أخبار

في اول رد على قتل الكساسبة

الاردن يعدم ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعدمت السلطات الأردنية الانتحارية ساجدة الريشاوي ورجل القاعدة زياد الكربولي، وذلك بعد ساعات من إحراق تنظيم داعش للطيار الأردني معاذ الكساسبة.

عمان: أعلنت السلطات الاردنية أنها أعدمت شنقًا فجر الاربعاء كلاً من الانتحارية العراقية ساجدة الريشاوي التي كان تنظيم الدولة الاسلامية طالب باطلاق سراحها، والعراقي زياد الكربولي المنتمي للقاعدة، وذلك غداة اعلان "الدولة الاسلامية" اعدام الطيار الاردني معاذ الكساسبة حرقًا.

وقالت وزارة الداخلية الاردنية في بيان انه "تم فجر اليوم الاربعاء تنفيذ حكم الاعدام شنقًا بحق المجرمة ساجدة مبارك عطروز الريشاوي (...) كما تم تنفيذ حكم الاعدام شنقًا حتى الموت بحق المجرم زياد خلف رجه الكربولي".

واوضح البيان أن "تنفيذ حكم الاعدام بالمجرمين تم بحضور المعنيين كافة وفقاً لأحكام القانون"، مؤكدة ان "هذه الاحكام قد استوفت جميع الاجراءات المنصوص عليها في القانون".

وافاد مصدر امني اردني &رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس أنه "تم في الساعة الرابعة من فجر الاربعاء (02,00 تغ) اعدام كل من ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي".

واضاف انه "تم تنفيذ حكم الاعدام بحضور اللجنة المعنية، ومفتي سجن سواقة (جنوب عمان) لم يطلب من أي من الريشاوي او الكربولي ان كان لديهما أي وصايا".

واوضح المصدر انه "تم نقل الجثتين الى المركز الوطني للطب الشرعي بهدف تسليمهما الى الجهات المعنية لاكرامهما بالدفن وحسب الاصول".

والريشاوي هي انتحارية عراقية شاركت في تفجير ثلاثة فنادق في عمان عام 2005، وكان تنظيم الدولة الاسلامية طالب باطلاق سراحها مقابل افراجه عن الصحافي الياباني كينجي غوتو الذي عاد وأعدمه.

الا ان الاردن الذي حكم على الريشاوي بالاعدام في 21 ايلول/سبتمبر 2006 من دون ان ينفذ هذا الحكم، كان يصر على ان اطلاق سراح الريشاوي يكون مقابل اطلاق سراح الكساسبة الذي اعدمه التنظيم حرقاً كما ظهر في شريط بث الثلاثاء.

اما الكربولي المتهم بالانتماء لتنظيم القاعدة فقد اعتقلته القوات الاردنية في ايار/مايو 2006 وقضت محكمة امن الدولة في الخامس من ايار/مارس 2007 باعدامه، لكن الحكم لم ينفذ حتى الان.

واعترف الكربولي في شريط بثه التلفزيون الاردني في ايار/مايو 2006 انه قتل سائقًا اردنيًا في العراق واستهدف مصالح اردنية.

وكان تنظيم الدولة الاسلامية اعلن في شريط فيديو تناقلته مواقع جهادية على الانترنت الثلاثاء انه أحرق حيًا الطيار الاردني معاذ الكساسبة الذي يحتجزه منذ 24 كانون الاول/ديسمبر.

وتضمن الشريط الذي نشر على منتديات الجهاديين على شبكة الانترنت مشاهد مروعة للرجل الذي ألبس لباسًا برتقاليًا وقدِّم على انه الطيار، وهو محتجز في قفص كبير اسود، قبل ان يقوم رجل ملثم بلباس عسكري قدِّم على انه "امير احد القواطع التي قصفها التحالف الصليبي"، بغمس مشعل في مادة سائلة هي وقود على الارجح، واضرم النار فيها.

وتنتقل النار بسرعة نحو القفص حيث يشتعل الرجل في ثوانٍ، يتخبط أولا، ثم يسقط ارضًا على ركبتيه، قبل ان يهوى متفحمًا وسط كتلة من اللهيب.

وتوعد الجيش الاردني بالانتقام من قتلة الطيار معاذ الكساسبة وأكد أن "دمه لن يذهب هدرًا"، فيما اعلنت الحكومة الاردنية الثلاثاء أن رد الاردنيين على تنظيم الدولة الاسلامية سيكون "حازمًا ومزلزلاً وقويًا".

وقرر عاهل الاردن الملك عبدالله الثاني قطع زيارته للولايات المتحدة التي توجه اليها الاثنين، مؤكدًا أن الكساسبة "قضى دفاعًا عن عقيدته ووطنه وامته" وداعيًا الاردنيين الى "الوقوف صفًا واحدًا".

وتظاهر مئات الاردنيين مساء الثلاثاء في دوار الداخلية وسط عمان للتنديد بعملية الاعدام الوحشية وهم يرددون بـ "الروح بالدم نفديك يا اردن".

كما تظاهر مئات الاشخاص امام ديوان ابناء محافظة الكرك (116 كلم جنوب عمان) حيث ينحدر الطيار وهم يرددون "لا الله الا الله والشهيد حبيب الله".

وكتبت صحيفة "الرأي" الحكومية مقالاً افتتاحيًا الاربعاء تحت عنوان "الحساب مفتوح معكم...أيها القتلة" جاء فيه انه "ليس بعد اليوم هدنة او تسامح او تساهل...اخترتم ايها القتلة ان تكونوا في الدرك الاسفل انسانيًا واخلاقيًا ودينيًا".

واضافت الصحيفة "عليكم الان أن تدفعوا الثمن وسيكون ثمنًا باهظًا ولن تنفعكم كل تبريراتكم وهلوساتكم واوهامكم".

وسارع الرئيسان الاميركي باراك اوباما والفرنسي فرنسوا هولاند والامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الى ادانة هذا الفعل، معتبرين اياه عملاً "همجياً" و"فعلة دنيئة" ودليلاً على "وحشية" التنظيم الجهادي.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا هذا التاخير؟
Mike -

واخيرا يا اردن بعد عشر سنوات من قرار الاعدام تم تنفيذه , الى جهنم وبئس المصير ياارهابيين الدواعش السفله.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I don''t think they executed her because what she done many years back but to divert anger from who was responsible for the poor murdered pilot to be on next door Syria in the first place so hang a scapegoat to suck that anger but to fight ISIS Syria needs to be back in the international community and to let Assad get back in control of his country clearly he is still in power but his people got the bad end of the deal and no one can blame Assad for not be in control because his neighbors collective mistakes it turns to be in thinking they will be like the other Arab spring it turned to Friday the 13th which means it is insanity to think this will be maybe different next year now Assad sure looks pretty next to ISIS Good Luck with that ISIS is cancer have an agenda of destruction to all including the ones that help made it nothing Islamic about them close to middle ages Europe were people were burned alive in public squares so who ever dreamt the burning took it carbon copy maybe this was to force a new war on that part of the world either cases the destruction will happen so tragic

جيش الاردن
متابع عراقي -

الجيش الاردني جيش محترف وقوي وستكون نهاية داعش على يده

الى جهنم وبئس المصير
سعودي واقعي -

الى جهنم وبئس المصير ايها الدواعش الانجاس الملاعين لعنة لله عليهم يوم ولدوا ويوم شنقوا ويوم يبعثون احياء مذلولين مكبلين الى سقر خالدين مخلدين.

تعليق
محمد -

مجرمه وقبيحه والى الجحيم

الى جهنم وبئس المصير
HAMMAD -

الى جهنم وبئس المصير (ان شاء الله ).اللهم اهلك هذه الفئة الضالة . اللهم مزقهم كل ممزق . اللهم اهلكهم جميعا .

