أخبار

بعد أن أقحم نفسه في بروتوكول التشريفات السعودي

مغردون خليجيون: خلف الحبتور لا يمثل إلا نفسه!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رفض رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور في مقال له زيارة الرئيس التركي إلى السعودية، فخلّف موقفه ذلك زوبعة عبر شبكات التواصل، بين مؤيد لموقفه، ومعارض للتدخل في شؤون السعودية، التي تدرك مصالحها، ولها مسؤولون وأجهزة رسمية تُمثل مواقفها.

محمود العوضي من أبوظبي: أدى مقال رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور المنشور في جريدة "السياسة" الكويتية بعد أنباء عن رفض الصحف الإماراتية نشره تحت عنوان "أردوغان لا يستحق أن تفرش له السعودية السجاد الأحمر"، إلى زوبعة في الأوساط الإعلامية في الخليج ما بين مؤيد ومعارض للموقف الذي اتخذه الحبتور في مقاله.

وقد بلغت الإثارة ذروتها على مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الإخونجية التي سنحت لها الفرصة.

وقال إعلاميون خليجيون في الولايات المتحدة الأميركية لـ"إيلاف" إن "هذا المقال جاء في غير محله، والحبتور أقحم نفسه وتدخل في بروتوكول التشريفات السعودي، وهذا شأن سعودي سعودي".

وأضافوا أن "هناك مسؤولين أجدر كوزراء الخارجية الخليجيين الذين هم بإمكانهم الحديث في السياسة.. ولا يجوز لرجل أعمال أن يتدخل في شؤون الشقيقة الكبرى السعودية".

ونوهوا إلى أن "هذا المقال أعطى فرصة لإخوان الخليج لأن يدخلوا في حراك سياسي من جديد... ومنحهم قبلة الحياة للعودة إلى منبر الحديث".

وهناك من المغردين من يرى أن الحبتور أخطأ في تقديمه نصائح إلى المملكة العربية السعودية، وأن السعودية يمكنها أن تزن سياستها الخارجية كما تشاء دون انتظار لنصائح الحبتور، كما اعتبروا كلمات الحبتور تدخلاً سافرًا في الشأن الداخلي السعودي وأنه أخطأ في حق السعودية من أعلى رأسه حتى أخمص قدميه.

موضحين أن "مقال خلف الحبتور لا يمثل إلا نفسه، والدليل أنه نشر خارج الإمارات، وهذا المقال تسبب في وضع العلاقات الإماراتية السعودية في موقف حرج".

وفي الجهة المقابلة، هناك من يؤكد أن الحبتور أصاب الحقيقة في مقاله وأنه يعبر عن رأيه فقط، فهو محب للسعودية والسعوديين، وأن مقاله بدافع الحرص والخوف على منطقة الخليج وأمن السعودية والإمارات ومصر سعيا لدرء المخططات الغربية وإفشالها قبل أن تنبت أو تفرق بين الحلفاء "السعودية والإمارات ومصر".

وكتب كثير من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي تعليقات حول الموضوع منها:

"لا أعلم لما هذه الجلبة على مقال الحبتور، هو رجل اعمال ومثقف وكاتب يمثل نفسه ويطرح آراءه.. الآراء هنا تمثل وجهة رأي الكاتب وليس الصحيفة".

"مقال الحبتور تدخل سافر في السياسة السعودية، والسعودية دولة كبرى لها ثقلها في العالم ليست بحاجة لمن يعلمها".

وغرد دكتور إماراتي قائلا "أقوى مقال قرأته اليوم لرجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور.. لا احد يتدخل في شؤون احد ومن حق الجميع طرح وجهات نظرهم ويجب ان تحترم خاصة اذا كانت واضحة بوضوح مقال خلف الحبتور.. مقاله جريء ويطرح وجهة نظر يجب ان تحترم وتعبر عن موقف عدد كبير من المستائين من موقف اردوغان المعادي لمصر".

ومن مقتطفات المقال الذي كتبه الحبتور في جريدة السياسة الكويتية التي لديه علاقة وطيدة معها: "إنه لامر مستغرب ان يتوقع اردوغان الذي يوجه انتقادات لاذعة للحكومة المصرية ويدافع بشدة عن الاخوان المسلمين الذين يستضيفهم ايضا على الاراضي التركية استقباله بحفاوة في الرياض، لا سيما بالتزامن مع وجود خصمه المصري اللدود الرئيس عبدالفتاح السيسي في العاصمة السعودية".

وأضاف الحبتور في مقاله "لا يزال الغموض يحيط بالاسباب التي دفعت السعودية الى الرضوخ على ما يبدو للمحاولات التي يبذلها الرئيس التركي من اجل استمالتها الى صفه".

واضاف بعض المغردين ان هذه هي وجهة نظر شخصية ولا تمثل اي جهة رسمية كما انها افساح للمجال لحرية الرأي.
&
من هو خلف الحبتور؟

هو رجل أعمال إماراتي وشخصية ذو مكانة متميزة ووضع مرموق في المجتمع. يتبوأ هذا الرجل العصامي اليوم منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور، إحدى أكثر الشركات نفوذا في منطقة الخليج.

ولا تقتصر شهرة خلف الحبتور على إنجازاته العديدة في مجال الأعمال، بل تمتد لتشمل أيضا معرفته الشاملة بالشؤون السياسية، وأعماله الإنسانية، ومساعيه لإرساء السلام، ويكتب بشكل موسع عن السياسات المحلية والعالميّة، وينشر مقالاته في وسائل الإعلام المختلفة، ونشرت له كتب عدة.

ودائما يمنح الحبتور الطلبة المصريين منحا للدراسة في الجامعات الأميركية في القاهرة وأميركا، ولديه مشاريع خيرية عديدة ومتنوعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تركيا والبدو
عمر كوردستانى -

كل المجهود الثقافي الخليجي قبل مئة سنة وبعد مئة سنة من الان لا يصل لمستوى اديب كبير مثل الاديب التركي يشار كمال... هل يوجد اصلا في الامارات ودول الخليج حرية رأي وطبقات مثقفة ومؤسسات مجتمع مدني والتعددية السياسية حتى يحب فلان ولا يحب علان زيارة اردوغان!! شهريا عشرات الالاف من الخلايجة يذهبون الى تركيا لكي ياخذون جرعات من الانبهار بمستويات الحياة المتقدمة والطبيعة الخلابة وسياحتها العالمية، يعني مو هم الذين يأتونكم، انتم تذهبون اليهم .

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 1 : ومن هو اديبك هذا الذي لم يسمع به اي عربي غيرك ؟ رأينا حرية التعبير في تركيا عندما قمع اردوغان شعبه في منطقة التقسيم في اسطنبول احتجاجا على فساده وفساد حكومته وعندما قطع الانترنت لعدم نشر فساد حكومته وتم مقاضاة صحفيين وسجنهم لانهم انتقدوه , الامارات اذا كنت لا تعلم 99% من شعبها متعلم وبها 86 جامعة احدها جامعة السوربون اعرقق جامعة فرنسية في العالم والفرع الوحيد خارج فرنسا , لدينا مجمعات ثقافية ومؤسسات مجتمع مدني والدولة الوحيدة التي التي بها قانون منع سجن الصحفيين , ثم الاف الاتراك مقيمون ويعيشون ويزورون الامارات ولولا حرية الامارات لما كانت الامارات اكثر دولة في العالم في تعدد الجنسيات 202 جنسية , ثم اي حياة متقدمة في تركيا والرشاوي والسرقة والفساد مستشري من المطار الى المطار في تركيا ؟ اما حديث الحبتور هو حال لسان حال كل اماراتي شريف وكل سعودي لان اروغان عدو لمصر والخليج ويساعد اسرائيل على ضرب غزة ويتدخل في شؤون مصر , اما الاخوان بني خوان يدعون الاسلام ويفتخرون بالعلماني ارددوخان الذي اعطى حقوق للشواذ في تركيا ويقول ان العلمانية هي الحل وكرمته اسرائيل بأنه صديق وفي لاسرائيل ويتدرب طيارين اسرائيل على ضرب غزة في جبال الاناضول التركية بل ويبيع اسرائيل صواريخ تركية لضرب غزة وكلف بناء قصر اردوغان 600 مليون دولار و به 1000 غرفة وحتى لو طلع من الحكم سيبقى القصر ملكه وعندما كان رئيسا للوزراء حول صلاحيات الرئيس له وعندما اصبح رئيسا لتركيا بالتزوير حول صلاحيات رئيس الوزراء لرئيس تركيا وقطع النت عن تركيا بسبب فضح فساد ورشاوي حكومته وقمع شعبه ولا يعترف بإبادة تركيا لمليونين ارميني وجيشه التركي يقتل الاكراد في تركيا وهو سبب دخول جميع الارهابيين في سوريا ومن مشجعين داعش ورفض محاربة داعش من اراضيه ويتدخل في شؤون مصر الداخلية مع انه اكبر ارهابي وممول للارهاب هو وقطر , اردوخان صرح في تركيا العلمانية بشاطئ للعراه والدعارة مصرحة من الحكومة ومهنة معترف بها في وزارة العمل التركية ( جميع الدعارة في الوطن العربي غير رسمية وغير مصرحة من الحكومة ) الجيش التركي غير مصرح له بحمل حتى سجادة صلاة بل لا يترفع الضباط في الجيش التركي الا اذا سئلوا في المقابلة من هو اهم انسان في تركيا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ام اتاتورك ؟ اذا جاوب جواب غير اتاتورك لا يترفع للرتبة التالية , ه

