أخبار

من مغول تيمورلنك إلى سيّافي داعش

الآشوريون على موعد جديد مع الاضطهاد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من هم الآشوريون الذين استفاق عليهم داعش، ويسوق منهم المئات إلى مصير مجهول في سوريا، بعدما فتك بالأيزيديين وغيرهم من أقليات العراق؟

دبي: بعدما انتهى عناصر تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) من التنكيل بالأيزيديين وغيرهم من الأقليات الدينية في العراق، وجهوا حرابهم نحو الأقليات في سوريا، فابتدأوا بالآشوريين، حتى شاعت أخبار اختطاف التنظيم المتطرف المئات منهم، وسوقهم إلى مصير مجهول.

آشور البداية

والآشوريون يتحدرون من سلالة سام أب آشور، المذكور في الفصل العاشر من سفر التكوين (سام ابن نوح). وهم موجودون قبل المسيح بسبعة آلاف سنة، ويصنفهم التاريخ بين أقدم الشعوب التي اعتنقت المسيحية منذ القرن الأول الميلادي، والتي رفدت هذه الديانة لاهوتيًا، وساعدت على انتشارها في آسيا الوسطى والهند والصين.

و"آشور" مشتق هو من كلمة "آشارو" الآكادية، أي اللغة الآشورية القديمة، وتعني البداية، وبهذا الاسم سمى الآشوريون الله، لأنه في عرفهم بداية كل شيء، ثم انتسبوا جميعهم إلى هذا الاسم، إذ تقاسموا عبادة هذا الإله غير المنظور، بحسب ما تثبته صلوات الملوك الآشوريين. وبعد انقسام كنيسة المشرق إلى طوائف متعددة، اختلفت التسميات التي أطلقت على هذا الشعب، لكن بقي "آشوري" الاسم القومي الوحيد لكل مسيحي في العراق والجزيرة السورية، مرتبطًا مباشرة بالآشوريين القدماء، الذين اعتنقوا المسيحية في العراق على يد القديسين ماري وتداوس.

تظاهرة في أستراليا احتجاجًا على ما يتعرض له الآشوريون

&

فاقة بعد عز

تفيد المصادر التاريخية بأنهم سكنوا بلاد ما بين النهرين، أي المناطق التي تعرف اليوم بالعراق وسوريا وتركيا، وبأعداد أقل في إيران، وكانت لهم امبراطورية عنيدة، عرفت بحضارتها الباهرة، وهزمت الكثير من الجيوش، حتى حلت نهايتها حين فتح البابليون والميديون نينوى في 612 قبل الميلاد، مستفيدين من أمطار قوية رفعت منسوب دجلة بسيول جارفة، حطمت أسوارها، وساهمت في إبادتها، بحسب رواية تنقلها "النهار" اللبنانية عن الأب سرجون زومايا، خادم رعية كنيسة مارجيوارجيوس الآشورية في لبنان.

قال زومايا للصحيفة: "بعد سقوط نينوى، أسس الآشوريون ﻷنفسهم حكمًا آخر أصغر بكثير، بالاتفاق مع الرومان الاقوياء في ذلك الوقت،& واستمر هذا الحكم إلى سنة 336 ميلادية، حين نشبت حرب شعواء بين الروم والفرس، فانهزم الروم وسقطت اورهي بيد الفرس، فطُرد الآشوريون& من مملكتهم وانتهت المملكة".

عائلة آشورية هاربة من سوريا

&

مبعثرون

أضاف زومايا: "في هذه الظروف المؤسفة، كان قسم من الآشوريين لا يزالون تحت الحكم الفارسي،& مبعثرين في أورهي التركية وفي نصيبين وفي سوريا، وقسم منهم في انحاء الموصل وغيرها".

وبحسبه، الآشوريون هم من علّموا العالم الابجدية، وهم من ساهم في تأسيس علم الفلك، واشتهروا بصيد الأسود، وعرفوا بالقوة والبأس، وأبدعوا في تطوير وسائل الدفاع والحصار وأدوات القتال، وبرزوا في فنّ النحت. أشهر ملوكهم هو آشور ناصربال الثاني (884-858 قبل الميلاد) وسنحاريب (705-681 قبل الميلاد)، وآشور بانيبال (669-629 قبل الميلاد).