نهاية داعش وحالش
علي البغدادي -

نهاية داعش وحالش وعصابة الأرهابي بشار

1234
A -

no different between isis and Jordanian

الى جهنم
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

انا لا افهم لماذا لا تقوم السعودية و الاردن بالقضاء على النصرة و داعش و عندهم اقوى الجيوش عددا و اعتدة......القاء اللوم على حزب الله و وصفه بالارهابي و هل قام الحزب بقصف ليبيا و دخل البحرين و قتل جنود مصريين

تركيا تقدم يد العون
طخه وإكسر مخه -

الاحترافيه في اخراج الفيديو تعطينا ضوء يشير الى قطر وتركيا التحالف الشيطاني لاخضاع المنطقة تحت راية الفوضى .. (تركيا تقدم يد العون بتسهيل دخول الاجانب للانضمام لداعش وقطر تمول التنظيم اعلاميا ) تركيا تتاجر بارواح البشر لشراء النفط من التنظيم بثمن بخس .. وقطر يهمها فقط اخضاع العالم العربي تحت سطوتها حتى لو اصبح الجميع في فوضى .. ربي انت تعلم مايحاك لنا فبرحمتك ارحمنا .. وبسطوتك وقوتك رد كيد الكائدين لنحورهم

انتقام لاعقوبه
احمد التميمي -

ساجده الريشاوي العراقيه لم تقتل احدا وقامت بتسليم نفسها للسلطات الاردنيه كما ان زياد الكربولي وهو عراقي ايضا ارتكب جريمة القتل على الاراضي العراقيه ويجب ان يسلم الى العراق.

المفروض
صوص حامل قنبلة -

كان يجب خوزقتهم عراة في ساحة عامة فالإعدام شنقاً لا يفي بحق هؤلاء العاهرات

ماهي الورقة القادمة؟
نكير -

لقد أفلس الأردن الآن من ورقة الريشاوي والكربولي .. وأصبح موقفه ضعيفاً أمام تنظيم داعش الذي داس على كل المعايير ووضع الأردن في هذا الموقف الحرج .. لا أظن الملك الغاضب الآن باستطاعته أن يلقن داعش درساً كما زعم إلا إذا فاق من غيبوبته الطائفية التي جعلته يحتوي رغد صدام حسين وعصابتها ويغض النظر عن شيوخ الفتنة في بلده الذين لازالوا يصفون صداماً بالشهيد ويقيمون مآتم العزاء نهاراً جهاراً لانتحاريي القاعدة والنصرة وداعش!

علم اسود-محرض
مراقب خليجي-قديم -

سيختفي المشعوذين القتله ورجال الدين والفتاوي الارهابية لو ان اغلبية العرب مسيحيين لكان الان حالنا مليون مره افضل بكل الامور--لكن ماذا نفعل -الان-الحل ولو بالتدريج محاولة الخروج واعتناق الدين حتى يتم التخلص منه وينقرض والسبب مايفعله المجرمون من الحركات الاسلامية- -

........
....... -

أقوى أسلحة داعش القتل بوحشية بالغة وهذه هي قمة الإرهاب .. المطلوب ممن يريد التصدي لهذا الإرهاب أن يجيد التحدث بلغته .. إعدام سجينين لايمكن أن يحسب هدفاً يذكر في هذه المعادلة بل يجعلنا أشبه بماعز ينطح جبلاً بقرنيه الواهنين.. لا يوقف إرهاب داعش إلا إرهاب أكبر وأبشع منه فهل نحن قادرون على ذلك؟؟؟

هذا هو السبب واكثر
ولد العرب -

لارهاب والقتل والذبح والكراهية جاءت من التراث الاسلامي وخصوصا الاحاديث---مثل حديث الردة-وأمرت ان اقاتل الناس-وحديث جهاد الطلب----ورجال الفتاوي الغير متحضرين هم من يلقن هؤلاء المجرمين والمشعوذين----نعم الاسلام لابد ان يتغير ويفسر ويتم التأويل من جديد كله وخصوصا احاديثه بل حرق الجزء الاكبر منه-----والا العالم لن يسكت --وسوف يقاتلونا حتى الابادة- وكله بسبب جماعات متهورة متخلفة مجرمة عندنا- ولان الاخرين الاقوى بالعلم والقوة والتطور والرقي والتحضر والانسانية وكما قلت لن يسكتوا الى مالانهاية---نصيحة----------سؤال غريب-----------لماذا العرب في صراعات دموية--هل هو الدين وفهمه والنصوص الارهابية التي تحتاج للتفسير والتأويل من جديد-الفتاوي المجرمة--التخلف التقني والعلمي والثقافي والحضاري-الفقر-الديكتاتوريات-الاستبداد الطبيعي للفرد العادات البدوية او القبلية--الفقر-البطالة--كلها بدرجات--لكن من اشعلها انه بسبب لا عدل ولا مساواة واشعله الاعلام التحريضي لاجل اجندة خارجية بعد 11 سبتمبر-وما قام به المتخلفون القتلة من بن لادن وجماعته المجانين دمروا العرب ومستقبلهم--والان دور الدواعش سكان القبور واللحى المليئه بالقمل-لتكمل المسرحية

