أخبار

تحدٍ لأميركا أم إعلان عن سيطرة إيران على بلاد الرافدين؟

العراقيون منقسمون حيال مشاركة قاسم سليماني في المعارك

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار نشر صور الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني في وسائل الاعلام وهو يشرف على المعارك الدائرة في محافظة صلاح الدين العراقية، لغطا بين العراقيين مقرونا بتساؤلات عديدة حول الرسائل التي تحملها تلك الصور.

عبد الجبار العتابي من بغداد: تباينت وجهات نظر العراقيين حول إنتشار صور قاسم سليماني، في وسائل الإعلام، وميله لإلتقاط المزيد من الصور في تكريت، وهذا ما انتج العديد من التساؤلات حول ما اذا كانت هذه الصور& تحمل رسائل معينة.

هناك من يرى من بين العراقيين ان الضرورة تحتم الاستعانة بأي كان من اجل القضاء على "داعش" فيما يرى البعض الاخر ان في صور سليماني، رسالة مفادها أنّ ايران تُسيطر على العراق.

تباين حكومي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي كشف مؤخرا بان وجود الجنرال قاسم سليماني في العراق يأتي ضمن اتفاقية ابرمها العراق مع ايران لمواجهة تنظيم داعش.

فيما قال رئيس منظمة بدر النائب هادي العامري: "لولا مساندة إيران و قاسم سليماني، لكانت الحكومة العراقية الان خارج البلاد".

واوضح العامري الذي كان وزيرا للنقل والمواصلات في حكومة المالكي الثانية ان انتصارات العراق في حربه ضد الارهابيين "جاءت في ظل دعم ايران وقوات الحشد الشعبي".

لكن نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي اشار الى أن وجود قاسم سليماني في العراق مرفوض.

وأضاف في لقاء متلفز تعليقا على وجود سليماني في ساحة المعارك بتكريت، أن "العراقيين لا يحتاجون إلى وجود قاسم سليماني في جبهات القتال بدعوى الإشراف على المعارك ضد تنظيم &"الدولة الإسلامية&" في صلاح الدين".

لمناكدة الولايات المتحدة

يبدي احمد عبد الكريم وهو طالب جامعي استغرابه اولا من نشر الصور، لكنه اوضح ان ايران لاعب رئيسي فيما يجري في العراق.

يقول: "أعتقد ان المراد قوله من نشر صور سليماني هو ان المعادلة في صالح ايران مثلما اعتقد ان مبرر وجود داعش في العراق سمح لايران بالتدخل علنا وصراحة ولا اعتقد ان الامور تجري بعفوية تماما".

يضيف: " لا اعرف الخفايا ولا النوايا ولا اعرف ما في ادمغة السياسيين وقادة البلد، ولكنني اعرف ان ايران تجد نفسها لاعبا رئيسيا في العراق سواء كان غرضها ابتلاع العراق او مناكدة الولايات المتحدة وازعاجها".

الغاية تبرر الوسيلة

تقول الموظفة كريمة هاشم ان الغاية هنا تبرر الوسيلة.

تضيف: "نحن الان في حرب شرسة، بمعنى ان الوطن في مأزق كبير حيث تتكالب عليه قوى الشر والظلام، لذلك نحن نحتاج لمن يقف معنا ويساعدنا... أنا اؤمن بمثل يقول اذا احترق بيتك لا تتساءل عن هوية من يطفئه، فالمهم هو اطفاء الحريق اولا، واعتقد ان العراق الان يحترق، نحن بحاجة لانقاذه اولا، وعلينا ان لا ننظر الان الى ابعد من اللحظة، فيجب العمل بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة".

وتابعت: "سليماني وغيره من الايرانيين موجودون في العراق ولهم صوت وحضور في السياسة العراقية، اما نشر صوره فهي للقول ان ايران تساعد العراق في حربه ضد داعش وفيه تساؤل: هل من معترض؟"

ضوء أخضر اميركي

تؤكد الموظفة نادية الداغستاني ان سليماني لديه ضوء اخضر من الولايات المتحدة، وقالت: "لنتفق اولا على ان الولايات المتحدة هي التي تسيطر على العراق وتتحكم بسياساته لغاية الان، ولنكن واقعيين اكثر، فسليماني لا يتجرأ ان يشرف على المعارك الا بعد رؤية الضوء الاخضر الاميركي، لاننا نعلم ان اواشنطن لن تسمح لاية دولة بالتدخل دون موافقتها".

