أخبار

قد ترى النور العام المقبل بعد استفتاء في محافظات الإقليم

إيلاف تكشف تفاصيل إعلان الدولة الكردية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وسط مساع يائسة لحل الخلافات بين بغداد وأربيل على العائدات النفطية وحصة إقليم كردستان من الميزانية المركزية تسربت معلومات عمّا دار في الاجتماعات التي ضمت رئيس الاقليم بارزاني ومضيفيه الأتراك والخليجيين عن دعمهم لإعلان الدولة الكردية على حدود الاقليم الحالية بمباركة أميركية.

بغداد: بعد أيام من تصريحات& نائب رئيس حكومة اقليم كردستان قوباد طالباني أنه ليس أمام الكرد الا ان يكونوا موحدين و"الاستعداد لأي احتمال تشهده المنطقة"، طلب رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني من حزبه التواصل مع الأحزاب الكردية الأخرى من أجل الاتفاق على آلية لإجراء استفتاء حول استقلال "كردستان العراق".

لكن تلك الدعوة قوبلت بتوجس لدى اطراف كردية في مقدمها حزب (كوران) حركة التغيير الذي يتزعمه نيشروان مصطفى، ورفض عربي، فيما ذهب الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي الى استقبال نواب من الموصل ووجهاء عشائر من جلولاء والتحذير من أي مساع تقسيمية او اثارة للفتنة وفرض الامر الواقع مشددا على وجوب توحيد الاصوات الوطنية للوقوف أمام مشاريعِ التقسيم والفتنة في البلاد، وذلك لدى استقباله نواب الموصل العرب وبينهم النائبان عبد الرحيم الششمري وعبد الرحمن اللويزي وشدد على ضرورة وضعِ حد للتجاوزات التي ترتكبها القوات الكردية اثناء تحريرِ المناطق.

النائب حنان الفتلاوي قالت لـ"إيلاف" إن تصريحات البارزاني "أصبحت مستهلكة ولم يعد احد يلتفت لها لان هذا التصريح اصبحنا نسمعه شهرياً وهو عادة ما يكون اما لدغدغة مشاعر الكرد لاجل بقائه في منصبه او يكون لغرض ابتزاز بغداد للحصول على مكاسب اكبر".

المرجع الديني اية الله قاسم الطائي قال في رسالة له بعنوان "العراق الى اين" ان ثمة تسريبات من مصادر دبلوماسية تفيد بمشروع تقسيم العراق، حيث يسعى بعض الأحزاب الكردية الى استفتاء الاستقلال على إقليم كردستان مطلع العام المقبل وبمباركة من تركيا وبعض الدول الخليجية".

وأشار الى أن هذا المخطط يتم "شريطة دعم الاكراد للإقليم السني الذي تريد تركيا أن تساهم فيه من خلال دخول قواتها الى شمال العراق بحجة تدريب البيشمركة، والحشد الوطني السني".

تصريحات الطائي هذه جاءت مقاربة لتحذير مصدر روسي تحدث عن اتصالات وتنسيق يدور في فلك الخطط الهادفة إلى تقسيم العراق، مبيناً ان الخطة تقضي ان يجري الاستفتاء خلال عام 2016 وأن "تدخل القوات التركية في شمال العراق جاء نتيجة صفقة بين مسؤول كردي وواشنطن تتضمن دعم فكرة الاستقلال".

مقاطعة

الطائي أوضح أن ما "يزيد الأمر سوءاً تأييد بعض القوى السياسية العراقية لهذا المشروع وقوى مؤثرة أخرى وكلها تحت رعاية السفارة الأميركية". واعتبر ان من يدعم هذا المشروع "فاسق" على حد تعبيره، مضيفا "سنحكم برفضه وعدم التعامل معه وسنعلنها سنة جارية لو تم المشروع بإدانة المساهمين".

وطالب بـ"الزام أميركا والمجتمع الدولي بما ألزموا به من الحفاظ على وحدة العراق وحماية أرضه، وتفعيل الاتفاقية الأمنية، وإلزام دول الجوار بهذه الضرورة وإنهاء مظاهر تأجيج الفتن الطائفية من خلال بعض المواقف والتصريحات، ودعم طرف على حساب مصلحة العراق".

ودعا الى "وقف التعامل التجاري مع تركيا وطرد الشركات التركية من العراق".

شدد على "إلزام إقليم كردستان بمسؤوليته الدستورية اتجاه العراق، وإن الاستفتاء يكون لعموم العراقيين لا سكان الاقليم فقط " مشيرا الى ان "العراق عموماً تحمل تبعات كون الإقليم جزءاً منه ومن حق كل مواطن أن يقرر ذلك أو يمنعه وإلا سيفتح المجال لمحافظات أخرى قد تطالب بالانفصال".

الاتصال

وكان عضو رئاسة الحزب الديمقراطي آراس حسو ميرخان& اكد الاثنين أن "مجلس رئاسة الحزب برئاسة مسعود البارزاني قرر خلال الاجتماع، الذي عقد الليلة الماضية في أربيل، طلب التواصل مع الأحزاب الكردية في الإقليم من أجل الاتفاق على آلية لإجراء استفتاء حول استقلال كردستان العراق".

ولفت ميرخان إلى أنه تم "خلال الاجتماع بحث مسألة التحضير لإجراء استفتاء استقلال الإقليم"، مشيرا الى ان الحزب الديمقراطي سيجتمع مع الاتحاد الوطني الكردستاني قريبا لبحث إجراء استفتاء حول الاستقلال وبحث آلية التواصل مع الأحزاب الأخرى.

علم مقدس

وكان نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني قال لدى احتفال الإقليم بيوم علم كردستان "امامنا فرصة لنعيد الى اذهاننا بأن هذا العلم المقدس هو أعلى من جميع اعلام وشعارات الأحزاب والشخصيات والمؤسسات الحكومية، وعلينا ان نعمل معاً في ظله".

قوباد طالباني وهو نجل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني وكان قضى دراسته في الولايات المتحدة الأميركية شدد على انه " يجب وضع المصالح الضيقة لأحزابنا ومصالحنا الشخصية جانباً وان نعمل معاً لتوحيد كردستان، وليس أمامنا سوى ان نكون موحدين"، مؤكداً ضرورة "الاستعداد لأي احتمال تشهده المنطقة".

توجس كوران

ورأى النائب عن كتلة التغيير (كوران) أمين بكر محمد أن "مشروع استقلال اقليم كردستان في المرحلة الراهنة بعيد المنال والتحقيق وهو تلاعب بمشاعر الكرد ولا نرتضي ان نكون خاضعين لتركيا والخليج بتحقيق استقلالنا".

وبين في تصريح صحافي أن "طرح موضوعة الاستقلال والتي طالما يروج لها الحزب الديمقراطي الكردستاني هو لجذب مشاعر الشارع الكردي وايهامهم بالدولة المستقلة في الوقت الحاضر".

ويستدرك قائلاً "برلمان الاقليم معطل حاليا وان مثل هكذا قرارات يجب ان تعرض على البرلمان اولا ومن ثم يطرح الاستفتاء العام على الشارع الكردي"، مؤكدا على ان "يكون الاستقلال بعد التباحث بجدية مع الحكومة والاحزاب السياسية في بغداد من اجل الخروج بنتائج ترضى جميع الأطراف"

تنسيق مشترك

وكان رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق فؤاد حسين أعلن بأن اجتماع قمة سيعقد خلال شهر ديسمبر الحالي بين الولايات المتحدة وتركيا وإقليم كردستان، لافتا الى انه سيتم بعلم بغداد وفي أربيل.

وهو موعد أكده الرئيس التركي خلال تعليقه على ازمة القوات التركية في شمال العراق اثناء مؤتمر صحافي مشترك جمعه برئيس البوسنة والهرسك دراغان جوفيتش وقال ان "الاجتماع سيكون ثلاثيا بين تركيا والولايات المتحدة وحكومة كردستان العراق في 21 ديسمبر الجاري"، مستبعداً الاجتماع مع السلطات في بغداد في الوقت الراهن.

يذكر أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني زار في 10 كانون الأول ديسمبر الجاري أنقرة والتقى كلاً من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شيمكم
الخيانة والغدر -

مزقتم رأسكم العراق , فهل يسلم الجسد!!!. السيناريو المتوقع كالاتي: بحجة طرد داعش سيسيل لعاب الكردي البرزاني والعثماني اردوغان والجشع سيعميهم ليقضموا اكثر واكثر في سوريا والعراق بعد ان اضعفوهما الاعراب بالارهاب والتكفير والنحر. وستدفع الاعراب بالجيش الاسلامي!! وتكون مطحنة كل يغني على ليلاه. لو كان هناك سياسي عراقي محنك لادرك ذلك وابعد يديه ووقف يتفرج وهو الحل الانسب.

اين كنتم
betou mizouri -

الى الخزعلي وامثاله الاكراد رجالات ايران اين كنتم في سنوات التسعينيات عندما فصل وقسم النظام البعثي كوردستان عن خارطة العراق وسحب جميع مؤسسات الدولة من الاقليم وفرض حصارا شاملا شمل جميع مرافق الحياة ولم يبقى كوردستان جزا من العراق والان تاتؤن وتتباكون على وحدة العراق باوامر الايات من طهران / فاقول دولة كوردستان قادمة شئتم او ابيتم اقبل او ابى اغا وسيدكم الايراني

Kurdistan
صلاح زاخولى -

مبروك للشعب الكوردي المظلوم يوم الإعلان عن دولت كوردستان وأتمنى ان تكون عن لسان قائد الثورة المحبوب سه روك مسعود بارزانى

کرسی ستان ام مسعودیە
ازاد -

ای دولە هذا حاکمە یخالف القوانین منذ اربع سنین ،ویحکم بطریقە المافیات بقوە السلاح ،ای دولە یمنع نائب الرئیس من دخول العاصمە من سیطرات الشرطە من جهە الشرق ویمنع رئیس البرلمان من دخول العاصمە من الجنوب ، ای دولە لحد الیوم تتسول الدواء والغذاء من بغداد ،ای دولە تبیع ملیون برمیل نفط شهریا لکنها تدفع الرواتب فصلیا بدل شهریا ،ای دولە اذا کان لدیها قانون الفصل العنصری حسب الیشماغ ، فمن انتمی لعائلە البرزانی ولبس الیشماغ الاحمر اصبح فوق القوانین هذا ان وجد قانون فی مملکە المافیا. ای دولە لاتستطیع ان تامن الماء او الغذاء او الکهرباء او الامن لمواطنیها ، ای دولە دخل ٥٠٠ داعشی الی ابواب العاصمە ولولا قوات الایرانیە والی الیوم التحالف الدولی لدخل داعش غدا العاصمە ، ای دولە تترک قواتها نساء واطفال لیسبیهم داعش ولا یقدم القائد العام للمحاکمە ، ای دولە تختفی ٥٠٠ ملیون شهریا من بیع النفط شهریا ولا احد یستطیع ان یقول لماذا ،ای دولە عقدت عقدا مع ترکیا لمدە خمسین سنە یحق لها نهب نفط وغاز کردستان بسعر رمزی . ای دولە منذ سنە تسرق نفط کرکوک ولم تعطی فلسا لکرکوک او کردستان ، ای دولە یتم الاعتداء علی کل من ترشح لرئاسە الاقلیم او حرق مقرات الاحزاب المنافسە او الاعتداء علی اعضاء البرلمان او قتل الصحافین . ای وای ووو انها ستکون دولە ارهاب عائلە مافیوزیە

نتمنى التحرر والانعتاق
عصام حداد -

انا مع حق الشعوب في تقرير مصيرها،،فاما اتحاد مبني على القبول من لدن جميع الاطراف المتحدة،اوانفصال لمن رام ذلك ،فالانفصال خدمة للاكراد اولا لانهم شعب عريق ويستحق ان يحكم نفسه بنفسه اسوة بباقي الشعوب المتحررة،اما ثانيا وهو الاهم من وجهة نظري ان استقلال كردستان سيخدم العراق قاطبتا وينهي حقبة من الاقتتال وعدم الاستقرار وبذلك يعم الهدوء والاستقرار في المنطقة ككل.

حلم الأحلام
إبن الجبال -

يوم استقلال كردستان بالنسبة لي هو سيد الأحلام و عيد الأعياد و اليوم الجديد و يوم الولادة الثانية لي. إلى الأمام و مبروك سلفاً

دموع القوافي في عيون المر
Rizgar -

دموع القوافي في عيون المراثي.......الدول التي استحوذت على كوردستان قسرا واحتلتها وفي جميع الاجزاء ان تعمل بانتظام واللجوء إلى اساليب المكر والخديعة لإسكات ابناء الشعب الكوردي لكي لا تبرز تطلعاتهم وآمالهم.... الإستفتاء العام الذي جرى عام 2005 حيث صوّت اكثر من 96% من الكورد بكلمة نعم للإستقلال والدولة الكوردية.

نهنئ الاكراد
سرجون البابلي -

نهنئ الاكراد على قرار الاستقلال وعلى كل دول العالم مساعدتهم في إعادة بناء الدولة الكردية في أرض أجدادهم أفغانستان .

حق
احمد الشمرى -

لجميع الشعوب الحق بتقرير مصيرها والشعب الكردى شعب كريم ومتسامح ناضل وتعذب وتهجر ولهو كل الحق بتقرير مصير وتكون دولتة المستقلة لكنى اعتقد ان السيد مسسعود غير مأهل الى لعب هكذا دور فهو رجل دكتاتور ولا يحب الدمقراطية ولو نظرة نظرة بسيطة س تجدة ابن اخو رئيس وزراء ابنة مسؤال الامن القومى الكردى ابنة الاخر على راس السلطة العسكرية الاقتصاد بالاخص النفط بيد رئيس الاقليم ورئيس وزراء لو هناك دمقراطية لما طردو رئيس البرلمان وطردو 4 وزراء يختلفو عنهم بالرأى المهم السيد مسعود ييلعب بمششاعر الكرد لانة يعرف هذا حلم كل كردى يرى دولة لهذا هو بهرب لامام بمشروع الدولة ويعزف على الوتر وهو نفسة عارف ان موضوع الدولة الكردية ك عش الدبابير الان وافضل طريقة لتحقيق الدولة هو الاتفاق مع جيراهم العرب فى العراق وليس تركيا وهى لها مششاكل مع اكرادها وليس مع الخليج والكل يعرف مشاكل الخليج مع العراق ويحاولو يتصدو لايران عن طرييق الكرد وبهذا يكونو الكرد محرقة كما كانو العرب قبلهم بالاضافة الى وضع الداخلى لكرد فهم لم يتفقو ولن يتفقو كون هناك اختلاف بيئة وثقافة بالاخص بين اربيل والسليمانية لا احد يعتقد انا رغم بساطتى ضد ان يكون لكرد دولة انا ابارك لهم استقلالهم لانهم شعب يسحق الدولة شعب حى ونشييط وكريم لكن مع الاسف المحييط بيهم لا يسسمح لهم ذلك

مبروك
هادي المستجيبين -

مبروك سلفاً

كوردستان المستقلة
برجس شويش -

الوحدة الوطنية والعمل معا تحت قيادة كوردستان وسياساتها من اجل تحقيق استقلال كوردستان, لان الظروف مؤاتية وناضجة لهذا الاعلان, بقاء كوردستان ضمن الدولة العراقية مكلفة جدا على شعب كوردستان ولا اعتقد بان اعلان الاستقلال ستكلف شعبنا واحد بالمئة مما لو بقينا ضمن العراق, لا خير في العراق فيه صراع طائفي وارهاب و تخلف وهو عقبة امام تقدم كوردستان و هو مصدر كل مشاكل كوردستان, بارزاني الابن البار للبارزاني الخالد بطل تحرير كوردستان وبطل امنها واستقرارها فهو بكل تاكيد سيكون بطل استقلال كوردستان.

في العجلة الندامى
مقر حمزة -

اين حدود كوردستانكم بينّوها لنعرف الحق من الباطل ام اننها مجرد لعبة سياسية ؟!

الحل الإيجابي الوحيد
عربي -

من حق الأكراد ان يكون لهم دولة مستقله ، الحكام العرب بتصرفاتهم الحمقاء خسروا الأكراد الذين كانوا اخلص واوفى الحلفاء ، الأكراد خاضوا مع العرب كل حروبهم ولا ننسى ابدا صلاح الدين الأيوبي ، كما ان من حق المسلمين ( السنة ) ان يكون لهم دوله بالعراق بعد كل هذه المجازر التي يتعرضون لها كل يوم على يد الصفويين وعصاباتهم ، كما انه قد آن الاوان لان يكون للصفويين العراقيين دولة قائمه بذاتها وان يعلنوا ذلك بصراحة وجرأته وكفاهم خجلا وتسترا تحت مسميات عديده ( شيعة ، اهل البيت ... ) ، يجب وضع حل نهائي لهذا الاقتتال ، كل المجازر والقتل والتفجيرات برهنت بما لا يقبل الشك بانه لا توافق بين الدين الاسلامي والدين الصفوي ( يسميه البعض مذهب شيعي بينما لا يوجد في الدين الاسلامي مذاهب من حيث المبدأ ) ، كما انه لا توافق ابدا بين القوميات بعد ان خسرنا الأكراد الى الأبد للاسف الشديد ، الدستور العراقي ينص على الاقاليم فلماذ هذا الإصرار الصفوي على مقاومة هذا ؟ هل اصبحت ( عصائب اهل الحق وهي اشد اعداء المسلمين السنه ) من أنصار اهل السنه ؟ هل يريدون تشكيل تحالف ضد الأكراد تنفيذا لتوجيهات ايران الخائفة من دوله كردية لها اجزاء واسعة في ايران ؟ تحالف العرب السنه مع الأكراد هو الأقرب والأنسب والأصلح ، من المستحيل تماما حصول اي تحالف بين المسلمين السنه والصفويين سواء اكانوا عربا ام فرسا بعد هذه المجازر التي يرتكبونها يوميا بحق اهل السنه في العراق وسوريا ولبنان وكل مكان

أفغانستان .
عبد الرزاق الحسني -

جيمس موريس و ابن خلكان و كوركيس بنيامين و كوركيس مردو و المؤرخ العراقي الكبير عبد الرزاق الحسني الذي ذكر في كتابه (تاريخ الوزارات العراقية/المجلد الثالث ص. 254-255) إن الإنكليز وحدهم فقط يطلقون على النساطرة اسم (الآثوريين) بينما الجميع يدعونهم (تِيارية) ويضيف الحسني ولا علاقة عرقية لهؤلاء النساطرة بآشوريي نينوى، وإنما هم نساطرة مسيحيون. كذلك ذكرت، البروفيسور جيمس دارمستر و فلاديمر مينورسكي والمسعودي و المؤرخ العظيم سيدني سميث و الدكتور (طه باقر) وآخرون الذين لم يقروا دعوى (الآثوريين) بالانتساب إلى الآشوريين، يقول هذا الكلام جمع من المؤرخين و الآثاريين مختصون بالآشوريات و تاريخ العراق القديم، مثل الدكتور فاضل عبد الواحد ذنون، والدكتور وليد الجادر والدكتور فاروق ناصر، والدكتور علي ياسين الجبوري والدكتور سامي سعيد الأحمد و الدكتور عامر سليمان. اقرأ الآتي عن المسيحيين الذين لجئوا إلى كوردستان في تواريخ متباينة يقول الأب (اغناطيوس ديك) في كتابه الشرق المسيحي، طبع بيروت سنة 1975: إن النساطرة الذين نجوا من مذابح تيمور لنگ سنة (1336-1405) ميلادية الذي قضى على جماعاتهم في إيران و العراق لاذوا بالفرار إلى الجبال في مناطق كوردستان و بحيرتي أرومية و وان، وهم الآن أقلية مشتتة مابين إيران و العراق و سوريا و القفقاس. كذلك أشرت إلى الدكتور علي محمد محمد الصلابي، و الدكتور لويس عوض و الدكتور ويل ديورانت و المؤرخ ياقوت الحموي و البلاذري و حمد الله المستوفي و المفكر ألأرمني آبو فيان و المؤرخ موسى الخوريني كذلك أشرت إلى المهندس (اي.ام.هاملتون) الذي يقول في كتابه (طريق في كوردستان) ص (248): دخل علي زعيم التياريين – للنساطرة اسم آخر وهو تياريين-- مالك إسماعيل وهو رجل عجوز متكئا على ذراع ابنه وقوراً مهيب الطلعة يرتدي كعادته زيه القومي وهو الزي الكوردي. كذلك (سي.جي.أدموندز) مستشار وزارة الداخلية في العراق بين سنوات (1935-1945).

ما زالت الدولة المغربية
الكورد والكوردستان -

ما زالت الدولة المغربية الابن الشرعي للاستعمار الفرنسي تواصل استهدافها للأمازيغ في جل المستويات. فبعد نهجها لسياسة الإبادة بالغازات السامة و شتى أنواع الأسلحة المحظورة كأحداث الريف مثلا. ها هي الآن تحتكم إلى ظهائر استعمارية لنزع الأراضي من مالكيــــها الأصليين وسن قوانين لا تتفق و أعراف إيــمازيغن..... بعد استقلال كوردستان انشا الله سوف نقف مع الشعب الامازيغي ونطالب معا :الإقرار بأمازيغية المغرب بصفة خاصة و شمال إفريقيا بصفة عامة.- الإقرار بكافة الحقوق الأمازيغية، الهوياتية و الثقافية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية.- الإقرار برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا.- الإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية بدون قيد أو شرط.- رد الاعتبار للمعتقلين الدين أمضوا فترة من الاعتقال و حكم لهم بالبراءة.- أعادة الاعتبار لرموز المقاومة المسلحة و جيش التحرير ( محند بن عبد الكريم الخطابي، عسو بسلام، أمغار سعيد...).- إلغاء الظهائر التي تنتزع بموجبها الأراضي من مالكيها الأصليين.- الاستفادة الجماعية من الثروات الشعبية البحرية منها و المنجمية و الفلاحية.............. ...........المحتلين فقدوا البصيرة و يشتمون الكورد والكوردستان صباحا ومسائا, لنقراء معا تعليقات المحتلين الا غبياء وقيم الا نحطاط الا نساني .

روح الطم احسن لك
روح -

روح الطم احسن لك وبعدين اشتم كوردستان , وهل الجنوب الشيعي جنة على الارض ؟

تغيير ام تهديم
Salim -

يوم بعد آخر يثبت كوران للشعب الكوردي حقيقة وجوده المخيف على الساحة الكوردستانية، اي كوردي في كل اجزاء كوردستان لايتمنى ان يعيش ذلك اليوم العظيم والموعود، لقد بان للجميع ماهية هذا التنظيم المخيف، ثم ان السيد البارزاني يود ان يثبت للعالم وللعراق بالذات موقف وراي الشعب الكوردي من هذه المسئلة وان موضوع طلب حق تقرير المصير امر طبيعي ومدون في كل الاتفاقات الدولية ومثبت ضمن قوانين الامم المتحدة. والسؤال هنا ما هي استراجية تنظيم كوران ولماذا (يناضلون) وما هي اهدافهم ؟ ماذا يريد كوران؟ هل يؤمن كوران بحق الشعب الكوردي في تقرير مصيره بشكل عام ام لا؟ اتمنى من كوادر التنظيم بالايجابة على هذه الاسئلة.

ابشع وجه
انا قروي ابن قروي -

محتلي كوردستان في وضع بائس اليوم , لو كنت بمكان البارزاني لا ء علنت شهريا استقلا ل كوردستان ثم الغيت الا علان , للضحك على محتلي كوردستان و ليموتوا همدا وغمدا و حقدا وحقارتا وانحطاط ا وجبنا وبغظا ......سوف ياتي يوم لا نرى وجوه المنحطين اخلاقيا في كوردستان. سوف ياتي يوم لا نرى وجوه كلاب الحصار الا قتصادي على كوردستان. سوف ياتي يوم سوف نحاكم المس بيل غيابيا مليون سنة.

kurdistan
jamal -

mais les autres pays qui ont des partis dkurdistan vont ils accepter d''accorder leur indépendance!!!!!!! bonne initiative

الكوت العراق
ابو غزوان -

يعيش العراقيون اليوم في الجنوب العراقي كما كان يعيش إسلافهم من النيدرتال وساكني الكهوف حيث يباح كما في الأمس قتل النفس التي حرم الله قتلها لا لشيء غير كونها شيعية او سنية عربية او كردية هذا ما حصلنا عليه في زمن ..... وفي ظل المليشيات والمعممين والطائفيين.

رجاء
العراقي 1 -

العراقي نهاره تعاسة وليله خوف وغده مجهول، والعراقي العربي ضائع !!

Kurdistan , My Kurditan
bakhtyar -

The state of Kurdistan is coming , we said that when we were grade school students, we said that at the time saddam the killer was very power full, we say today and we are strong, We dont'' want to live with Arabs, please understand it....

هذه بلاد الأشوريين
لبناني حر الضمير -

كردستان المزعومة هي بلاد الأشوريين.

هده الخارطة غير واقعية
لا كردستان في ارمينيا -

هده الخارطة لما يسمى كردستان غير واقعية ولن تتحقق لان الشعب الارمني لن يقبلو باقامة ما يسمى كردستان في اراضي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى المحتلتين في جنوب وشرق اناضوليا الى البحر الابيض المتوسط صحيح ان الاراضي الارمنية فرغت من الارمن بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم الاكراد واحتلت تركيا اي من قبل تركيا واستوطنها الاكراد والاكراد يدمرون باستمرار الاثار والكنائس الارمنية وسرقو اموال الارمن ويدمرون المقابر الارمنية بحتا عن الدهب الارمني واستكردو واستتركو اكثر من مائتي الف ارمني200,000 واجبروهم على اعتناق الاسلام وعددهم الان بالملايين وهم بدئو بالرجوع الى قوميتهم الارمنية والى ديانة اجدادهم المسيحية مثل ارمن درسيم 1937-1938 المستكردون وارمن هامشين المستتركون والزازا وغيرهم الكثيرين وارمينيا اعلنت امس انهاء وقف اطلاق النار مع ادربيجان الدكتاتورية الاستعمارية العدوانية وبعد تحرير كل ادربيجان من الاستعمار التتاري المنغولي احفاد هولاكو وجنكيزخان سيبدا الارمن وبمساندة روسيا واليونان وايران وكل العالم بتحرير ارمينيا الغربية والصغرى وطرد الاتراك والاكراد من اراضي ارمينيا الغربية والصغرى حسب معاهدة سيفر 1920 والمعروفة بارمينيا الويلسنية وبعدها تحرير الهضبة الارمنية والولايات الارمنية الستة 1914 وبهد ارمينيا ترجع الى حدودها الاصلية من البحر الى البحر الابيض والاسود وقزوين وعاشت جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها الثلاث ارمينيا الغربية وارمينيا الشرقية وارمينيا الصغرى ولا كردستان شمالية في الاراضي الارمنية المحتلة بعد الابادة الارمنية والصغرى وديمرتاش ابو حزب الشعوب الكردي يعرف هدا ومعترف به والموت لاعداء الارمن والموت لمرتكبي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 والامجاد السماوية لشهداء الارمن واليونان والاشوريين المسيحيين

خارطة العالم الإسلامي
محمود كشغري -

خارطة العالم الإسلامي التي رسمها محمود كشغري في سنة 1076 ميلادية أي قبل 938 سنة، فيها كوردستان بإسم (أرض الأكراد). هذا دليل على العمق التأريخي للكورد في كوردستان.

(كوردستان الكبرى)
4000 years -

إسم (الكورد): تم ذكر الكورد في وثيقة تاريخية قديمة تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد والتي هي عبارة عن لوحَين من الحجر نقش عليهما نص سومري، سبق ل(إرنانا)، الوزير الأكبر للملك السومري سوشين (2037 – 2029 ق. م.) أن أمر بوضعهما تحت قاعدة الباب العائد لمعبد جديد تم بناؤه في جرسو (تيللو) في جنوب العراق. بعد أن يذكر (إرنانا) سلسلة من ألقابه ومناصبه، يذكر بأنه محافظ عسكري لأربيلوم (أربيل)، ومحافظ كل من خماسي وكره خار (قره خان/ جلولاء)، وكذلك القائد العسكري لأهالي سو وبلاد كوردا (كوردستان الكبرى). إن هذه المناطق التي يذكرها الوزير السومري كلها تقع ضمن كوردستان الحالية. وفي فترة كتابة النص، كان يسكن أسلاف الكورد الهوريون في معظم أنحاء كوردستان. كانت منطقة (قره خار) المذكورة، والواقعة في أعالي نهر ديالى، تعتبر من أحد أهم مراكز الهوريين السياسية. من الجدير بالذكر أن هذين اللوحَين المتواجدَين حالياً في متحف اللوفر في باريس، قد تم التنقيب عنهما من قِبل بعثة فرنسية في (تيللو) في جنوب العراق. قام كل من البروفيسور (مانفريد ميللر) و البروفيسور (أولسنر) بترجمته إلى اللغة الألمانية. هكذا فأن هذه الوثيقة السومرية تشير الى الوجود الكوردي في كوردستان قبل أكثر من 4000 سنة.

جمهورية مهاباد الثانية
عبد الله -

هل تعلمون ماهي دولة مهاباد انها دولة تم إعلانها في شمال ايران القرن الماضي وكان رئيسها قاضي محمد مع صديقه مصطفى البرزاني ويعني الاثنين هم ايرانيين . تم القضاء على هذه الجمهورية بواسطة الامريكان وشاه ايران فأعدم قاضي محمد وهرب مصطفى البرزاني الى الاتحاد السوفيتي وبعد سنين عندما قام عبد الكريم قاسم الشيوعي انقلاب على العائلة الملكيه العراقيه استدعى مصطفى البرزاني للعراق نكاية بشاه ايران وامريكا وبريطانيا وأكرمه ولكن تحركت مشاعر الحنين للسلطة لدى مصطفى البرزاني لاقامة جمهوريه اخرى في شمال العراق التي كان يقطنها القليل من الاكراد وحصراً في الجبال ويمارسون مهنة التهريب، ولكون العراق كان من الدول المحورية والأساسية التي تحارب اسرائيل وقوه اقتصادية وبشرية وعلمية صاعدة تخافها اسرائيل فقد اتصلت المخابرات الإسرائيلية به وعرضت مساعدتها له في إقامة كيان كردي في شمال العراق لهذا كان التعاون الاستخباري والعسكري بين البرزاني الأب والاسرائيليين باقصى درجاته فقط لضرب العراق وخلق بؤره لتدمير العراق والهاء جيشه وحكومته عن القضيه الاساسية وهي فلسطين المحتلة لهذا نرى بان مايسمونه كردستان هو صنيعه إسرائيليه وبأيادي عملاء ليسوا أساساً عراقيين بل ايرانيين. هذه قصة مهاباد والكيان الكردستاني الذي يريد إعلانه مسعود البرزاني والذي يهدد بغداد به يوميا،، ومن خلال ما رأيناه طول هذه السنين بعد ٢٠٠٣ وتصريحات مسعود بين فتره واُخرى نرى ان تصريحاته الاخيره هي للاستهلاك الكردي فقط اما اذا اراد ان يعلن دويلته فسوف لن يكون له ممر خارجي حر على البحر ثم لن تكون علاقته جيده مع العراق الجديد لكون كركوك يطالب بها السنه كمورد نفطي للإقليم السني والموصل عربية بالأساس وهو احتل الاولى ويريد الثانية اما مع الشيعه فلن تكون العلاقات جيدة لان هنالك الكثير من الحسابات القديمة ولن تكون مع أكراد تركيا وسوريا جيده أيضاً لانه سيقف مع تركيا ضد اخوانه الاكراد لانه معروف عنه التخلي عن أصدقاءه وحلفائه والغدر بهم ويغير ولائه بسهولة لذا سيكون كيانه تحت المطرقة التركيه والايرانية والخازوق العراقي وستكون مهاباد ثانيه وفاشله لانها ستكون في حالة حرب ومناوشات بين جيرانه.اما العراق فسيعود عليه بالفائدة اذا فك الارتباط والتنازل عن بعض محافظات شمال العراق للأكراد لانه سيتخلص من الالتزام المالي وستقل الكثير من الاعمال الارهابيه وتجتم

بلاد ما بين النهرَين
انا قروي ابن قروي -

اللغة الكوردية لغة رسمية في بلاد ما بين النهرَين: كانت اللغة الكوردية هي اللغة الرسمية في بلاد ما بين النهرين قبل الإحتلال العربي - الإسلامي لهذه البلاد وبقيت لغة رسمية فيها بعد الإحتلال الى أن تسلّم الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان الحكم. كانت اللغة الكوردية تُكتب بأبجديتها الكوردية التي يتحدث عنها (إبن وحشية) في كتابه المعنون (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام)، المكتوب قبل أكثر من 1200 سنة. كما أن اللغة الكوردية كانت اللغة المستخدمة في الدواوين والشؤون الرسمية الإدارية في بلاد ما بين النهرَين وكانت جميع الدواوين الرسمية بإدارة رجل كوردي إسمه (زادان مەرروخ). كان الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان من أکثر الخلفاء الأمويين تمسکاً بالتعصب العربي العنصري، حيث طبّق سياسة التعريب في مجالات عديدة. لقد منع عبد الملك بن مروان التعامل بالعملة الرومية التي کانت متداولة آنذاك وإستعاض عنها بسکّة عربية. کما منع إستعمال اللغة الكوردية، فقام بتعريب الجهاز الحکومي الإسلامي في زمن أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي (660 - 714 م) الذي كان سياسياً وقائداً عسكرياً أموياً، فتمّت ترجمة جميع الدفاتر وأمور الدولة الأموية من اللغة الكوردية إلى اللغة العربية بأمر من الحجاج الثقفي. بعد أن ألغى الحجاج اللغة الكوردية كلغة رسمية لبلاد ما بين النهرين و إستبدلها باللغة العربية، بقيت اللغة الكوردية وأبجديتها مستعملة على نطاق ضيق وبشكل سري حتى أواخر عصر الخلفاء العباسيين

كتابة الكوردية:
انا -

لكتابة الكوردية: كان للكورد قبل الإحتلال العربي الإسلامي لكوردستان، أبجدية خاصة بهم للكتابة (لاحظ الصورة الموضوعة في نهاية المقال)، حيث أن (إبن وحشية) قبل أكثر من ألف و مائتَين سنة، نشر كتابه المعنون (شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام) (أحتفظ بنسخة إلكترونية من هذا الكتاب)، يذكر في كتابه المذكور الحروف الكوردية القديمة المستعملة من قِبل الكورد. الكتاب مطبوع في أوروپا قبل قرنين من الزمن وأن نسخة المخطوطة ترجع إلى أكثر من عشرة قرون. إبن وحشية هو أبو بكر أحمد بن علي بن قيس بن المختار بن عبد الكريم بن حرثيا و المعروف بالصوفي وهو كلدانيّ الأصل، عالمٌ بالكيمياء و اللغة و الزراعة، لا يُعرف له تأريخ ميلاد و يرجّح أنه توفي في أواخر القرن الثالث الهجري (العاشر الميلادي). كان يعيش في "قسين" التي كانت كورة من مدينة الكوفة الحالية. أورد (إبن النديم) أسماء كثير من مؤلفاته. من كُتبه الأخرى وترجماته: غاية الأمل في علوم الرياضيات، الفوائد العشرون في الكيمياء، الإشارات في السحر، الأصنام، الحياة و الموت في علاج الأمراض، كتاب الطبيعة، كتاب الفلاحة النبطية (مخطوط) ترجمه عن الكلدانية في سنة 291هـ (904 ميلادية)، و كتاب في إصلاح الكروم والنخيل (مخطوط) ترجمه عن الكوردية في دمشق.

عنتريات فقط
النورس المهاجر -

الشعب العراقي يعرف جيدا مدى الشعور بالنقص وضعف وهزال الشخصيه الكرديه المتأرجحه بين الدول فعليهم أن يتذكروا كيف أستخدمهم الشاه رضا بهلوي كبندقيه مستأجره وعملاء وخونه ضس اليد البيضاء التي أمتدت لهم وبعدها كيف تم رميهم كورقة كلينس مستعمله واليوم يحاول مسعور الطرزاني بأبراز عنتريات فارغه تعود الشعب العراقي عليها بتحالفه مع أردوغان بتسليمه نفط كركوك وكردستان بأسعار شبه المجان معتقدا بأنه سيكسب تركيا وأمريكا بوهب ثروات تحت يديه اليهم ولكن سيدور الزمن وسيندم وعليه أن يعرف ماحل بكوسوفو بأعلانها دوله حيث المجاعه والقتل والسلب والعصابات .. المفروض من الشعب العراقي أن ينهض بثوره عارمه أن يطلب من الحكومه الجبانه الراكعه أن يتم طرد الاكراد من البرلمان العراقي ورئاسة مجلس الوزراء وحرق آبار كركوك بصواريخ عراقيه وغلق الحدود مع كردستان وطرد كل الاكراد من الوظائف الحكوميه وأرسالهم الأ مسعور آل طرزاني مع قطع“ كل الصلات مع هذا لعميل الخائن الذي يجيد فقط غرس الخنجر المسموم بظهر الشعب العراقي ..

عنتريات فقط
النورس المهاجر -

الشعب العراقي يعرف جيدا مدى الشعور بالنقص وضعف وهزال الشخصيه الكرديه المتأرجحه بين الدول فعليهم أن يتذكروا كيف أستخدمهم الشاه رضا بهلوي كبندقيه مستأجره وعملاء وخونه ضس اليد البيضاء التي أمتدت لهم وبعدها كيف تم رميهم كورقة كلينس مستعمله واليوم يحاول مسعور الطرزاني بأبراز عنتريات فارغه تعود الشعب العراقي عليها بتحالفه مع أردوغان بتسليمه نفط كركوك وكردستان بأسعار شبه المجان معتقدا بأنه سيكسب تركيا وأمريكا بوهب ثروات تحت يديه اليهم ولكن سيدور الزمن وسيندم وعليه أن يعرف ماحل بكوسوفو بأعلانها دوله حيث المجاعه والقتل والسلب والعصابات .. المفروض من الشعب العراقي أن ينهض بثوره عارمه أن يطلب من الحكومه الجبانه الراكعه أن يتم طرد الاكراد من البرلمان العراقي ورئاسة مجلس الوزراء وحرق آبار كركوك بصواريخ عراقيه وغلق الحدود مع كردستان وطرد كل الاكراد من الوظائف الحكوميه وأرسالهم الأ مسعور آل طرزاني مع قطع“ كل الصلات مع هذا لعميل الخائن الذي يجيد فقط غرس الخنجر المسموم بظهر الشعب العراقي ..

لا كردستان شمالية في
الاراضي الارمنية المحتلة -

هده الخارطة لما يسمى كردستان غير واقعية ولن تتحقق لان الشعب الارمني لن يقبلو باقامة ما يسمى كردستان في اراضي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى المحتلتين في جنوب وشرق اناضوليا الى البحر الابيض المتوسط صحيح ان الاراضي الارمنية فرغت من الارمن بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم الاكراد واحتلت تركيا اي من قبل تركيا واستوطنها الاكراد والاكراد يدمرون باستمرار الاثار والكنائس الارمنية وسرقو اموال الارمن ويدمرون المقابر الارمنية بحتا عن الدهب الارمني واستكردو واستتركو اكثر من مائتي الف ارمني واجبروهم على اعتناق الاسلام وعددهم الان بالملايين وهم بدئو بالرجوع الى قوميتهم الارمنية والى ديانة اجدادهم المسيحية مثل ارمن درسيم المستكردون وارمن هامشين المستتركون والزازا وغيرهم الكثيرين وارمينيا اعلنت امس انهاء وقف اطلاق النار مع ادربيجان الدكتاتورية الاستعمارية العدوانية وبعد تحرير كل ادربيجان من الاستعمار التتاري المنغولي احفاد هولاكو وجنكيزخان سيبدا الارمن وبمساندة روسيا واليونان وايران وكل العالم بتحرير ارمينيا الغربية والصغرى وطرد الاتراك والاكراد من اراضي ارمينيا الغربية والصغرى حسب معاهدة سيفر والمعروفة بارمينيا الويلسنية وبعدها تحرير الهضبة الارمنية والولايات الارمنية الستة وبهد ارمينيا ترجع الى حدودها الاصلية من البحر الى البحر الابيض والاسود وقزوين وعاشت جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها الثلاث ارمينيا الغربية وارمينيا الشرقية وارمينيا الصغرى ولا كردستان شمالية في الاراضي الارمنية المحتلة بعد الابادة الارمنية والصغرى وديمرتاش ابو حزب الشعوب الكردي يعرف هدا ومعترف به والموت لاعداء الارمن والموت لمرتكبي الابادة الارمنية والمسيحية والامجاد السماوية لشهداء الارمن واليونان والاشوريين المسيحيين لا كردستان في ارمينيا

لا كردستان شمالية في
الاراضي الارمنية المحتلة -

هده الخارطة لما يسمى كردستان غير واقعية ولن تتحقق لان الشعب الارمني لن يقبلو باقامة ما يسمى كردستان في اراضي ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى المحتلتين في جنوب وشرق اناضوليا الى البحر الابيض المتوسط صحيح ان الاراضي الارمنية فرغت من الارمن بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم الاكراد واحتلت تركيا اي من قبل تركيا واستوطنها الاكراد والاكراد يدمرون باستمرار الاثار والكنائس الارمنية وسرقو اموال الارمن ويدمرون المقابر الارمنية بحتا عن الدهب الارمني واستكردو واستتركو اكثر من مائتي الف ارمني واجبروهم على اعتناق الاسلام وعددهم الان بالملايين وهم بدئو بالرجوع الى قوميتهم الارمنية والى ديانة اجدادهم المسيحية مثل ارمن درسيم المستكردون وارمن هامشين المستتركون والزازا وغيرهم الكثيرين وارمينيا اعلنت امس انهاء وقف اطلاق النار مع ادربيجان الدكتاتورية الاستعمارية العدوانية وبعد تحرير كل ادربيجان من الاستعمار التتاري المنغولي احفاد هولاكو وجنكيزخان سيبدا الارمن وبمساندة روسيا واليونان وايران وكل العالم بتحرير ارمينيا الغربية والصغرى وطرد الاتراك والاكراد من اراضي ارمينيا الغربية والصغرى حسب معاهدة سيفر والمعروفة بارمينيا الويلسنية وبعدها تحرير الهضبة الارمنية والولايات الارمنية الستة وبهد ارمينيا ترجع الى حدودها الاصلية من البحر الى البحر الابيض والاسود وقزوين وعاشت جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها الثلاث ارمينيا الغربية وارمينيا الشرقية وارمينيا الصغرى ولا كردستان شمالية في الاراضي الارمنية المحتلة بعد الابادة الارمنية والصغرى وديمرتاش ابو حزب الشعوب الكردي يعرف هدا ومعترف به والموت لاعداء الارمن والموت لمرتكبي الابادة الارمنية والمسيحية والامجاد السماوية لشهداء الارمن واليونان والاشوريين المسيحيين لا كردستان في ارمينيا

لا استقرار الا بالاستقلال
باسم زنكنه -

ان الدور الذي يقوم به الرئيس مسعود لم يات من فراغ بل هو ادراك ووعي بمعاناه الشعب الكردي بسبب التقسيم الجائر وفق معاهده سايكس-بيكو التي جعلت المنطقه تمر بحاله لا استقرار وتوتر اثر على مصالح شعوب المنطقه ومنعها من نيل مكان تحت الشمس , فلابد من العمل على الغاء السبب في كل ذلك من خلال معاهده جديده تعطي لكل شعب حقوقه في السياده والحريه والاستقلال لكي نصل الى منطقه مستقره تتعاون شعوبها وتتكاتف بدل من الاقتتال واشاعه الحقد والكره والتخلف والرجعيه التي جعلت من حياتنا جحيم لايطاق. فيما يخص قضيتنا كاكراد نرى ان الحزب الديمقراطى الكردستانى الذى اسسه اسطوره الشعب الكردى وسيمون بوليفار الاكراد الزعيم الخالد الملا مصطفى البارزانى ويقود الحزب حاليا الرئيس الحكيم والمحبوب البيشمركه البطل كاك مسعود , نرى ان هذا الحزب هو الممثل الشرعى لكل طموحات وتطلعات وحقوق الشعب الكردى فى حياه حره وكريمه ودوله مستقله ذات سياده تعيش بسلام مع دول الجوار والعالم - ان اراده شعبنا الكردى ومطالبه ستتحقق بقياده البارتى والرئيس مسعود شاء من شاء وابى من ابى -- والمجد والخلود لشهداء كردستان وعلى رأسهم الزعيم الخالد الملا مصطفى والولاء والوفاء المطلق للرئيس مسعود البارزانى ونحو كردستان حره مستقله وكل الحب لاشقائنا الذين يحتلوننا واقول مللنا العبوديه ودعونا نعيش حياتنا بكرامه واستقلاليه ولكم وطنكم ولي وطني

المعلق رقم ٢
احمد امين -

أقوال الى رقم ٢ ، عملاء ايران وإسرائيل معروفون ؟ الذي كان يطعن العراق بالظهر معروفون؟التاريخ هو الحكم ، حرب ٨ سنوات مع ايران كان معظم الجيش العراقي من الشيعة وقاتلوا ولم يبقى بيت شيعي لم يقدم قتيل او أسير او معوق ؟ ام انتم الاكراد فقد كُنتُم مطية الشاة الايراني وكنتم تأتمرون بأمره علما أنة هو من قتل ملككم وبعد ذلك سمحتم للجيش الايراني ان يدخل الى حلبجة لضرب الجيش العراقي فقام صدام بضرب حلبجة بالكيمياوي ، وبعد ذلك في ١٩٩٥ تقاتلتم فيما بينكم قسم مدعوم من ايران والقسم الاخر مدعوم من صدام وكانت النتيجة اكثر من ٢٥ الف كردي قتيل .فعلماء ايران معروفون ؟اما بالنسبة الى استقلال كردستان فرحب بة من معظم الشعب العربي العراقي لأننا لم نأخذ خير من الاكراد غير الحروب والدمار،؟ ولكن يستقلوا من اجل اجل دعم اقليم سني اين وهل سوف يقبلون السنة في حدود هذا الإقليم ؟ نصف ديالى بيد الاكراد ، كل كركوك ونصف الموصل واراضي من صلاح الدين ؟فماذا بقي للسنه ؟ ربع ديالى ونصف الموصل ونصف صالح الدين والانبار ، لاعتقد ان اي سني عربي سوف يقبل بذلك الا بعض العملاء الذين أرادوا ان يبيعوا الموصل لتركيا في السابق وهم الان على نفس الطينة ؟ايضا هل تركيا سوف تقبل بدولة كردية وعندها اكثر من ٢٠ مليون كردي؟ وإذا قبلت ما هي التنازلات التي أعطاها مسعود للاتراك ؟أتمنى ان ارى اليوم الذي به يستقلون الاكراد ؟ لأرى ماذا سوف يحدث بعد ذلك من قبل تركيا وايران ؟

دولة الحقارة في مزبلة الت
سجاد تقي كاظم -

دولة الحقارة في مزبلة التاريخ .

لماذا نجد بالشارع الشيعي
تقي جاسم صادق -

لماذا نجد بالشارع الشيعي .. من ينتقدون الكورد.. ككورد بالجملة.. بدون اي تمييز.. ويصل بان هناك من يترحم على صدام (لقتله الكورد بالجملة.. بحلبجة بالكيمياوي وتهجيرهم وقبرهم بالمقابر الجماعية).. ويزيدون القول (ان صدام حقه فعل بهم ذلك).. (لان هم مو خوش اوادم.. ).. حسب قولهم؟؟ وبعضهم (ينتقد الكورد.. وحتى يدعو لزحف الجيش لقمعهم.. وهو لا يعلم اصلا .. سبب الصراع .. ومن تسبب به).. بالمقابل .. ثلاثة الاف عملية انتحارية سنية حسب الاحصاءات.. الاخيرة.. حصلت ضد مناطق الشيعة على يد القوى السنية العربية المسلحة.. اوقعت عشرات الاف الضحايا الشيعة.. غير الاف الهجمات المسلحة السنية ضد الشيعة.. تهجير ملايين الشيعة من بيوتهم ومزارعهم ومدنهم واحياءهم ومناطقهم..

صراع كركوك.. كشف زيف ال
تقي جاسم صادق -

صراع كركوك.. كشف زيف القوى القومية.. وكيلها بمكيالين.. فهي من جهة تريد فرض هوية قومية بشكل عنصري.. على عموم الهوية الوطنية العراقية.. في العراق المتعدد القوميات.. ومن جهة ثانية.. نجدها ترفض ضم كركوك لكوردستان العراق.. على اساس ان (كركوك هويتها عراقية... لكل العرب والكورد والتركمان) العراقيين.. بمعنى انها القوى القومية تفهم ما معنى " الوطنية العراقية الجامعة بهوية عراقية خالصة).. ولكن لكركوك فقط.. اي .. ان فقط (كركوك) عن القوميين هي (عراقية).. اما العراق الذي هو كركوك مكبرة.. بتعدد اثنياته.. فهو (عربي) ؟؟؟؟؟؟ فاليس هذا تناقض ما بعده تناقض.. 4. اذا كانت نظرية (الاكثرية).. هي التي يعتمد عليها القوميين بفرض هوية قومية على العراق.. على اساس ان اكثرية العراق اثنيا هم من العرب العراقيين.. فوفق ذلك.. سوف نطالب بجعل العراق بهوية مذهبية شيعية جعفرية.. حسب نفس نظرية الاكثرية..لان اكثرية سكان العراق هم من الشيعة العراقيين الجعفرية.. فاذا ما ادعى البعض خوفة من النزعة الطائفية اذا ما اعلن العراق بلد شيعي جعفري.. لتعدد الاطياف المذهبية بالعراق.. فنتسائل اليس اعلان العراق بهوية قومية (عربية) في بلد متعدد القوميات ... سوف يثير العنصرية.. علما ان تونس مذهبها الرسمي سني مالكي.. والسعودية مذهبها الرسمي سني حنبلي ..للعلم فقط.. 5. اذا ادعى البعض.. ان الهوية القومية (العربية) .. لا تثير العنصرية لانها (تعترف بالاخرين) ؟؟ نتسائل هل يعني ان (القوميات الكوردية والتركمانية) مثلا.. هويات عنصرية .. وفقط هويتنا كعرب عراقيين هي (الغير عنصرية) ؟؟ ثم من اقترف جريمة حلبجة والانفال ضد الكورد العراقيين. من مارس ابشع الجرائم ضد التركمان بكركوك وغيرها.. وهل يمكن ان نختزل تلك الجرائم (بنظام).. بدون الاعتراف بحقيقة ان ذلك النظام لم يقترفها لولا النزعة العنصرية التي تثار عندما تفرض هوية قومية على عموم هوية دولة متعددة القوميات كالعراق..

الاقليم اكثر المتضررين
صادق -

شيعة العراق يرفضون الانفصال لان ضرره يقع على الجميع لكنهم في الواقع اقل المتضررين والاقليم اكثرهم فسوف يقع الاقليم فريسه سهله بيد تركيا ويصبح تابع ذليل للسلطان وسيصيب اكراد العراق من حكام تركيا مايصيب اكراد تركيا واكثر , سيخسر الاقليم السوق العراقيه تماما وايضا اكثر من مليون كردي في بغداد وحدها واللغه العربيه وهي لغة القرأن وسيقع البرزاني وحكومته فريسه لدواعشه من الاكراد وغيرها من الامور التي لايستطيع الشعب الكردي تحملها

كردستان واحة التسامح
احمد الفلسطيني -

اود ان الفت نظر كل المعترضين على فكرة دولة كردستان ان الشيعي والسني والكلداني والاشوري والازيدي في العراق التجأ الى كردستان هربا من المذابح الطائفية ، وليس لغيرها، ففي حين فشلت الحكومة المركزية في تحقيق الامن اوتلهت بالفساد والنهب والسلب بحيث احتلت المرتبة الاولى في الفساد في العالم ،اضافة الى تقويضها لكل مقومات الدولة عندما رهت وتبنت ودعمت بالمال والسلاح ميليشيات طائفية ، كانت كردستان وحكومتها تتقدم باتجاه بناء دولة تحترم مواطنيها وتحترم حقوق الانسان، وتنهض بالشعب الكردي على كافة المستويات، وتحقيق الامن !لقد نجح الاكراد في حين فشل غيرهم في كل شيء واثبتوا انهم ليسوا اهلا ليكونوا دول

رددا على كل العنصريين
احمد الفلسطيني -

ما الفرق بين طروحاتك القومية الفاشية وبين اطروحات حزب البعث؟ عمليا لا ارى اي فرق فأنت تريد ان تنكر على الشعب الكردي حقه في دولة، وانت بهذا تنكر ايضا على الفلسطينيين حقهم كشعب في دولة مستقله، ربما كان الكرد هم السعب الوحيد الاكثر اصالة من كل شعوب المنطقة، فهو لم يغادر ارضه ، وهو موجود بها منذ الاف السنين دون ان يشاركه بها احد، فكيف لي ان اقتنع والحال هذه ان تلك الارض ليست وطنهم،؟ نعم هناك قومية كردية تستحق ان تنتظم في دولة خاصة بها، فلماذا تريد تعريبهم؟ كنت اتمنى لو ان الفلسطينيين كانت لهم ذات الرؤى الكردية وذلك الاجتهاد، لكان حالنا قد تغير كثيرا

ياليت حتى يتقسم العراق
حسين(زائر) -

ياليت حتى يتقسم العراق الى سنة وشيعة ودولة كردية حتى نرتاح مت طائفية

كردستان قادمه ان اردتم او
رئيس -

كردستان قادمه ان اردتم او لم تريدو ماذا نفعل معكم فانتم العرب(الشوفينيين)اخذتم الدين فاصبحتو داعش ونصره وجند وجند و و و و وعينتو الروسا اخترتو بشار الاسد وعلي صالح وحسني مبارك وصدام و و و ماذا يفعلون بين الاغبيا اكيد سيستقلو بدولتهم علئ اراضي ميدي

دولة كوردستان
علي الكاظمي -

الدولة الكوردية قادمة لا محالة والشعب الكوردي لديه مقومات الدولة ولديهم الامكانيات فلماذا نطالب بدولة فلسطين وننسى شعب مسلم يستحق دولة وله كل الحق فيه الدولة العراقية مقسمة الى ثلاث طوائف العربي السني يقتل في مناطق الشيعة والعربي الشيعي يقتل في مناطق السنة والكوردي يختطف ويهان في مناطق العرب سواءا الشيعية او السنية والعربي السني والشيعي لايستطيع دخول كوردستان الا بعد حصولهم على موافقات الجهات الامنية ووجود كفلاء لهم فماذا بعد ذلك العراق مقسم والله يهدي الجميع الى طلاق سلمي فيما بينهم يذهب كل واحد فيهم الى بيته

كردستان نووية
سيجارة لف -

كردستان ستصبح دولة وتبقى تتمدد لانها مشروع دولة عسكرية حدبثة ولن يكون لدى اسرائيل والعالم ان تكون نووية لحماية امنها والتنمر على العرب فالدعم المقدم لكردستان كبير ويحضى بالتاييد اما بخصوص منعها من القيام فهذه مجرد نكته لانها قائم

خلينا واقعيم
عربي -

الراجل داه الكردي عاوز اﻻنفصال بأسلوب سلمي...وبغداد ما تدعمه باي شكل من اشكال ﻻ اموال الموازنة وﻻ تجبش وحمايه وﻻ حتى اسلحه خشية اﻻنفصال عن العراق اﻻم عشان كده داعش الي سرقت من الجيش العراقي اسلحته تقاتل اﻻكراد به.. وانا ابارك للشعب الكردي دولته ونضاله وهم شعب محبوب لدة العرب وهم مسلمين واحفاد صﻻح الدين وان شاء الله يقيموا دولتهم ليحرروا القدس ودمشق وبيروت من اليهود والمجوس

بامكانك ان تقف في وجه حلم
حلم -

بامكانك ان تقف في وجه حلم الدولة الكردية ان استطعت ياسيد ........!!!!

اكانك تتكلم عن ٥٠ فرد يري
S. B.C -

كانك تتكلم عن ٥٠ فرد يريدون اقامة دولة ،!!! هذا شعب لم يرضخ للعالم ، ابيدت ومحى الاتراك ٨٤ قومية من على ارض الاناضول وفعلوا كل ما كان بستطاعتهم لمحو الكرد ولم يستطيعوا ، اما انتم فالساحة مفتوحة على مصراعيها وبامكان ثورتك التكفيرية الوقوف في وجه الكورد ، ولا تنسى بان داعش، النصرة ، احرار الشام ، احفاد الرسول ، لواء التوحيد ومن خلفهم تركيا هزموا اجمعين في راس العين ، مع العلم كورد سوريا هم الحلقة الاضعف ، لقد ولى زمن العنتريات

شلونك مقر
سيروان1 -

الجواب جبل حمرين

ارض اشور؟؟
محمد جاسم -

دعوا لربك ليل نهار لان هنالك شعب يسمى الكرد يعيشون في المنطقة التي فر اليها ٩٩٪ من اشورك ، اذا كان كما تددعي ارض اشور فمن اين قدم الكرد ؟؟ الاتراك اتوا من تركستان وقيرغستان وشعب امريكا واستراليا الابيض هم اوربيين ، ولكن من اين اتى الكورد حسب نظرية اشور ولماذا لا يتواجدون في بقعة اخرى في العالم ؟؟ اقسم بالله لو هاجر الاكراد غداً الى الهند لتبعتموهم لان لا احد اخر يدافع عنكم وانتم انفسكم عاجزون عن ذلك .

الم يخطط هذه الحدود ال
(زائر) -

الم يخطط هذه الحدود الاستعمار البريطاني الفرنسي التي تدعون عمالتنا لهم ؟؟ هل سوريا كانت موجوده بهذه الخارطة منذ الازل ؟ على كل حال هذا النمط من التفكير هو سبب كل مآسي الشرق التعيس ، والكرد لهم رأي اخر ونمط اخر من التفكير ولنرى لمن سيكون الغلب

عليكم ان تشكروا مسعود وجل
عليكم -

لمعلوماتك انت وكل عربي او اشوري يكره الكرد عليكم ان تشكروا مسعود وجلال لانهم سياسيين يتكلمون ويتحركون كسياسيين ودبلوماسيين . فالشعب له راي اخر ليس في صالحكم بتاتاً ، فاذا اتى يوم وتلاشى هـؤلاء عندها سيكون الموضوع بشكل اخر . لاننا لانرى بان ساستنا قوميين

كردستان نووية
سيجارة لف -

كردستان ستصبح دولة وتبقى تتمدد لانها مشروع دولة عسكرية حدبثة ولن يكون لدى اسرائيل والعالم ان تكون نووية لحماية امنها والتنمر على العرب فالدعم المقدم لكردستان كبير ويحضى بالتاييد اما بخصوص منعها من القيام فهذه مجرد نكته لانها قائم

كردستان نووية
الله اكبر على الاكراد -

اقسم بالله أنكم فخر لكل مسلم وعربي شريف بالرغم أنها اراضيكم ومع هدا تسعون للأنفصال بشكل سلمي وبدون حروب ..أسأل الله أن ينصركم ..شعب محترم وحنون وطيب ومسالم

هنيئا للاكراد
فلوجي مغترب -

الف مبروك للاكراد علي قيادتهم التي تضع مصلحه شعبها قبل كل شي.. للاسف نحن السنه قتلنا السياسيون والصحوات. نتمنى ان تنضم كركوك لكم ايضا لكن يجب على الاكراد معامله الجميع بكل طوائفه بدون عنصريه... للاسف الان في الشمال هناك عنصريه كبيره تجاه العرب كما سمعت من اناس داخل اربيل وهذا ليس من اخلاق الكورد... ويجب ان تعرفو ان معظم العرب السنه معكم في الانفصال لانه الخلاص الوحيد من الحكومات المتعاقبه الدكتاتوريه. اما نحن السنه سننفصل عن العراق باذن الله بعد تحرير سوريا لان سوريا هي قوه السنه بعد ان خذلنا العرب... تحرق بيوتنا وتقتل الاطفال والنساء بدون اي استنكار منهم....

Dream on
Dara Baban -

Keep dreaming old feloow...and keep writting this,who cares

كوردستان
yaqob -

سم (الكورد): تم ذكر الكورد في وثيقة تاريخية قديمة تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد والتي هي عبارة عن لوحَين من الحجر نقش عليهما نص سومري، سبق ل(إرنانا)، الوزير الأكبر للملك السومري سوشين (2037 – 2029 ق. م.) أن أمر بوضعهما تحت قاعدة الباب العائد لمعبد جديد تم بناؤه في جرسو (تيللو) في جنوب العراق. بعد أن يذكر (إرنانا) سلسلة من ألقابه ومناصبه، يذكر بأنه محافظ عسكري لأربيلوم (أربيل)، ومحافظ كل من خماسي وكره خار (قره خان/ جلولاء)، وكذلك القائد العسكري لأهالي سو وبلاد كوردا (كوردستان الكبرى). إن هذه المناطق التي يذكرها الوزير السومري كلها تقع ضمن كوردستان الحالية. وفي فترة كتابة النص، كان يسكن أسلاف الكورد الهوريون في معظم أنحاء كوردستان. كانت منطقة (قره خار) المذكورة، والواقعة في أعالي نهر ديالى، تعتبر من أحد أهم مراكز الهوريين السياسية. من الجدير بالذكر أن هذين اللوحَين المتواجدَين حالياً في متحف اللوفر في باريس، قد تم التنقيب عنهما من قِبل بعثة فرنسية في (تيللو) في جنوب العراق. قام كل من البروفيسور (مانفريد ميللر) و البروفيسور (أولسنر) بترجمته إلى اللغة الألمانية. هكذا فأن هذه الوثيقة السومرية تشير الى الوجود الكوردي في كوردستان قبل أكثر من 4000 سنة

سنرفع علم كوردستان
beduhy -

نعرف لماذا لا نحبون الكورد بسبب الميديون ال طردوكم من ارض كوردستان هههههه انتهى دولة اسمها اشور من زمان

الاستعمار العربي
بربر أفريقيا -

وما الفائدة من الاستعمار العربي ...... ؟يطلق على بربر أفريقيا (العربي المغربي)..

كركوك , كردستان
حمرين گه ردي -

اذا كان الكرد سبب كل المصائب للعراق لماذا لا تأتون العرب بحل جذري لهذه المعضلة حتى تستريح بالكم؟ لكن يقول العرب (الى متى يبقى البعير على التل؟) ويقول الموصلاوي (تي تي ..........)

شكرا على نصيحتك الذي يشج
Aso Garmiani -

شكرا على نصيحتك الذي يشجعنا على الابتعاد عنكم والتخلص من شركم.

شعب صلاح الدين
قاسم الحاج علي السويد -

لن نحتفظ بهكذا رسائل شوفينيية لاطفالنا منكم لانه هناك الاف الرسائل المكتوبة بدماء ابائهم واجدادهم كتبت للتأريخ وسيبقى وصمة عار للذين يريدون ان يبقوا اسماكا كبارا لكي تخوف الاسماك الصغار حسب اعتقادهم الفاشي.. شعب صلاح الدين وقاضي محمد وملا مصطفى ومام جلال وشيخ سعيد بيران لايخاف من تهويشات من لا يزال ارضه محتلا!!!

ما الضير من احتلال فلسطين
خالد -

ما الضير من احتلال فلسطين يا استاذ اذا كان ما الفائدة للاستقلال للاكراد !!!!!

كوردستان-العراق
باسط محمدغريب -

البطرياركية في القرن الواحد والعشرين؟هذه هي مشكلةالعرب, سياسيين ومثقفين، ينظرون الينا من العلى, هم الكبار ونحن الصغار!انهم لا يريدون ان يفهموا ان ابسط حق للانسان هو حق تقرير مصيره, وليس من السذاجة ان يطالب الانسان بهذا الحق,

اود ان اجيب على سؤال صادق
سؤال -

اود ان اجيب على سؤال السيد صادق : ما الفائدة من الاستقلال: الجواب كالآتي:أ‌- بإستقلالنا نخلصكم من عبئنا عليكم (فكردستان عالة عليكم) كما تدعي، وبعد ذلك فالنموت جوعاً (مش مشكلة).ب‌- نتخلص من رعايتكم الابوية البطرياركية، وننطلق للحياة كما ينطلق شاب من وصاية اب معقد (زي سي سيد)ت‌- نجد اسم كردستان ورايتها في محافل دولية جنبا إلى جنب اسماء امارات العربية وجيبوتي وسلطنة بروناي وموزمبيق!ث‌- نتخلص من الوضع العربي الراكد ومتوقف في مكانه.ج‌- نتخلص من المنطق العربي الاعوج للعرب من الكتاب والعوام والخواص الا ما رحم ربي، بكل مفرداته من التخوين والتجريم وقتل الضعيف والانحناء امام الاقوياء ونظريات المؤامرة...الخ. وفوائد جمة اخرى لا يحضرني!

العراق
سعد العبيدي -

انا عربي اعمل في كردستان منذ عشرة سنوات. وان كافة اهل السليمانية يحبونني واشعر اني اعيش بين اهلي ولم ار اية فوارق لي بينهم

شعب منقرض
معمو كهلف -

كردستان الكبرى اتية يا سرجون كردستان الكبرى يزيدون على 50 مليون نسمةاما انتم فشعب منقرض يا سرجون

الى محمد جاسم الكردي
ارض الاكراد 24,33 ? -

الى محمد جاسم الكردي ارض الاكراد عرب وين طنبورة وين والاكراد منين لهم ارض ان جريمة ابادة الارمن والاشوريين واليونانيين لن تسقط بالتقادم وراكم يا اكراد وراكم الى ان نطردكم من ارض ابائنا ارض الارمن والاشوريين واليونان

جمهورية مهاباد الثانيه
عبد الله -

من المضحك ان نسمع احد يقول بان ارض مابين النهرين كانت تتكلم اللغه الكرديه يا اخوان هذه ليست عنتريات هذا تاريخ فارجوا ممن يقول هذا الكلام يعطينا دليله!! ثم ان الاكراد ليس لهم وجود في أراضي مابين النهرين هم والاتراك والصفويين قبائل هاجرت من أواسط اسيا وليست لهم لغه فالصفويين سكنوا ايران وتكلموا الفارسيه والاتراك سكنوا هضبة الأناضول وصارت لغتهم خليط من العربيه والهندية والفارسية والبيزنطية وكلمات جاؤا بها من أواسط اسيا والاكراد كذلك فنرى ان اكثر كلمات اللغه الكرديه تحتوي على كلمات عربية وفارسيه وهندية وتركيه فهي ليست لغه حيه بل كلمات مجموعه من عدة لغات حيه اصلها من الأقوام الأصليين لمابين النهرين هم الاشوريين والكلدانيين والسومريين وقد احتل الاكراد بعد ان هاجروا وجاؤوا افواجا الى شمال العراق مدينة اربيلا الاشوريه المسيحيه لهذا من يقول بان الاكراد هم سكنة العراق فهو كاذب ولا يعلم بالتاريخ شيء واتحدى اي متعنتر كردي ان يأتي بدليله ثم ان كان احد الاكراد المسلمين قد برز ايام الفتوحات الاسلاميه او كان عالما فهذا ليس دليل على ان الاكراد كانوا في العراق والا نقول ايضا العراق فارسيه او هنديه لان كثير من علماء المسلمين كانوا فرسا او من بلدان فتحها المسلمين وحتى ان ثلاث من أئمة المذاهب هم من اصل فارسي فهل نقول ان الاسلام فارسي؟!! اتركوا عنكم هذه المهاترات واذا اردتم ان تعملوا جمهورية مهاباد الثانيه فهنيئاً لكم وهذا من حقكم لكن لا تسبوا من آواكم وأحترمكم وجعلكم بشرا بعد ان كُنتُم مهربين بالجبال ومن يريد ان اكتب تاريخ الاكراد فأنا مستعد وبالادله ولدي الآف الصفحات وبفضل الكومبيوتر ممكن ابعثها لكم بكبسه واحدة ليعلم العالم من هو البرزاني ومن اين أتى وما هو اصله وأين سيصل بالشعب الكردي الطيب الذي استغل طيبته وحبه لقوميته لمصلحته الشخصيه، ويعلم الشعب الكردي كله جيدا ان مسعود اكبر دكتاتور في المنطقه فعائلته كلها تتحكم بإقليم شمال العراق فوالله العراقيين سيفرحون اكثر منكم اذا انفصلتم عنهم لان اقليم الشمال هم ثقيل على صدورهم ولكن تذكروا ان هنالك ايران وتركيا سينفردون بكم ويقطعونكم تقطيعاً فلا ايران ولا تركيا تسمح للأكراد ان يكون لهم دوله لان ذلك سيشجع الاكراد في دولهم على المطالبه بالانفصال وسيجعلونكم تترحمون على هذه الأيام ويجعلونكم تتقاتلون فيما بينكم وانتم خير من يعلم بان السليمانية للط

امنية
اشوري -

امنيتي للسنة الجديدة هي قيام دولة كردستان

عرب وين طنبورة وين
والاكراد منين لهم ارض -

الى محمد جاسم الكردي ارض الاكراد عرب وين طنبورة وين والاكراد منين لهم ارض ان جريمة ابادة الارمن والاشوريين واليونانيين 1915-1923 لن تسقط بالتقادم وراكم يا اكراد وراكم الى ان نطردكم من ارض ابائنا ارض الارمن والاشوريين واليونان

كافي تقية اسلامية
الهوريين هم الارمن -

كافي تقية اسلامية الهوريين هم الارمن وليسو اكراد والسومريين هاجرو من ارمينيا القديمة Aratta الى العراق اشجاب الاكراد بالنصف يا تاريخسز اقرا Enmerkar and Lord of Aratta

أرمينيا الغربية
عماد رشاد -

تحيا أرمينيا الغربية

بلاد أشور
هادي المستجيبين -

بلاد أشور كاملة للأشوريين.

كوردستان العظمى
الباتيفي -

اما العيش في عراق الفتلاوي والصغير والمالكي والمهتري والتخلف والفقر والارهاب والطائفيه ولطم على مدار السنه ونواح ومقابر وامراض وتشرد او كوردستان مستقله والباقي على الله والعيش بحريه وكرامه بدل العيش مع نفاق الشيعه مع السنه وكذب اهل العمائم وفتاوي القتل والنهب والسب ايهما احسن يا ترى

الى 32 كردستان شمالية
حلم ابليس في الجنة -

الى 32 كردستان شمالية حلم ابليس في الجنة يا مجرمي الابادة الارمنية /المسيحية 1915-1923 Keep dreaming old kurdish who care

ممكن
سيد لحاف الحسيني -

نعم , أن كان الخبر صحيحا فمن الممكن جدأ أن يضحوا الأكراد ببعض المكاسب أو المنافع الماديه التي تعتبر بسيطة ومؤقته قياسأ بهدف أعلى من أجل تحقيق حلمهم بأنشاء دولتهم المستقله التي حاربوا من أجلها قرن من الزمن , كي يبدأوا عهدأ وعمرأ جديد وينفتحوا على العالم من أبوابه الواسعه كالطيور الحره لا تحدهم محاصصه ولا خطوط حمراء وصفراء وبيضاء بعيدين عن عفن الأرض ( المعدان والأيرانيين ) وبعيدين عن ريحتهم الكريهه وقملهم , بلدأ يحكمه أمثال الخزعلي و العامري والمحمداوي والمنافقين الأيرانيين الحكيم والجعفري والصدر وعصاباتهم وغلمانهم ....الخ من قائمة المسخ التي لا نهاية لها , ذلك بلد لا خير فيه ولا شرف في الأنتماء اليه .

الهوريين هم الارمن
....................... -

كافي تقية اسلامية الهوريين هم الارمن وليسوا اكرادا والسومريين هاجروا من ارمينيا القديمة Aratta الى العراق اشجاب الاكراد بالنصف يا تاريخ اقرا كردستان شمالية حلم ابليس في الجنة يا مجرمي الابادة الارمنية /المسيحية

دعوة خالصه من اعماق قلبي
عربي -

دعوة خالصه من عربي اتمنى استقلال الاكراد لنخلص من هذا الجسد المريض

آتية وباقية دولة كوردستان
سامان الكوردي -

اقامة دولة كوردستان تكون نتيجة طبيعية للاوضاع التي آلت اليها العراق والمنطقة ولاداعي لاي اعتراض لا جدوى منه من اي طرف كان،،السنة لا طريق امامهم سوى القبول بدولة كوردية ومباركتها اذا كانوا بجد يريدون التخلص من حكم الشيعة الطائفية الهمجية جحوش ايران واقامة دولة لنفسهم في المستقبل،،اما الشيعة فهم منافقون لما يقولوا نحن لا نرضى بتقسيم العراق لانهم فعلاً يريدون تقسيم العراق وازالة المناطق الشيعية من العراق لانفسهم في المستقبل ويعملون ليل نهار لتحقيق ذلك الهدف ولطالما ايران هي التي تحكم العراق فعلياً بعد ازالة النظام البعثي منذ سنة ٢٠٠٣ فلماذا الكورد والسنة تبقى خاضعين لايران ؟! قليل بقى من الوطنيين العراقيين اللذين يفكروا كعراقيين اصلاء قلوبهم على بلدهم ككيان ودولة وحكومة بحد ذاتها،،،الساسة وعامة الشعب في العراق صاروا يفكرون في كل شيئ وفي كل الاتجاهات الا العراق كبلد وكدولة،،،اما حديثي لهؤلاء الكورد الخونة الجحوش القدامى المعروفين الذين يعتبرون مسألة اقامة دولة كوردستان لعبة سياسية بيد مسعود البارزاني وحزبه فأقول لهم احسن لكم ان تموتوا قبل ان ترى دولة كوردستان النور على يد البارزاني وحزبه لانكم سوف تموتون خجلاً واذلالاً وحقداً يوم اعلان البارزاني دولته للكورد وللكوردستانيين...

المنافقون الحكام
جيفارا -

لان الجميع منافقين وخاصة الحكام ومن جميع الكتل السياسية ومنها الاحزاب الدينية ولان الجميع لصوص وحرامية غايتهم نهب وتدمير الدولة العراقية وتهجير وتشريد العراقيين المسيحيين واليزيديين واقتلاع جذورهم من العراق بحجج دينية رجعية متخلفة وافكار تعادي الانسانية والكل ينافق في كلامه عن مصلحة العراق من اجل المزيد من النهب والسلب والقضاء على ما تبقى من دولة العراق لذلك فان وجود العراق كدولة واحدة اصبح امرا مشكوك فيه لان الحكام جعلوا منه دولة دينية لا دولة مواطنة فلعنة التاريخ ستحل على الحكام المنافقين الفاسدين ولكل من ساهم في تدمير العراق

يوم 6أيلول الأسود
1930 -

تم تا سيس الكيان المسخ عن طريق الخيانة والغدر والعمالة للا نكليز ضد الحركة التحررية القومية الكوردية بقيادة ملك كوردستان الشيخ محمود .رفض الشعب الكوردي الا نضمام الى الكيان اللقيط رفضا تاما .وفي مظاهرة 1930 قبل اكثر من تسعين عاماً ، وقعت في مدينة السليمانية أحداث- عتبة السراي الأليمة- والمعروفة ايضاً بأحداث يوم أيلول الأسود - وقد استشهد :سوتاو الجايجي , حه مه قاله ي اشغال , محه ي خوله دريزه , حسن الدرويش , ئه حه ي ره شي حه سن ده رويش , مصتفى بك فتاح بك ,سعيد حمد نامى , عزيز مامه حه مه , حه مه جاوشين , علي سيو جكه ر ,هه لو به ك , احمد غير معروف الهوية . وقد اعتقل زمي بك بابان، الشيخ قادر الحفيد، عبد الرحمن اغا احمد باشا، محمد صالح بك، محمد عبد الرحمن اغا، عزت بك، فائق بك، شيخ محمد كولاني، مجيد افندي، رمزي فتاح، توفيق قزاز، كما اوقفت العشرات غيرهم من ابناء المدينة. بعدئذ أكملت الحكومة انتخاباتها المزيفة عقب فترة وجيزة من توقفها وفقاً لمشيئتها ولصالح الدولة المسخة . وذلك رغم المقاطعة الشعبية لها واحداث العنف التي ذكرناها. وعموماً اثارت المذبحة غضباً جماهيرياً واسعاً في أوساط البلاد كلها وتصدرت اخبارها الصحف العراقية والبريطانية على حد سواء، وتأجج في نفوس ابناء الكورد لهيب الثأر والانتقام من الجناة، ومن جانبه فأن الشيخ محمود الحفيد الذي اضطر في وقت سابق للجوء الى داخل الحدود الايرانية القريبة عاد ليعلن انتفاضته الجديدة والاخيرة على الاعداء بتأثير الانباء المؤلمة التي وصلته من السليمانية. والمؤكد ان احداث السادس من ايلول شغلت وأثارت اهتمام الكورد جميعاً وبالأخص نخبة من شعرائنا الذين خلدوا بقصائدهم الرائعة تضحيات وبطولات ابناء السليمانية في اليوم المذكور ونذكر من هؤلاء؛ كوران وبيكه س والشيخ سلام وئه خول..... ونختار في الختام مقطعاً من قصيدة (الشهيد) المخصصة لذكرى السادس من ايلول للشاعر الخالد كوران، يقول فيه: كان ألفاً وتسعمائة وثلاثين، وكان السادس من أيلول وعندما اشرقت الشمس كانت هواجس طلب الحق تستنفر مدينة السليمانية (هه لو به ك) ذلك الفتى الذي كان قلبه مفعماً بآمال الوطن وثب أمام جمع، حتى بلغ أبواب السراي كان يهتف مع احبائه، يا حكومة، ان لم تثبتي حقوق الكورد، فلن يرضى الكورد بانتخاباتك هؤلاء الذين دعوا وانت تحيطينهم بقواتك ادنياء يحبون الذات، فلا تأبهي بهم متى

نعم با لا نتفاخات
كي -

لو لا البشمركة لكان اخواتك عد اخوانك العرب الداعش الا ن

لا خوف
فوبيا كوردستا ن : -

فوبيا كوردستا ن : لا خوف على التعليقات السالبة وتزوير التاريخ ضد الكورد لان 99 فى المئة منهم مهزومين من العراق ويعيشون فى امريكا واوروبا واستراليا نوهم يعلمون علم اليقين انهم لا يعودون الى العراق الا بالحلم ،اما المتبقين منهم هاهم يعيشون فى كوردستان معززين مكرمين ومن ضمنهم النازحون من نينوى بعد ان طردهم اخوانهم العرب وحلل نسوانهم ، وحلل نسوانهم , وحلل نسوانهم .لو الكورد حلل نسائهم لما تجرأت كتابة الا كاذيب الصبيانية.

احتلال كوردستان
1930 -

من المهام الرئيسية للوزارة الجديدة توقيع المعاهدة الخاصة باستقلال العراق مع الحكومة البريطانية (معاهدة 30 حزيران عام 1930) واجراء انتخابات برلمانية وتشكيل مجلس نواب جديد يصادق على بنود المعاهدة المذكورة التي خيبت آمال الكوردستانين جميعاً على اعتبار انها قدمت تنازلات كبيرة لبريطانيا على حساب مصالح الشعب الكوردستاني ، لكن خيبة شعبنا الكوردي بالمعاهدة كانت أعظم لأن بنودها لم تشر الى ابسط حقوقهم الاساسية مطلقاً. نعود هنا الى صلب موضوعنا ونقول: ان السليمانية الناقمة على المسؤولين العراقيين والانكليز اصلاً، بسبب احتلالهم عام 1924 انسحب الشيخ محمود وانصاره من سليمانية مجبرين، كانت تعيش حالة من الهيجان تنذر بالانفجار في أي لحظة، فلم تنفع معها الاساليب المضللة التي لجأت السلطات الى اتخاذها بغية تدارك الوضع المتأزم هناك. لقد صمم ابناء السليمانية على مقاطعة انتخابات مجلس النواب المزمع اجراؤها في فترة اقصاها 10/9/1930، والاستمرار في مطالبتهم بتحقيق حقوقهم القومية التي أغفلتها معاهدة 30حزيران 1930.

نعم لا عدام المس بيل
HBC -

أحداث عتبة السراي في السليمانية 6 أيلول 1930....... الا حتلال الا نكليزي -العربي لكوردستان نقطة عار في جبين كل محتل و مختل .الخلود لشهداء ٦ ايلول , الخلود للرفض الشامل للا نضمام الى كيان اللقيط ١٩٣٠, نعم لا عدام المس بيل غيابيا مليون مرة .

الى الكردي كي كي
ابو الانتفاخات -

خالف شروط النشر

تغطى كويس
سليمان -

الظاهر قبل كتابة تعليقك عن اللغة الكرديه كنت ما متغطي وأخذت برد ههههه اتحداك ان كان للكرد لغه ،،، الاكراد لغتهم خليط من العربية والفارسية والأرمنية وبعض الكلمات الدخيلة الاخرى لانهم شعب خليط ودخول الاكراد الى شمال العراق كاب بداية القرن الثامن عشر ومن خلال عوائل هاجرت من أواسط اسيا