كيف تقضي عليهم
هادي بن سليمان ال بوحمزه -

داعش حركة قبيحة لا يوجد وصف ممكن قوله بسبب همجيتهم وحقدهم على البشرية- لكن بالمقابل-داعش هي جسد لثعبان قاتل--كيف تتعامل معه -انا قلت جسد ولم اذكر الرأس---عرفتم لماذا لان الرأس هي الممول والمسلح والمدرب-- انها دول بالاقليم معروفه تنفذ ارادة تدمير المنطقة-- لمؤامرة خبيثه خارجية--عرفتم من هو الرأس-- الان نرجع للثعبان-كيف تتخلص منه------الجواب واضح-انه الرأس اللبيب يفهم؟؟؟؟؟

شهيدنا في الجنة
ايمن خصاونه -

شهيدنا في الجنة وقتلاهم في النار وبئس المصير

أمريكا و داعش
jamal -

الى جميع العقلاءتمكنت امريكا من احتلال العراق و أفغانستان في أيام معدودة, أليس مقدورها القضاء على فئة من المرتزقة القتلة؟

داعش
صناعه أمريكيه -

داعش صناعة أمريكيه صهيونية ...واضح جدا ..سابقا قضت على العراق وانتشلت منه صدام واعدمته ..وهل ستغلبها داعش ..الأمور واضحه ان الاسلام لا دخل له في الموضوع عموما .

ألى أبناء ألمملكة
Alia -

نحن ألعراقيون قلوبنا معكم..أللهم إخزي وألعن داعش وإنزل ألسكينه على قلوب أهل ألشهيد ألبطل معاذ والله بكينا دما ألما وغضبا على ألكساسبة ودعائنا يا نار كوني بردا وسلاما عليك يا معاذ. اللهم إجعل نهاية أوغاد وفجار داعش قريبة وأخزهم يا رب.

لا حول ولا قوة الا بالله
Lina -

قال صلى الله عليه وسلم "ستأتى فتن على امتى كقطع الليل المظلم يصبح الحليم فيها حيران فيصبح فيها الرجل مؤمنا و يمسى كافرا ويصبح الرجل كافرا ويمسى مؤمنا يبيع دينه بعرض من الدنيا"اعلامنا موجه, والاعلام العربي والاسلامي يسيء للاسلام اكثر من الاعلام الغربي. اشك في صحة الفيديوهات المنشورة. تنظيم داعش اذكى من ان يقوم بما هو متفق عليه انه منافي للاسلام لقوله صلى الله عليه وسلم "إن النار لا يعذب بها إلا الله" ولا اعتقد ان امريكا واسرائيل حريصات على الاسلام لدرجة الدخول في حرب مع تنظيم الدولة الاسلامية. حقاً اصبح الحليم حيران

عمل جبان
زياد المفرقي -

اعدام امراة لم تثبت قيامها باية جريمة على ارض الاردن بل لمجرد وجود نية عمل جبان بل اجبن من عمل حرق الكساسبة الذي ذهب ليقصف.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Ignorance is bliss there is a person other than me who writes in Arabic under my my name simply it is not me thanx

الاعدام
منصور -

ولماذا كل هذه الفترة ولم يعدم الاردن هؤلاء الارهابيين ؟ هل لغرض الضغط والمساومة ؟ لقد افلس الان من هذه الورقه

الحل سهل
غازي لقمان ال سوية -

الجواب موجود في رقم--17