أخبار

تمثيلهم هو الأكبر في تاريخ الحياة النيابية

الأقباط في البرلمان.. صوت معبّر عن كل المصريين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حقق الأقباط أعلى نسبة من المقاعد في تاريخ الانتخابات البرلمانية، بعدما حصدوا 36 مقعدًا في البرلمان، نجح منهم 24 نائبًا على نظام القوائم، و12 نجحوا في الفردي، ليشكلوا بذلك أكبر تكتل قبطي منذ نشأة البرلمان المصري.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: يكتسب البرلمان المصري الحالي أهمية خاصة في تاريخ الحياة النيابية، لاسيما أنه يعتبر الأعلى في تاريخ مصر من ناحية مشاركة نسبة النواب الأقباط، ليكون الأعلى في تاريخ الانتخابات المصرية، بعدما حصدوا 36 مقعدًا في البرلمان، نجح منهم 24 نائبًا على نظام القوائم، و12 نجحوا في الفردي؛ ليشكلوا بذلك أكبر تكتل قبطي منذ نشأة البرلمان، بشكله القديم أو الحديث.

وفقًا لرؤية المحللين السياسيين، فإن وجود هذا التكتل داخل البرلمان سوف يحقق الكثير من مطالب المسيحيين في مصر، وعلى رأسها خروج قانون دور العبادة الموحد، وقانون الأحوال الشخصية للأقباط.

سد فجوة
سجل الأقباط أكبر مشاركة لهم في برلمان 1942م بواقع 27 عضوًا منتخبًا، وتلاه في العدد برلمان 1926م بواقع 23 عضوًا، في الوقت الذي شهدت فيه فترة حكم الرئيس جمال عبدالناصر عزوفًا من الأقباط عن المشاركة في الحياة السياسية، الأمر الذي دفعه إلى إدخال نص المادة 87 في دستور 1953م، وهي: "من حق رئيس الجمهورية أن يعيّن 10 نواب من بين 360 في مجلس الأمة"؛ لسد فجوة عدم مشاركة الأقباط في الحياة السياسية وعدم مباشرة حقوقهم السياسية، ولكن لم يأت ذلك بنتيجة واضحة، وخلا برلمان 1957م من أي تمثيل قبطي، بينما شهدت فترة حكم السادات أكبر نسبة تعيين للأقباط بواقع 10 أعضاء، فيما لم يتجاوز عدد الأقباط في أي من برلمانات عصر مبارك الـ9 أعضاء من المعينين والمنتخبين معًا، ففي عام 1995م ترشح 57 قبطيًا، ولم ينجح أحد، وفي 2000م رشح الحزب الوطني أربعة أقباط في انتخابات مجلس الشعب "النواب حاليًا".

وفي انتخابات برلمان عام 2010م حصل الأقباط على أحد عشر مقعدًا في برلمان ما بعد ثورة يناير، ستة منهم بالانتخاب، وخمسة بالتعيين من بين 508 مقاعد، أي إن النسبة تصل إلى نحو 2% من إجمالي عدد النواب، حتى حصلوا على أعلى عدد من المنتخبين بعد ثورة 25 يناير في برلمان الإخوان 2012 م بواقع 7 أعضاء.

منذ بدأت الحياة البرلمانية في مصر بزغ نجم العديد من الشخصيات القبطية كوجوه برلمانية خلدّها التاريخ، بدءًا من واصف باشا، الذي كان رئيسًا للبرلمان المصري خلال دورتين، مرورًا بمكرم باشا عبيد، وحتى يوسف بطرس غالي فى آخر برلمان قبل ثورة يناير، وسامح مكرم عبيد في برلمان الإخوان "2011م".

ويعتبر مكرم عبيد باشا، القبطي الوفدي اللامع، ووزير المالية السابق، إحدى أهم الشخصيات القبطية التي كان لها دور برلماني بارز، وفي السنوات الأخيرة برزت أسماء عدة كشخصيات قبطية برلمانية، أبرزهم يوسف بطرس غالي، وزير المالية السابق، وجورجيت قلليني، التي تم تعيينها في برلمان 2005، وسامح مكرم عبيد، ورجل الأعمال رامي لكح والدكتورة منى مكرم عبيد.

مؤشر وحدة
هذا وقد سادت حالة من الترحيب الكبير لجموع الأقباط في مصر بالنتائج التي حققها النواب في الانتخابات، واعتبر "ائتلاف أقباط مصر" أن تمثيل الأقباط داخل البرلمان هو الأعلى في تاريخ مجلس الشعب منذ تأسيسه. وأضاف أن ترحيبهم ليس فقط بعدد التمثيل للأقباط، بل إن من تم انتخابهم يعتبرون خير من يمثل المصريين جميعًا أمام الدولة، كما أبدى العديد من المفكرين الأقباط سعادتهم بتمثيل الأقباط، واعتبروا ذلك مؤشرًا كبيرًا إلى تحقيق الوحدة الوطنية.

من جانبه أكد الدكتور جمال زاخر، المفكر القبطي، أن حصول الأقباط على هذه النسبة المرتفعة من المقاعد منذ ثورة 1952، هي خطوة على الطريق الصحيح ونتاج حقيقي لتغيير فكر الناخب المصري عقب ثورة 30 يونيو، وسقوط التيارات الإسلامية التي كانت سببًا مباشرًا في وجود التصويت الفئوي والديني ضد الأقباط على مدار السنوات الماضية.

الكفاءة تتقدم
ورأى زاخر أن النسبة التي حصدها الأقباط داخل البرلمان دليل على أن المناخ قد تغير، بدليل فوز مرشحين أقباط في دوائر غالبيتها مسلمة، مؤكدًا ﻠ"إيلاف" أن مبدأ المواطنة أصبح يجمع المصريين، حيث إن تقويم الناخب للمرشح بات إلى حد ما يتم وفقًا لشخصه وكفاءته، وبعد ذلك يأتي الدين. ودعا جميع نواب الأقباط إلى العمل على تحقيق أحلام الشعب المصري جميعًا تحت قبة البرلمان، بما يصب في مصلحة تفعيل المواطنة والوحدة بين الأقباط والمسلمين.

من جانبها، قالت مارجريت عازر، عضو مجلس النواب عن قائمة "في حب مصر"، ﻠ"إيلاف": "إن نسبة تمثيل الأقباط في البرلمان لاتزال ضئيلة مقارنة ببرلمانات قبل ثورة 1952، حيث إنها لا تتعدى حاجز الـ 7%"، مضيفة أن الأعضاء الأقباط في البرلمان ليست لديهم أجندة خاصة، بل يمثلون جميع فئات الشعب من دون استثناء لفئة على أخرى، منوهة بأنهم مصريون حقيقيون، وتم انتخابهم من قبل الشعب كله، وليس من الأقباط فقط، ومشيرة إلى أن الأقباط جزء من المجتمع المصري.

وأشارت إلى أن فوز عدد كبير من الأقباط في هذه الانتخابات هو ثمار ثورتي 25 يناير و30 يونيو اللتين كانتا سببًا حقيقيًا في تغيير فكر الناخب والاختيار على أساس برنامج المرشح بعيدًا عن التعصب الديني، لافتة إلى أن أهم أولويات نواب الأقباط& داخل البرلمان هي قضايا العدالة الاجتماعية وقوانين بناء الكنائس والأحوال الشخصية والأسرة.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاقباط والعدد
ولد قطر-بو عبدالرحمن -

الاقباط اكثر من 10% من السكان-وليس 6%---كيف---—مصدر رسمي بالصحة المصرية يقول ان في مصر 60 الف عيادة-الاقباط حصتهم 45% كما قلت اي 27 الف عيادة يعني ان هناك على الاقل 27 الف طبيب-غير الذين لايمتكلون عيادات-بالدول المتقدمة ان لكل 350 فرد هناك طبيب لو طبق بمصر وهذا اقل رقم 27 الف طبيب-* 350=حوالي 10 مليون–اي ان كل 350 قبطي هناك طبيب يعني هذا الرقم تقريبا دقيق او انهم اكثر من 10%- بالنسبة للعملية الحسابية التي لم ادخل جميع الاطباء— الذين لا يمتلكون عيادات اي قطاع الدولة–-مجرد محاولة=تحياتي الخالصة للجميع

