أخبار

علاقات أنقرة مع حلفاء سابقين تتدهور

إردوغان: لا آبه بعزلة تركيا على الساحة الدولية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أقرّ الرئيس التركي بأنه لم يعد يتمتع بعلاقات جيدة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما. وقال إنه غير مهتم بعزلة تركيا على الساحة الدولية بعد تدهور علاقاتها مع العديد من حلفائها السابقين.

انقرة: قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في مقابلة نشرت الاحد إنه غير قلق من "عزلة" تركيا على الساحة الدولية رغم تدهور علاقاتها مع العديد من حلفائها السابقين.

ونقلت عنه صحيفة حرييت قوله بعد جولة في كولومبيا وكوبا والمكسيك: "انا لا آبه بالعزلة في العالم".

واشار الى أن زعماء العالم الآخرين ربما "يشعرون بالغيرة" منه لانه يقول رأيه بصراحة في العديد من القضايا المهمة، وشدد على أن الناس العاديين يؤيدونه.

واقر اردوغان، الذي يحكم تركيا منذ العام 2003 رئيسًا للوزراء وبعد ذلك رئيسًا للبلاد، انه لم يعد يتمتع بعلاقات جيدة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقال "لقد كانت تربطني علاقات جيدة جدًا مع اوباما عندما توليت السلطة للمرة الاولى"، مستذكراً لقاءات بينهما في البيت الابيض.

الا انه اضاف "بعد كل هذه المحادثات رأينا الامور تبدأ في التطور بطريقة مختلفة بالكاد أفهمها".

وتراجعت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بشكل اساسي بسبب الخلافات حول معالجة النزاع في سوريا.

وتتردد تركيا، المعارض القوي لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، في الانضمام الى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق شاسعة من العراق وسوريا تصل الى الحدود التركية.

وفي ظل اردوغان تدهورت علاقات تركيا كذلك مع اسرائيل بعد أن اعلن اردوغان في تموز/يوليو أن اسرائيل "تفوقت على هتلر في الهجمية".

كما دانت تركيا، التي تؤيد الاخوان المسلمين في مصر، الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي، ووصفت الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بـ"الطاغية".

وفي تصعيد للتوتر سحبت تركيا سفيريها في اسرائيل ومصر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I don''t think soooooo Turkey is a power house have a strong army a NATO country and Obama is going away next year so for that I say Turkey dodged a bullet by not being a part of the Euro or EU see Greece and Spain Portugal and Italy dying economies if Turkey was so unlucky to be a part of that mess they would have gone underground but today''s Turkey is rich a tourist destination to all the world they make what they wear and eat and import truly a Turkish delight God protect and bless their hearts

دكتاتور غبي
أركان -

لم احب هذا الشخص يوما، اشعر كانه كالافعى ظاهريا املس وفي داخله السم القاتل ،بسببه ستتجه تركيا الى الهاوية ، تذكروا هذا وإن غدا لناظره قريب , نهايته ستكون كنهاية من سبقوه من عشاق الدكتاتورية ،صدام ،القذافي وشاوشيسكوا ،

كلام نسوان
Slim -

زعماء العالم يغيرون منك ؟؟!! ههههههههه....الله الله....يا عيني يا عيني !! تصوروا ..هذا ليس فضفضة نسوان عند شاي الضحى او كلام حريم في صالون الحلاقة !! هذا تصريح رئيس دولة يا سادتي !! اي و الله ...هذا كلام رئيس دولة يحكي في السياسة و كأنه امرأة تتسامر مع جارتها و ليس كرئيس محترم من المفروض عليه التكلم بموضوعية و مستوى ثقافي و معرفي و اخلاقي يليق بالدولة التي يمثلها !! "يغيرون مني" !! هذه الجملة وحدها تبين لنا مدى جنون هذا الرجل و غروره و تفكيره الأحادي البسيط (و هذا حال كل الاخونجية ) !! منذ توليه السلطة و غرور اردوغان و تسلطه و اعجابه بنفسه و ضيق افقه و غباءه السياسي يسحب معه تركيا نحو الأسفل اكثر و اكثر و اكثر !! تركيا تفقد علاقاتها الديبلوماسية ...تركيا تفقد احترام المنظمات الحقوقية و الانسانية... تركيا تفقد قوتها الاقتصادية...تركيا تفقد ثقة المستثمرين و رجال الاقتصاد... تركيا تفقد مصداقيتها في تعاملها مع معارضي حكومتها بالقوة و القتل و رفض ذلك للدول الاخرى... تركيا تفقد حكمتها السياسية و تتدخل في شؤون غيرها و تخسر على جميع الواجهات (دعمها للاخوان و للائتلاف في سوريا و لداعش) !! اذا بعد كل هذا ماذا ننتظر ؟!! فقط سنتين او ثلاث و بالاكثر خمس سنوات لتصل تركيا على يد السلطان الأول للانهيار الاقتصادي و السياسي و تنتهي بذلك اسطورة تركيا !! لا ادري لماذا تذكرت الان و بالظبط مسلسل حريم السلطان و تخيلت اردوغان و هو يلعب دور "سنبل اغا" ههههه فعلا انه اكثر دور يشبه اردوغان !!

فكر فاشل
Said -

فكرك فاشل يا اردوغان فلا تحلق بعيدا وتذكر انه فقط لو تم طرد تركيا من حلف الناتو سيبدأ العد التنازلي لأضمحلال دولتك الغاصبة فأشكر الناتو والغرب على بقاء دولتك الغاصبة موحدة لغاية الأن ولا تلعب ادوار اكبر منك ولا تتطاول على اسيادك .

اوردوغان عدو للعرب
محب -

يدعم اخوان المسلمين ويشع الاسلام وزوجته محجبة ويفتخر باسلامه ولكن مع الاسف اللغة التي يكتبونها ليست بالعربية وانما باحرف انكليزية؟؟؟!!!!هل القران في تركيا يقرأ بالانكليزية؟! تاريخ تركيا للدول العربية يشهد بمعاملته للعرب اسوأ من العبيد. اصحو ياعرب لاتغلبكم كلماته باسم الاسلام فهو لا يشتري الاسلام كما كان صدام حسين وهو يدخل الجامع باحذيته وبدون احترام.

اردغان
سرجون البابلي -

الا انه اضاف "بعد كل هذه المحادثات راينا الامور تبدأ في التطور بطريقة مختلفة بالكاد افهمها". كذلك كان شاه ايران الصديق الوفي لاامريكا وصدام حسين والقذافي وبن علي ومبارك واخرهم اليمني صالح كلهم لم يفهموا وانتهوا في المزبلة , ياسيد اردغان انت وهم من قبلك لم تكونوا غير بيادق بايد الامريكان ولم تكونوا لاعبين اصليين في اللعبة السياسية الدولية , كان غبائك بالتدخل في الشرق الاوسط وقلت انا من قبل بان الشرق الاوسط هو البحر الذي يغرق كل من يدخل فيه فهو بحر لايرحم من يعرف ومن لايعرف السباحة , جر ذيل الخيبة التي انت فيها وسيكون انتقام من سياستك الرعناء في سوريا مصيره تقسيم تركيا وسترجع اسكندرونة الى الوطن الام سوريا لااكشف لك سرا وقد تكون لاتعرفه فان الاتفاق الامريكي السوفيتي الانكليزي بعد الحرب العالمية الثانية عن خارطة الشرق الاوسط (اي تقسيم سايكس بيكو) غير معترف بها عند الاقطاب الثلاثة الشرق الاوسط مقسم الى جزئين هما شرق الفرات وغرب الفرات فحدود الحالية لتركيا ليست مقدسة وسترى تغييرها قبل تغير حدود سوريا

ولي المسلمين
رجب حسينن -

هذا هو ولي االمسلمين ....حامي الخلافة كفاك فخرا ما تقدمه للخلافة من تسهيلات في وجهه الكفار وحكامهم سننحرهم تحتت اقدامك قريبا

ستنالون العقاب--
متابع--خليجي -

بسبب اجرامكم وهمجيتكم في سفك دماء الارمن المساكين قبل 100 سنه- في رقبة الاتراك الذين الان يتعاطفون مع تلك المجزرة الى الابد----وسياتي العذاب لتركيا يوم ما ما وتذكروا كلامي---اقول كلمة حق -

ثمن العزلة شعب يعاني
ناصر منصور -

ان الطغاة والدكتاوريات لا يأبهون بالعزلة الدولية طالما يعيشون في قصور مرفه ولا تؤثر العزلة على رفاهية عيشهم.ان السلطان اردوغان هو دكتاتور تحت تطوير ولكن شعوب تركيا ليست كسواها بعد تمتعت بالعلمانية ولو بغطاء عنصري نركي فستقلعه قبل ان ينعم بالسلطنة.

