أخبار

الوزراء والنواب السنة يعلنون مقاطعة مجلسيهما

العبادي يحاول بوعود تجاوز أكبر تحدٍّ لرئاسته الحكومة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في محاولة للتخفيف من تأثيرات أكبر تحدّ سياسي يواجهه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي منذ تشكيله حكومته الحالية قبل خمسة أشهر، بإعلان الوزراء والنواب السنة مقاطعة أعمال مجلسيهما احتجاجًا على قتل شيخ عشيرة سني، فقد أكد أنه ستتم ملاحقة الجناة واعتقالهم وتقديمهم إلى القضاء والضرب بحديد على كل من يريد العبث بحياة المواطنين.

أسامة مهدي: أكد العبادي استنكاره "عملية اختطاف النائب زيد الجنابي واغتيال من معه"، وهم زعيم عشيرة سنية كبرى، وستة من مرافقيه.. وقال "إن من نفذ هذه الجريمة يريد أن يشغل قواتنا الأمنية عن مواجهة العدو الحقيقي للشعب العراقي وإحداث شرخ في العملية السياسية". وشدد بالقول على صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك" واطلعت على نصها "إيلاف" اليوم: "نؤكد مجددًا بأننا سنضرب بيد من حديد على كل من تسوّل له نفسه العبث بأمن وحياة العراقيين، وستتم ملاحقتهم وإلقاء القبض عليهم وتقديمهم إلى القضاء".

للتوحد ضد الإرهاب
ودعا رئيس الوزراء الجميع إلى "ضرورة التحلي بأعلى درجات المسؤولية وعدم الانجرار إلى ما يريده العدو، إذ إن البلد بحاجة إلى وحدة الموقف والتكاتف للانتصار على تنظيم داعش الإرهابي وطرده وتحقيق الأمن والاستقرار للعراقيين"، على حد قوله.

جاء رد فعل العبادي هذا بعد ساعات من إعلان نواب ووزراء تحالف القوى السنية وائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية أياد علاوي، الليلة الماضية، عن مقاطعة أعمال مجلسي الوزراء والنواب، مؤكدين أن قرارهم هذا سيستمر حتى إشعار آخر، محمّلين العبادي ووزيري الدفاع خالد العبيدي والداخلية محمد الغبان مسؤولية الانفلات الأمني وفقدان الدولة سيطرتها على الأمن في العاصمة بغداد، مما شجّع الميليشيات على اختطاف النائب زيد عبد الله سويدان الجنابي بعد اعتراض موكبه في منطقة أبو دشير وقتل عمه ونجله وستة من أفراد حمايته، بعد اقتيادهم إلى منطقة الشعب في ضواحي بغداد الشمالية ليل الجمعة الماضي.

وقال النائب عن تحالف القوى السنية أحمد المساري خلال المؤتمر الصحافي إن التحالف وائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية أياد علاوي يدينان ما يحدث يوميًا من جرائم وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في حزام بغداد والمناطق المحررة من سيطرة تنظيم "داعش"، وهو يدعو إلى التساؤل عن دور الحكومة الغائب والأجهزة الأمنية العاجزة عن فعل أي شيء ومصير الاتفاق السياسي الذي لم يجف حبره بعد.

لسحب مظاهر التسلح
ودعا المساري العبادي إلى سحب الميليشيات من الشوارع وحصر السلاح بيد الدولة فقط، ومنع أي مظهر من مظاهر التسلح لأية جهة أو حزب، ومطالبة الولايات المتحدة الأميركية بتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقية الاستراتيجية الأمنية الموقعة بين البلدين، والتي تلزم الجانب الأميركي بحماية الشعب العراقي، إذا لم يكن هو قادرًا على ذلك.

من جهته، أعلن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك أن نواب تحالف القوى العراقية وكتلة الوطنية خوّلوه ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي لإدارة ملف الأزمة السياسية والأمنية، مبينًا أنه سيتم اتخاذ القرار المناسب بشأن موقف الوزراء في مجلس الوزراء، بعد إجراء مشاورات مع القوى السياسية. وأكد أن تحالف القوى العراقية والوطنية سيدفعان بقانون يجرم الميليشيات، التي تعبث بالمواطن، وسيعملان ويضغطان باتجاه حصر السلاح بيد الحكومة.

وأوضح أن لقاءات ستعقد مع سفراء المجتمع الدولي من جهة ومع المرجعيات الدينية وقادة القوى السياسية من جهة أخرى، ومن ثم إبلاغ تحالف القوى العراقية بنتائج هذه اللقاءات، لاتخاذ الإجراءات والخطوات اللاحقة لمعالجة الانهيار الأمني.

