أخبار

يقام أربع مرات سنوياً

سوق العرائس في بلغاريا لتزويج الفتيات بالثمن المناسب

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"سوق العرائس" من التقاليد القديمة التي يعتمدها الغجر في بلغاريا، والتي تهدف إلى تزويج الفتيات في سن المراهقة من خلال عرضهن بأبهى حلة على الخاطبين المحتملين.

&بيروت: العشرات من شابات الـ "روما"، أي الاسم الذي يطلقه البلغار على الغجر، تجتمعن سنوياً للقاء العريس المستقبلي، بعد أن ترتدين الملابس المثيرة والتنانير القصيرة والأحذية ذات الكعب العالي والمجوهرات والكثير من الماكياج، لجذب أكبر عدد ممكن من الشباب والفوز بالمهر الأكبر.&هذا الحدث يعتبر فرصة للأسر الفقيرة لترتيب زيجات "مفيدة مالياً" لبناتهن وأبنائهن. والصور التي يتم التقاطها تدخل دائماً في التقارير التقليدية والثقافية للشعوب القديمة.&المشهد في "سوق العرائس" سريالي للغاية. فتيات بابتسامات عريضة تظهر منها أسنان ذهبية، وأطنان من الماسكارا وأحمر الشفاه، ومجوهرات براقة. أما الشبان فيقفون على سياراتهم كالصياد الذي ينتظر العثور على فريسته.&تجتمع الأسر الغجرية في منطقة "ستارا زاكورا"، وهي جزء من المجتمع الغجري الذي يبلغ نحو 18000 أسرة من الروما المعروفين باسم "كالايدزي" وكانوا من أهم العائلات التي تعمل في النحاس والحديد.&معظم هذه العائلات تأتي من منطقة فقيرة جداً، وتسعى لتزويج أبنائها بناء على مبدأ المنفعة المتبادلة، مما يساعدهم على تجاوز التباطؤ الاقتصادي في بلغاريا.&خلال هذا المهرجان، يرقص الفتيان والفتيات جنباً إلى جنب بالقرب من السيارات التي تصدح بالموسيقى الغجرية التقليدية، وهو فرصة نادرة للاختلاط في هذا المجتمع المحافظ الذي نادرا ما يسمح بالاختلاط مع الجنس الآخر.&وتنتمي معظم هذه الأسر إلى الديانة المسيحية الارثوذكسية، كما أن العديد من الفتيات تمنعن من اكمال دراستهن بعد سن الخامسة عشر، وذلك للحفاظ على سلامتهم وإبعادهن عن "الفتن".&إذا عثرت الفتاة على عريسها المحتمل، تبدأ المفاوضات للوصول إلى الرقم المناسب للمهر، والذي يأخذ بعين الاعتبار قدرات الشاب المالية المتواضعة، وقيمة الفتاة المعنية والمادية.&ويشار إلى أن قيمة المهر انخفضت في السنوات الأخيرة، لا سيما بسبب البطالة المتفشية في بلغاريا، في حين أن احتفالات الزفاف أصبحت أكثر تواضعاً.&والجدير بالذكر أن كلفة العروس تتراوح ما بين 3000 و6000 دولار ، كما أن الأسعار قابلة للتفاوض مع أولياء الأمور. لكن الأسعار لا تزال ترتفع بشكل هائل للفتاة "الأكثر جمالاً" والتي يتنافس عليها العديد من الخاطبين.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ألستم معي خوليو
نورا -

هذا سوق النخاسه ألستم معي في هذا ؟؟؟ بيع المراهقات مارأي السيد خوليو في الموضوع ..هؤلاء الغرب الذن يدعون التطور والرقي ..يعرضون الصغيرات للزواج والجميلة تكون اعلى مهرا ،،رائع جداً استعراض الفتيات .