تضيف: "نشر صور سليماني هو لاحد امرين: لغرض استفزاز سكان المناطق السنية التي تجري فيها المعارك لمعرفة ما يصدر عنها من ردود افعال ولتأكيد ان ايران ليست عدوا بل حامية لهم، والثاني ان يكون تدخل سليماني مسوغ لتأكيد فكرة اقامة الاقاليم وتقسيم العراق& لتحقيق مخطط الولايات المتحدةا واسرائيل".

وتابعت: "كل شيء محسوب بدقة، فواشنطن هي اللاعب الرئيسي وهي التي توزع الادوار، فمثلا تركيا تقوم بتسهيل مرور الدواعش دون خوف من المجتمع الدولي، وقطر تجهزهم بالسلاح وتدعمهم اعلاميا، ومن ثم يأتي الدور الايراني لحسابات معينة مثل استفزاز شريحة كبيرة من الشعب العراقي او العربي الكارهين لايران".

أعداء العراق
&
الى ذلك، اعترض الكاتب شاكر العياش على وجود سليماني في العراق قائلا: كل من يدخل الارض العراقية من عرب او ايرانين او سواهم بصورة غير رسمية هم اعداء للعراق.

يقول: "أنا على ثقة ان احتماء البعض بالغرباء هو دلالة واضحة على العجز وسوء التقدير وان ذلك سوف يؤسس لمرحلة خطرة من تاريخ العراق تتحملها الاجيال القادمة، أميركا استدرجت ايران الى معركة في العراق ستكون نتائجها كارثية على ايران قبل العراق".

الشعب العراقي هو المستفيد

يؤكد الكاتب احمد كاظم ان العراق بحاجة لوجود سليماني.

يقول: "لا اعرف لماذا يعترض احد او يتوجس خيفة من وجود ايرانيين يحاربون او يقدمون المشورة للعراقيين في حربهم العالمية الثالثة ضد تنظم داعش الارهابي الذي كشف للعالم اجمع صورته البشعة، فماذا يريد هؤلاء الناقمون ؟ نحن في حرب ونحتاج اية مساعدة لدحر العدو الغاشم الذي سبى النساء واغتصبهن ودمر البلاد وحرق الكتب وحطم الاثار".

يضيف: "أنا اؤكد بشكل قاطع ان المستفيد من وجود سليماني مع قوات الحشد الشعبي هو الشعب العراقي ولولا تدخل إيران لمساعدة العراق لوصلت عصابات داعش الى اقصى العراق ولدمرته تدميرا".

رسالة ترعب الدواعش

ومن جانبه، يؤكد الكاتب والمحلل السياسي فلاح المشعل ان نشر صور سليماني هي لاثارة الرعب في قلوب الدواعش.

يقول: "نشر صور الجنيرال سليماني هي رسائل ترعب الدواعش ، كما تحمل في طياتها تحد واقعي لأميركا، والتأثير النفسي للصورة في مفاهيم الإعلام الحديث، يعادل عشرة آلاف كلمة".

اما الكاتب والاعلامي جمال المظفر فرأى ان الامر فتنة اميركية لحرب طائفية.

يقول: "الولايات المتحدة تريد أن تؤلب السنة وتركز على قيادة قاسم سليماني للعمليات العسكرية في تكريت وتتجاهل الجيش العراقي والشرطة العراقية وقوات الحشد الشعبي وابناء العشائر، أما واشنطن فتريد ان ترسل رسالة للطرف الاخر والعالم ان هذه الحرب طائفية تقودها ايران ضد السنة".

يضيف: "هذه الفتنة تروج لها اميركا راعية الفتنة ومصدرة الارهاب، ولا اخفيك انني تعرضت لهجوم عنيف في تويتر لانني تحدثت عن انتصار ابناء العراق الغيارى على الدواعش، ويعيروني بأن نصرنا هذا ايراني يقوده قاسم سليماني، لكني اقسمت لهم ان النصر عراقي بإمتياز وتحقق بهمة الغيارى".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحرب
بين العراق وايران -

الحرب باتت معلنه الان وهي بين ايران وحثالاتها من العراقيين وبين العراقيين الاصلاء من كل الطوائف.دخول ايران سيعطي الدافع لملايين العراقيين الان ان ينضمو لصفوف المجاهدين لقتالها وقتال مرتزقتها الانجاس.يومكم قصير

يا ويلكم
jj -

ويقولون لغير الدواعش نحن هنا وسنكمل الحرب ضدكم وعلى ارضكم وايرانمثل الجمل لا ينسى من يتعدى عليه .. و ينتظر اي فرصه سانحه له كي يرد الصاع صاعين ...