اغتيال الشيخ الجنابي
وكان مصدر في وزارة الداخلية العراقية أكد مقتل زعيم عشيرة الجنابيين وابنه مساء الجمعة في هجوم استهدف موكبهم في جنوب بغداد، مما يثير تساؤلات بشأن الوضع الأمني في العاصمة، ويهدد بتصعيد التوتر الطائفي. وقالت مصادر أمنية وسياسية إن الشيخ قاسم الجنابي وابنه محمد قتلا بالرصاص، إضافة إلى ستة حراس، بعدما أوقفهم مسلحون وهم عائدون من منزلهم في اللطيفية في جنوب بغداد، موضحًا أن النائب زيد الجنابي قريب الشيخ قد احتجز أيضًا، لكن أفرج عنه في وقت لاحق.

وقد اتهم اقارب الشيخ قاسم سويدان الجنابي ميليشيات شيعية موالية للحكومة بالوقوف خلف العملية، في إشارة إلى فصائل شيعية تقاتل إلى جانب القوات العراقية ضمن تشكيلات الحشد الشعبي لاستعادة مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وأشار هؤلاء إلى أن الجنابي الذي عثر عليه مقيّد اليدين ومقتولًا برصاصة في الرأس كان ضمن موكب من ثلاث سيارات وبرفقته ابن أخيه النائب زيد الجنابي، الذي أفرج عنه المسلحون، بعد تعرّضه للضرب. وقال مصدر مقرب من النائب إن مسلحين يرتدون ملابس عسكرية أقاموا سيطرة وهمية في جنوب بغداد، وقاموا باعتراض موكب الضحايا واعتقلوهم، ثم قتلوهم في ما بعد.&

وقاسم الجنابي من مواليد عام 1952، وقد اعتقلته القوات الأميركية لأكثر من عامين، بعد غزوها للعراق عام 2003. أما نجله أحمد فقد عاد إلى العراق منذ نحو أسبوع بعد إنجازه دكتوراه في القانون الدولي من جامعة غلاسكو في اسكتلندا.

واستنكر مجلس النواب في جلسته أمس السبت هذه الجريمة، ودعا رئيسه سليم الجبوري الحكومة إلى توضيح ملابسات ما حصل، معلنًا استدعاء وزيري الدفاع والداخلية إلى جلسة نيابية غدًا الاثنين لتبيان أسباب الخروقات الأمنية، وآخرها جريمة قتل هؤلاء الأشخاص.. وشدد بالقول على "أن البرلمان لن يسكت عن أي فعل من شأنه المساس بهيبة الدولة".. معتبرًا أن ما جرى "دليل على وجود أيادٍ لا تزال تعمل لتخريب إنجازات الدولة"، بحسب قوله. من جانبه فقد دعا نيكولاي ملادينوف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق إلى التحقيق في الحادث وسوق المنفذين إلى العدالة.
&
&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفى ضحك على الذقون
عراقي مراقب -

يعني عبادي لا يعلم ان هادي العامري وعصائب الباطل هم المسؤلون؟ وتستمر اللعبة الايرانية الشيعية القذرة حتى يصفوا اخر سني وطني في العراق ولكن العتب على الذين يلعبون معهم ممن يدعون انهم يمثلون صوت اهل السنة.

دجالون ومجرمون بأمتياز
سليم -

اكبر دجالين وكذابين هؤلاء اتباع ايران... فمن جهة يعملون بالتقيه مع الدول العربيه وبنفس الوقت يرسلون جيفهم الخاويه الى سوريا لقتل الشعب السوري ودعم مجرم الشام ويدعمون ايضا كل ما يحقق احلام ايران وكانت اخر جولاتهم في الجزائر والمغرب وما تقوم به بعثاتهم القذره هناك والعمل على تشييع الناس بالمال والمساعدات والهبات الخضراء اما في الداخل العراقي فالحديث يطول ويطول مع اقزام وجيف ايران من مليشيات وعصابات ترعاها هذه الحكومه المسخ العار التي جلبت الخراب ليس فقط للعراق بل للمنطقه فبدل ان يحاربوا الارهاب الذي اتو به راحوا يذبحون السنه اطفالا ونساء ورجالا لا يهمهم ما دام الامر يدعم ايران الشر... اما حزب الدعوه الملعون الحقير والمتخلف فهو صنيعه صهيونيه شيعيه صفويه هدفه تدمير وتمزيق العراق... وكل ما يجري للسنه في العراق فهو من جراء جحوش السنه اللذين يعملون مع ايادي الشر الصفويه... على السنه حمل السلاح والتوجه للقتال والدفاع عن اعراضهم وشرفهم واموالهم ومدنهم من شرور السفله الصفويه ومليشياتهم الحكومية القذره... ووالله ايها السنه ليخرج شريف واحد للروافض الانجاس ما ان توجهتم الى فوهات البنادق فلقد بلغ السيل الزبى مع عارات ايران اللذين لا يجيدون في الامر سوى الكذب والخداع والتقيه والفساد والفشل واللطم والعويل

