أخبار

تحدت التقاليد المتوارثة جيلًا بعد جيل

قرية كردية توقف ختان الإناث مقابل التعليم المجاني

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

توقفت قرية توتاكال الكردية في اقليم كردستان العراق عن ختان البنات، بعدما وعدتها إحدى المنظمات الدولية بتقديم المدارس والتعليم الأساسي لأبناء القرية.

إعداد عبد الاله مجيد: ما زالت أميرة تتذكر بوضوح يوم اقتادتها قابلة القرية إلى الحمام وختنتها بالاكراه. قالت إنها كانت في بيتها مع ثلاث صديقات لقين المصير نفسه بختانهن قسرًا، الواحدة تلو الأخرى.

وأميرة (37 عاما) لديها اليوم تسعة اطفال، وهي واحدة من 8 بالمئة من نساء العراق بين 15 إلى 49 عاما، خضعن لختان الاناث في عملية محفوفة بالمخاطر الصحية. وتبين ارقام منظمة الصحة العلمية أن أكثر من 125 مليون فتاة وامرأة تعرضن للختان في افريقيا والشرق الأوسط.

أوقفوا الختان مقابل التعليم

قالت أميرة: "اجبروني على ذلك، وكان الألم شديدًا". وهي تعيش في قرية توتاكال الكردية التي تبعد نحو ثلاث ساعات بالسيارة جنوب مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق. ورغم القانون الذي أصدره برلمان الاقليم بمنع ختان الاناث في 2011، فإن هذه العادة شائعة في بعض المناطق الريفية، خضعت لها 70 بالمئة من النساء.

لكن الوضع بدأ يتغير في قرية توتاكال النائية. ففي 2012، قدمت منظمة "وادي" الالمانية غير الحكومية مقترحًا إلى أهل القرية احدث انقلاب في حياتهم، وهو توفير مدارس وخدمات تعليمية أساسية إذا وافقوا على إنهاء ختان الاناث. ومنذ ذلك الحين ولدت للقرية بنتان لم تتعرض أي منهما للختان.

لماذا نفعله؟

وساعدت منظمة "وادي" على إنهاء هذه الممارسة في سبع قرى وتهدف إلى انهائها في خمس قرى اخرى هذا العام بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة - يونسيف. وقال المحامي فلاح مراد خان، منسق مشاريع منظمة "وادي" في العراق: "ليس هناك فحوص طبية فنحن نثق بالقرويين والقابلات".

وقررت أميرة ألا تُختَن بناتها الأصغر سنًا لأنها تعتقد أن مستقبلهن سيكون أفضل وزواجهن أسعد من دون ختان. وتساءلت: "إذا كان ذلك خطأ فلماذا نفعله؟".

واعترف مختار القرية سرهاد عجيب بأنه احتاج إلى سنتين لإقناع سكان القرية بالاقلاع عن هذه الممارسة المؤذية. وقال: "منظمة وادي اعطتنا مناشير توضح كيف نكافح تشويه الأعضاء التناسلية الانثوية"، فكان يلصق المناشير خارج بيته لتُمزق في اليوم التالي.

تقليد

وقال الشيخ عجيب لصحيفة ديلي تلغراف: "اعضاء البرلمان والحكومة يخجلون من الحديث عن هذه المشكلة علنًا، ولهذا السبب لن يساعدونا ابدًا في هذا الأمر إلى أن يفهموا أن الحديث عنه ليس عيبًا". وأكد عجيب انه لم يجد في القرآن أو الحديث النبوي ما يسند الرأي القائل أن ختان الاناث وارد في الاسلام. ويرى آخرون أن ختان الاناث تقليد اجتماعي لا يمت بصلة إلى الاسلام.

وكثيرًا ما تواجه المحاولات الرامية إلى انهاء ختان الاناث معارضة من النساء أنفسهن. وقالت غورتشيل (52 عاما) إن عدم ختن الفتاة "حرام، والطعام الذي نطهيه حرام إذا لم نُختن، انه تقليد ولهذا السبب دأبنا على ختن بناتنا". وتتذكر غورتشيل يوم خُتنت قائلة انها ظلت تبكي وتصرخ عندما أمسكوا بها لختانها. وقالت: "طلبتُ منهم ألا يفعلوا لكنهم أجبروني".

كسدت مهنتها

وكان ابن غورتشيل من اوائل الآباء الذين قرروا ألا تُختن بناتهم في القرية الكردية. وتؤكد غورتشيل اليوم: "إذا حاول أحدهم تشويه حفيدتي سأقتله". واعترفت القابلة أمينة بكساد مهنتها قائلة انها توقفت عن ختان البنات لأن الأمهات لم يعدن يأتين ببناتهن إليها.

