أخبار

ثوار سوريا يضربون شمالًا وجنوبًا

بصرى الشام تسقط وإدلب تنهار

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أخرج الثوار الأسد من بصرى الشام الاستراتيجية في درعا، في رد صاعق على كل الحشود في الجبهة الجنوبية، بينما دفاعات الأسد تنهار في إدلب، التي تتساقط حواجزها الواحد بعد الآخر.

إيلاف - متابعة: بسط الثوار سيطرتهم على بصرى الشام بشكل كامل، بعدما نجحوا في& تحرير جميع معاقل نظام الأسد وشبيحته وميليشياته الشيعية في المدينة، بما فيها القلعة الأثرية وحاجز برد العسكري. وكان رد النظام على هزيمته شن طيرانه الحربي غارات عنيفة لإلحاق أكبر قدر من الدمار بالمدينة المحررة.

ونقلت التقارير أن المستشفى الوطني في السويداء استقبل عشرات الجثث، العائدة إلى قتلى الميليشيات الشيعية من بصرى الشام، في الساعات الأخيرة.

المعارك مستمرة
واندلعت اشتباكات عنيفة على مشارف حي المنشية في درعا البلد، إذ استهدف ثوار حوران تحصينات الأسد في بلدة عتمان بقذائف الدبابات، بينما ألقت مروحيات النظام البراميل المتفجرة على معربة وتل المال وجمرين وكفر ناسج والغارية الغربية وسملين وصماد ومدن بصرى الشام وإنخل والشيخ مسكين.

كما قصفت مدفعية الأسد إنخل وجاسم والجيزة ومعربة والمسيفرة وصيدا وعتمان والغارية الغربية وسملين وزمرين ومحيطها، وأحياء درعا البلد، ومدن وبلدات ريف درعا الشمالي الغربي وتل الحارة، مستخدمة القنابل العنقودية في إنخل وقرى الجيدور.

وخوفًا من تقدم الثوار، قامت قوات الأسد بتحصين المنطقة الواقعة من حاجز ملبوسا 400 الواقع بين الصنمين وقيطة باتجاه الشمال حتى تل ذبيان بساتر ترابي مرتفع، إضافة إلى ساتر ترابي آخر في تل ذبيان باتجاه الفرقة التاسعة.

النظام ينهار في إدلب
وتتواصل معركة تحرير إدلب بعدما أعلنت غرفة عمليات معركة تحرير إدلب "جيش الفتح" عن تنفيذ الثوار عمليتين "استشهاديتين" في القسم الغربي من المدينة. وقالت صفحة جيش الفتح على فايسبوك إن "الاستشهادي" الأول نجح في الوصول إلى مدخل المدينة الغربي، وفجّر سيارته هناك، ونجح "الاستشهادي" الثاني في تفجير سيارته بالقرب من المكان الأول، والقضاء على أعداد كبيرة من الشبيحة وعناصر النظام.

كما تمكن الثوار من تدمير مرصد دير الزغب، على الطريق بين إدلب وقرية الفوعة الموالية، وتحرير حاجز القلعة الواقع على طريق إدلب &- المسطومة جنوب المدينة، وتحرير حاجز عين الشيب في الجهة الجنوبية الغربية لإدلب. وبذلك، يكون الثوار قد حرروا نقاط& الغزل ومعمل السادكوب وحاجز القلعة ومعمل الكونسروة والإنشاءات وعين الشيب.

وأكد الناشطون في إدلب تحرير مناطق السكن الشبابي ومدرسة المتنبي، وأربع نقاط في مزارع بروما المحيطة بالمدينة، كانت قوات النظام تتمركز فيها. ونقلت التقارير عن شهود عيان مقتل عميد من قوات النظام في حاجز المسلخ، هو المسؤول عن الدفاع عن شرق إدلب، و23 من جنود النظام والميليشيات الموالية له.