قشامر
كاره -

هههه فمن الباكستاني الملعون الى ابو السبح المجرم ووصولا الى القزم الجديد فالرساله واحده اكذب واسرق ودمر واقتل واستخدم التقيه ثم اجعل نفسل لا تدري... على من تضحك هذه الحكومه اللقيطه ونظامها الصفوي... ليرى العالم اعمال وجرائم هذه الحكومه السافله ومليشياتها التي تدعمها بالمال والسلاح والمعلومات الاستخباريه... جرائم وجرائم وقتل وتصفيات ثم يخرج القزم ليدافع ويتبرأ ويتوعد المجرمين وبعد ايام يذوب هذا الملح في البحر. لانستثني منكم احدا يا اولاد ..........

الحكومه العار
قاسم محمد -

ميليشيات العراق الشيعية المتنامية والتي تلعب دورًا متزايد الأهمية في مكافحة الجهاديين السنة.هذه الجماعات، والكثير منها عميق الروابط الأيديولوجية والتنظيمية بإيران، جرفت ما تبقى من فكرة وجود أي سلطة للحكومة المركزية في بغداد، وتمثل تحديًا كبيرًا لهدف الرئيس الأمريكي باراك أوباما المعلن بالعمل مع "حكومة عراقية جامعة" بهدف قتال داعش.هناك 50 ميليشيا شيعية وأكثر تقوم بتجنيد الشبان والقتال في العراق، هذه الجماعات تقوم بحشد الجنود المحتملين بنشاط بعيدًا عن الجيش والشرطة، وتضمهم بشكل طائفي وبأيديولوجية واضحة زاعمه العداء للولايات المتحدة، هؤلاء الجنود لا يشاركون فحسب في قتال الجهاديين السنة، لكنهم يشكلون حرسًا خلفيًا للصهيونيه يستخدم في السيطرة على المناطق التي من المفترض أن تكون تحت سيطرة ما تسمى الحكومة المركزية في بغداد.الميليشيات الشيعية زرعت نفسها بحيث صارت جزءًا لا يتجزأ من هياكل ما تسمى زورا بالحكومة العراقية التي أصبحت تعتمد أيضًا عليهم بشكل أساسي في عملها، الحكومة والميليشيات معًا، ارتكبوا انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان، في يونيو الماضي على سبيل المثال، أعدمت قوات الأمن العراقية بالتعاون مع الميليشيات الشيعية حوالى 255 سجينًا بينهم أطفال، تقرير منظمة العفو الدولية يكشف بالتفصيل كيف قامت الميليشيات الشيعية بعمليات إعدام مستمرة خارج نطاق القضاء، ذكر التقرير أن عشرات السجناء السنة قُتلوا في المباني الحكومية.وتم ابادة عوائل بالكامل ولم تحرك الحكومه الصفويه ساكنا وهاهي مليشياتهم ترتكب جريمه اخرى جديده تضاف الى جرائم الصفويين الجدد

موجود القاتل
عمر كوردستانى -

العبادي يعتقد انه بذر الرماد في العيون سيضحك على الناس، لا يوجد فرق بينك وبين الصفوي المالكي . الفرق الوحيد ان امريكا وايران ومباركة المرجعية اللاراشيدة اعادوا تصدير حزب الدعوة الارهابي الى الساحة السياسية العراقية فقالوا للمالكي اذهب واجلس في المقاعد الخلفية وتعال انت يا عبادي ، تعال اقفز للامام..

ما الفرق بين علم داعش و
Rizgar -

ما الفرق بين علم داعش وعلم العراق ؟ التقسيم هي الحل الامثل , ٤ دول ,وتشكيل سوق مشتركة مثل دول الخليج الفارسي لبناء علاقات انسانية مبنية على الا حترم المتبادل و انهاء الحصار الاقتصادي والعسكري البشع على كوردستان .