لكن منسقة مشاريع منظمة وادي النسائية سعاد عبد الرحمن لم تستبعد أن يقول القرويون انهم توقفوا عن ختن بناتهم ثم ينتهي بهم الأمر إلى ممارسة ختان الاناث سرًا. وأوضحت عبد الرحمن "ان هذه الممارسة متداخلة في المجتمع الكردي وان وقتًا سيمر قبل إفهام الناس أنهم ببتر قطعة من بناتهم لن يقتربوا من اضافة قيمة إلى حياتهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ان ختان البنات هو
قمة التخلف -

ان ختان البنات هو قمة التخلف ونشكر الرب انه هده العادة غير موجودة لدى المسيحيين وندعو الرب لكي ينور العميان ويفتح عيونهم لما يرتكبوه من جريمة في حق المراة

وتلمودها السري وسراديبها
هاي من طلاسم الحوزة -

هده العادة غير موجودة في اقليم كردستان وندعو الرب لكي ينور العميان ويفتح عيونهم لما يرتكبوه من جريمة في حق المراة -هاي من طلاسم الحوزة وتلمودها السري وسراديبها الشيعيه المجرمه التي لا تنتج الا القتلة والارهابين من اتباع الفكر الخرافي المهدوي الامامي الذي هو وبال على العراق -

في القرية الكردية
ختان البنات، غير موجود -

ختان البنات، غير موجود في القرية الكردية..والله انتم واحزابكم الشيعيه ومليشياتكم المجرمه التي تعيث بالفساد ليس في العراق فحسب بل في جميع دول المنطقه اخر من يتكلم عن ختان البنات..فبالله عليك الان وبعد ان حولتم المليشيات والقتله واللصوص الى حرس وطني وبقرار عبقري ايراني هل تستطيع ان تتكلم الان . ختان البنات....يداوي الناس وهو عليل ..كلكم دواعش وان اختلفت التسميات -

هل أنتم تعيشوا في العراق
ما تفعلون -

ما اعرف هل أنتم تعيشوا في العراق لو بالقمر؟ ان ختان البنات ..موجود لدى الشيعيه الصفويه وملالي طهران هؤلاء الروافض اتباع السرداب والسراب وسيأتي اليوم لكي يركلكم الشعب ..

الى شابات و شباب الكرد
تحية اكبار و اجلال -

هده العادة غير موجودة لدى الكرد ..صدعتوا رؤوسنا ..كلام الكاتبﻏﻴﺮ صحيح ,.تحية اكبار و اجلال الى شابات و شباب الكرد لمدافعين عن الحق والعدالة والسلام والديقراطية والخزي والعار لاعداء البشرية المجرمين المتخلفين وستكون ارض كوردستان العظمى مقبرة لارهابهم ونهاية لصفحتهم السوداء -الكاتب الجيد يجب أن يكون محايداً..... هده العادة موجودة لدى الشيعة...عموما اكذبوا براحتكم وخليكم نايمين فى العسل

إلى المعلق رقم 1
نعم ختان النساء جريمة -

دولة أثيوبيا تتبع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية و90% من الأحباش مسيحيين ودولة أريتريا نسبة المسيحيين الأرثوذكس فيها 85% ومع ذلك فنسبة ختان الإناث الفرعوني في هذين البلدين تساوي 100% ، إضافة إلى أن كل سكان صعيد مصر القبطي الأرثوذكسي مازالوا يمارسون الختان الفرعوني على بنات الصعيد ومنذ عهود قديمة جداً ، هذه العادة البشعة لا علاقة لها بالدين بل هي عادة إبتدعها الفرعون رمسيس وقصد بها معاقبة اليهود في مصر الفرعونية وتحديد نسلهم ومن مصر الفرعونية إنتقل هذا الطاعون الإجتماعي لبقية دول أفريقيا والجوار ، أرجوك راجع تاريخ عادة الختان الفرعوني وأصولها في التاريخ وكف عن تعليقات الكراهية ونشر الأكاذيب.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

OMG I thought only Africans did that I am so sorry my information was just in Africa but this could mean that even the African traditions went outside of the African continent strange

قمة التخلف1
قمة -

يمارس الختان للإناث عند الأقباط المسيحيين في مصر والسودان

قمة التخلف1
منظمة اليونيسيف -

قدرت منظمة اليونيسيف أن أكثر من 125 مليون امرأة في العالم تأثرن ببتر أجزاء من جهازهن التناسلي، وأيضا بدخول 2 مليون أنثي سنويا إلي الإجمالي، ويمارس ختان الأنثي بشكل رئيسي في دول أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، وتعتبر الصومال ذات الكثافة السكانية المرتفعة من بين أعلي الدول تأثرا بهذه الظاهرة بنسبة تتخطى 98٪ ،وقد سنت مصر الآن قانونا يفضي بحظر بتر أجزاء في الجهاز التناسلي للأنثي أو مايعرف بقانون "حظر ختان الإناث". وتمارس في أجزاء من الشرق الأوسط والعراق واليمن والأردن وبدو النقب في فلسطين (حتى عام 2009). وأيضا في أجزاء من سوريا وإيران وفي جنوب تركيا وعمان والإمارات وقطر والبحرين وليبيا، ويمكن حصر العادة في مجموعات عرقية قليلة في أمريكا الجنوبية والهند ، وإندونيسيا وماليزيا وبروناي وآفغانستان والهند وباكستان. وبسبب الهجرة بدأت هذه العادة في الانتشار بين المهاجرين في أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة.

