أخبار

بان كي مون يطلب من نتانياهو الالتزام بدولة فلسطينية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الامم المتحدة: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى تاكيد التزامه بقيام دولة فلسطينية، وفق ما اعلنت المنظمة الدولية.

واورد بيان للامم المتحدة ان بان طلب هذا الامر في محادثة هاتفية مع نتانياهو ل"تهنئته بفوزه اخيرا" في الانتخابات الاسرائيلية.

واضاف البيان ان "الامين العام كرر (لنتانياهو) ان حل الدولتين هو السبيل الوحيد للتقدم وقد حض رئيس الوزراء على تجديد التزام اسرائيل بتحقيق هذا الهدف".

وكان نتانياهو رفض هذا الخيار عشية الانتخابات التشريعية التي فاز بها، ثم اكد الجمعة لاذاعة اميركية انه لم يغير موقفه وان الظروف لم تتوافر بعد لقيام دولة فلسطينية.

وتابع البيان الاممي ان بان حض نتانياهو ايضا على معاودة دفع اموال الضرائب التي تجمع لحساب السلطة الفلسطينية والتي كانت جمدتها اسرائيل ردا على انضمام الفلسطينيين الى المحكمة الجنائية الدولية.

وابلغ بان نتانياهو استعداده ل"العمل مع الحكومة (الاسرائيلية) الجديدة فور تشكيلها".

فرنسا مستمرة في تأييد حل الدولتين

أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة ان فرنسا كانت ولا تزال تؤيد حل الدولتين في النزاع الفلسطيني الاسرائيلي ومستعدة للعب دور مفيد في عملية السلام.

وقال هولاند في ختام القمة الاوروبية في بروكسل "ان موقف فرنسا كان وسيكون على الدوام (قائما على) حل الدولتين مع المبدأ الثابت بالنسبة لنا وهو أمن اسرائيل. يمكن لفرنسا ان تضطلع بدور مفيد" في هذه العملية و"يمكننا دوما ان نكون وسطاء (...) بفضل علاقات الصداقة مع الاسرائيليين (...) ومع السلطة الفلسطينية".

اتصل هولاند الجمعة برئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو لتهنئته على فوز حزبه في الانتخابات التشريعية الثلاثاء "في وقت يتطلب التحلي بالمسؤولية ويتسم بالصعوبة". وقال القصر الرئاسي الفرنسي ان المحادثة استمرت عشر دقائق.

والاربعاء دعت فرنسا اسرائيل الى تحمل "المسؤولية" والى استئناف مفاوضات السلام "وصولا الى حل شامل ونهائي" مع الفلسطينيين على اساس حل الدولتين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف