أخبار

لندن قالت إنه يعيش حالة وهم واعتبرته المشكلة لا الحل

تصريحات بشّار لـ(بي بي سي) أكاذيب مجرم حرب

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دانت بريطانيا تصريحات الرئيس السوري بشّار الأسد، وقالت إنه "يعيش في وهم"، بينما وصفت تقارير تلك التصريحات بأنها "أكاذيب مجرم حرب".

نصر المجالي: في أول تعليق للحكومة البريطانية على تصريحات الرئيس السوري بشّار الأسد لـ(بي بي سي)، دان وزير الخارجية، فيلب هاموند، كلام الأسد بشأن البراميل المتفجرة، ودعا لعملية انتقال سياسية في سوريا.

وقال هاموند: "يبدو أن الأسد يعيش في وهم حين يقول بأن جيشه لا يقتل مئات المدنيين الأبرياء باستخدام البراميل المتفجرة. لقد شن نظامه حملة وحشية ضد الشعب السوري باستخدام أسلحة بدائية أثرها عشوائي، ومنع وصول مساعدات إنسانية منقذة للأرواح".

واضاف وزير الخارجية البريطانية قائلاً إن قوات الأسد تعمدت القتل والتعذيب والاغتصاب المنهجي، وزجت بالسوريين في السجون. وأكد هاموند: "ليس هناك من شك بأن الأسد هو المشكلة؛ إنه ليس جزءًا من الحل. وموقف بريطانيا لم يتغيّر: إننا لا نحاور الأسد، بل لا بد من وجود عملية انتقال سياسية لمستقبل لا يكون للأسد دور فيه".

جزء من المشكلة

وإلى ذلك، قالت تقارير صحفية بريطانية إن الرئيس السوري بشار الأسد كان دائماً جزءاً من المشكلة في سوريا وليس الحل.

وغداة مقابلة مطولة للرئيس السوري مع (بي بي سي) أفردت صحف لندنية، الأربعاء، الكثير من التحليلات والافتتاحيات التي فندت تصريحات الاسد ورأيه في الاوضاع التي آلت اليها بلاده مع دخول الحرب التي تعصف بالبلاد عامها الرابع.

وقالت إحدى الافتتاحيات، حسب عرض لموقغ (بي بي سي العربي) إن الصورة التي رسمها له الرئيس السوري بشار الاسد يجب "ألا تصرف انتباهنا عن أكاذيب مجرم حرب".

وقالت صحيفة (الغارديان) إن بشار الاسد لم يأتِ بالجديد خلال المقابلة حول رأيه بالوضع المأساوي في بلاده أو في المنطقة إلا أنها أظهرته كرجل ساخر وواثق من نفسه الى حد كبير.

حرب أهلية

وأوضحت الصحيفة أن الأزمة التي تعصف بسوريا ستدخل عامها الرابع، مضيفة أنها بدأت بمظاهرات سلمية ضخمة ضد بشار الاسد إلا أنها ما لبثت أن انزلقت الى حرب اهلية بعدما بدأ النظام السوري باستخدام القناصين والدبابات ضد الجماهير المتظاهرة.

وأشارت (الغارديان) إلى أن هذه الحرب أودت بحياة أكثر 210 الف شخص، وتسببت بتحويل 3 ملايين سوري الى لاجئين في الدول المجاورة، كما اضطر ثلث عدد سكان سوريا البالغ عددهم 22 مليون نسمة الى النزوح من منازلهم في محاولة للحفاظ على حياتهم.

وقالت إن الاسد لم يعبر عن تعاطفه تجاه شعبه الذي يقتل بشكل اجرامي على يد جيشه، الذي دمر مدناً بأكملها كمدينة حلب التي تحولت الى ركام، مشيرة الى أن الآلاف، بل عشرات الآلاف من السوريين اعتقلوا وعذبوا حتى الموت احياناً في معتقلات الأسد.

ورأت الصحيفة أن الأسد قائد يشعر أو يريد أن يشعر بأنه قادر على مناقشة القضايا السياسية الاقليمية كأي رئيس اقليمي.

ومن جانبها، قالت صحيفة (ديلي تلغراف) إن المقابلة التي اجراها الرئيس السوري بشار الاسد مع (بي بي سي) ما هي إلا تذكير بحقيقة فشل السياسات الغربية، فالأسد ما زال يتربع على كرسي الرئاسة وليست هناك أية اشارة الى اقصائه عن سدة الحكم اليوم.

أمر فاضح

وأوضحت في افتتاحية تحت عنوان (الأسد عدو تنظيم الدولة الاسلامية ، إلا أنه ليس حليف الغرب) أن رفص الرئيس السوري تحمل أي مسؤولية عن دوره في تدهور الاوضاع في سوريا أوالاعتراف بالدور المروع الذي يقوم به جيشه، هو "اهانة لأجهزة استخباراتنا"، كما أن نفي استخدام جيشه للبراميل المتفجرة ضد المدنيين أمر "فاضح".

ونبهت (التلغراف) أن الرئيس الاميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون طالما شددا أن الاسد لن يكون أبداً جزءاً من مستقبل سوريا، إلا أن الاسد ذكر مشاهدي بي بي سي أن ظهور تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق فجأة، وضع الغرب والرئيس بشار الاسد في كفة واحدة في مواجهة هذا العدو المشترك.

وأشارت إلى أن الانهيار البطيء للاقتصاد السوري سيعمل على انهيار نظام الاسد قريباً، أما الآن من أجل إنهاء المعاناة في سوريا ، فإنه يجب النظر بحلول جديدة يمكن أن تكون بصورة تسوية سياسية.

وختمت بالقول إن مراسل شؤون الشرق الاوسط في (بي بي سي) جيرمي بوين، كشف أن موافقة الاسد على إجراء مقابلة معه، تعد دليلاً على انه يشعر بثقة كبيرة شبيهة بتلك التي شعر بها إبان نشوب الحرب الاهلية في البلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بشار مجرم وكذاب وسفيه جدا
برجس شويش -

في كثير من المرات يحدث للانسان بان يحصل له مكروه في حلمه وحين تبدأ عملية الاستيقاظ اول ما يفعله يتلمس جسده حينئذ يعرف بانه حلم وليس واقع فيتنفس الصعداء , ولكن بشار هذا المجرم المتوحش وبعكس الانسان يرتكب الفظائع والجرائم وهو يشعر او يعتقد بانه حلم , وكما يقول المثل الكوردي , حين بشر العروسة العائدة الى قريتها بان شقيقها اصبحت اغا فبكت ونحبت وحين سئلت لماذا ردت قائلة : لا يوجد رجل في القرية ولهذا اصبح شقيقي آغا , اي رجل هذا بشار ويحكم سوريا, عار على الشعب السوري رئيسه بشار هذا المجرم الذي يتفلسف في كلامه ويتصرف مع شعبه بسلوك مجرم محترف.

بعثي
هيثم -

يذكرني بمقابلات صدام

خربتم الشام
متابع--خليجي -

--ما يحصل محزن ومأساة بالداخل–والخارج للسوريين– اين عقلاء سوريا- عدم وجود لايعني غير موجودين لكن لا تأثير لهم او مخافة من البطش– وهل يرضيكم ما تفعلونه أيها المتقاتلون( حكم-ومعارضة) بشعبكم–بلدكم فقير اقتصادا-دمرتم البنى التحتية والاقتصاد ناهيك عن مئات الاف من القتلى والجرحى والمعوقين وملايين الايتام والثكالى والمشردين واللاجئين–اين سعة قلوبكم سوريا ربتكم-علمتكم-عالجتكم —بلد لا مستقبل له بهذا العنف-الى متى–هل هناك مؤامرة للتقسيم -نعم لانه هو الهدف لم يفهمه الحكم والمعارضه-راجعوا طريقه دول الإقليم مع الغرب-كيف يعملون-راجع الشرق الأوسط الجديد والفوضى الخلاقة-بعدها هو الهدف-لان الجولان ستنتهي للابد لان الدول تحولت الى دول-سنية- وممكن دولتين واحدة للمتشددين وواحدة للعلمانيين-علوية-كردية-درزية-مسيحيه–فمن سيطالب بالجولان–صراع ابدي بينكم–هل هذا الشام وتاريخه وعبقه–انتبهوا ايها السوريين بلدكم يضيع كما ضاعت فلسطين ----قبل 3 سنوات سالني احد السوريين عن رأيي في سوريا-وهل سيبقى الاسد من عدمه قلت الاتي-الاسد سيبقى-لكن ذهابه يعتمد على امر مهم وهو التدخل العالمي امريكا خاصة لكن هناك امرين يمنع الحصول هذا-1- الروس والصينيون-2-عدم ادراك الامريكان وفهم طبيعة وثقافة السوريين ومدى استعدادهم لذلك-لان سوريا متعدة المذاهب والقوميات والاديان–وهذا مهم—في وقت اوردغان قال فقط اسبوعين-وبعض العرب كذلك-واوباما قال شهرين-الان نحن على نهاية السنه الرابعة-لم يعرفوا تلكم الامور امر مستغرب او ماذا؟؟؟ ماذا تغير-فقط امرين–1-منظمات همجية انبثقت من اطراف لها اجندة اقليما وعلميا- 2- وكما قلت مئات الاف قتلوا والمعوقين والجرحى وملايين الايتام والثكالى والمفقودين والمشردين واللاجئين يموتون بالبرد -بأي حق يموتون—وهم لارأي لهم شردوا بسبب تصرفات وغرور المتحاربين من اجل الكراسي يموت العشرات ويفقدون ارواحهم -ماهذا السلوك البدائي-المتخلف هل تحول المتقاتلون الى وحوش وهل لايوجد احد يقول هل نحن مجانين ندمر بلدنا الذي تربينا وعلمنا واكلنا و وعلمنا-من اجل كراسي ثم من ياتي بعد هل الدواعش والنصرة هولاء سكان القبور واللحى المليئه بالقمل--لذا اقول على النظام تحمل جزء كبير من جرائمة–واغلبية المعارضة كذلك كفاية سفك الدماء وعجرفة و غرور انتم لستم فقط اوصياء على الشعب السوري- وان يكون وضع الملح على الجرح واقعا- نعم الناس زهقت زه