كما تم تحرير حاجز الرام، وحاجز السكن الشبابي، وحاجز الجامعة، في الجهة الغربية لمدينة إدلب، ولم يتبقَ في تلك الجهة سوى حاجز صباح قطيع، بحسب ناطق بلسان حركة أحرار الشام.

ورد طيران النظام المروحي على هذه الانتصارات بإلقائه مساء الثلاثاء برميلين محملين بغاز كلور على الحي الجنوبي في مدينة بنش في ريف إدلب، ما سبب حالات اختناق بين المدنيين، وصل منهم 30 حالة إلى المستشفى الميداني.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليش هيك
imad -

ما بعرف بس كل الدنيا صايرة غلط انو ما فهمت شو" نجحوا في تحرير جميع معاقل نظام الأسد وشبيحته وميليشياته الشيعية في المدينة" ما هي نص بصرى الشام شيعة والنتيجة انو تم تشريد الالاف من العائلات شكرا ايلاف على هالمقالات يلي بعدت كل البعد عن الحيادية والانسانية والمنطق

لا للارهاب
سيسي -

اخبار تسد النفس ارهابيون يستحقون الابادة

الله واكبر ولله الحمد
علي حيدر -

عقبال سقوط المربع الأمني في دمشق ، يقولون ان الجعفري في دمشق ليعرض اللجوء السياسي على بشار ، يبدو ان ملالي طهران لم يعودوا يستطيعون المواصلة ، ليس لهم في الصبر الإستراتيجي .

بسط الارهابيون
ibnmoqraq -

بسط الارهابيون سيطرتهم على بصرى الشام بشكل كامل ،هكذا اجمل يا ايلاف.

حرب مذهبيه
kafa -

يكفيكم قتل و دمار لن ينتصر احد و ستخسر سوريا كل المعارضة عميلة للخارج

المعلق رقم واحد
سالم -

لم يلفت نظرك تهجير 9 مليون سوري ومن كل الطوائف على يد النظام بينما لفت نظرك تهجير بضعة الاف من الشبيحة واكثرهم ايرانيين ولبنانيين من حزب ابو زميرة. هل يمكن ان تقول لي ماذا يفعل الايرانيون والعراقيون والافغان في درعا؟ على كل حال اقتربت النهاية وسيكشف التاريخ من المجرم الحقيقي في سوريا. في احدى زياراتي الى سوريا اصطحبني احد الاصدقاء الحوارنة الى بصرى الشام , سحرتني القلعة القديمة بهندستها وضخامة بناءها والمسرح الروماني فيها. كل ما اخشاه ان يقوم بشار الاسد بقصف القلعة وتدميرها كما فعل في قلعة حلب وحمص. يجب توجيه انذار الى بشار الاسد وايران بعدم التعرض للاثار السورية باي شكل من الاشكاك. ايران تقوم بنهب منظم للاثار السورية لانها تريد ان تمحي ذاكرة الشعب السوري بانه عربي ومسلم - تريد فرسنة سوريا ولكن هذا مستحيل ولن يحصل مازال هناك رجال في سوريا مثل الذين حرروا بصرى الشام يوم امس. هؤلاء احفاد معاوية وعمر بن عبدالعزيز ويوسف العظمة وسلطان باشا الاطرش فلا خوف على سوريا من ثلة من شذاذ الافاق والمرتزقة التائهين مثل داعش وحالش وابي فضل العباس وغيرهم من دهماء الارض.

عقب لدمشق ان شاء الله
هيثم -

الثوار في سوريا يقدمون اروع صور العطاء والفداء للدين وللامه وللوطن بارك الله بهم وسدد الله خطاهم وفقهم لما يحبه ويرضاه انهم خيرة الامه يقدمون ارواحهم لاجل ان يعبش شعبهم وامتهم بكرامه اسقاط مشروع الهيمنه الفارسي وعملاءه في سوريا انجازتاريخي ندعو الله ان يتحقق قريبا