هدية الى داعش
Rizgar -

هدية الى داعش , الحصار الاقتصادي ومنع الرواتب على الشعب الكوردي اكبر هدية لداعش ....هل بامكان الحلم الشيعي ان يتحقق خلا ل الحصار وتجويع الكورد ؟ هل تصور الاخوان الشيعة بامكان الداعش الانتصار على الكورد خلا ل مساعدة داعش ؟

صدام انفل كوردستان ومع
Rizgar -

صدام انفل كوردستان ومع ذلك لم يقطع رواتب الفقراء.....اي حقد ؟

العرب السنة: ............
د. أحمد الجبوري -

يدور العرب السنة في العراق ومنذ العام 2003 في حلقة مفرغة يمكن أن توصف بكونها العيش بين (كر المليشيات وفر السياسيين) حيث تستمر جرائم المليشيات في ذبح أهل السنة ونحر جثثهم ويستمر كذلك تنديد السياسيين وتعليق حضورهم ومثل هذه الدراما السياسية أصبحت شبيهة بالمسلسلات المكسيكية التي ليس لها من نهاية. ومثل هذه الحالة وما تشتمل عليه من قتل منظم بأدوات حكومية يستوجب تحرك ولم تعد كافية ردود الافعال. أن جرائم القتل المنظم التي تطال السنة سواء رموزا أو بسطاء أصبحت من الخطر بحيث تستوجب تحركا بغرض حماية أبناء هذا المكون بعيدا عن ردود افعال السياسيين وما تنطوي عليه من براغماتية الحفاظ على المصالح الشخصية. فجميع السياسيين السنة سواء في الحكومة أو البرلمان هم من المنتفعين شخصيا من التواجد في هكذا عملية سياسية لاتشتمل على أية أخلاقيات فيما يتعلق بالحفاظ على أرواح المواطنين وحرماتهم وممتلكاتهم. لقد أستغرق السياسيين السنة وقتا طويلا في تعريف دور العرب السنة في العملية السياسية الحالية وهل هو مشاركة أو شراكة أو أكمال عدد واليوم تأتيهم الاجابة لا هذا ولا ذاك. أن تمثيل العرب السنة في العملية السياسية الحالية لم يعد موجودا واصبح من الظلم بمكان حساب من موجود حاليا بممثلين للعرب السنة. أن من ذبح اليوم هو رمز عشاائري من رموز أهل السنة وهو الامر الذي يستوجب من هذه العشائر تحركا لحماية أبناء مكونهم بعيدا عن تبريرات الحكومة التي لم ولن تنتهي. الحكومة تستند في جانب من وجودها على عمل المليشيات ومثل هذه الحقيقة لا تحتاج الى الكثير من الجهد لادراكها كما أن مثل هذه المليشيات بنيت على اساس طائفي بغرض أدامة ولائها للحكومات المتعاقبة وبالتالي فهي تنظر لكل سني عربي على أنه مجرم حتى تثبت براءته. وبالتالي أقولها وبالفم المليان لن يتوقف مسلسل القتل المنظم لابناء العرب السنة في العراق مثلما لن تتوقف تبريرات الحكومة حول أسباب القتل وكذلك لن تتوقف ردود أفعال السياسيين وأداناتهم وتعليق جلساتهم (لا مصالحهم). وعليه فأن مثل هذه التبريرات وردود الافعال أشبه ما تكون بالمخدر الوقتي لمرض عضال لن تنفع معه كل هذه المحاولات العقيمة والغير مسؤولة. أن المصالحة والتعايش وجلسات الحوار وتفاهمات اللحظات الاخيرة هي حملة اكاذيب تروج لها أحزاب العملية السياسية التي غادرت كل أخلاقيات المواطنة والعيش المشترك. واليوم أصبح لزاما على مر

الشيعة والسنة
ali -

هل تقشمرون انفسكم لحد الان لا تعرفون ان الحرب تجرى بين السنة والشيعة ،مرة باسم القاعدة ومرة باسم داعش ومرة باسم البعث ومرة باسم ثورة العشرين وغيرها ،العراق لا يهدا الا بالتقسيم

تم اليوم تدمير بعد ٢٨ سن
Rizgar -

تم اليوم تدمير بعد ٢٨ سنة-نصب التعريب , اربع سيوف موجهة الى كوردستان - امام شركة نفط الشمال في كركوك . شكرا للعمل الرائع شكرا لئاسا يش -الا من الكوردي- كركوك .الخزي والعار للتعريب والا حتلال .