من الاخر ياقردو
جاك عطالله -

اردوغان يقود تركيا للخراب ولمسح كل الانجازات السابقة بمعاداته لنصف شعبه و بتقسيمه الاتراك لمتدينين وعلمانيين وبانقلابه على ارث كمال اتاتورك بالفصل الكامل بين الدين والدولة وبفساد ذمته الاقتصادية والسياسية وتغليبه مصالح حزبه الداعشى على مصالح الدولة و دكتاتوريته السياسية وارهابه بقتل معارضيه و ايضا بتخريبه للارصدة التركية بتمويل داعش وحماس والجهاد ومعاداته لدول عربية مهمه - اخرتك الفلس السياسى والاقتصادى ياقردو

الامارات
خلفان عبيد بالعرطي -

خلف الحبتور غريب جدا ...وما دخل الحبتور باستقبال السعوديه ل اردوغان ؟؟لماذا لا يملك الحبتور الشجاعه للكلام عن استقبال الامارات لكل الشخصيات التي ساهمت في تدمير الدول العربيه ؟؟!! التقارب السعودي التركي ضروره ملحه في هذا الظرف الاستثنائي لوقف التوسع الايراني في المنطقه وايقاف الاطماع الايرانيه في منطقتنا ... ايران تنهش في الدول العربيه ابتداء بالعراق ومرورا بسوريا وليس انتهاء في اليمن وليس لها من رادع ...التقارب العربي التركي ضروره وهو انشالله من سيوقف الصفويين ...اما تخريب علاقتنا بتركيا من اجل ملف صغير وهو ملف الاخوان فهذه حماقه سياسيه من مراهقين السياسه في بعض الدول الصغيره في المنطقه

الى محلل محلول
اردوغان -

انت بارع في الكذب وصاحبك جاك عطاالله مناقض لكلامك رغم انكم الاثنين ضد اردوغان فمن الاكذب منكم لا تفترو على اردوغان اذهبو الى تركيا واعرفوا اين وصلتم انتم واين هم وصلو

السياسه هي عمل الممكن
خالد -

ماتقوم به السعوديه لايختلف عما تقوم به الامارات مع ايران.....المصالح تفرض نفسها والمنطقه باسرها بحاجه لتحالفات جديده وقويه بعد تخبط امريكا

فيلم هوليودي
مواطن -

انا ماضحكني غير شبكات التواصل الاخوانية التي سنحت الفرصة لهم والله هالاسلوب يذكرني بالاعلام المصري التعبان

ابعد عن السياسة
امرؤ القيس -

الاخ دكتور خلف من الاجدر ان تبقى في عالم التجارة والمال والابتعاد عن السياسةهل تقبل باحد ان يفرض او يتدخل في شؤون دولة الامارات ؟ من المؤكد لا؟لماذا لم تقبل الحصف الاماراتية بنشر مقالك ؟ احراج كبير لكوكم دفعت الي صحيفة السياسة الكويتية لنشر مقالك نصيحة لك اخي دكتور خلف (كن بعيدا عن السياسة) لان هذا ليس مسارك ابدا اتمنى لك التوفيق

اين أخطأ السيد خلف
زياد العجوز -

لقد قرأت المقال عدة مرات ووجدت فيه حزن عميق وألم يختلج مشاعر السيد خلف كما غالبية العرب نتيجة ما يحدث في الحبيبة مصر من ارهاب ممنهج.اعتقد بأن السيد خلف ومن خوفه على المصلحة العربية الكبرى كتب كلماته هذه..وهو لم يبد النصائح للمملكة السعودية كما فهمها البعض ،بل انطلق بكلماته من خشيته على المصلحة العربية ومنها الخليجية وأمنها خصوصا..من الواضح ان هناك حملة ممنهجة من اﻹخوان المتأسلمين على مقال السيد الحبتور..وأن ماكينتهم اﻹعلامية تلعب دورها الشيطاني..محاولة لتحوير بوصلة الموضوع عن هدفه الرئيسي..تحية للمملكة العربية السعودية ولﻹمارات ومصر وكل اﻷمة العربية.وأنصح اﻹخوان بعدم اﻹصطياد بالماء العكر.

خليجي وأفتخر
خليجي وأفتخر -

أنا الخليجي وأفتخر برجل الجرأة والحق خلف الحبتور..كلامك جواهر..ونحن معك.

التجربة مريرة مع التيارات
نبيل -

التجربة مريرة مع التيارات والأحزاب الدينية، وأساسا "قاتل الله الأحزاب فإن حزب الله هم الغالبون" صدق الله العظيم.الله ليس بحاجة لأحزاب ولا تيارات لا لتنصره ولا لتقوم بما تقوم به كل الأحزاب والجهات، والتي أثبتت على مدى الزمن أنها تلوي أذرع المسلمين وتقاتل الحق لتنصر الباطل، ومن يتقلب وينتقل ويتلون حسب ما يؤمر به هو الحركات والأحزاب الدينية ومن تدعي الأصولية وحماية الدين الإسلامي.لذلك، نعيد ونقول، التجربة مريرة مع جميع المجموعات، اللهم تلك التي تأخذ الدين كعقيدة مستمدة من كتاب الشريعة الإسلامية "القرآن الكريم" وتحاكي المجتمعات على إختلافها وتنوعها كما أمر الله.وأخيرا، فإن تركيا لم تكن يوما إلا تركيا وأتاتورك، ذهبت أيام السلطنة، ومجتمعها بكافة أطيافة لا يشبه محيطه العربي، ولا الإسلامي، فكما تدافع إيران عن غزة تدافع تركيا، وكما لإيران مصالح إستراتيجية وأطماع، فلتركيا أيضا منها، فإتركوا العرب يا فرس ويا ترك، وإبتعدوا عن الإستثمار في الدين والأديان، وإتركونا بسلام، وأمــــــــان.

تركيا ليست عربية وكانت إسلامية
بسام -

الله على ايام السلطة العثمانية، الحبتور يمثلني ويتحدث ما ببالي.

مع تحديد المسؤوليات
أحمد -

نحن مع العلاقات المحترمة بين الدول إنما ان تفرض الأمور من الخارج فهذا تدخل بالشؤون، وما يتحدث عنه الحبتور عطر الكلام ويبنى عليه في تحديد العلاقات والمسؤوليات.

محلل
محلل -

الى الاخوانجي رقم 4 : لسان خلف الحبتور هو لسان حال كل اماراتي غيور محب لوطنه ولدول الخليج , اتحداك انت وحزبك ان تذكر لي استقبال الامارات لأي شخصية قامت بدمير الدول العربية لان الامارات من الاساس كانت ضد الثورات في الوطن العربي التي دمرت دولنا العربية وصعد على هذه الثورات الاخوان المفلسين , من دمر الدول العربية هي قطر والاخوان المسلمين ومنظر الاخوان القرضاوي وقناة الفتن الجزيرة , ثانيا الاخوان المسلمين هم اول من تحالف مع الصفويين ضد الدول العربية ولا تنسى تصريحات القرضاوي منظركم في مدحه للحوثيين , مشكلة من يخاطب البشر كالخرفان , عندك لسان تكذب به وعندنا عقل نفكر به