قوة عظمى

توسّعت الإمبراطورية الآشورية في القرن الثاني عشر قبل الميلاد إلى ما وراء الفرات، وفي القرن التاسع قبل الميلاد، انتهج الملوك الآشوريون سياسة هدفها وضع حدٍّ نهائي لثورات لامتناهية أغاظت الإمبراطورية في السابق، ضُمّت البلدان المتمرّدة إلى الإمبراطورية كمقاطعات جديدة، وتم ترحيل مئات الألوف من السكان إلى الأقسام الأخرى للإمبراطورية، لتنظيم البلد المضموم وفقًا للنمط الآشوري.

ونافست هذه الإمبراطورية بابل وأورارتو وعيلام ومصر على زعامة العالم القديم. وفي ظل ملكها تغلاث فلاسر الثالث، تحولت فوة إمبراطورية عظمى في العالم القديم، وانتصرت على الممالك الأخرى، توسّعت الامبراطورية الآشورية حتى مصر والأناضول مروراً بسوريا، إلى أن سقطت عاصمتها نينوى بيد البابليين والميديين.

آشوريون يحتفلون بالعام الجديد في شمال مدينة دهوك - أرشيفية

&

الاضطهاد المستدام

يروي زومايا للنهار: "وقعت الحروب والنزاعات على الامبراطورية الآشورية فضربها التفكّك والتشتت، ولن أقول فنيت مملكة آشور، فبعد حرب أهلية مطولة في 612 قبل الميلاد، استطاع البابليون والميديون الخاضعون سابقًا لبلاد آشور أن يقهروا ويدمّروا نينوى عاصمة الإمبراطورية الآشورية، وبعد ذلك بثلاث سنوات سحق المتمرّدون العاصمة الآشورية الغربية حران، ضاربين آخر خندق للمقاومة لملك بلاد آشور الأخير آشور اوبَلُيط الثاني، وفي 663 قبل الميلاد، ختم مصير الإمبراطورية الآشورية، وهنا ينتهي عادة عهد الآشوريين في كتب التاريخ، عندما حصل هجوم من عدة شعوب على المملكة فسقطت".

المجازر ليست جديدة على الآشوريين

&

المجازر ليست جديدة على الشعب الآشوري، فقد حلّت به منذ ايام تيمورلنك في القرن الرابع عشر، وفي عهد بدر خان ببداية القرن التاسع عشر، وفي العهد العثماني، وخلال الحربين العالميتين، فتناقص عددهم، ويبلغ اليوم نحو& 35 ألفًا في العراق و30 ألفًا في سوريا و1500 في لبنان، بحسب زومايا.

الهجرة الجديدة

قال: "خلال الحربين العالميتين هرب الآشوريون من العراق وسوريا وايران وجورجيا من الهمجية العثمانية، حيث تم ذبح واضطهاد الآشوريين، لاسيما السريان الأرمن منهم".

بعد استقلال سوريا والعراق، دخل الآشوريون في تصنيف الأقليات الدينية فيهما. سكن معظمهم في المناطق الريفية حتى ستينات القرن الماضي، حين بدأوا النزوح إلى المدن بحثًا عن عمل، والهجرة إلى الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية. وزادت هذه الهجرة مع الحرب العراقية-الايرانية، ثم حرب العراق في 2003، ولا شك في أنها ستصل ذروتها اليوم في الزمن الداعشي الأغبر، مع سيافين ملثمين يصرخون..."بالذبح جيناكم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استحداث محافظة اشوريه هو الحل
ابو سنحاريب -

ان الحل الامثل للقضية الاشوريه هو لستحداث محافظة اشورية في مناطقهم التاريخية في سهل نينوى وان تعيش كل القوميات العراقية ضمن قانون لا يفرق بينهم لاي سبب وان تكون روح المواطنة العراقية القاءمة على الاحترام والتعاون والثقة مفتاحا سياسيا لحل كل الاشكاليات السياسية ونبذ استعمال القوة والخيرين العراقيين من كل القوميات العراقية كثيرون وقادرون على النهوض مجددا بهمة عراقية فعالة تنهى الافكار الشريرة التي تهدم المجتمع العراقي

شده وتزول
صادق -

الاشوريون على موعد جديد من المحبه والوئام والعز بين اخوتهم العراقيين فنحن في مركب واحد ومايصيبهم يصيبنا وداعش حاله مؤقته وتزول بقوة ابناء العراق ووحدتهم وقوات الحشدالشعبي والكرد في طريقهم لتحرير الموصل وسيعاد بناء البلد بسواعد ابناءه وهمتهم وبعد كل شده انفراج والله خير معينوهو ارحم الراحمين

باقون الى الابد
كمال كمولي -

الخزي والعار لكل من ابتدع وساهم ودعم في ظهور داعش المتوحش اما الاشوريون والسريان والارمن واليزيديين فهم باقون مثلما تجاوزوا محن الماضي سيتجاوزون المحن وهم باقون الى الابد

الحل ولو بالقوة
متابع--خليجي -

لانكم سكتم وهادنتم العرب طويلا على حساب حقوقكم---اكبر غلطة عملتوها--اذا هم العرب بين بعضهم يقتلون ويحتقرون بعضهم --فما بالك بالاخرينالان راجعوا انفسكم وقوموا بعمليات فدائية وحرب الغوريلا لكي تسحقوا الدواعش الانجاسبعدها اقليم خاص بكم بدون تردد وشاركوا الازيدين والشبك والصابئة معكم---نصيحة

حصار شيعي بشع
Rizgar -

اينما وجد العرب وجد معه الهمجية والتخلف, من كازاخستان الى المغرب, واينما وجد الدين وجدت الحروب والقتل الجماعي والنزعات والمشاكل ووجد الجهل والفقر والظلم .....والى اخره.في المجتمعات البوذية واليهودية والمسيحية وحتى البقرية يوجد التخلف والجهل والفقر وبعض المشاكل الاخرى لكنها استثنائية وليست قاعدة .

ابكوا الآن على بشار
Slim -

انا ضد بشار ولكنني لن ابيعه لو كان المشتري بلدا ثانيا !! كنت اتمنى ان تظل المعارضة سورية وليست تركية او امريكية فرنسية بطعم الخيانة والعمالة واقامات النزل الفخمة!! حين وقفت بعض الاقليات ضد بشار فماذا كانت تنتظر ؟!! ان يحترمها الاسلاميون ؟!! ههههههه غباااااااء غباااااااااء !! ساندوا الكعارضة والجيش الحر والإئتلاف وهذه كلها مرجعها واحد وهو الاخوان المسلمون الخونة فهل كنتم تنتظرون عرفانا من الاخونجية ؟!! ههههههه فعلا انتم مساطيل !!! بعتم من كان حاميكم لعشرات السنين وسلمتم انفسكم لعدوكم الوحيد: الاسلاميون بشقيهم الاخواني والداعشي القاعدي الذين هما من اصول اخوانية وجميعهم لا يؤمنون لا بالآخر ولا بحرية معتقد ولا بيحترمون اي ديانة فكيف صدقتم وعودهم ؟؟؟! تستحقون والله ما انتم فيه لان الخيانة اخرها علقم ....فذوقوا الآن ما صنعت اياديكم !!

يحدث اليوم في العراق
Rizgar -

وما يحدث اليوم في العراق يقدم شهادة حية ان الكورد هم اكثر القوى والمكونات العراقية المؤهلة والمتقبلة لقيم الشراكة والدعم للقوميات والاديان، حيث باتت كوردستان الملاذ الامن والامين من بطش الارهابيين التكفيريين من العرب والعروبيين السنة والشيعة منهم.ولا احد ينكر ان الاقليم ليس جزيرة الاحلام الوردية.. فالكل متفق ان هناك ممارسات واخطاء ونواقص.....

