أخبار

تزامنًا مع تسريبات على مواقع التواصل الالكترونية

الكساسبة: الإماراتية المنصوري لم تسقط طائرة معاذ

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نفى والد الطيار الأردني معاذ الكساسبة ما تم تداوله من تصريحات منسوبة إليه حول اتهامه للطيّارة الإماراتية مريم المنصوري بأنها هي من أسقطت المقاتلة التي كان يقودها ابنه، مما أدى إلى أسره من جانب (داعش).

نصر المجالي: مع صمت رسمي أردني، وحتى من قيادة قوات التحالف الدولي، كانت تقارير وتسريبات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الالكترونية وقنوات فضائية قريبة من جماعة (الإخوان المسلمين) أفادت بضلوع أطراف بعينها، ملمّحة إلى دور الطيّارة الإماراتية المنصوري في إسقاط الطائرة الأردنية المقاتلة.

وقال صافي الكساسبة لشبكة (سي إن إن)، "إن هناك وسائل إعلام تفتري عليه"، وإنه لم يكن موجودًا وقت الحادثة، ليؤكد مصدر الصاروخ، كما إنه "ليس خبيرًا عسكريًا".
ونفى الكساسبة اتهامه لطيّارة إماراتية بالتسبب في إسقاط مقاتلة معاذ، أو تأكيده لإسقاط طائرة ابنه بصاروخ "من داعش"، وقال موضحًا: "لست خبيرًا عسكريًا، ولم أقل سوى أن الطائرة أسقطها صاروخ مجهول المصدر، وغير ذلك افتراء".

جاءت تصريحات الكساسبة الأب بالتزامن مع استمرار تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي وتقارير صحافية قوله إن الطائرة أسقطها تنظيم (داعش). من جهته، قال شقيق الطيار المهندس جودت الكساسبة إن العائلة لا تتهم أية جهة بالضلوع في إسقاط الطائرة، حيث قال: "باسم عائلة الشهيد معاذ أقول نحن لا نتهم أحدًا، والدولة الأردنية فقط هي صاحبة الحق في إجراء تحقيق في هذا الشأن".

تصريحات سابقة
وكانت مواقع الكترونية نقلت في وقت سابق عن صافي الكساسبة، والد الطيار، الذي أعدمه تنظيم داعش حرقًا بأسلوب همجي، إن الطائرة الإماراتية مريم المنصوري هي من أسقطت طائرة معاذ، مشيرًا إلى أن معاذ أرسل في مهمة عسكرية، تبدى لنا في ما بعد أنه أرسل ليموت، مشيرًا إلى أنه متأكد مما يقول.

وأضاف الكساسبة أنه تم إطلاق صاروخ على طائرة معاذ من قبل طائرات التحالف، وكل الدلائل تشير إلى أن من أطلق الصاروخ عليه هي الطيارة الإماراتية مريم المنصوري. يذكر أنه خلال الطلعة الجوية التي شارك فيها معاذ كانت تقودها دولة الإمارات بقيادة الطيّارة الإماراتية مريم المنصوري، التي كانت تعطي الأوامر والتعليمات لضرب الأهداف للطائرات الأخرى.

تسريبات
وقالت التسريبات إن مريم المنصوري، وهي طيار برتبة رائد، وأول فتاة اماراتية تشارك في عمليات عسكرية جوية، هي التي أمرت الطيار الأردني بالانخفاض الشديد والطيران على ارتفاع منخفض جدًا لضرب موقع يعتقد بوجود زعيم داعش فيه مع علم الطيارة الإماراتية بخطورة المحاولة، لوجود جبل قريب تتحصن فيه وحدات شيشانية مزودة بصواريخ متطورة مضادة للطائرات من نوع إستينجر، وهو ما جعل طائرة الكساسبة في مرمى النيران.
&
ووفقًا لتلك التسريبات، فإن الطيارة الإماراتية التي شهدت عملية إسقاط الطائرة الأردنية لم تقم بإعطاء إحداثيات السقوط لفرقة مظليين قريبة مشكلة من أميركيين وأردنيين، وعملها هو إنقاذ أي طيار يقفز بالمظلة في ساحة المعركة.

