أخبار

اكدت استعدادها تعزيز التعاون مع القاهرة

إيران: نرفض تصنيف الإخوان جماعة إرهابية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رفضت إيران على لسان نائب وزير خارجيتها، حسين أمير عبداللهيان، اعتبار جماعة الإخوان المسلمين منظمة "إرهابية"، مؤكدة في الوقت ذاته على استعدادها تعزيز التعاون مع القاهرة.

&نقلت وكالة أنباء "إيرنا" الإيرانية الرسمية، عن نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، رفض طهران اعتبار "الإخوان" جماعة إرهابية، مؤكدًا في كلمة خلال اجتماع حضره مسؤولون من إيران ومصر، في مقر وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، "لا نقبل إدراج الإخوان كجماعة إرهابية، ويمكن أن يكون بعضهم أقدم على أعمال عنف، لكن ذلك لا يعني أن جميعهم إرهابيون".&وأضاف أن "الإخوان المسلمين جزء من المجتمع المصري، ويجب النظر بواقعية حيال ذلك"، مشيراً إلى أن بلاده مستعدة للتعاون مع مصر من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين، وأن إيران ومصر تعاونا بخصوص قضايا الإرهاب وسوريا والعراق، في العام الأخير.&&وتطرق عبد اللهيان إلى تباين وجهات النظر بين البلدين، مبيناً أن تلك المشاكل يمكن أن تُحل عن طريق المحادثات.&&مضيفاً أن "رؤى البلدين المشتركة حول المسائل الإقليمية والدولية، تشهد تقارباً يومياً".&&وأشار عبداللهيان إلى الدور الهام لمصر حول التطورات في فلسطين، معرباً عن ثقة إيران بضرورة بقاء القضية الفلسطينية كأهم مسألة في العالم الإسلامي إلى حين أخذ جميع الفلسطينيين لحقوقهم.&&وفي الشأن اليمني، أوضح عبد اللهيان أن أمن اليمن هام للغاية من أجل أمن إيران والمملكة العربية السعودية، منوهاً أنه تبادل وجهات النظر حول ذلك مع وزير الخارجية السعودي "سعود الفيصل".&وأضاف مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبداللهيان، فى ملتقى "إيران ومصر آفاق المستقبل"، الذي عقد، يوم السبت، في العاصمة طهران بالتعاون بين مكتب الدراسات السياسية والدولية لوزارة الخارجية الإيرانية ومؤسسة الأهرام "نرحب برفع مستوى العلاقات بين طهران والقاهرة، وأعلنّا استعدادنا لتعزيز التعاون وعلاقات الصداقة مع مصر دون أية ملاحظات أو شروط باعتبار مصر دولة هامة ومؤثرة في المنطقة".&وأشار عبداللهيان، إلى اللقاء القصير الذي جمعه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش القمة الأفريقية في أديس أبابا، قائلاً إن إیران ومصر من شأنهما أن یحققا المزید من التقارب بین الشعبین من خلال الحوار المشترك.&&كما أشار إلى نقاط الاختلافات بين القاهرة وطهران، قائلاً: "البلدان قادران على فتح صفحة جدیدة في العلاقات الثنائیة، والحوار والوقت يمهدان أرضية لفتح صفحة جديدة وفصل جديد في العلاقات بين البلدين.&&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما تعلمتو الدروس
jj -

ما بيكفي وجع الراس من سياستكم الغير المسؤلة في احتضان هذه الجماعات والدفاع عنها ...

بلا عنوان
ب . م /كندا -

الأيرانيين يريدون أن يقووا موقفهم و يعززوا تحالفهم في المنطقه بأستمالة جماعة الأخوان المسلمين اليهم الى جانب حلفائهم الاّخرين الشيعه ومنظمة "حماس" الفلسطينيه .

أخطاءت
Abd alnaser -

اذا رفضت تصنيف الاخوان جماعة ارهابية هذا يدل انك تعترف بداعش وتؤيده وتشجعه وتسانده ايضاً، لان داعش وحماس والنصرة وجند الشام وغيرهم الجميع أبناء وبنات الاخوان المجرمين اللذين يقتلون الشعب السوري والعراقي .

ايران تتخبط
سييرا -

خطوة غير موفقة من جانب ايران ينقصها المعرفة والحكمة. يجب على ايران قراءة الواقع السياسي في منطقة الخليج حيث المزاج العام وسياسات البلدان هي ضد الاخوان بل تم تجريمهم في معظم بلدان الخليج. ايران تحتاج التقارب مع دول الخليج بما يضمن مصالح الجميع لا ان تساند جماعة الاخوان ومعها حماس وتسير ضد التيار العام مستندة فقط على القوة العسكرية والغطرسة والتقارب مع الشيطان الاكبر امريكا. الاخوان انتهوا عملياً ولكن ايران تحاول الاستفادة منهم وهم على حافة الانهيار، عسى ان يكونوا جزاً من المقاومة والممانعة مستقبلاً. يعني عشم ابليس بالجنة!

هبل
OMAR OMAR -

ولكن المعتوه الأسد يعتبرههم أرهابيين ؟؟؟؟؟؟؟؟

وانت مالك ؟؟؟
خوش نخره -

وانت مالك حاشر نفسك ايها الصفوي بالاخوان، مالك ومال الاخوان، سيب الاخوان في حالهم ايوه الزاردشتي؟

لماذا الان؟
sama -

واضح ان الاخوان الايرانيين سيفقدون في هذه الحالة حليفا سياسيا وليس دينيا. والا ما علاقتهم بمصر وهل تدخلت مصر بشؤون ايران ومساندتها كل القوى حتى داعش في سبيل تثبيت اقدامها في الشرق؟؟

انها الفتنه بعينها
بوعلي -البحرين -

هذه لعبة من الاعيب النظام الايراني, حيث الفتنة ومبدأ التفرقة بين العرب. الى متى ستظل ايران تتدخل في الشأن العربي. متى سيكون هناك قرار لردع تدخل إيران فيما يحصل بين العرب. اننا نحتاج الى زعيم من امثال خالد ابن الوليد او صلاح الدين .

الخراف ليست ارهابية
كذالون -

لا يمكن تصنيف الخونة على أساس إرهابى ... انت تحتاج لمن يجيد الخيانة والعمالة أكثر من احتياجك للارهابيين ...

ايران تستخدم لعبة الذكاء
مراقب دولي للأحداث -

ايوا .هذا هو الكلام تخيل لو الاخوان وبقية الجماعات تحالفوا مع الايرانيين ضد من حاربهم وضد من اضطهدهم ستكون كارثة وضربة قاصمة للمصريين وهذا هو مايقلق بعض الدول وخاصة مصر. ومن متى ايران اصلآ اهتمت بمصالح الخليجيين او العرب. ايران لاتنسى من وقف ضدهم في حرب العراق ضد ايران في الثمانينات ولا تنسى من قاطعهم ووقف ضدهم وضد مصالحهم. وهي لعبة كبيرة جدآ الغالب بها هو الذكاء وليس المتهور والأحمق والمتسرع .ايران ربما تتحالف مع الجماعات الأسلامية ومنهم الأخوان المسلمين نكاية بالخليجيين وبقية العرب وهؤلاء يشكلون ورقة ضغط كبيرة جدآ ومهمه ربما ايران تتبناهم وتقف معهم لمصلحتها وهذا يخدم اهدافهم بشكل كبير ولن تفرط بهم ايران هكذا بسهولة ستستثمر هذا الجانب وتغدق الأموال وتشجعهم وتتبنى مواقفهم في المحافل الدولية ومن المؤكد بأن تكسب ايضآ اخوان اليمن وتكسب الحوثيين وبهذا الذكاء استطاعت ان تضرب عصفورين بحجر واحد وتستولي على اليمن وإدارتها من بعيد كما هو حاصل بالضبط في لبنان... كما قلنا لعبة كبيرة جدآ والغالب هو الذكاء والذكي هي ايران

مصالح المجوس
سليم -

المجوس مصالحهم فوق كل شئ ويتسترون بالدين وبال البيت سؤال الى كبيرهم خامنئ من قتل حسن شحاته ورفاقه الاربعه والعالم يعلم ان قتل هولاء الشيعه المصريين هو نتيجة فتاوي علماء ومسؤولين دوله كان يحكمها اخوان الشياطين وانك يا خامنئ شيطانهم الاكبر ؟؟؟؟

ايران النمر المتثعلب
احمد الوطني -

لعبة ذكية من ايران النمر المتثعلب لسحب البساط من تحت السعودية والتي تشير جميع المؤشرات انها ستغير سياستها ضد الاخوان والضغط على الامارات والانفتاح الى تركيا وقطر اكثر وأشارة الى الحكومة اليمنية الجديدة لامانع لدينا من مشاركة الاخوان في الحكم مع الحوثين وكسب شريحة كبيرة من المجتمع العربي وغيرهم اي عشرة عصافير بحجر . وانتم الاعراب ضلو وأضلو غيركم بلنفخ للفتن والكره والامل الكذاب والذي تحلمون به من اكثر من ثلاثين عام بلقضاء على المؤمنين الشيعة فهاهم يحكمون دول الان وسوف يحكمون نصف العالم الاسلامي قريبا بأذن الله كيف لا اقول لكم فهم كانو مستضعفون في الارض ليس لديهم حكم ولاحتى وزراء في دولهم فلأن من لاشيء الى شيء كبير وهذا وعد الله للمستضعفون في الارض. فنار الحقد تشتعل في قلوبكم وهذا سيحرقكم - سئلو امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام .ماذا نفعل للحقود الحسود قال اتركوه الفيه يكفيه - لهذا سنترككم ,ملاحظة انا ليس مع حكومة ايران

الغريزة تحکم العرب
ميران -

أيران دولة تحکمها العقل و المنطق و السياسات الإستراتيجية ، بينما العرب تحکمهم الغريزة ، أيران يعرف جيدا أن الإخوان إرهابيين ، لکن للسياسة أحکام لا يمکن للغريزة أن توجهها