اتاحت لي متابعة مقالات
هفال زاخولي -

اتاحت لي متابعة مقالات اشورية في الايام السابقة الاطلاع على موقع مهم يتضمن شهادات صوتية ناطقة تضمنت الاساءات والبذاءات القذرة ضد الشعب الكوردي وقياداته ......فبحكم اختلاطي الطويل مع المسيحيين في منطقة زاخو (واكثريتهم من الكلدان) استطيع فهم اللغة السريانية..لقد سددت اذني لبشاعة ما سمعت من كلمات نابية في هذا الموقع خاصة وانها تاتي من اشخاص معروفين وملتزمين خط وتنظيم سياسي اشوري.اني اتمنى على الاخوة الاشوريين وبخاصة السياسيين منهم ومسؤولي المواقع الاعلامية الى رفض هذه التصرفات والاساءات والاحقاد.اذا كانت حرية النشر قيمة من قيم حقوق الانسان فان الاخلاق والضمير والحكمة في السماح بالنشر هي مسؤولية يتحمل القائم بها نتائجها.. وقيادة الحركة وموقعي زهريرا ونركال يجب ان يمتلكوا هذه المسؤولية ويعتذروا عن ما نشره موقعهم ويرفضوا ما تضمنته كتابات ياقو بلو ومن هم على شاكلته.. وعدم قيامهم بذلك يعني حتما مشاركتهم له في ذات الموقف والحقد.كما اتمنى على الساسة والاعلاميين الكورد الى عدم اسقاط هذه الحالات الشاذة من السياسيين والاقلام الاشورية على الشعب الاشوري.

الشعب الاشوري هو ابن اصيل
هفال زاخولي -

فالشعب الاشوري هو ابن اصيل لهذه المنطقة وبنى تاريخها وحضارتها..وهو شريك في بناء مستقبلها..لقد عانى الاشوريين من الاضطهاد والظلم والتدمير على قدم المساواة والمشاركة مع شعبنا الكوردي في عمليات الانفال وتدميرالقرى.ومعظم الاشوريين، سياسيين واعلاميين ورجال دين ومواطنين، هم اناس طيبون واعون ويحملون المحبة والاحترام للجميع وللشعب الكوردي.وهم يشاركون الكورد الامهم وامالهم..ولا يجوز النظر اليهم من خلال اقلام مريضة وسياسيين مرضى كانوا الى الامس القريب عملاء ومتعاونين مع النظام ضد ارض وشعب كوردستان.عاش نضال الشعب الكوردي..عاشت الشراكة الكوردية الاشورية.

اشوريي العراق واشوريي سوريا!!
آشورية -

(بعدما فتك بالايزيديين والاقليات في العراق) اولاً مسيحي الموصل التي تم تهجيرهم من قبل العثمانيين الجدد داعش هم آشوريين ايضاً يعني بدل ان تكتب كلمة (الايزيديين والاقليات) كان الاجدر بك ان تكتب وتذكرهم بالقومية التي ينتمون اليها وهي الاشورية. يعني بعد تهجير اشوريين العراق واظطهادهم يحصل نفس الشئ مع اشوريين في سوريا. احفاد اشور يقتلون ويهجرون وتحرق كنائسهم وتكسر صلبانهم بالضبط كما حصل مع اجدادهم في السابق وما كثرة المجاز التي ارتكبت بحق الاشوريين في الشرق الجهنمي!!

الشعب الاشوري
Rizgar -

الشعب الاشوري من اقرب الشعوب الى الكورد، فإن الشعب الآشوري يعاني في الحقيقة من اضطهاد ديني ولا بد لنا من قراءة الماضي بذهنية متفتحة، تنسجم متطلبات العصر وglobalisation وأن نعيد تقييم أحداثه المؤلمة منها والسارة... وقد شارك المكون الآشوري بعد أيام قلائل من اندلاع ثورة أيلول الكوردستانية عام 1961 انضم العشرات من الآشوريين تشكلت قوة عسكرية ضاربة شبه متجولة من الآشوريين في دهوك وزاخو والعمادية وعقرة والشيخان والبطل الخالد (هرمز ملك جكو) رمز كبير للقيم النبيلة و لمرحوم (توما توماس) شجاعاً ومقداماً ومكان احترام كل المنطقة ...على امتداد ثورة أيلول 1961-1975 استشهد المئات من المسيحيين في لواء الموصل كما واعتقل منهم المئات وعذبوا، ودمرت العشرات من دورهم وقراهم، وتعرضت كنائس لهم الى القصف والتدمير، يذكر ان اول مذبحة جماعية او ابادة جماعية للسكان في كوردستان من قبل الحكومة العراقية هي تلك الجريمة التي ارتكبت في قرية (صوريا) بحق المواطنين المسيحيين وأودت بحياة جميع من كانوا في القرية او وقعوا في قبضة الجيش العراقي كان ذلك في عام 1969، وقبل هذه المذبحة كان الآشوريون في لواء الموصل قد تعرضوا الى حملة ابادة جماعية تندرج في قائمة الجرائم ضد الانسانية الا وهي الجريمة المروعة التي ارتكبها الجيش العراقي عام 1933 وقضت على أرواح (4000) مواطن آشوري، ناهيكم عن تشريد الاف آخرين منهم، فروا الى سوريا وبلدان اوروبية، الذي يؤسف له ان هذه الجريمة والتي وقعت في سهل (سميل) بالقرب من دهوك لم تدرج الى الان ضمن جرائم الابادة الجماعية، ان من واجب حكومة اقليم كوردستان والنشطاء في الأحزاب المسيحية السعي من اجل ادراج جريمتي (سهل سميل) و(صوريا) ضمن (الجرائم ضد الانسانية) او (الابادة الجماعية) وذلك احقاقاً للحق ونصرة للشريحة المسيحية المظلومة على امتداد تاريخ الدولة العراقية.