ولم تتمكن الفرقة من الوصول إلى الطيار الأردني لتأخر إبلاغها بمكان سقوطه، مما سهل لداعش عملية القبض عليه، رغم أن إنقاذه كان متاحًا لأن الطيار نجح وبمهارة في تغيير مسار المظلة التي قفز بها بعيدًا عن الهدف ليهبط في مياه نهر الفرات، التي ظل فيها لأكثر من ساعة، قبل إلقاء القبض عليه من جانب تنظيم (داعش).

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الامارات
خلفان عبيد بالعرطي -

كلام فاضي ... والد معاذ الكساسبه هو من اتهم الاماراتيه مريم المنصوري بأسقاط طائره ابنه والموضوع موثق صوت وصوره ... لمااذا الانكار الان .. هل تم الضغط عليه من النشامه

!!!
قارئ -

كيف وسائل اعلام تفتري عليه؟!! وانا شفتله فيديو على يوتيوب يقول ان الطياره الاماراتيه هي من اسقطت طيارة ابنه

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

OMG what a hot mess so that''s what really happened good stuff what else wink wink did not happened

التصريح في اليوتيوب
سارة كامل -

طيب و هذا التصريح أيش معناه؟؟؟

الجميع شاهدك
احمد -

لك انت كذب علينه لو على نفسك؟.

معاذ المحارب البطل
احمد العربي -

معاذ كان محاربا بطلا لكن والده للأسف لم يكن موفقا في تصريحاته أثناء الأزمة. فحديثه عن مريم المنصوري موجود في الفيديو بصوته ووجهه وكلامه ليس صوتاًفقط بل صورة فيديوية متحركة. كما ان حديثه المتكرر " الاخوة في الدولة الاسلامية" و " أخوكم معاذ المتدين" هذا كله كان احراجاً للدولة. كنت لا الومه أثناء الازمة لأنه أب مكلوم بأسر ابنه. لكن بعد قتل ابنه البشع وشجاعة ابنه الاسطورية أخذ يتكلم بطريقة مخالفة لما عودنا عليه. أما نفيه الآن فهو كذب لا يفيده ولن يظهره بطلا كما كان ابنه

قبض المعلوم
محمد السعدون -

يبدو انه قبض المعلوم والامارات سارعت الى الاعلان عن عودتها لتنفيذ الغارات الجوية تجنبا" لاتهامها بالفشل .

دواعش الاجرام
عربي-قومي اشتراكي -

داعش حركة قبيحة لا يوجد وصف ممكن قوله بسبب همجيتهم وحقدهم على البشرية-

اليوتيوب لا يحب الكذب
نشمي -

...........

اعلام السيسي بيقول
مزقط البط -

الاخوان المسلمون هم من اسقط طائرة الكساسبة وكانوا مزودين بصواريخ مضادة للطائرات من اسرائيل ؟!!!!!

لماذا الرجوع للخلف؟
بوسلطان -

الشهيد الكساسبه عند ربه في جنات الخلود والعالم يتحدث عن من أسقطه، هذه هي ما تحيكه وتحركه الصهيونية وداعش والإرهاب وكل من يريد بالعالم العربي الفرقة والشتات بعد إن أستلموا الأموال من صهيون والشيعة، ولكن هم يعلمون بأن وجود دول الخليج بجانب الاردن هو الخطر الذى يخرب عليهم تنفيذ خططهم الفاشلة ولذلك يجب التفكير ودعم كل الطرق التى ستقضى بأذن الله على هؤلاء المرتزقة الكفره أبناء التتار والشيعة والقردة صهيون ولا نستمع لأي تفاهات تعكر سير العمليات العسكرية ضد كل أنواع الارهاب بما فيه الارهاب الإعلامي الذى يبث خرافته كلما سنحت لهم الفرصة لنشر الأكاذيب، فيحيا الاردن والخليج ضد أعداء الله.

الوالد راضي والمعلقون غير راضين
فؤاد الأطرش - جبل الدروز -

يا معلقين يا بلا مخ فعلاً... والد الشهيد معاذ يقول إنها لم تسقطه، وأنتم ما زلتم تؤكدون... ما هذا العقل الحجري المتخلف... فجأة أصبحتم جميعاً خبراء عسكريين وأصبحتم تعرفون من مقاعدكم الوثيرة في أقاصي الأرض ماذا حدث بالتفصيل تلك الليلة. ما هذه السخافة ولماذا تنشر إيلاف تعليقاتكم؟ غريب فعلاً. أما لأن الطيارة امرأة؟ هذا معيب.

الطيارة الامارتية !
د.وفاء (اشتراكية قومية ) -

والد الكساسبة هو من صرح بذلك. حتى لو أمرت الطيارة الإمارتية الطيار الكساسبة بالانخفاض الشديد والطيران على ارتفاع منخفض جداً هذا لا يعني أنها مُلامة ..! فهذا عملهم الاثنين أين الخطأ في الموضوع ، فلو رأت أو لاحظت الطيارة الامارتية وقوع معاذ الكساسبة لأعلنت في نفس اللحظة من الذي يمنعها من ذلك إلا إذا كان الموقف متعمداً .بعد ما توفى الطيار البطل بهذه الطريقة الهمجية والبشعة واللانسانية ماذا يفيد إلقاء اللوم على الابرياء .

خطأ غير متعمد
قيس منصور -

اذا صدقت هذه الرواية فهو مع الاسف خطأ عسكري غير متعمد من قبل الطيارة الاماراتية بإصدار أمر بالانخفاض الشديد ليصبح الطيار الاردني في مرمى صواريخ سام. اما تأويل الموضوع و اخراجه عن طريقة فهو مجرد اثارة للمشاكل و الخلافات.على صعيد منفصل لفت انتباهي ذكر نوع صواريخ سام التي تملكها الوحدة الشيشانية الداعشية وهو stinger . هذا امر غريب لأن هذه صواريخ امريكية الصنع و كانت المخابرات الامريكية قد زودت طالبان و القاعدة بها في الثمانينات من القرن الماضي التي كبدت الروس خسائر فادحة اجبرتها على الانسحاب من افغانستان. هل من المعقول ان الاسلاميين مازالوا يملكون منها لحد الان ؟! و إلا من اين حصلوا عليها وهي صناعة امريكية ولا يوجد مهنا في المنطقة ؟

لعبة قذرة
TAREK -

اسلوب رخيص ودنيىء لمحاولة تشويه سمعة الامارات ومحاولة فاشلة لزرع فتنة بين الاردن والامارات، العبوا غيرها ياكذابين يااعداء العرب.

محلل
محللل -

اعتقلت السلطات الاردنية الطيار الاردني ملازم اول صدام مارديني بتهمة اسقاط طائرة معاذ الكساسبة. وكان معاذ الكساسبة نفسه وفي حديثه لمجلة ( دابق ) التابعة لداعش قد ذكر ان زميله في الغارة الطيار الملازم اول صدام مارديني هو الذي اخبره ان صاروخا اصاب طائرته قبل ان يشعر معاذ بالاصابة. وكان تصريح معاذ اول الخيط الذي امسكت به الجهات الامريكية لاثبات ان طائرة معاذ لم تسقط بصاروخ حراري داعشي وانما اسقطت بصلية رشاشات انطلقت من طائرة مرافقة من طائرات التحالف. في البداية توجهت اصابع الاتهام الى سرب للطائرات الاماراتية كان مرافقا لطائرة معاذ وهو ما دفع والد معاذ الى اتهام الامارات وبالتحديد قائدة السرب الاماراتي مريم المنصوري بانها اسقطت طائرة ابنه. وقد سارعت الامارات الى سحب طيارييها من قاعدة موفق السلطي الاردنية خوفا من اية ردة فعل للطيارين الاردنيين وطلبت تحقيقا عاجلا وباشراف امريكي لكشف الحقيقة. المحققون الامريكان اكتشفوا ان طائرة معاذ سقطت بصلية رشاش طائرة صدام مارديني وهو الجناح الايمن لمعاذ ورفيقه في الغارة الاردنية التي تشكلت فقط من طائرتين وهما طائرة معاذ وطائرة مارديني. وعلمت مصادر موثوقة ان الامارات طلبت الاعلان عن ذلك لتبرئة طيارييها لكن الولايات المتحدة والاردن اقنعا الامارات بالصمت لان الاعلان عن ان الطيار الاردني هو الذي اسقط طائرة معاذ سيتسبب بانفجار عشائري ووطني في الاردن وقد يثير تساؤلات عن اسباب ارسال طيارين مبتدئين في مهام كهذه, ويبدو ان ناصر جودة اعترف بما حصل لمراسل محطة سي بي اس الامريكية الذي ذكر صراحة في تقريره من عمان وخلال اللقاء الذي اجراه مع ناصر جودة ان الذي اسقط الطائرة هو طيار اردني

علاقة وثيقة
فالح المجالي -

من يحاول دق اسفين بين الأردن والإمارات واهن. العلاقة بين الطرفين أقوى من كل محاولات العابثين والواهمين.

خبيرة وعارفة بالطيران
فراس -

المنصوري ليست مبتدأة، فهي طيارة محترفة وخبيرة والكل يشهد على ذلك.

مهزلة
عفان الراشدي -

بدل شكر الإمارات تهاجمون طياريها... ما هذه المهزلة!

لا يستحق الرد
رائد الحنتولي -

اتهام سخيف وتافه لا يستحق الرد عليه.

هل الخبر صحيح؟
فداء القيسي -

أمر مؤسف حقاً

المشكلة في الطائرة
محمد ابن عبد ربه -

الرب أعطى والرب أخذ.

نيران صديقة
Dr#z@ -

سقط معاذ إذاِ بنيران صديقة. الأمر يجعل من قصته أكثر درامية. العزاء كل العزاء لأسرته ولشعب الأردن الصديق الذي نحبه كثيراً نحن أهل جبل لبنان الدروز.

خلي بالك
طائر الفينيق -

خلي بالك من داعش!

قول سخيف
يهودي وأفتخر -

ومن الذي قال إن والد معاذ اتهم الطيارة الاماراتية بقتل ابنه؟ هل سمعتم بأذنكم هذا القول السخيف؟

الحذر من الاشاعات….
عيناوي إماراتي -

اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه. المعلقين يقولون بان والد الكساسبه هو من صرح بتورط المنصوري في اسقاط طائرته، على اساس بأن والد الكساسبه يعمل في القوات الجويه الاردنيه؟ او على علاقه مباشره مع رئيس الاستخبارات الاردني؟ بالعقل يا اذكياء، هذي تعتبر معلومات سريه جداً. والكل يعلم بأن الدواعش يكرهون المقاتله المنصوري بسبب الضربات التي لحقتهم من قبلها، فمن الطبيعي أن يطلعون إشاعه بأنها هي السبب في اسقاط طائرة الكساسبه. لخلق بلبلة وفتنه بين الامارات والاردن.

والد الكساسبة صرح بذلك
نور -

أكد والد الكساسبة ووجه الإتهام بالإسم لمريم المنصوري وللإمارات والنفي وتزييف الحقيقة خلاص ما عاد يفيد. وواضح ان الكل ينفذ أوامر بني صهيون والأمريكان بالحرف. وهناك لعبة كبيرة تجري في الشرق الأوسط وما الأردن والامارات ودول الخليج الا بيادق يتم تحريكها على رقعة الشطرنج وتوتة توتة خلصت الحدوثة.

الهدف جر الأردن للحرب
مروان -

تم إسقاط طائرة الكساسبة بفعل فاعل اصبح معروفا من هو بهدف جر الأردن ورجال الأردن والجيش الأردني القوي والزج بهم في هذه المعركة.

كلامك صحيح
علي المنصوري -

كلامك صحيح مية بالمية ومنطقي جدا للاسف الناس أصلا ماكانت تعرف في الاعلام الا مريم المنصوري وهذا يشهد على كفاءة طيارينا

لا تفسر الامور كيفما تريد
أحمد العربي -

ليس هنالك من المعلقين ممن انتقدوا الاب من قال ان الامارات فعلت ذلك. لكننا نقول ان الاب غير اقواله. واقواله الاولى تفند نفيه اذ انها موجودة صوتا وصورة وفيديو. هذا ما قلناه. نحن لم نتطرق لصدقية الخبر فنحن نعلم من الاساس ان ليس هنالك دور للطيارة الاماراتية بالموضوع ولكننا نستغرب موقفي الوالد المتناقضين

نعم سمعنا واذهب لتسمع
احمد العربي -

الجواب على كلامك: نعم سمعناه بأذننا واذهب الى اليوتيوب واسمع بنفسك

الفتنه أشد من القتل
محايده -

اثارة الفتن هو هدفهم في تمزيق العرب ..يجمع الامارات والأردن النسب والعروبه والاسلام ..كما لفقوا للسيسي حاكم مصر الفيديو لإثارة الفرقه ايضا ولكن ..من ينصت لهم ..من يصدر خبر هكذا جزافا بدون ادله هو أكيد حاقد مزور مفرق الجماعات .

قوة السعودية
من قطري -

الخليج والمملكة -استمرار ابدي للقوة والتفوق--و-أحببت إضافة معلومة -عن المملكة--مستقبل سينقلها نحو التطور والاكبر بكل المجالات –لعدة أسباب وهذا الكلام 99% صحيح: 1- بها الأماكن المقدسة–2-دولة غنية جدا-( النفط فقط تقول مصادر بترولية ان المخزون الحقيقي هو مابين 400-1000 بليون برميل)-شعب من قبائل عربية قوية واصيلة لاتهاب من الخارج مهما كان–4-قوية عسكريا وخصوصا وكما ذكر امتلاكها مابين 5-الى 10 أسلحة نووية(من باكستان) وصواريخ بالمئات بعيدة المدى( من الصين)–بقاعدة السليل 500 كم جنوب الرياض ناهيك عن مئات الطائرات المقاتلة الحديثه–المهم ان بالخليج هناك من لايسمح بالمشاكل بسبب الصلات الاجتماعيةوالعادات ----

كلام مثير للنعره
ورقة بن نوفل -

سبحان الله على قوم أصبح إضحوكة للعالمين لا أعلم هل هي التركيبة الإجتماعية للإنسان المسلم أم الثقافة الهدامة المبنية على التحريض ..ثم التحريض ثم التحريض , إن لم يكن ( مختلفآ 9 يشاركة ألوطن وألأرض فأنه سيثير النعرات بين الطوائف والقبائل لا بل الرجل والمرأة بالعائلة الواحدة , غريب هذه الثقافة الهدامة وهل من أمل بالتخلص من التعاليم ونشر ثقافة التقبل للأخر والمحبة بعد الغسيل أم ألأفضل التخلص من العقل المطعم بالشر

طائرة الكساسبة
الامل -

فلماذا أدخلتم كل زناة الليل إلى حجرتها ؟؟ ووقفتم تستمعون وراء الباب لصرخات بكارتها وسحبتم كل خناجركم وتنافختم شرفا وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض فما أشرفكم أولاد القحبة هل تسكت مغتصبة ؟ أولاد القحبة لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم تتحرك دكة غسل الموتى أما أنتم لا تهتز لكم قصبة الآن أعريكم