نور بلغاريا
salam kaso -

انا اعيش في بلغاريا , هناك معلومات غير دقيقة ذكرت في المقال 1-هذة الفئة لاتنتمي للمسيحة وغلبيتهم بلا دين والبعض منهم اسلام 2- هذة الفئة متخلفة جدا ولايذهبون للمدارس والغالبية لايعرفون الكتابة والقراءة باستثناء البعص التي لاتتجاوز نسبتهم 5%واذا درسوا فلا تتعدى دراستهم صف خامس ابتدائي

وانكشف المستور
شمس -

الذين دائماً ما يسخرون من مصطلح ملكات اليمين في الإسلام لأنهم لم يفهموا سياقه الشرعي والتنظيمي ماذا سيقولون الآن عن هذا الذي كان مستخبي وفضحه هذا التقرير الجريء .. لاشك أن سوق النخاسة هذا الأرثوذكسي وصمة عار في جبين الإنسانية ونحن في القرن الحادي والعشرين .. نتمنى المزيد من مثل هذه التقارير لنتعرف على أسواق وبورصات أخرى فالمؤكد أن للكاثوليك سوقهم وهلم جرى لبقية الطوائف .

مستحيل
نورا -

انا لا انسب ذلك لأي دين سماوي ..مستحيل دين سماوي يسمح بذلك ..هذه العولمه والعلمانية ..فتيات صغيرات يتعرضن لهذا الموقف من قبل ذويهم ورضى تام بالموضوع ..اليس التمسك بالدين هو أصون للأعراض

أهانه للمرأه لا نرضاها
نورا -

اين حقوق الانسان من هذا الموضوع ...

العتب على الحكومة البلغار
جابر -

لماذا الحكومة البلغارية لم تمنع من هكذا تقاليد المهين للمرأة اااا ؟؟؟؟ وهذه الفئة مسيحية ومتعصبة جدا عكس مايقوله رقم ٢. الفقر والجهل طاغي عليهم.

خطف الفتيات للزواج
Rizgar -

خطف الفتيات للزواج بهن رغما عن إرادتهن في قرغيزستانKyrgyzstan,ابشع عادة يمارسون واحدة من أغرب وابشع عادات الزواج في العالم, وهي عادة خطف الفتيات رغما عنهن لإجبارهن على الزواج ومن ما يزيد من غرابة هذه العادة هو أن الإحصائيات غير الرسمية تشير إلى أن ما يقارب من ثلث نساء جمهورية قرغيزستان تزوجن بهذه الطريقة, فإن كل ما يلزم الشاب للزواج هو أن يختار الفتاة التي يريد الزواج بها والذهاب إليها خلسة على حصانه وخطفها ويجب أن يملك بعض المال لتعويض أهلها عنها ويتراوح السعر على حسب أصل الفتاة وقبيلتها فالفتيات من قبائل (الدونجان \ Dungan) هم الأغلى سعرا ثم تأتي بعدها قبائل الـ (تتار \ Tatar) وثم الـ (سارت \ Sart) ويصل السعر في أعلى حالاته إلى 800 دولار أمريكي وفي بعض الأحيان تتم المقايضة ببقرة, وبعد أن يأتي بها إلى بيته تمارس النساء من أقرباء العريس الضغوط بأنواعها على الفتاه لإجبارها على وضع الوشاح الأبيض على رأسها وفي حال استطعن وضعه على رأسها فهذا يعني أن إحتفالات الأهل بالزواج ستبدأ. أما في الوقت الحالي فيتم الخطف بالسيارات بدلا من الأحصنة ولأن غالبية أهل القرى لا يملكون السيارات فيستأجرون سيارات التاكسي من المدينة, لذا فإن مواقف سيارات التاكسي في المدن تكون على معرفة بغالبية حالات الخطف التي تحدث بالقرى. يطلق عليها باللغة المحلية (Kyz ala kachuu \ кы ала качуу) والتي تعني بالعربية (أن تأخذ فتاة صغيرة وتهرب), واتفقوا على أن هذه العادة تمارس منذ مدة طويلة جدا وقد واجهت هذه العادة إنتشارا وانحسارا على مر العصور ولكنها إنتشرت بشكل كبير جدا مؤخرا بسبب إنتشار الفقر والجهل وتذكر السفارة الأمريكية في جمهورية قرغيزستان أن إثنتين من موظفات السفارة تم خطفهن للزواج بهن في عام 2011.

الى المدعوة شمس .
twinkle star -

وما علاقة المسيحية بهكذا تقليد يقام منذ القدم ويعتبر من عادات وتقاليد الغجر ؟ هل يوجد اية في الانجيل تدعوا لهكذا تقليد أو فعل وتؤيده ؟؟؟ عندما ننتقد ملكات اليمين والسبايا نحن نتكلم وننتقدها مما هو موجود في القرأن والتفاسير والاحاديث ومن سيرة النبوية وسيرة الصحابة وليس من أفعال وتقاليد هذا البلد أو تلك العشيرة او تلك القبيلة هل فهمتي الفرق ؟؟؟؟ والان ممكن توضحي وتشرحي لنا ماهي السياق الشرعي والتنظيمي لملكات اليمين والسبايا التي تأخذ في الغزوات بدون رغبتهن وتقدم لهذا وذاك وتباع للاستمتاع الرجال المسلمين بيهم ؟ أتعجب لهكذا عقليات مازالت تدافع ونحن في القرن 21 عن منطومة ملكات اليمين .... والان للاهم معروف عن الغجر في غالبيتهم أنهم بلا دين وحتى لو كانوا يدعون انهم على دين فلاني او علاني ألا انهم مستعدين لبيع وانتماء لدين الذي يدفع اكثر ويعطيهم ما يرغبون اكثر .. ولا تنسي الكثير منهم في بلغاريا ينتمي للاسلام أسمياً .ربما هولاء يكونوا منهم لان في الاسلام يجدون اكثر انفتاح وسماح بهكذا امور .

Kyrgyzstan
Rizgar -

قرغيزستان في ديسمبر 2014 وما وجده من انتشار للتعذيب المفرط وانتزاع الاعترافات عبر التعذيب وسوء المعاملة. هذا بالإضافة لاحتجاز فتيات دون سن الثامنة عشرة في مراكز تحقيق منتشرة في أنحاء البلاد والتحفظ على النساء بصورة مهينة قبل إصدار الأحكام، إنها منظومة قضائية يغيب عنها العدل والإنصاف ويهيمن عليها الفساد والتحيز والافتقار إلى المهنية......... اللغة القرغزية قريبة linked من التركية مثل قرابة اللغة البرتغالية والسبانية .

زواج بلغارى محترم
فول على طول -

هذة طريقة بلغارية للزواج وأرى أنها طريقة محترمة للغاية فهى أمام الجميع وليس للمتعة أو للمسيار بل هى زواج رسمى ومعترف بة وزواج بغرض الاستمرار وتكوين أسرة وليس للمتعة ..والزواج الارثوذكسي ليس بة طلاق الا لعلة الزنا وهى تنطبق على الرجل والمرأة ..وحتى الان وفى أرقى الأحياء بمصر وفى أغلب بلاد الشرق يتم الزواج بهذة الطريقة ويسمونها " زواج تقليدى " أو زواج غرفة الصالون ..وفى هذة الطريقة فان الشاب يرى عروسة المستقبل خارج البيت أو فى البيت فى زيارة رسمية وعند القبول أو التوافق يبدأ الكلام والاتفاقات على الشبكة والمهر والتجهيز وهى طريقة لا بأس بها ..ولكن المؤسف هو زواج المصايف أو المصيف عندما يذهب الخليجيون الى مصر أو لبنان فى الصيف ويتزوج الرجل الطاعن فى السن من فتاة فى عمر أحفادة ويدفع لها مبلغا من المال وللأسف الشديد جميع المشتركون فى الزواج - العريس والعروس وأهلها الخ الخ - يعرفون أنة زواج مؤقت لمدة أسابيع وينتهى كل شئ وهذا يعتبر سوق رقيق ..أتعجب من هذة العقول وهذا الشرع . ربنا يشفى .

الأمر غير دقيق
منصور -

سبق لي العيش في بلغاريا لسنوات عديدة بل حدث وان صادقت بعض الفتيات من الغجر. هؤلاء بعضهم مسلمين وبعضم مسيحيين والبعض الآخر لا دينيين وأضم رأيي لرقم 2 فيما قاله علما بأن ذلك من صميم عاداتهم وهم فئة في الحقيقة منبوذة اجتماعيا ويشعرون بالإضطهاد وفرصهم قليلة لذا فهم يميلون للرقص والغناء وإمتهان بعض الوظائف غير اللائقة وتنشر للأسف بين نسائهم الدعارة على نطاق واسع ومن السهل جدا ان تمارس فتياتهم الجنس بحدود سن ال 12 سنه من العمر .

الى شمس وجابر ونورا
george -

الى شمس وجابر .. أعتقد بأن المسيحية لا تبيح مثل هذه الاشياء والانجيل يخلو تماماً من أي نص يبيح مثل هذه الافعال أذن اتهامكم للمسيحية وللأرثوذكسية بالتحديد بتلك التهم يعد اتهام باطل ما دامتم تفتقدون لتقديم أي دليل أو نص مسيحي .............................. وأشكر العزيزة نورا رقم 4 على نبل كلامها الذي يعبر عن نبل أخلاقها التي تميزت بها هنا عن باقي اخوتها الكرام ...وشكراً بالطبع للجميع

تأكد قبل ان ترد
جابر -

سيد جورج انا لم اتهم الدين المسيحي بشئ انا ردي كان على رقم ٢ ذكر بانهم لا يتبعون الدينانه المسيحيه وانا خالفته واكيد لايوجد هكذا رسوم بالدين المسيحي العظيم ولكن هذه الفئه يتبعون الديانية المسيحية وبتعصب حالهم حال غجر شرق اوربا .

أية المشكلة
Adel -

غجر الروما يعيشون فى دول البلقان وهم ناس فقراء وبسطاء ومعظمهم قليلى التعليم وهم أيضاً مسيحيون جريك أرثوزوكس ملتزمين ولا يسمحو بممارسات جنسية قبل الزواج, هذة مجرد حفلة تعارف للبنات والشباب فى سن الجواز وليست مزاد, البنت يمكنها أن ترفض أى شاب أذا لم يعجبها بصرف النظر عنما يقدم من مال وتفضل علية شاب أخر يعجبها وأن كانت قدرتة المادية محدودة أو ترفض جميع المتقدمين, فهى ى النهاية تحكم على عريسها بمظهرة وشخصيتة وأيضاً قدرتة المادية كما يحدث فى كل مكان, قد تبدو تقاليد بدائية فى عصرنا أن يتخذ قرار الزواج بمثل هذة السرعة بعد لقاء واحد ولكنهم ناس بسطاء,, وهذا أفضل من أن تتزوح مراهقة من كهل ثرى لم تعرفة وبدون رضاها وأحياناً لشهر واحد وحتى أسبوع كما يحدث فى مجتمعاتنا..

ليش الزعل
سرجون البابلي -

ليش الزعل يا ايها المسيحيون المتطرفون ؟ هولاء نور وللمسلمين ان يكتشفوا بان هؤلاء الغجر (وكلمة غجر هي ضجر .تفسير الطبري) ضاجرين ويردون يتونسون ويبيعون كم بنت يترزقوا من وراها وهي من نفس صنف ملك اليمين ,المسلمون وجدوا ضالتهم في هؤلاء فتشبهوا بهم , لماذا يزعل المسيحي لما المسلم يقارن نفسه بغجر اوربا ؟ طخت ؟ افتهمتوها ؟