لتطمين دول المنطقه
صادق -

نشر صور السيد قاسم سليماني في درعا وامرلي وتكريت موجهة للخارج وخاصة لاسرائيل فالولايات المتحده تعلم بوجوده وتاثيره وقد تعاملت مع ايران في العراق وافغانستان وغيرها لتسريع خروج جيوشها من المنطقه ولاسباب سياسيه واقتصاديه فايران دوله محوريه اليوم والتعامل معها ضروره تحتمها المصالح والرؤى سواء من قبل امريكا وروسياوبقية الغرب او من قبل دول المنطقه والوزير الاردني زار ايران يبحث عن قروش ونفط بعد توقف السوق والمساعدات العراقيه وقريبا قد تنظم لدول مجلس التعاون الخليجي

الدعاء بحاجة الى عمل
عراقي -

كان هنالك اخوين يعيشون مع امهم وكانت تلك الام تعشق المؤذن الذي ياتي كل يوم فجرا ليؤذن لاقامة الصلاة وبعد الاذان يلتقي بعشيقته وبعد ان ينتهي مما يريد يتفارقافشعر الاخ الاصغر بذلكفقال لاخيه الاكبر ان امي تعشق المؤذنفقال له الاخ الاكبر سوف ادعو عليه في الصلاة لينتقم الله منه واستمرت الحال بين العاشقينوفي ذات يوم استيقظ الاخ الاصغر وبعد سماعه للاذان تسلل الى المرتفع الذي يقف عليه الشيخ المؤذن فدفعه من اعلى المرتفع فوقع المؤذن وتكسرت اظلاعه ورقد في المستشفىفانتشر الخبر بين الناس وسمع به الاخ الاكبر فجاء مهرولا الى اخيه الاصغر وقال له انظر الى دعوتي لقد استجيبت فاجابه الاخ الاصغر ان الدعاء بحاجة الى عملفقال له ماتقصد؟؟قال له انا الذي القيت به من المرتفع لان الدعاء بحاجه الى دفعة من الخلف ولو بقينا ننتظر دعاؤك لأصبك كس الام اعرق من قوطية الكيكوز .............. وانا اليوم اقول لولا سليماني والعامري واعتمدنا على اخواننا العرب الجرب لأصبحت بنات المحافظات الجنوبيه ارخص من اليزيديات اللواتي بيعن ب15 دولار

شيعة خامنئي
amedi -

جورج بوش حرر الشيعة في العراق من سيطرة صدام العراقي لياتي اوباما ويتركهم في حضن سليماني وامامه خامنئي الايرانيين, طبعا الاغبياء الشيعة فرحون وكأن ابواب الخير فتحت عليهم بجلسوهم في حضن خامنئي ولو كان لديهم عقل لعرفوا ان خامنئي هو وكبل الشيطان ولن ياتي منه سوى القتل والخراب والطمع بسيطرة الفرس على الاقوام الاخرى عندما ارى الصعاليك هادي العامرى وقيس الخزعلى ونوري المالكي يقبلون سيدهم سليماني ادرك ان الشيعة لا يستحقون ان يحكموا بل يحكموا من الغير فهم فاقدوا الاهلية والشرف وكل الصفات الانسانية .

قلوب الدواعش.
فلاح المشعل -

ان نشر صور سليماني هي لاثارة الرعب في قلوب الدواعش ومحبي الدواعش

تعليق رقم ١
shaker -

انت مسمي نفسك حرب وكاعد وراء الكيبورد في اي بلد .انا سني واقول اهلا بكل من يساعد العراق بالتخلص من هولاء الاوباش الم ترى ماذا فعلوا بحضارة العراق .

نهاية هذا المجرم قريبة
سالم -

يضحكني احد المعلقين من المغيبين الشيعة العرب مثل رقم 3 عندما يقول ان نشر صور المجرم سليماني سترعب اسرائيل وانها توجه رسائل لها بطريقة او بأخرى. بالرغم من ان اسرائيل اقل وطأة في عدائها واجرامها بحق العرب مقارنة مع ايران التي قتلت اكثر من نصف مليون سوري وهجرت 9 مليون ناهيك عن تدمير وتخريب العراق ونهب ثرواته , فانها اي اسرائيل تنسق تنسيق كامل مع ايران والشعارات التي ترفع هنا وهناك ضد اسرائيل ما هي الا رش المرماد في العيون كما يقال. الدولتان وجهان لعملة واحدة والتعاون بينهما واضح للعيان. اما سليماني فالاولى به انتشال جثث ضباطه الايرانيين التي مازالت ملقاة تنهش بها الكلاب في سهول حوران وليرنا بطولاته هناك. واخير اقتبس واقول : بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين.