Sun Sep 16, 2012
Rizgar -

خبر مفبرك من احدى القنوات الصحفية العربية سنة Sun Sep 16, 2012 .....اين قرية توتال ؟ في اي بقعة في كوردستان؟ ثانيا التعليم مجاني في كل قرى كوردستان ...بعدما- وعدتها- إحدى المنظمات الدولية بتقديم المدارس والتعليم المجاني لأبناء القرية. مجرد وعد !!! في قرية غير موجودة على الخارطة !!! مقابل تعليم مجاني !!! التعليم مجاني في كل مكان بكوردستان , وهل هناك قرية في كوردساان بدون مدرسة !!! Sun Sep 16, 2012

ختان النساء في ا لجزيرة
r -

ختان النساء في ا لجزيرة العربية المبرر لها هو تخفيف شهوة المرأة ,والسبب الرئيسي presumption اعتقد العرب اذا تمتعت المراءة ب Orgasmاو الرعشة الجنسية قبل ا لرجل فان المولود بنت , واذا الرجل حصل على الرعشة فالطفل المولود ذكر . فختان النساء عمليا يعني ازدياد الذكور في العشيرة .

الصوره
نجاة مرجون -

صديقتي كرديه وهي تقر وتعترف ان الختان موجود في كردستان وهي احدى ضحاياه ...... والمرأه التي في الصوره اي زي ترتدي هل هو الزي المكسيكي مثلا؟

ما شاء الله
سيف -

بعض المرضى النفسيين يتهجم على الشيعة في اي شئ هههه الختان يقوم به بعض اقوام افريقيا من نصارى و سنة مسلمين جهلة ايضا و في صعيد مصر و كذلك السودان و صوماليا اكبر امثلة على هؤولاء السنة. اما في الهند فالهندوس اضا يقومون به. الدول العشر الاول لتشويه العضو التناسلي للنساء هم الصومال, غينيا, جيبوتي, مصر, سييرا ليون. مالي. سودان. ارتيريا, غامبيا, بوركينا فاسو. اي انها عادة افريقية اصلا و تغلغلت لبعض المجتمعت السنية في دول كمصر واليمن و السودان و اعجب كيف وصلت لبعض كورد العراق لان لا امتداد لها في هذه المنطقة.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaaaa lol Egypt and Sudan are "African" countries we are talking in historic culture not who emigrated to these countries they got in the culture but if you think I am lying check the maps what kind of schools you guys go to??

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

NEWS FLASH "NYC Mayor Bill De Blasio just recently put the Eid "Muslim holy day" in NYC calender of holidays congratulation for NYC we love you De Blasio and your sun with the cool Afro and this is a gift to the dumb Ashoriya perhaps she will get a stroke and we live in peace and harmony that old hate monger this is my gift to her deal with it biatch

مقال مزعوم ومفبرك !
جمال -

هذا المقال كاذب ومزعوم ومغبرك ويدل على افلاس كتاب ايلاف لجوئهم الى مواضبع غبر حقيقية .... ليس هنالك في كردستان العراق شيء اسمه ختان الاناث ولايمكن ان يحدث ذلك ابدا لان ثقافة كردستان ثقافة تنويرية بعيدة عن هذه التفاهات التي تخيم في عقلية مجاهل افريقيا ولايوجد في اي جزء من العراق من يقوم بختان الاناث وهو بعيد كل البعد عن عقلية العراقيين ... مهزلة ايلاف ليس لها حدود ... لايهم شيء سوى اثارة القراء باساليب رخيصة ...

Exists in Kurdistan
Hussain Ali -

We as Kurds should not bury our head in the sand. But this practice not as common as the media tries to portray and in general exists in the remote villages. Few things about this report does not make sense, one is education is free and schools exists in villages, two this village does not exist and only exist in this report and three the people whom they subject their girls to brutal act think it is required by Islam and will never compromise by building school for them. Anyway we Kurds should all speak out against these crimes and should the parents be subject to some sort of punishment.

how it came to Kurds
Hussain Ali -

This is a well known Egyptian practice and all countries surrounding Egypt do practices is too. The most likely this practices came to Kurds from the time of Salah al deen when many Kurds went back and forth to Egypt and as a matter of fact many even staid in Egypt. So my feeling is that is how this practice crossed to Kurdish society and specially Kurds in Iraq