دين النواصب والخوارج
احمد الوطني -

لكل فعل رد فعل لنعود الى الوراء قليلا ومنذ سنين في بعض الدول العربية ومنذ اكثر من 50 عام مناهج تعلمية مدرسية تدرس للطفال وحتى الجامعات بأن المؤمنون الشيعة هم روافض وعند غزو العراق والتي دخلت به القوات الامريكية من كردستان العراق ومترجمين كورد ودخلت قوات امريكية من الكويت والاردن ومترجمين من الاردن والكويت بعلم دولهم والتي كانت تربيهم على الحقد والكره للمؤمنين الشيعة فأوغلو بدماء الشيعة المؤمنين تركو الامريكان وذهبو يفجرون الزوار في كربلاء وقناة الجزيرة خير شاهد مباشر . وقتلو الاطفال واحرقوهم وكان الشيطان الزرقاوي ومن معه يحرض علنا على قتل وتهجير الشيعة وكان له مؤيدين وحواضن وتمويل وسلاح وقتل المجرم وترك خلفه مجرمون فعلو مالم يفعهل التتر والمغول يقتلون السنة ويقولن هذا فعل الشيعة حتى يحرضو ويأتيهم الدعم من التكفيرين ومؤسساتهم الدينية وصبر الشيعة واطالو الصبر الى ان اذن الله لهم وكونا نقول للقتلة والارهابين لانريد ان ننجر الى فتنة . هذا فأعرضوا واستكبروا فانتقم الله منهم فجعل عاليها سافلها .

اخرجوا منها آمنين
جنان -

طبلت لكم القنوات الفضائية بثورة العشائر ..وهدد المطلق والنجيفي وبقية الجوقة السلجوقية والسنة بالخروج من العملية السياسية إذا ضربت العشائر يعني داعش... كل يوم يقتل مئات الشيعة والشيعة ساكتون لايهددون ولا يعتزلون واتمنى لو يعرف المقابل قوة الشيعة دون العودة الى المرجعية....يا جماعة العراق شيعي وكردي وكم واحد سني ...روحوا هاجروا البلاد العربية والسنية كبيرة ما الذي عندكم في العراق ؟ ابو حنيفة ابن عمنا فارسي صفوي مجوسي....عبد القادر الكيلاني ابن خالنا فارسي ابن فارسي اش عندكم بالعراق ...روحوا وخلصونا قبر صدام اخذوه وروحوا

يا احمد الوطني كفى
علي الحربي -

عندما راى احمد الوطني ماتفعله مليشيات الحشد الشعبي من جرائم يندى لها الجبين ولم يفعلها اليهود بالفلسطيينين اتى وكعادة هؤولاء القوم ليجد لنفسه تبرير بان السنة فعلوا ذلك في عهد صدام الظالم وهو يعلم جيداً ان صدام طاغية ظلم السنة والشيعة والاكراد لكن السنة لم يفعلوا مع الشيعة كما هم يفعلون الآنان هؤولاء الجبناء قتلة الاطفال والنساء لايفهمون الا لغة واحدة وهي لغة الجهاد في سبيل الله والعودة لله فلقد تكالبت الاعداء على السنة في العراق وسوريا واليمن وبتواطؤ واضح من امريكا واوروربا وروسيا ولقد صدق نبينا وقائدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بأبي هووأمي عندما قال في الحديث الشريف في حديث جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي يُقَاتِلُونَ عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ"

بصراحة
منصف -

تعليقات السنة أعلاه طائفية للعظم، وتعليقات الاكراد اعلاه عنصرية للعظم، ولكن اقل الناس عنصرية وطائفية على ما يبدو هم الشيعة، وانا لست شيعيا وأقول هذا الكلام. طبعا لا أنكر وجود الطائفيين الشيعة ولكنهم قلة، اما سياسيا فهم الان الوحيدون الذين يعملون لوحدة العراق بالرغم من انهم اكبر الرابحين في حالة التقسيم

العرب السنة ومادراك؟!
john -

يساندون داعش , يقتلون على الهوية , يهجرون المسيحيين , يقتلون الايزيدين ويسبون نسائهم ,فاذا حدث اي رد فعل لهذه الجرائم ولوبسيط بالقياس أقاموا الدنيا ولم يقعدوها وارتكبو الجرائم الشنيعة , لا يوجد ناس اسوأ اخلاقا منهم , لماذا لا تتحرك انسانيتهم ويحاسبو انفسهم اعتقد لانهم ليسوا بشرا اصلاً