العملاء
أبو شهاب -

العملاء إلى الخارج هم من باع الجولان ومن سلم دمشق للفرس الحاقدين

متى ســـــــــتدركون ...
ساميه -

متى ســـــــــتدركون أيها الـــعرب ســـــــــنة وشـــــــيعة ومســــيحون ودروز ... أيها العـــرب بكل مللهم؛ أن هـــدف الــفرس هو تدمــــــــير بلادكــــــم وقتل أكـــــــــبر عـــــدد من الـــــعرب ســــــــنة وشــــــــيعة وغيرهم.... هؤلاء ملالي المجوس يــكرهونــــــــــكم جميعاً ويريدون الثأر لتدمير أمبراطورية فارس وليس تخفيهم تحت عباءة الدين إلا كذباً لخداعكم وتقسيمكم وجعلكم تقتلوا بعضكم البعض ....

لنفترض أن الأسد ليس كذابا
ساميه -

لنفترض أن الأسد ليس كذاباً وأن كل ماتقوله أبواقه هو صدق مئة في المئة. أي أن الإرهابيون هم من قتلوا مئات آلاف السوريين وأن الإرهابيون هم من دمروا سوريا وهجروا ملايين السوريين وأن الإرهابيون هم من يسرقون وينهبون ويرتكبون كل الجرائم. السؤال هنا؛ وماذا يفعل من يسمى رئيس الجمهورية وجيشه ومخابراته من أجل حماية الشعب والوطن؟ ألا يعني كل ذالك أن نظام الأسد قد فشل تماماً في حماية البلد من خطر هؤلاء الأرهابيين تماماً كما فشل في دفع العدوان الإسرائيلي وفي تحرير الجولان المحتل منذ ٤٥ عاماً. وعليه ألا يجب على هكذا نظام فاشل أن يعتذر للشعب السوري على فشله وكذبه وأن يقوم رؤوس النظام بالأنتحار والذهاب طوعاً إلى مذبلة التاريخ، وذالك قبل أن تصل أيادي السوريين إلى أعناقهم؟

ممانعة
ساميه -

ألم يكن من المنطقي لو أن بشار الأسد حقق مطلب أشراف درعا بالإفراج عن الطفل الشهيد حمزة الخطيب بدلاً من سلخ جلده وقتله وإهانة أهل درعا ومن ثم دكها بالمدافع والدبابات والطائرات وصواريخ سكود، هل كان أطفال درعا من القاعدة أم من هم أرهابيون، أين كانت جبهة النصرة والجهاديين حينها، هل تخاف عصابات تتألف من سبعين فرع أمني وفرقة رابعة وحرس جمهوري وقطعان الشبيحة من طفل لم يتجاوز الثلاثة عشر سنة؟ المظاهرات التي خرجت لسبعة أشهر كانت سلمية وطالبت في بدايتها بالإصلاح ولكن من رضع الخيانة أباً عن جدٍ كان يخطط لشيء آخر. أليست ردة فعله هذه دليل واضح وضوح الشمس على أنه كان ينتظر مع قطعانه هذه الحجة بفارغ الصبر لينفثوا حقدهم وغلهم ويدمروا سوريا أرضاً وشعباً ويسلموا ما تبقى منها الى اسرائيل لتصبح من الفرات الى النيل. أليس هذا دليلاً آخر على أن حافظ أسد صهيوني قدم هو ووريثه خدمات للصهيونية لم تكن لتحلم بها؛ من تسليم الجولان وحماية حدود إسرائيل لـ ٤٠ عاماً، إلى ملاحقة المقاومة الفلسطينية في سوريا ولبنان وحتى في الأردن، أليس موقف الحكومة الامريكية الذي تمسك به كيري نابع من مصلحة اسرائيل وينتظر من بشار أسد مزيداً من التدمير والخراب ونشر القاعدة في سوريا حتى يعطي اسرائيل المبرر لاجتياح دمشق كما اجتاحت بيروت؟ أي مقاومة وأي ممانعة وأي صمود ضحكوا علينا بهم عقود تنتهي بالتمهيد لاسرائيل للوصول الى حلمها على ضفاف الفرات -