لا يوجد أكثر من هذا الظلم
أنسان من الجزيرة -

بات العراق محلا لكل الأطراف المتنازعة لحل خلافاتها على أرضه وأيران هي لاعب رئيسي بخراب العراق ضد من تحاربهم ومع الأسف العرب عملوا الشيئ الأخس بدلا من الوقوف مع العراقيين لتوحيدهم فقد أرسلوا لنا الأرهاب والأنتحاريين لذبح العراقيين وصار العراقيين واقفين على حد السيف متى مالوا عنه سقطوا بفخ جديد وها نحن العراقيين عشنا ولا زلنا نحارب عن غيرنا بالوكاله ونهدم بلدنا وحضارتنا بأيدينا ونذبح أولادنا من غير ذنب ! مشاركة سليماني هدفها دفع المزيد من العرب للألتحاق بداعش ودفعهم الى جبهات الأقتتال ليكونوا وقودا لجهنم فلايوجد أي تبرير للتركيز الأعلامي على مشاركة سليماني في الحرب على داعش فالحرب عليها تشارك به 62 دولة ومنها كل الدول العربية المجاورة مثل السعودية والأمارات وغيرها ولكن الوضع اليوم هو حربا قذرة تقودها قوى شريرة يراد منها هدم هذه البلدان؟العراقيين اليوم هم بين فكي كماشة البلدان التي لا تريد بنا خيرا؟ظلما عشنا وظلما ما بقينا؟!متى ننصف بلدنا وأنفسنا وننهي تدخل الآخرين بأمرنا ونضع العراق بمقدمة أولوياتنا وأنتمائاتنا؟ لعن الله الظالمين

القادة الشيعة تصرفوا بغبا
مما سيؤدي الى -

نهاية الدولة العراقية لو ان الشيعة تقاسمو السلطة مع بقية السكان العرب في الموصل والمناطق الغربية لحافظوا على العراق التاريخ سيذكرهم انهم من فللشو العراق سواء انتصر العامري او انكسر قان النتائج كارثيىةفي كلتا ا الحالتين العراق انتهى كدولة منذ استيلاء كرومي على السلطة في 58 ولكن تشييع الجنازة تاخر لحد الان ليتم على ايدي الشيعة

لامنقسمين ولا هم يحزنون
ربيع العبادي -

الكل معه الحشد الشعبي والإيرانيين وجميع الشرفاء أمثال الهايس وغيره من الشرفاء اما الدواعش ومن لف لفهم سيهزمون شر هزيمه من قبل أولاد علي الذي هزم اجدادهم في كل المعارك

الهلال الشيعي
thamer attimimi -

الدور الذي تلعبه ايران في العراق ليس بمحض الصدفة وإنما هو مخطط قذر تقوم ايران بتنفيذه للقضاء على أهل السنة انتقاما منهم لتدمير الامبراطورية الفارسية على يد جند الاسلام. ان ما تقوم به ايران هو تحقيق الهلال الشيعي بمساندة اعوانها الزمرة الحاكمة في بغداد، فليس غريبا ان يظهر الفارسي قاسمي في تكريت وغيرها، اما أمريكا فان دورها القذر من وراء الكواليس فهي مؤيدة للدور الإيراني في العراق.

ايران تملآ الفراغ
مواطن عراقي -

العراق بحاجه الى كل دعم لمحاربة هذه الفئة الباغية التي لم تترك اي فعل بغيض الا وارتكبته وياليت لو قام العرب بتقديم هذا الدعم قبل ايران وبالنسبه للمعلق رقم 1 اقول وهل تركتم انتم ذرة من التعاطف تبقى لكم عند الطوائف والاقليات بعد الافعال الشنيعه التي ارتكبتموها بحقهم؟ على السنه العقلاء والمعتدلين وانا واحدا منهم ايجاد قياده سنيه حكيمه ورجال دين معتدلين يدعون الى الرحمة والتعايش والاخوه والخير والاعتدال والتعقل وان يمدوا يدهم الى كل الطوائف والاجناس والاديان ويعتذروا عن كل الجرائم والمحرمات التي ترتكبها هذه الفئة الباغيه والا سنقرأ على المذهب السني السلام.

777
000000 -

ان الاوان لكي يتخلص المجتمع الدولي من اكبر نظام مجرم بتاريخ البشرية نظام الملالي الايراني يجب ان تعود ايران الى حظيرة العالم المتقدم وترمي تلك العباءة والعمامة الملطخة بدماء الشعوب

ایران/ الخلیج
کاکه حمه -

في حرب ایران والعراق 1980-1988 ساعدت دول الخلیج بکل طاقاتها الجیش العراقي لمحاربه ایران وقتل اکبر عدد ممکن من الجنود الایرانیون. الکویت وحدها کانت تدفع رواتب الجیش العراقي لمده 8 سنوات ناهیک عن المساعدات المالیه والاسلحه من قبل الخلیج لصدام وجیشه بدون حساب وکتاب. عام 1990 احتل جیش صدام ارض الکویت وانقلبت الایه حیث دفعت دول الخلیج فاتوره قتل الجنود العراقیین من قبل دول التحالف عام 1991 وشارکوا بجیوشهم العربیه السنیه لقتل العراقیین. الخلیج ساهم في تدمیر العراق وعزلها عن المنطقه حتی الحرب الخلیجیه الثالثه حیث ساهم للمره الثالثه في تدمیر الجیش العراقي والاطاحه بحکم صدام حسین المقبور. من 1988 ولحد 2003 ایران تتفرج علی تصرفات الخلیج حیال القضایا الساخنه وبالتالي هدر امواله. في لقاء مع التلفزیون المصری مع حجه الله هاشمي رفسنجاني ساله مقدم البرنامج: هل انتم جزء من حفظ الامن في الخلیج؟ فاجاب رفسنجاني بابتسامه: ثمان سنوات وقفوا مع صدام باموالهم واسلحتهم في حربه المفروضه علینا ولم نطلق صاروخا واحدا علیهم حفظا منا علی سلامه امنهم وامن اهالیهم لاننا تربطنا علاقات تاریخیه بهم لانفرط بها بهذه السهوله. ایران تشارک العراق بالقضاء علی الدواعش لیس فقط من اجل الشیعه وانما لاحلال الامن في المنطقه ومنها دول الخلیج.

الى الحرب رقم ١
احمد امين -

يا حرب اذا أنتم هيچ زلم روحوا حرروا القدس الي اسرائيل محتلتها منذ ٧٣ سنه او روحو حرروا الجزر بالخليج اما سبته ومليلة في المغرب او جزر البحر الأحمر صنافير وثيران؟ عيب أستحلوه ؟منو العراقيين الاصلاء،؟اذا تفتهم بالتاريخ وانا أشك في ذلك ؟ اصل العراق هم السومريين والبابليين والاشوريين؟ماذا فعلتم للآشوريين قتلتوا الرجال واغتصبتم النساء وسرقتوا الأموال ودمرتم حضارة أشور والنمرود والحضر، والآن السومريون والبابليون يقاتلونكم ، اما أنتم فارجعوا الى الى أصلكم العار في الصحراء او القوقاز؟وأما العراق فسوف يعود لسومر وآشور .

داعش وحالش
كريم -

داعش والحشد الغوغائي( الشعبي) وجهان مختلفان لنفس القذارة.

الاستراتيجية
متابع -

الاستراتيجية الايرانية تقوم على اساس بناء الهلال الشيعي وسيكون بمواجهة القمر السني لتركيا . ان الاضطرابات والارهاب والحرائق تم العراق ومستقبله وسوريا مجهول . ان بناء العراق حلف استراتيجي مع الولايات المتحدة عبر دعوة قواتها العودة للعراق وبناء تيارات سياسية علمانية معتدلة للمستقبل سيكون هو الحل وعلى الحكومة العراقية ان تدعو امريكا للعودة لبناء العراق وبناء قواعدها في حلف استراتيجي كما ان على مثقفي العراق ان لاينجرفوا للطائفية مثل السياسيين بل للعلمانية والديموقراطية الحقيقية . ان وجود قاسم سليماني اكيد فيه رسالة واضحة ان ايران لاعب رئيسي مهم وقوي ولديه ملف نووي يهدد به امريكا واسرائيل وشماعة الاسلام وفلسطين متوفرة . ان المنطقة بامكانها الدخول في احلاف واضحة .ضد الارهاب الاسلامي لداعش

العتب على مقص الرقيب
صادق -

فاقدوا الشرف انتم يامن جعلتم نسائكم لجهاد النكاح للدواعش القادمين من الشيشان وشمال افريقيا والغرب وامتلات بيوتكم باطفال لايعرفون ابائهم من اي بلددمرتم حضارة العراق وتاريخ الانسانيه وبعتم نساء الكرد الايزيديون في سوق النخاسه في باب الدواسهالعتب على الرقيب ومقصه الذي يترك الدواعش يسرحون ويمرحون بينما مقصه حاد على المعلقين الشيعه