اقباط مصر
جعفر -

سمعت عن كثير من الحالات المؤسفة و القوانين المتعسفة حول حريات الاقباط في مصر حول بناء الكنائس و اتمنى ان لا يكون ما سمعت من تشدد الدولة ضدهم من عصر مبارك الى اليوم لا بل من العصر القديم لليوم. فهل فعلا هناك خطف للصبايا حتى يسلمن؟ و الدولة لا تسمح ببناء كنائس جديدة؟ و هناك ظلامات اخرى يعيشها الاقباط فهل من الممكن اسقاط الضوء عليها؟ مع ان الكنيسة القبطية اكثر صرامة و تشدد تجاه اسرائيل من الحكومة المصرية و ازهرها. للاسف الاسلام مختطف و البشرية تعذب بسبب ذلك التشويه الشنيع لصورة الاسلام بسبب بلطجة اتباع الدين على البلاد و العباد. اقول كل هذا لسبب واحد... قلقي من المتشددين و الارهابيين اللذين لن يعجبهم وصول حجم التمثيل البرلماني للاقباط بهذا الحجم فإذا واقعهم اصلا سئ فما الاسوء بعد؟ على اي حال اتمنى ان يمتلك الجمهور المصري رحابة النفس لتقبل التعددية مهما كبرت او صغرت نسبتها حتى تتحرر العقول من العسكرة و التجييش من قبل خفافيش الظلام.

EGYPTIAN COPTIC
ROSE -

THEY ARE EGYPTIAN BEFORE THEY BEING COPTIC, NOW THEY WILL WORK FOR EGYPT NOT FOR THE CHURCH , FOR THE BENEFIT OF ALL EGYPTIAN...DO NOT FORGET THE INCREASED NUMBER OF WOMEN AS WELL.....THIS IS A SIGNAL THAT INDICATE A NEW TREND OF THE THINKING OF THE PEOPLE OF EGYPT, WHERE THEY DISCOVERED AND DISREGARDED THOSE WHO PLAY GAMES WITH THE RELIGION AFFAIRS FOR THEIR OWN BODILY DESIRES AND SATISFY THEIR GREED AND WORSHIP OF POWER THANKS ELAPH.

الوزن الحقيقى للأقباط
قبطى صريح -

كل ما ذكر أعلاه جميل و لكن المهم الأعمال لا الأقوال و بالمناسبة و للحق فأن بعض الشرفاء من المسلمين كانوا أفضل فى مجال التعبير عن مشاكل الأقباط من بعض الخونة المحسوبين على الأقباط و لم أكن أحب أن أذكر بعض الشخصيات ( اليهوذية ) القبطية فى السايق و لكن الذكرى تنفع المؤمنين فقد كان هناك من الأقباط المتأسلمين ( الحاج ) جمال أتعس أقصد أسعد عبد الملاك و ( الشيخ ) رفيق صموئيل حبيب نائب رئيس جماعة الأخوان المسلمين و (مولانا ) لوقا داوود بباوى مؤلف كتاب ( زوجات الرسول ) و غيرهم من الشخصيلا الفكاهية الكوميدية و التى كانوا يثيرون الأشمئزاز و الغثيان, بمجرد أن تذكر أسمائهم .. أاماعن الوزن الحقيقى للأقباط فهو يتوقف على الظروف .. قال الشيخ أبو أسلام عن المتظاهرين فى ميدان التحرير فى ظرف سابق أن ( تسعين بالمائة) من هؤلاء مسيحيين .. و فى موقف أخر قال القيادى الكبير فى جماعة الأخوان المسلمين خيرت الشاطر عن متظاهري الأتحادية أن ( ثمانين ) بالمائة منهم هم من الأقباط و عندما حقق الفريق شقيق قرابة خمسين بالمائة فى الأنتخابات الرئاسية قالوا أن هذا لسبب الدعم القوى من الأقباط و نفس الشىء عندما أعتلى الرئيس عبد الفتاح السيسى سدة الحكم قالوا لولا الأقباط ما أستطاع الفوز و هكذا .. أما عندما يتعلق الأمر بأنشاء كنيسة جديدة فى مكان لا توجد به كنيسة يقواون لنا ليس لكم الحق .. أنتم ( خمسة ) بالمائة فقط من السكان و هكذا تتغير نسبة و حجم الأقباط تبعا ( للظروف ) نرجو خيرا من هذا المجلس و ألله الموفق

