraqi christian -

A baloney news including the president''s picture

يشير المجرم المعتوه بشار
الى المهزوم قاسم سليمان -

في الصورة فوق يشير المجرم المعتوه بشار.. بيده و اصبعه الى ذقون و لحى ملالي قم دواعش المهزوم قاسم سليماني الأيراني....و يقول لهم....: تحمموا في مجارير للتحميم...اغسلوا ,,ما بتستاهلوا غير المية الوسخه متل قلوبكم و سواد اعلامكم

دواعش المجرم المعتوه بشار
5 سنوات نفس الاسطوانه.. -

صار لكم 5 سنوات نفس الاسطوانه...دواعش المجرم المعتوه بشار و دواعش دجال الضاحية وملالي قم ..كلهم نفس الكلام حضارة ايران-

قاتل الأطفال و النساء.
تنتظره المحكمه الدوليه -

المعتوه بشار قاتل الأطفال و النساء. محجوز في القاعده الروسيه ٠ومصيره مرتهن بصفقه قد تتم مع الامريكان ٠ الضربات الروسية لم تحقق شيئا على ارض الواقع ،، . المعتوه بشار قاتل الأطفال و النساء. تنتظره المحكمه الدوليه وساحة المرجه في دمشق !

تنتظره المحكمه الدوليه
داعش وخامنئي -

كل عائلة بن لادن كانت تسكن طهران وكانت محمية من خامنئي عصابات داعش انطلقت من الموصل بعد ان اعطاها المالكي الصعلوك مئات سيارات التويوتا كما صرحت بذلك شركة تويوتا نفسها المال الوفير بيد داعش تركها لهم في صناديق البنوك عن قصد وتعمد نوري المالكي تم شراء النفط من داعش لدعمهم ولكي يستمروا في نشاطاتهم ودفع تكاليفهم بواسطة المالكي و المجرم المعتوه بشار اينما تخطط ايران للتوسع او الاستهداف فهي تستدعي داعش والاتجاهات الشيعيه لعمل ما في مدينة او منطقة وبعدها ترسل الحشد الشعبي التابع مباشرة لقم ولخامنئي بمفرده بدون اي علاقة للعراق به وبحجة الرد على داعش تقوم ايران باحتلال واذلال ونفي واعتقال الوف المواطنين المعاديين لسياستها

الدواعش
OMAR OMAR -

اكد كوناشينكوف أن الطائرات الحربية التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية نفذت في الفترة الممتدة من 23 إلى 26 نوفمبر/تشرين الثاني 134 طلعة عسكرية وشنت 449 ضربة على مواقع مسلحي كل من "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" في محافظات حلب ودمشق وإدلب ولاذقية وحماة وحمص والرقة ودير الزور. كما أكدت وزارة الدفاع الروسية قطع جميع علاقات التعاون العسكري مع تركيا، وأوضح اللواء إيغور كوناشينكوف أن "هذا لا يخص فقط ما يسمى بالخط الساخن الذي تمت إقامته لتلافي وقوع حوادث محتملة في السماء خلال تدمير منشآت البنية التحتية للإرهابيين في سوريا". ولفت اللواء الى أن "أنقرة أبلغتنا أنها لم تسلم وسائل الإعلام التسجيل الصوتي لإنذار الطائرة الروسية".

خرج ولم يعد
خرج ولم يعد -

خرج ولم يعد ولكن نحن وراه......خرج ولم يعد ولكن نحن وراه....خرج ولم يعد ولكن نحن وراه......خرج ولم يعد ولكن نحن وراه....خرج ولم يعد ولكن نحن وراه......خرج ولم يعد ولكن نحن وراه.... للمحكمه الجنائيه - خرج كالجرذ.... للمحكمه الجنائيه - خرج كالجرذ,,,,وما هى دولة المواطنة عند عصابات ايران الصفوية ؟ غلطة الشعب السوري الكبرى ﺴﺎﺑﻗﺎ أنة ﺇﺴﺗﻗﺑﻞ ۳ ﻤﻟﻴﻮﻦ ﻻﺠﺊ عراقي ﺸﻴﻌﻲ والمالكي ﻤﻦ ﺿﻤﻧﻬﻡ ﻨﺎﻜﺮﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ ﺃﺛﻧﺎﺀ ﺤﻜﻡ ﺻﺪﺍﻢ وها هو الشعب السوري يجنى الثمار. ﻤﻦ . ﻨﺎﻜﺮﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ . ﻫﺅﻻﺀ الطائفية هؤلاء التعساء او حثالة الناس... ﺃﺻﺑﺤﻮ ﻤﺮﺗﺰﻗﻪ ﻋﻧﺪ عصابات .المعتوه بشار. و شبيحته و قائده المهزوم سليماني المالكي المخلوع سلم الاسلحه الدفعة الأولى الى داعش نصرة لبشار المعتوه بشار ناهيكم عن تهريبها الدواعش من السجون وكل هذا بسبب العنصرية الكامنة المعجونة با أصحاب العمائم السوداء الشريرة ان تعاليم ملالي قم ..الارهابيون النائمون. فشلت فشلاً ذريعاً في خلق شخصية سوية لدى الاتجاهات الشيعيه وكما سنلاحظ لاحقاً في تعليقات الفصائل الشيعية الداعشية ذوي الاتجاه الانعزالي في هذا الموقع او غيره . لقد قالها الشعب السوري منذ اذر 2011 بانه لا يريد الطغاة وزبانيته وسحرته في قم وطهران

بدك تضلك ورا 24
Bashar -

خرج ولكن نحن وراه......خرج ولكن نحن وراه......خرج ولكن نحن وراه......خرج ولكن نحن وراه......خروج خروج خروج و بعدك وراه و ما شبعت خروج٠٠٠ولك العمى شو جوعان

عدونا الفرس
كامل -

بشار الاسد اقسم يمين انه لن يترك شاب علوي حي في سوريا وهو مصمم على قتل كل العلويين لاجل ان يبقى في المنصب وكذلك دجال الضاحية فهو حلف يمين انه لان يترك شيعي في الضاحية الا ويفنيه على عتبات درعا حلب ودمشق وهو يبحث ويفتش عن طريق القدس؟