البراميل المتفجرة
شوشو -

قال في معرض المقابلة انه (لم يسمع) بأنهم يستعملون ادوات الطبخ في قصفهم! - كان يشير الى البراميل المتفجرة التي في باله انها تصلح لتخليل الخيار. يبدو ان بشار مصاب بانفصام الشخصية. السؤال لجناب رئيس الجمهورية: وهل سمعت بشيء اسمه (سوريا)؟

يا سيد هاموند انتم هاي
اللي اردتوها -

وزير الخارجية البريطاني يقتل القتيل و يمشي في جنازته، الذي يسمع كلامه يتهيأ له انهم مقهورين على الشعب السوري و كأنه ليس لهم ضلع في ما يجري في سوريا بين ابنائه الذين يقتلون بعضهم. بعد ان غررت امريكا و تركيا و فرنسا و بريطانيا ببعض من ابناء سوريا الناقمين على دولتهم و شجعتوهم انتم لينتفضوا ضد حكومتهم و أعطيتم وعود كاذبة بدعم المعارضة و حرضتموهم للثورة ضد نظام بلادهم و هم بلعوا الطعم و بدأوا بتخريب سوريا و انتهت سوريا الى ما انتهت اليه و ما نراه الان و اعتقد هذا هو بيت القصيد الذي كنتم تريدون تحقيقه

بيطنش
على فكرة -

بالمختصر . كان هناك كبش بلا ( مخ ) يضرب به المثل . والآن اصبح لنا كبشان . هل يعقل بعد كل هذا الدمار والقتل والفضائيات والأنترنيت المرئية والمسموعة لا يرى لا يسمع لا يتكلم كاهل الكهف . اذا بكل بساطة وحقيقة لا تقبل الجدل ولا النقاش إنه بدون ( مخ ) بكل اسف . على فكرة ما بتفرق معه بيطنش لو خربت الدنيا كلها .

سياسة المنافقين البريطان
jj -

وزير الخارجية كان لازم يشكر الاسد في معالجته الفيروسات المصدرة بعلم حكوماته المعاقة بعمى الالوان الى سوريا ...

بشار الأسد المحرم
خالد فالح الدامر -

النظام السوري المجرم والعصابات الشيعية يقتلون الشعب السوري

h
amal -

الرد غير مفهوم

دور بشار الاسد قد انتهى
ساميه -

دور بشار الاسد قد انتهى ، فهو دمّر سوريا الدولة والوطن ، حيث سوى مدناً وبلدات بالأرض ، وأوهن الجيش وجعله عدوا ً للسوريين ، وحطم الاقتصاد ، وقتل أكثر من نصف مليون سوري ، وشرد ملايين في اربع جهات الارض ، ومزق نسيج سوريا الاجتماعي شر ممزق ، بحيث بات السوري عدو السوري يذبحه بدم بارد ، وسلم البلاد، والعباد للأشقياء وشذاذ الآفاق ، وساعد وسهّل لإيران احتلال دمشق وجزءا ً من ريفها احتلالا عسكريا مباشرا ً . ودخل التاريخ من بابه الاسود مجرما ً وقاتلا ً.

إلى مذبلة التاريخ
ساميه -

لنفترض أن الأسد ليس كذاباً وأن كل ماتقوله أبواقه هو صدق مئة في المئة. أي أن الإرهابيون هم من قتلوا مئات آلاف السوريين وأن الإرهابيون هم من دمروا سوريا وهجروا ملايين السوريين وأن الإرهابيون هم من يسرقون وينهبون ويرتكبون كل الجرائم. السؤال هنا؛ وماذا يفعل من يسمى رئيس الجمهورية وجيشه ومخابراته من أجل حماية الشعب والوطن؟ ألا يعني كل ذالك أن نظام الأسد قد فشل تماماً في حماية البلد من خطر هؤلاء الأرهابيين تماماً كما فشل في دفع العدوان الإسرائيلي وفي تحرير الجولان المحتل منذ ٤٥ عاماً. وعليه ألا يجب على هكذا نظام فاشل أن يعتذر للشعب السوري على فشله وكذبه وأن يقوم رؤوس النظام بالأنتحار والذهاب طوعاً إلى مذبلة التاريخ، وذالك قبل أن تصل أيادي السوريين إلى أعناقهم؟