افضل
ابو الرجالة -

اناشخصيا افضل المسلم المعتدل والمسالم واللبرالي عن القبطي الخواف وانا حر دا راي شخصي لكن وجود اقباط في البرلمان امر طبيعي لتنوع الثقافات من جهه و تمثيل طوائف الشعب الضرورة الوطنية من جهه اخري واعادة استقطاب الاقباط لخدمة الوطن خاصة وان اقبا ط المهجر اصبحوا الان قوة فاعلة مساعدة متعاونة عكس ما سبق ووجود اقباط في البرلمان سوف يثري الحياة النيابيةالا انني انا شخصيا افضل التعامل مع مسلم معتدل فنسبة المسلمين المعتدلين والمحترمين والمتسامحين تزيد عن 80% ولكن للاسف صوتهم خافت وخايفين زيهم زي الاقباط من سيف التكفير

فعلا
جعفر -

الترهات الاخوانية عندما تقول بأن اغلب انصار السيسي من الاقباط فهي محاولة لتوجيه بوصلة الارهاب اليهم حين يؤول الامر اليهم (يعني تنديد و وعيد) لانهم لن يقصدوها من ناحية التمثيل السكاني للاقباط و الا لوصل عدد الاقباط في مصر حسب هكذا زعم لاكثر من النصف و ذلك سيدل (حسب زعمهم) السيطرة الكبيرة و الشاملة للاقباط على الاعلام المصري (نفس الاعلام اللذي لا يذكر اي من مشاكل الاقباط)مع تحفظي على حكومة السيسي لا بل على اختلافي مع اي دكتاتورية متلونة و توجهاتها المشبوهة... هذا يظهر لك تخبط التيار الاخواني الاستعدائي اللذي يريد الفتك بمن لا ينتمي لفكره سواء الاقباط او الشيعة او يا كان. كمسلم اولا و كشيعي اساسا اكره و امقت الانبطاحيين من ممثلي الاقليات اللذين يداهنون الاغلبية لمكاسب سياسية و اجتماعية سواء كانت الاغلبية مسيحية او مسلمة لذلك القبطي المظلوم اللذي يرفع صوته للمطالبة بأبسط حقوقه يذكرني بأخواني الشيعة في البحرين و السعودية و وجه الشبه كبير بينهم (في المظلومية) سواء على سبيل التمثيل في الحكومة و الوظائف و حرية التعبد و بناء دور العبادة من مساجد و حسينيات. و كعادتها السلطات تعلي شأن من يتودد اليهم و تسحق من يعارضهم و يطالب بحقوقه البشرية. مجتمعاتنا يترأسها الحاقد المنافق اللذي يظهر المودة و يضمر العداء الشرس.

فعلا
جعفر -

Although I respect your optimism, however, it''s not easy to sway an entire population in such a positive direction when you know the majority doesn''t really like to be undermined with political opposition of any sort, mind you a religious opposition in a society where extremism is very invasive to the core of daily relations between members of the populace. It''s not a hidden knowledge for me as a Muslim, shi''a, that political bullying reflects society''s tendencies for violence and discrimination, as such if what you say is true, as in there''s a new trend or tendency for openness and respect of people from other spectrums of society, then such a change must be reflected on the institutions of religion and education in the country but for as long as that tendency is not met with policies that enforce it, it''ll be much easier to imagine a reverse reaction, where the populace will go back to their initial backward stance as supported by the religious doctrine of the Islamic Vatican, AKA AlAzhar. Democratisation of a skewed perception can prove dangerous down the line. I hope I''m proved wrong.

رقم 1
متابع--خليجي -

تحليل عبقري وذكي---اعتقد اني اعرفك شخصيا--اسمك الاول م .المفتاح

خلي بالك المسيحيين مش
أقباط هؤلاء يونانيين اصلا -

خلي بالك ان الأقباط لا تعني المسيحيين ، وإنما تعني المصريين فالقبط هم سكان مصر بغض النظر عن الدين والعرق ولماذا لا يكون المصري المسلم قبطياً ؟! ان قصر القبطية على المسيحيين مقصود للقول ان غيرهم ليسوا أقباط وبالتالي هم اجانب وهذا ما تروج له كنيسة الارثوذوكس الخائنة ورعاياها الخونة الذين اصطفوا مع الانقلابيين العسكر من باب النكاية في المصريين وكراهية في الاسلام وهم يعملون لمصالحهم ولخراب مصر وهذا هو تاريخهم الحقيقي من قديم

الارثوذوكس وراء كل خيانة
واحد -

الارثوذكس في العالم العربي هم حلفاء الكنيسة الارثوذكسية و التي مقرها روسيا و هم يكرهون الولايات المتحدة لانها عدوة روسيا و يكرهونها ايضا لانهم عملاء والارثوذكس اللي في مصر هم من زين ل القيادة المصرية على الدخول في منظمة الفرانكوفونية التي اقامتها فرنسا اصلا لتحارب الولايات المتحدة و تحد من نفوذها و خاصة في افريقيا حيث تستعبد فرنسا الكثير من الدول الافريقية و تعيش على خيراتها و ذلك لان الفرنسيين كسالى و لا يحبون العمل و ان لم يمصوا خيرات شعوب اخرى لا يستطيعون ان يعيشوا برفاهية. فعندما سقطت طائرة جميل البطوطي و كانت تحمل عددا كبيرا من الضباط المصريين الذين كانوا في بعثة اطلاعية في الولايات المتحدة (يعني معظمهم كانوا من اصدقاء الولايات المتحدة) حاول الارثوذوكس و غيرهم من المسيحيين المشارقة ان يغطوا العمل الارهابي في اسقاط طائرة جميل البطوطي و يصوروه على انه عمل انتحاري فردي و ذلك بترجمة الحديث الذي كان يدور في غرفة قيادة الطائرة بشكل خاطئ و متعمد. فالمترجمون الاقباط و غيرهم ممن استعانت بهم السلطات الامريكية لترجمة حوار يجري باللهجة المصرية اصروا على ان معنى الكلام المسجل يؤكد نية الانتحار عند البطوطي بينما الكلام -على العكس- يؤكد ان جميل البطوطي كان يواجه مشكلة حقيقية في قيادة الطائرة كأن كانت الطائرة مسيرة من بعد من قبل جهة بارعة في تكنولوجيا الاتصالات مثل (فرنسا او روسيا) او في مواجهة صاروخ يتجه بسرعة نحوها و لا يمكن تفاديه الا بالهبوط المفاجئ. و اتهام البطوطي المصري بالانتحار كان يمهد لضربات 11 سبتمبر لان قائد تلك العملية الارهابية هو محمد عطا و هو ايضا مصري. فهناك اصرار واضح على ايجاد شرخ بين الولايات المتحدة و بقية حلفاءها مثل مصر و ابقاءهم يدورون في فلك فرنسا و روسيا. و بما ان الولايات المتحدة تعتمد كثيرا على المسيحيين العرب في الترجمة و التجسس على المسلمين العرب و ذلك بسبب فهمهم لللهجات العامية فانها في الحقيقة تضر نفسها لانها تعتمد بشكل شبه كلي على عملاء فرنسا و روسيا عدوتا الولايات المتحدة (مثل المسيحيين المصريين و اللبنانيين و الجزائريين و المغاربة و التوانسة و مسيحيي الاردن و فلسطين). فعلى الولايات المتحدة ان تعيد تقييمها لما حدث في 11 سبتمبر و تعرف من هم اعداءها الحقيقيين و خاصة ان شمال امريكا ممتلئ و حتى التخمة بجواسيس روسيا و فرنسا و ايران و يكفي وجود مق

التكفير اختراع ارثوذوكسي
تشهره حتى ضد رعاياها ؟! -

ماذا تعلم ‪الكنيسة رعاياها ؟ ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ؟‬تعلم الكنيسة الارثوذوكسية في مصر واكيد كنائس المشرق رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! هذه ادبيات الكنيسة منتشرة على نطاق واسع في العظات وعلى اليوتيوب وفي مواقع الارثوذكس المختلفة في مصر والمهجر اليس تهديد المصريين بالابادة او التطهير العرقي او التنصير نوع من التكفير غير المباشر ؟! والام الارثوذكسية ترضع اولادها مع لبنها تكفير الاخر سواء كان مسلم مصري او من طائفة اخرى لا تلعب مع هؤلاء لا تصاحبهم ليه يا ماما لانهم كفار ؟! لننظر الى تكفير الاخر في الارثوذكسية حتى للمسيحي قبل المسلم لانه مختلف مذهبيا عن المسيحيين الارثوذكس التكفير لدى الكنيسة الارثوذكسية الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائف