أخبار

انتهاء جولة محادثات بين مصر والسودان وأثيوبيا حول السد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: اعلن وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور السبت انتهاء جولة جديدة من بين السودان ومصر واثيوبيا في الخرطوم بشأن خلافاتها حول سد النهضة الذي تبنيه اديس ابابا على مجرى نهر النيل بدون التوصل الى اي اتفاق.

وعقدت الدول الثلاث اجتماعات مغلقة شارك فيها وزراء الخارجية والري والمياه الجمعة والسبت في الخرطوم في هذه الجولة العاشرة من المحادثات، من اجل التوصل الى اتفاق بشأن سد النهضة التي بدأت اثيوبيا في 2012 بناءه على نهر النيل الازرق اهم روافد نهر النيل.

وقال غندور للصحافيين عقب انتهاء الجولة العاشرة من المحادثات "لا استطيع ان اقول ان هناك نقاط تم الاتفاق عليها، ولا اقول ان الجولة فشلت، لكن هناك قضايا كبيرة وشائكة تحتاج زمنا اطول، والزمن في هذه الجولة لم يكن كافيا".

واضاف ان جولة جديدة من المحادثات ستعقد في الخرطوم خلال الشهر الجاري. وقال في بيان مقتضب تلاه امام الصحافيين "اتفقنا على الاجتماع في الخرطوم في 27 و28 كانون الاول/ديسمبر الحالي على المستوى نفسه من وزراء الخارجية والمياه والري".

ويتوقع ان ينتهي بناء سد النهضة في 2017. وتنحصر خلافات الدول حول تحفظات تبديها مصر حول السعة التخزينية لبحيرات السد التي تقدر بـ74 مليار متر مكعب، وفق وزارة الري الاثيوبية.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف