أخبار

الأكراد مستعدون لتبادل أسراهم مع التنظيم

محاكمة قادة للبيشمركة الكردية تخاذلوا أمام داعش

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما أعلن في أربيل اليوم عن أوامر لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بالتحقيق مع قادة في قوات البيشمركة لانسحابهم أمام تقدم مقاتلي "داعش" في بعض مناطق الاقليم، فقد أبدت قيادة هذه القوات استعدادها لتبادل الاسرى مع التنظيم .

لندن: أمر مسعود بارزاني القائد العام لقوات البيشمركة، بتشكيل لجنة خاصة مهمتها التحقيق مع القادة المتهمين بالإنسحاب من جبهات القتال مع تنظيم "داعش"، مؤكدين على أن محاكمتهم ستتم بعد انتهاء المعارك مع التنظيم. وقال رئيس لجنة شؤون البيشمركة والشهداء وضحايا الإبادة الجماعية النيابية آري هرسين أنه "من المقرر محاكمة عدد من الضباط والقادة في البيشمركة ممن انسحبوا من المعارك مع تنظيم "داعش" وتسببوا في استشهاد العشرات من المقاتلين الاكراد".
وأضاف أن "استمرار المعارك مع داعش شغل وزارة البيشمركة عن متابعة الموضوع في الوقت الحالي إلا أن الجهات المختصة في الوزارة ستقوم بفتح محاضر بقضايا هؤلاء القادة والضباط، فور انتهاء المعركة مع التنظيم وسيتم تقديمهم إلى القضاء العسكري لمحاكمتهم وفق القوانين ذات العلاقة، كما نقلت عنه وكالة "رووداو" ألكردية.
ومن جهته، اشار مسؤول قوات البيشمركة على محور الخازر فريدون جوانرويي الى أن "بعض القادة والمسؤولين العسكريين تسببوا بانسحاب قوات البيشمركة أمام تنظيم "داعش" على عدة محاور للقتال مع التنظيم خصوصاً في قضاء سنجار مطلع اب (أغسطس) الماضي، وتم اعتقالهم بأوامر مباشرة من القائد العام لقوات البيشمركة مسعود بارزاني .. مؤكدًا على انه ستتم محاكمته فور انتهاء المعركة مع التنظيم .
أما الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار الياور فقد اوضح أن بارزاني أمر بتشكيل لجنة خاصة مهمتها التحقيق مع القادة المتهمين بالإنسحاب من جبهات القتال .. لكنه اشار إلى أن اللجنة لم ترفع حتى الآن أي تقرير حول نتائج تحقيقاتها.

استعداد لتبادل الاسرى بين البيشمركة وداعش
وأبدت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان العراق اليوم استعدادها لتبادل اسراها مع اسرى تنظيم "داعش" لديها.
جاء ذلك خلال اجتماع لعدد من ذوي مقاتلي البيشمركة الاسرى لدى تنظيم داعش، بمحافظ كركوك نجم الدين كريم للمطالبة بالعمل على تحرير أبنائهم، مؤكدين أنهم لم يتلقوا سوى تعهدات وقتية& وناشدوا القيادة العامة لقوات البيشمركة بذل ما بوسعها لتحريرهم.
ونظم العديد من أهالي محافظة كركوك الشمالية تظاهرة للمطالبة بتحرير مقاتلي البيشمركة الاسرى لدى تنظيم داعش في قضاء الحويجة، ومن بينهم ذوو افراد البيشمركة الأسرى الذين قالوا إنهم تلقوا معلومات تفيد بأن أبناءَهم أسرى في قضاء الحويجة بالمحافظة.
وقد أبدت وزارة البيشمركة استعدادها لتنفيذ أي نوع من التبادل من أجل تحرير البيشمركة الاسرى،& لكنها أشارت إلى أن تنظيم&داعش يطالب بجثث قتلاه وليس عناصره الأسرى. وقال وكيل الوزارة أنور الحاج عثمان: "نحن مستعدون لتبادل جثة الشهيد بعشر جثث من داعش، لكنهم لم يطلبوا تبادل الاسرى الاحياء، وحددوا لنا جثث عدد من مسلحيهم ويريدون تبادلها".
ويوجد حاليا 17 مقاتلاً من قوات البيشمركة أسرى لدى تنظيم "داعش" أسروا في المعركة الاخيرة التي دارت بين الجانبين جنوب كركوك الجمعة الماضي، بينما قتل من التنظيم أكثر من 80 مسلحًا. وأكد عثمان وقوع أكثر من 200 جثة لمسلحي داعش بيد البيشمركة خلال تلك المعارك .

ومن جهته، قال مصدر في اللجنة الأمنية بمجلس محافظة كركوك اليوم إن "داعش"& تمكن خلال هجومه الأخير على كركوك من أسر 45 عنصراً من قوات البيشمركة الكردية.& وأوضح أن التنظيم اقتاد الأسرى الى جهةٍ مجهولة .. مشيراً الى أن وزارة البيشمركة لم تعلن رسميّاً عن هؤلاء الأسرى وتحاول أن تستعيدهم من التنظيم، مؤكداً أن البشمركة ليس لديها أيّ أسير من التنظيم لمبادلته بالأسرى .
وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم قال خلال زيارته لمواقع انتشار قوات البيشمركة جنوب كركوك مؤخرًا في مكتب الخالد وتل الورد ومريم بيك وملا عبد الله وحقل خباز النفطي أن عناصر داعش دخلوا لبعض المواقع& الجمعة الماضي، وهاجموا كركوك من عدة محاور لكن قوات البيشمركة وبمساندة كبيرة من طيران التحالف الدولي عززت قدراتها واستطاعت تحرير تلك المناطق وقتل 300 إرهابي . واوضح أن البيشمركة ليست لديها مشكلة في العدد والقوات مطالبًا الحكومة الاتحادية بمدها بالاسلحة والاعتدة واستمرار إسنادها من قبل الطيران الدولي.
وتخوض قوات البيشمركة معارك مع تنظيم "داعش" في العديد من المناطق الواقعة خارج اقليم كردستان مثل مخمور وزمار وسنجار وكركوك وديالى.
يذكر أن تنظيم "داعش" كان قد فرض سيطرته على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (405 كم شمال بغداد) في العاشر من حزيران (يونيو) 2014 كما احتل بعد ذلك مناطق شاسعة من محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى والانبار.&&&
&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
31 ى آب
ئالان -

القادة الذين انسحبوا وهربوا من القتال هم جماعة مسعود برزاني فقط والسبب يعود الى ان مسعود وزمرته من العائلة المتسلطة همها فقط سرقة اموال الشعب الكردي المسكين لذا فأن الروح القومية لدى جماعة مسعود هابطة ويرون الفساد الفاحش من العائلة البرزانية وهم يعرفون جيدا اذا ما قتلوا فان هذه العائلة هي المستفيدة فقط !!

اول المحاكمين
سه رده شت كويى -

لو كانت هنالك قيادة سياسية نزيهة في كوردستان لحاكمت اول من حاكمت ئارى هه رسين الذي اصبح بين ليلة ضحاها من جنرالات وخبراء الحرب مجموعة من الكوادر الاعلامية الرخيصة التي تكذب ليل نهار من اجل استحلال العطايا التي تنزل عليهم من الاعلى فيما الناس في كوردستان تقتلهم الحسرات على فلذات اكبادهم الذين يسقطون كل يوم فيما الساقطين المنتفعين اصحاب العهر السياسي وحرامية المال العام والمتجاربن بالدم الكوردي يقضون احلى وامتع الاوقات في دبي واسنطبول واروبا،،، رسالة الى رئيس الاقليم السيد مه سعود به رزاني: اذا اردت الحفاظ على الدم الكوردي واطلاق صراح الاسرى الذين اسرتهم داعش قبل يومين في كركوك بعد ان قتل التنظيم الارهابي ال ٧٠ من البيشمركة، فعليك التدخل او الاشراف شخصيا على هذا الامر، ارجو فعل ما بوسعك ولا تترك المجال لهذا السياسي الي مسمي نفسه دكتور ومحافظ من ان بعبث بارواح الاسرى فهو شخص انتهازي وعائلته تعيش في امان في بوسطن بامريكا ولا يهمه من يقتل، ارجوك سيد مسعود تدخل ولو بفدائهم بالاموال، والله لو فديتهم بنصف اموال كوردستان فسوف لن نخسرا شيئا وسوف تكبر في عيون الكورد الى ابد الابدين،المصاب جلل والشعب يتحمل ويعطي الضحايا وارجو ان تدركو انتم ايضا قيمة هذه التضحيات.

كركوك وكوباني مقبرة داعش
كوردية جنية -

يا دكتور اسامة مهدي, لم تكتب ولم نتشر ايلاف حرفا واحدا عن المعركة الرائعة التي خاضها البيشمركة يوم الجمعة في صده هجوما كبيرا جدا من محبوبكم السري داعش, والأن كل الذي تكتبه وبهذا العنوان الذي لا علاقة له بالذي حصل في كركوك, بل ان في كركوك استشهد (بأيدي محبوبكم السري داعش) من الضباط الكبار الشرفائ الذين كانوا في وسط المعركة, ولولا شجاعتهم لكان حصل في كركوك كما حصل في (شنكال). ولكن هذا لم يحصل لأنه حتى الناس العاديون دخلوا المعركة و بل وتم طرد داعش من اماكنهم الأصلية, وتم ارسال اكثر من 200 منهم إلى جهنم. وكل الذي كتبته عن تلك المعركة ان " كان لطيران الحلفاء دورا كبيرا فيها" وهو ليس صحيحا ابدا لأن دور البيشمركة كان الأهم اكثر من 90%. كفاكم حقدا واسمعوا ما يقول الشاعر العربي الأصيل الجواهري عنا نحن الكورد: شعب دعائمه الجماجم والدم, تتحطم الدنيا ولا يتحطم.

حزورة فزورة
ابن وطن عراق جريح -

انظروا علي هذا التخلف والجهل عند عناصر الداعش لا يحبوا التعامل او مبادلة الاسري مع البيشمركة وانما فقط التبادل علي الجثث عجيب غريب الامور قضية يمكن ان يكونوا الداعش اكلي لحوم قتلاهم

قشامر
صادق -

على الاكراد محاسبة مسعود البرزاني ايضا الذي باع العراق وتأمر مع الدواعش واردوكان على امل الحصول على كركوك ومناطق اخرى واخرج مافيه جعبته عندما صرح بأنه لم تعد له حدود مع العراق وانما مع دوله اخرى وانه لايتدخل في الصراع بين السنه والشيعه ووصلت به الحماقه ان ارسل رساله لسماحة المرجع دام ظله وعندما غدر به ايتام صدام الدواعش وهاجموا المناطق التي سيطر عليها ووصلوا الى اطراف اربيل بدأ بالبكاء والنحيب والاتصال بالدول متوسلالم يأخذ العبره من صدام سابقا ولم يتعلم درسا من غدره فسقط مرة اخرى بيد ايتام صدام الدواعش ولازالت الحرائق مشتعله

البرزاني سياسي محنك
كوردية جنية :) -

هل تعرف يا سيد "صادق" وانت ليس فيك شيء صادق: مسعود البرزاني بكل عيوبه اصدق واشرف من اي حاكم عربي, وكل الذي تقوله عنه ليس الا حقد اعمى. مسعود البرزاني يؤمن كأي كوردي لديه ذرة عقل وكرامة, بكوردستان الكبرى وان ارضنا الكوردية قسمتموها بينكم مع الترك والفارس بإشراف حبيبكم الإستعمار.موتوا بحقدكم. كورستان باقية

بيشمه ر كه
كوردستان -

الكا تب البعثي العروبي المريض لن نجعلك تفرح. مثل الداعشي الذي كان يسمي نساء و شباب كوباني بالجرذان , بالله عليكم من يشبه الجردان : الدواعش او حلوات وبطلات و ابطال كوباني؟

من دمر العراق
المجرم ابو السبح -

.اذا كان المجرم ابو السبح هو من دمر العراق وقتل ما قتل من اناس ابرياء ..اذا من سوف يحاكم هذه المليشيات الشيعيه المجرمه والمنتشره كالدود ليس فقط في العراق وانما في العالم . -

,طيح الله حظك4+5
ليش ما تسال نفسك -

,طيح الله حظك عراقي متورم والكورد تاج رأسك ليش ما تسال نفسك هناك مليونين عربي هارب ولاجئ يعيشون في كوردستان مكرمين معززين مع أنكم تتذابحون مع بعضكم البعض -

من سوف يحاكم هذه
هذه المليشيات الشيعيه -

على الاكراد محاسبة المجرم ابو السبح ايضا الذي باع العراق -.اذا من سوف يحاكم هذه المليشيات الشيعيه المجرمه والمنتشره كالدود ليس فقط في العراق وانما في العالم

الأخ مسعود البارزاني
عاش الرئيس -

نحن لا نغتصب حقوق الغير، بل نحمي حقوقنا عاشت كوردستان عاش الپيَش ميرگه عاش الرئيس و القائد و الأخ مسعود البارزاني - ,