التراجع
huda -

يواصل الاقتصاد التركي التراجع بسبب سياسة الاسلمة التي يتبعها الحزب الحاكم (الاخوان المسلمون) ومن المتوقع بان يقل معدل النمو للاعوام القادمة عن 3% والسبب هروب الاستثمارات فقد قضى اردوغان المتعصب والمؤيد لارهاب داعش على اي امل لتركيا للانظمام للاتحاد الاوروبي وبالتالي فان الشعب التركي الذي تصل فيه نسبة العلويين الى 20% والاكراد 20% سيعاني من سياساته المؤيدة والداعمة للارهاب

انت الغبي
سارة -

الى رقم 2 وما رأيك ببشار الأسد الذي يضرب اطفالا صغار بالسلاح الكيماوي ويهدم مدنا وقرى على رؤوس سكانها بينما لم نرى تلك الأفعال الدنيئة يقوم بها اردوغان ماذا تريد من هذا الرئيس المسلم العادل ان يضع يده بيد الكيني ابو حسين اوباما او الصهيوني نتنياهو او بيد بثار الأثد او بيد ملالي طهران او بيد العجوز المتصابي بوتين كل هؤلاء الديكتاتوريين لن يفيدونه بشيء اذا خسر شعبه ودينه وضميره وانت تدعوه بالديكتاتور الغبي نعم بعرف القومجيين والثورجيين هو غبي لأنه لم يقصف ويضرب ويدمر تركيا بينما العادل بعرفكم الزائف هو الذي يقتل ويرتكب جرائم بحق شعبه يندى لها جبين البشرية التي تتعامى وتصم اذنيها عن نصرة شعب يقتل يوميا على مراى ومسمع العالم "المتمدن والمتحضر"

اتوقع قريبا
متابع--خليجي -

-ان الجيش التركي سيقوم بانقلاب عسكري--اذا لا--تركيا في طريقها لتصبح 3 دول وربما اكثر----دولة للترك حوالي 55 مليون--دولة للاكراد( بين 15-20 مليون)--دولة للترك العلويين( بين 8-16 مليون عددهم)

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Turkish people hate Arabs

تركيا يفرض الحصار
الجائر على ارمينيا -

الحكومة الاسلامية في تركيا عندها مشاكل مع جيرانها وذلك نتيجة السياسة العدوانية التوسعية الشرسة لتركيا ومحاولاتها لانشاء الامبراطورية الطورانية واحياء الامبراطورية العثمانية وتركيا التي تحتل ارمينيا الغربية وكيليكيا وذلك بعد الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1915 سكان اناضوليا الاصليين يفرض الحصار الجائر على ارمينيا بالتعاون مع اذربيجان وهي اخر حدود مغلقة في اوروبا والموت للاستعمار التركي القاتل

اشكرك ياسارة#2
أركان -

انا غبي ، شكرا قد اكون غبيا ولكن على الأقل منصفا أو عادلا ، من قال لك اني أؤيد بشار وغيره من قتلة الأمم ، لم تقرأي تعليق بالكامل وإلا لما كنت تصفينني بالغبي , تعرفين من اوصل سوريا الى هذه النكبة ،تدخل الاخرين ياانسة ذكاء ،تدخل الأسلاميين ، تدخل رجال الدين ،تدخل العمائم السوداء والبيضاء . وقالوا لكم بصورة غير مباشرة سوف لن يتمكن بشار (الأسد) من القضاء عليكم إلا بعد خمس أو ست سنوات ،حقا صدقت نبؤتهم وها هو يفتك بالشعب السوري أولا وبالمناهضين منه ثانية والسبب هو ذكاؤك وغباء اوردوغان وغباء العرب والذي هو من وحي عنصريتكم الدينية ،هذا مسيحي وهذا مسلم وهذا شيعي وهذا سني وهذا درزي وهذا علوي والله والله والله انتم شعوب تستحق ان تقاد وليس أن تقود ، تنتقدون علل الشعوب وانتم كلكم علل ،تعلمون العالم الأخلاق وانتم لازلتم تشتكون من مبادئها ،تعلمون العالم الدين وانت لستم أهلا لذلك لقساوة قلوبكم وسواد عقولكم ، سوريا ليست نهاية المطاف البحر قد هاج والكل عليه ان يحتضر من الموجات العاتية انها مسألة وقت وسوف تهب العاصفة على كل بلاد العرب أوطان