عجائب الطائفة السنية !
raad alsaadi -

يوميا يمارسون الارهاب من خلال سيارات مفخخة واغتيالات وقطع الطرق وخطف الابرياء . لكن ما يرد عليهم بعض المتضررين حتى تعلوا صراخهم بحب الوطن وانهم مظلومين وان المليشات الشيعية سيطرت على الدولة . بهدوء لنناقش نقطة نقطةماذا يتصور الاخوة السنة هل يترك لكم الشيعة الساحة تمارسون فيها الارهاب دون رد فعل ؟ الجواب لااذا ضربتوا الجيش والشرطة والاجهزة الامنية وحتى عمال النظافة هل الشيعة سوف ينسحبون ويدمرون الدولة ؟ الجواب طبعا لا بل سوف يتوجهون نحو طائفتهم وبقية الطوائف الوطنية واكيد مع الوطنيين السنة .ان الفراغ الذي تركه انيهار الجيش الذي تكون نتيجة المحاصصة هو لابد من قوة تسد الفراغ لم يكن يفكر عقلاء السنة انهم عندما يتامرون على ضرب الجيش العراقي واختراقه بالجواسيس لداعش والارهاب فان ذلك سوف يدفع الشيعة الى بناء جيش عقائدي شيعي شرس اكيد هذا الجيش هم غير قادرين عليه لا هم ولا حتى الاخوة الاكراد الذين الذين يلعبون لعبة قذرة بتاجيج الكراهية بين العرب الشيعة والعرب السنة حتى تصفى لهم الامور بالاستقلال لكن غباء السنة لايعرفون ذلك ولايعرفون ان الاكراد يطمعون باراضي السنة وليس الشيعة . اراضي الشيعة ليس هناك مخلوقا يستطيع التقرب لها المعركة الارن على الاراضي التي تقع فيها مدن وقرى الاخوة السنة . عليهم ان يعرفون ان مدنهم الان مدمرة واكثيرتهم نازحزن مهجرون وان الاكراد احتلوا اكثيرة اراضيهم وان داعش هي خير مساعد لذلك رغم انها تبدوا ضد الشيعة الا انها غير قادرة على مواجهة الشيعة والايام الماضية وضحت لكن كيف ان داعش تنهزم امام الحشد الشعبي الشيعي وحجم الاراضي التي استعادها الحشد الشعبي علما انها جميعا اراضي يسكنها الاخوة السنة الذين اكثرهم يتعاطفون مع داعش للاسف وهذا الكلام لايمنع وجود نسبة كبيرة من السنة وطنيين يقاتلون داعش والارهاب .

اين الغيرة السنية ؟
فد واحد -

عندما يذبح حلفائكم الدواعش المئات من عشيرة البو نمر والبو فهد والجبور وغيرهم من شرفاء السنة لم تنسحبوا لتقصير وزير الدفاع في انقاذهم لانه منكم, وحين سرق حرامي مليار دولار لانه احدكم لم تنسحبوا!!!! واخيراً سؤال لدواعش البرلمان لماذا يقتل الشيخ وابنه والحماية جميعهم ويترك النائب السني طليقاً ؟؟؟ اصغر محقق او شرطي سيقول ان اول المشتبه بهم سيكون النائب نفسه وستثبت لكم الايام ما اقول وطبعاً كعادتكم ستسترون عليه لانه منكم........

to comment number 15
a fair minded Iraqi -

My respect to you commentator number 15. You said it right, because all the commentators, especially the Kurds and the Sunnis were one sided and unfair. yours was very fair and reasonable. what is painful is that none of them says anything about how to save Iraq, our home, all of us, whether Sunni or Shiite. As for the Kurds, well, you will never find a better place than Iraq. Look around in Turkey, Iran, and elsewhere you shall see Iraq was always the best place for the Kurds.

19No
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

you are not in a position to tell us where is the best place for Kurds ,

to Arab 19
Kobani -

it is not your job to tell Kurds how to carry out their struggle. Is this clear enough? Do you mean you haven’t stopped beating your wife yet?

our home, all of us,
usa -

هل بامكان ا لشيطان الاكبر الامريكان انقاذ عاصمة الانفال من الموت المحقق ؟ لماذا ولع الا مريكان بانقاذ الدولة اللقيطة ؟ الم يحاول الا نكليز ولمدة ٨٠ سنة صيانة الدولة القسرية العراقية اللقيطة ؟ هل نجح الانكليز ؟ هل بامكان الامريكان والانكليز صيانة الحثالات العنصرية العربية ؟