أولاد الأسود سينتصرون
هادي المستجيبين -

سينتصر الأشوريون على أعدائهم النجسين كلهم، من العرب الرجعيين المتخلفين، إلى اليهود القتلة المجرمين، إلى الأكراد الهمجيين، إلى الفرس الزنادقة، إلى الأتراك أولاد النجاسة. النصر للأشوريين.

COMMENT 5
متابع--خليجي -

نعم صدقت ان اغلبية العرب متوحشين--لا احترام او عقلية منفتحة-عنصرية لاتصدقوخصوصا بالشام والجزيرة العربية والعراق جحيم من العنصرية بركان من نكران الجميل كما وصفه تشرشل -----الايعرفون ان البشر جميعا سيموتون وتكون ارواحهم تاهية --لكنهم حمقى

أسود أشور
بطرس خوند -

أسود أشور سيهزمون داعش شر هزيمة.

الذاكرة التاريخيه
ابن الرافدين -

مع كل الاسف الكثير من اهلنا وابناء هذا الوطن العزيز لا يعيرون اهمية لماده التاريخ لاعتبارات عدة, منها اولاً تمت تدريس مادة التاريخ كما ارادها الحكام العرب الشوفينيين حيث تاريخ بلاد حضارة مابين النهرين كانت كلها تلخص بصفحات صغيرة كئيبه لا قيمة لها. في حين كانت بطولات العرب وفتوحاتهم واسماء المعارك التي دخلوا بها هي الاساس فتصورنا ان هذه الارض كانت غير عامرة او غير ماهوله بالسكان او مجتمعات صغبرة تعيش على هامش الحياة, وان العرب القادمين هم من اوجدوا الحرف ووصناعة الكتابه وهم من علم اهل الرافدين الاصول في الحياة بالعلوم وبالفكر والثقافه. اذا هذا هو الذي جنيناه من هذه الحياة ذاكرة تاريخيه مشلوله وحتى انه هناك بعض من اهلنا يسبون هذا التاريخ ويلعنون كل من هذه الاسماء التي تمر عليهم وان اسم اشور هو بمثابه المرض المزمن الذي يلازمهم .ابن الرفدين هو سليل الانسان الاول الذي عاش في كهوف بلاد مابين النهرين العاليه اي بحدود 55 الف الى 60 الف سنة وتسمى المرحلة المونستيريه ومن هناك مشى ومشى وكانت كل سنيين عمرة شقاء وعمل جبار حيث تعامل من الطبيعه على انها (الام )عاش معها بحنان وبنى كل حضارته من اوصالها احترمها واحترمته وكل صرح واعمار كانت بمثابة تسجيل ارقام قياسية في وجدان الانسانيه خلدها الحجر الذي دون عليه سفره الخالد .هذا الانسان الى الذين لا يعلمون خرج الى حوض البحر الابيض المتوسط وساعد وعمر كل سياجه الاوروبي والافريقي. ونشأت بلدان واوطان علمهم الكتابه والعلوم والاعمار, قبل ان تسبوني الرجاء ارحلوا الى عالم البحث وعن الحقيقه البعيدة عن عقولنا. واملكوا الارادة القوية لانه بدونها لايستطيع الانسان ان يقر ويخرج عن المالوف , هذا الوطن تتقطع اوصاله ويشرد اباءه لتضيع الحقيقه الى الابد .