ستتمنى لو أنك لم تفيق
ساميه -

وماذا بعد يابشار .. إلى متى هذا الجنون .. ألم تسأل نفسك إن كان لديك بقية عقل .. ماذا تريد أن تثبت لشعب سوريا وللعرب وللعالم .. لنبدأ بالشعب السوري الذي قتلت أطفاله ونسائه وأبنائه .. هتكت أعراضه ودينه ودمرت بيوته ولازلت تدعي بأنه يؤيد جنونك. ... لننتقل إلى أحبابك من تخاف عليهم وتفضلهم على جميع السوريين بلا إستثناء .. ملاليهم المنبوذين سورياً وعربياً وإسلامياً وعالمياً يخدعونك ويظهرون لك دعمهم لاحباً بشخصك الكريم وإنما لضمان مصالحهم ... أما العرب والذين تدعي إنتسبك لهم فقد سئموك وهجروك بسبب خداعك وكذبك عليهم ... الفلسطينيون كافة لايثقون بك ويتمنون نهايه ممانعتك المزيفة مع نهايتك ... روسيا أصبحت تخجل من علاقتها معك وأنت تعرف أن روسيا تدعم وجودها وليس وجودك ... ١٣٠ دولة من دول العالم لاتعترف بك ولابنظام عصابتك ... فماذا تريد الآن؟ .... جنونك يصور لك أوهام نصر وعودة إلى عهود إذلال السوريين وسرقة خيراتهم وحياتهم .. وكل من حولك يعلم أن أوهامك ليست سوى أوهام ... وأنك ستدفع ثمن هذه الأوهام غالياً ... لنغوص قليلاً في أوهامك وأحلامك .. أنت تحلم بأنك أنتصرت ... وهاهي مئات من تبقى من شبيحتك ينعقون وينهقون وأنت في وكرك ترتجف من رصاصة قد تأتي في رأسك من يتيم قتلت أباه ... أو من سكينه تغرس في صدرك من أخ قتلت أخاه .. أو من سُمٍ يدخل أمعائك من ثكلى قتلت زوجها ... أو من دعاء يشل يديك من أم قتلت أبنها. ......... لك أن تحلم ياسيادة الرئيس بزيارات لدول عربية وأوربية وشقيقة وصديقة .. ولكن حلمك لن يطول وعندما تستفيق لن تجد أحد في هذا العالم يرضى بك زائراً حتى أحبابك في بلد أسمه إيران ... وستتمنى عندها لو أنك لم تفيق.

بشار
محمد علي البكري -

.. أنتم في بدايات الأحداث توقعتم سقوط الأسد بأيام ثم بأسابيع ثم بأشهر ، وكانت النتيجة أن ذهب ساركوزي، وذهب بيرلسكوني، وذهب شيراك، وذهب مبارك، وذهب مرسي ، وذهب أمير قطر، وتوفي الملك السعودي، ومازل الأسد في الميدان ، ومن يقدم على معركة أو صراع يتوجب عليه أن يحسب مسبقاً تكاليفها عليه وعلى الشعب والوطن، فسواء كنتم على حق أم كنتم على خطأ فإنكم أنتم من انتفض بحجة الربيع العربي وبحجة الديمقراطية ، ويستطيع الأسد أن يقول لكم أن البلاد كانت خاضعة له لكن معظم الناس كانت تبيع وتشتري وتعيش بأمان، ويستطيع القول أنه لولا دعمكم للمعارضة التي تحولت لاحقاً إلى أعتى أنواع الإرهاب لكانت البلاد على الأقل مثلما كانت عليه حالياً ، ولذلك فنحن لا نحب بشار ولا نحب القمع ولا الحكومات الدكتاتورية سواء في سوريا أم الخليج أم أي بلد في العالم، ولكننا نفضل مليون مرة أن تبعدوا عنا أنتم وأموالكم ونفطكم وحلولكم نفضل ذلك ألف مرة على ما عشناه ونعيشه حالياً ، فقد كان لنا طرقنا في تبديل الحكومات، وكانت لنا طرقنا في الثورات ، وكانت لنا أساليبنا للحفاظ على الدين واحترام ديانة ومذاهب الآخرين، وكانت لنا طرقنا في الكفاح بعيداً عن الخنوع للاستعمار، ولكنم أجبرتمونا على تقبيل يد إيران وروسيا لتحمينا ممن هم من ديننا ومذهبنا نفسه أي الدواعش الذين تلقنوا علوم التزمت في الدين ..