..............
amal -

الرد غير مفهوم

الحق يجب ان يقال
george -

لقد حدث بكل تأكيد خطأ ما في موضوع أسقاط طائرة شهيدنا البطل معاذ الكساسبة رحمه الله الذي بكى عليه كل الاردنيين ولكن علينا أن لا ننسى بأن دولة الامارات العربية هي داعمة أساسية في الحرب على الارهاب وداعمة للسياسة الاردنية وبكافة المجالات . ولا أعتقد بأن الاماراتية مريم المنصوري لها يد مباشرة في أسقاط الطائرة لكونها وكما قرأت عنها ماهرة في الطيران الحربي. ولكن لا اخفي أن هناك أمر ما مجهول حدث والايام سوف تكشف أمور كثيرة ... أما رآيي أنا الشخصي فأعتقد بأن هناك تواطوء امريكي كان له يد كبيرة بهذه الحادثة لا الامارات !لهذا أجد بأن أشعال الفتن في هذه اللحظات العصيبة هدفها زعزعة العلاقات .بين الاشقاء لخدمة الارهاب ........... . وشكراً

تذكر ياقطري ٣٣ ؟
فد واحد -

نسينا النصف مليون امريكي لحماية اقوياء الخليج في ال١٩٩٠ او ربما نسيت مافعله الحوثيون بشمشون الخليج !!!! واكيد لا تعرف القواعد الامريكية والانكليزية , خذلك جولة نصف ساعة او اقل خارج الدوحة وستراها بنفسك !!!! اكيد انك تقصد ان القواعد تحتمي بكم لقوتكم الخارقة !!! رحم الله امرأ عرف قدر نفسه....

و البادئ اظلم
ابو اسلام -

اولا لا يختلف اثنان على ان طريقة موت الكساسبة بشعة جدا ولا يختلف اثنان ان مهمة الكساسبة هي ايضا حرق عناصر داعش و من معهم من المدنيين و هي ايضا طريقة بشعة جدا!!!!!!!!!ولهذا نتمنى ان تكون الحروب بادوات بسيطة مثل سكين تقشير البرتقال او بعيدان الثقاب او بمفرقعات العيد و بالتالي لا نلوم احدا عن اي طريقة يقتل عدوه ودمتم سالمين يا ايها الاخوة الاعداء

الثمن يدفعه الأبطال
أبو أمير -

اود ان أوضح مايلي الى قراء ايلاف الكرام الذين لايحملون اضغانا تجاه الأخر 1- الرائد مريم المنصوري لم تطلق صاروخا تجاه المرحوم الكساسبة لأن دورها هو التوجيه وإعطاء الأحداثيات .2- تم توجيه الأتهام لها من والد المرحوم (السيد صافي )لأنها المسؤولة عن السرب وكان عليها حمايته (حسب اعتقاد الأب المكلوم بأبنه ) ولكن لكل حرب ثمن .3-بالنظر لكره الدواعش للرائد المنصوري فقد تلقفت الماكنة الإعلامية لهم وبدؤوا بأثارة الأشاعات عليها من قبل بعض المحسوبين على قبيلتها بالتبرؤ منها عند اشتراكها في البداية بضرب الدواعش.4- ضربت طائرة الكساسبة بصاروخ موجه قد يكون عموديا او افقيا ؟؟؟؟وليست اطلاقات نارية لأنه لوكانت الطائرة مصابة بأطلاقات نارية كان على الأقل يستطيع ترك المنطقة الحربية الى منطقة أخرى امنة ليقذف بالمظلة فيها .5- على الحكومة الأردنية عدم ترك الموضوع على عاتقه والتحقق من استغاثة الطيار قبل سقوطه بالمظلة عن طريق الرسائل اللاسلكية بين المرحوم وبقية الطيارين من ناحية وبينه وبين القاعدة الجوية من ناحية ثانية .6 وأخيرا وليس اخرا لكل حرب ثمنها والثمن دائما يدفعه الأبطال الذين يخلدهم التأريخ .