يااخ هفال
سيبان -

صدقني يااخ هفال, سياسيين اشوريين يمثلهم وهم مع سياسييهم قلبا وقالبا على الاخص في حقدهم على الاكراد اولا وبقية البشر ثانيا فلاتحاول تبريرهم لان الحقد يجري في دمهم وهم ناكرين للجميل مهما انقذتهم وحميتهم واول من يقف ضد الحقوق الكردية هم اشوريين وسريان. وهم قمة العنصرية رغم احضضاننا لهم والدفاع عنهم بدمنا ولو كان الامر بيدي لسلمتهم محافظة نينوى كي يبنوا لهم دولة

تذكر
Iraqi who knows -

فقط تذكر بكر صدقي للي لايعرف بكر صدقي فهو كان كردي شن حرب على الاشوريين, اما صلاح الدين الدي يتبجح الاسلام بامجاده في الحروب ضد الصليبين فكان كردي. اذا قيل الصليبي كان المعتدي ترئ هل كان الارمن المعتدين لما استخدم البرابرة العثمانيين الكرد لابادة الارمن. لايمكن للاكراد انكار كيف كانو اداة بيد اقوام المسلمةاخرئ لابادة مسيحيو الشرق فالشراكه التي يدعيها الاخ الكردي تحت اسم خليجي من السهل علئ الاكراد حلها لما يريدون ترئ البيشمكة سوف لايعتدون علئ الاقليات منها المسيحية اذا الملا مسعود امرهم بذلك. الحل الوحيد اقليم خاص للاقليات الصغيرة التي يجب ان تتحمل حماية نفسها بنفسها لان الدعم من عواءلهم في الغربة موجود من استراليا الئ سان ديجو مارا بلتدن ودترويت وشيكاغو وحتى ترلوك. فيا ايها الاقليات الصغيرة اتحدوا ولا تاتمنو بان تكونو باقليم يدعي الكل سواسية لما يكون اسم الاقليم مسمى باسم عرق الاغلبية فقط "كردستان" على الاقل الدولة التي كنتم جزء منها تسمئ العراق وليس عربستان. الاخلاص في تحمل الواجب والعبقرية التي تمتلكها هذه الاقليات ممكن ان تصنع العجائب

حضارة دموية
عمر كوردستانى -

لا توجد حضارة تماثل الحضارة الاشورية المزعومة في سفك الدماء وقتل شعوب كاملة، شعوب وقوميات كاملة تم ابادتهم من قبل ملوك واباطرة سفاحيين وشعب سفاح بربري لم يكن يعرف الرحمة، اشور بانيبال المجرم قتل عشرات الالوف ان لم تكن مئات الالوف من شعوب اسيا باسم التوسع وانشاء الامجاد.. قراءة بسيطة لكتاب قصة الحضارة للمؤرخ الامريكي الشهير وول ديورانت في المجلد الاول عن آشور سيقشعر من هولها جلد الانسان مما سيقرأ عن الفضاعات التي ارتكبها البرابرة الاشوريين بحقوق شعوب اسيا وقبرص ومصر ووارشليم وبابل والحبشة... دمروا مئات المدن والاف القرى ونهبوا كل نفائس عيلام من كنوز ومجوهرات وسلبوا شعوبها كل ما يملكون حتى الحمير والمواشي ساقوها مع الاف النساء العيلاميات اللاتي كن يغتصبن ويقتلن في حفلات صاخبة ماجنة لملوك آشور، لم يسلم شعب من اجرامهم وبربريتهم وبعد هذا نأتي ونسميهم متحضرين!! فيما يخص الكورد لم ارى اشوريا او أقرا لهم في منتدياتهم الانترنيتية احداً منهم لا يشنع بالكورد وكوردستان، بمجرد ذكر اسم الكورد عند الاشوري تحسبه وكأنه اصابه مس من الجن من الحقد والغل والكراهية رغم انهم يعاملون في كوردستان معاملة درجة اولى ولكن بمجرد وصوله الى اروبا او امريكا يرمي بقناع التقية جانبا ويبدأ بالشتم واللعن ضد الكورد.. رحم الله القائد الكوردي سمكو شكاك فقد عرف معدنهم وعاملهم بما يستحقون.

تعليق 16
Simel -

قال سيبان الآشوريون هم العنصريون ؟ خير إنشاءالله، وهل إسم كر ... الذي أطلقتموه زوراً على الأراضي الآشورية في شمال العراق ليس إسماً عنصرياً ؟ أنتم القادمين الى المنطقة مع جحافل الغزاة . الأكراد احتضنوا الآشوريين؟ إقلب الآية فقد استقبلناكم على أراضينا لا بل غزوتموها وأنتم لا تحترمون حتى الجيرة، هل نحن غيرنا إسم أربائيلا (أربل) الى ما يسمى هه و لر، هل نحن من حرّف إسم نوهدرا وجعلناها ما يسمى دهوك ؟ هل نحن الذين نعتدي عليكم أم أنتم بعد خطبة جمعة قمتم كالهمج تضرمون النيران في متاجر الناس والى اليوم تسمون المسيحيين "كافر" ؟ نحن العنصريون أم أنتم الذين تريدون إطلاق تسمية كر ... ستانيين زوراً وبهتاناً حتى على من لا يريدها ؟ الأفضل لك ان تعيرنا سكوتك لأن تاريخكم ليس فيه شيء يشرّفكم لا قديماً ولا حاضراً والله أعلم ماذا ستفعلون مستقبلاً بالناس. أنتم أنفسكم تتقاتلون فيما بينكم فكيف تدافعون عن غير الأكراد؟ أما السياسيون الذين تدّعي أنهم يمثلونا فقد تركناهم لكم لأن الآشوريين الشرفاء لا يشرّفهم أي من هؤلاء العملاء الذين باعوا أنفسهم لكم ولذا الآشوريون في العراق ليس لهم من يمثلهم سياسياً وغير معترف بهم أصلاً من قبل الآشوريين الأصلاء . تريدون ان تأخذوا حقوقكم على حساب أرضنا وشعبنا ؟ لماذا لا تطالبون بأرضكم في المنطقة التي جئتم منها ؟ أم أنكم لا تعرفون من اين جئتم؟ سأقول لك لماذا ؟ لأنكم لن تجدوا في أي أرض أخرى شعب يستطيع ان يتعايش معكم فأنتم غير قادرين على التعايش مع أحد ولولا الغرب الأخرق الذي دعمكم لما رأيتم شبر أرض في المنطقة الشمالية التي تزعمون أنها لكم، ولو كان الأمر بأيديكم لما تركتم آشورياً واحداً في تلك الأرض ولإستعملتم كافة الأساليب لطردهم من أراضيهم لكي يخلو لكم الجو، ولو كان الآشوريون قد أروكم من هم لما كنتم تتفرعنون عليهم. الآشوريون مع حقوقكم ولكن فتشوا عليها أين هي ولا تتبجحوا بما ليس لكم، فلقد رأينا كيف هجم البعض من رعاعكم على آثار خنّس فقط لأنها آشورية فلا تتهم الآشوريين بالعنصرية، فالآشوريون لم يكونوا من تواطئوا مع العثمانيين عام 1915 ومعهم قتلتم أكثر من 750.000 ألفاً ونيف من الآشوريين (ثلثي الشعب) ومعهم أعداد الأرمن واليونان. تاريخكم يشهد عليكم وقبل ان تفتح فاك، تذكر ان المجرم ميركور لم يكن آشورياً بل كردياً والمجرم بدرخان لم يكن آشورياً بل كردياً والمجرم سيمكو ا

المعلق رقم ١٨
آزاد بروارى -

بكر صدقي لم يكن كورديا بالمعنى القومي وكان ضمن الجوقة البريطانية التي كانت تحكم العراق وتشرف على امثال اجدادك المنخرطين في الجيش الليفي من الاشوريين الذين ارتكبوا مع بريطانيا قبل احداث سميل جرائم بربرية في مدينة العمادية عندما اصبحتم مرتزقة تحاربون الثورة الكوردية وتعاونون بريطانيا على اقتحام المدينة، دائما تنسون اجرامكم وخياناتكم مثلما تنسون خيانتكم للدولة العثمانية في معركة القرم واصبحتم مرتزقة وعملاء عند روسيا وعندما حاسبتكم الدولة العثمانية على طريقتها بداتم تملأون الدنيا صراخا وعويلا،، الي استحوا ماتوا يا رجل

الى الداعشي عمر الكردستان
marshal -

الله يحشرك مع سمكو شكاك في جهنم وبئس المصير

ملاحظه لحضره كاتبه المقال
William -

ملاحظه لحضره كاتبه المقال..السيده ساره الشمالي.ان عدد الاشوريين في العراق وخارجه جاء خطاً...لدينا احصائيه شبه دقيقه من الكنيسه...عدد الاشوريين التابعين للكنيسه الشرقيه القديمه الان يقارب ٣٤٨٦٠٠٠ موزعين على ٢٣ دوله من دول العالم...هذا العدد لايشمل السريان وغيرهم من الناطقين بالسريانيه.مع التقدير

الى تعليق 14
جابر عمر المراهن -

نعم ستنتصرون---كيف لان خصومكم قتله وظلام--وان الارواح ستكونمعكم للنصر المؤزر القريب----وسيرتفع علم اشور الحضاري الانسانيالذي علم البشرية----لا اولئك الصحراويين من اغلبية العرب القتلة الا متحضرين الذين غزوا بلادكم

To # 18
Iraqi Assyrian -

First, I disagree that all Assyrians hate the Kurds. If you use that logic based on some comments, then we can say that all Kurds hate the Assyrians. I do not believe either of these. There have been problems in the past that have left bitter memories, but now is a different time. The Kurds are our neighbors and we live with them. I hope that continues under conditions where everybody''s rights are respected. Second, about the Assyrian Empire, here is a quote from the book "History of Assyria" by A.T. Olmstead, the University of Chicago Press, page 654 "In their day, the Assyrians were the shepherd-dogs of civilization. The great majority of their wars were wars of civilization, either to bring within the range of cultural influences savage tribes or to hold back these savage tribes from destroying the thin line of civilization in the Fertile Crescent.....And when they (Assyrians) fell much, of the older culture of western Asia was irretrievably lost. My friend, you better do your homework before making false statements. My regards to you.

هوية الأشورية الخرافية
kurdo -

بعض السريان النساطرة قد تركوا أرض أجدادهم منذ نهاية الحرب العالية الأولى و بعد أن تعاملوا مع المستعمرين الإنكليز صاروا يتوهمون أنهم أحفاد الأشوريين و أن لهم حقوق تاريخية في كوردستان العراق !- و لكنهم في الواقع يتنكرون لهوية أجدادهم السريان الآراميين و لهذا السبب لا يعترفون بتاريخ أجدادهم وكوردستان العراق لم يعد أشوريا منذ أكثر من 2500 سنة ق.م و الشعب الأشوري قد زال من التاريخ و من يدعي باستمرار الشعب الأشوري ويدعي بوجود لغة أشورية مريض ومنفصل عن الواقع والفكر الأشوري هو مزيف و براهين عديدة تؤكد أن أجدادكم كانوا يؤمنون بأنهم سريان آراميين !و الحضارة الأشورية قد زالت مع إنقراض الشعب الأشوري تماما كما زالت الحضارة السومرية و الميتنية و غيرها -

لأشورية الخرافية2
jurdo shahriki -

الفكر الآشوري المزيف لاختصاصي في تاريخ الآراميين هنري بدروس كيفا. راجعوا هذا الرابط وستكشفون اكاذيب دعاة الاشورية المذعومة ومن هنا ادعوا الجهات المختصة والصحافة الكوردية فضح وتعرية النساطرة السريان من الذين لجؤو للكردوستان واليوم يدعون انهم اصحاب الارض الاوائل وقد وصلت بهم الوقاحة ان يسمون اسم اربيل وقلعتها التي جزورها سومرية قحة لنفسهم بعقلية متحجرة يبلعون حضارة السكان والشعوب المتعاقبة من السومريين والبابليين والميديين والفرس وغيرهم وكأنهم لم يكن لهم كفا احد وينسبون كل الارث فقد لل اشوريين المنقريضين ٦١٢ ق.م ولذا على كل من يحاول تزيف الحقائق التاريخة ان يقدم للمسألة والعقاب فهل يعقل هذه ب السذاجة وعلى قاعدة النكتة التي حولوا من شكيسبير الى شيخ زبير ان يقولوا لنا واقتباسا من تسمية اليونانيين لسورية تصبح صورايا الى assyrien وللمجرد التلاعب ب الالفاظ حلو والله صارت الشغلة كلمات متقاطعة واربح نسب وارض ببلاش