أخبار

مستغلين حرص التحالف العربي على أرواح المدنيين

الحوثيون يستعملون الأبرياء في اليمن كـ"دروع بشرية"

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يستغلّ الحوثيون في اليمن حرص قيادة عملية "عاصفة الحزم" على أرواح المدنيين، فقاموا بنقل صواريخ باليستية عبر أحياء سكنية، كما نشروا مضادات أرضية فوق أسطح منازل المدنيين والأبرياء.

صنعاء: لجأت جماعة الحوثيين في اليمن، وحلفاؤهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح، إلى استخدام المدنيين دروعاً بشرية في مواجهتهم الغارات التي تشنها طائرات دول تحالف "عاصفة الحزم" منذ 4 أيام، حيث نشروا العديد من مضادات الطيران في مناطق مأهولة بالسكان في العاصمة صنعاء، فيما استغلت قيادتهم حرب الإشاعات للتغطية على الخسائر التي تكبدوها جراء هذه الغارات.

وقال سكان محليون في صنعاء، التي تضم أكثر من 3 ملايين نسمة لصحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية، إن الحوثيين نصبوا الكثير من مضادات الطيران من مختلف العيارات على أسطح منازل في أحياء سكنية، إضافة إلى نشر عربات عسكرية وشاحنات تحمل المضادات فيها، وتركزت الأحياء في مناطق شمالية والوسط والجنوب، مثل حي الجراف شمال صنعاء، حيث يقع معقلهم الرئيسي، وشارع هائل، وشارع حدة، ونقم، والمطار، الأصبحي، والسجن المركزي بصنعاء.

واشتكى السكان من هذه الإجراءات التي تسببت لهم بحالة رعب وفزع، وأعرب سكان في العاصمة صنعاء، عن استيائهم لاتخاذ أسطح المنازل والحارات والأحياء السكنية منصات للمضادات الجوية في مجابهة الطيران الغارات التي تستهدف المواقع العسكرية ومقرات جماعة الحوثي.

ونقلت (الشرق الأوسط) عن سكان قولهم إن قذائف المضادات الأرضية الراجعة من السماء، بعضها اخترقت منازلهم، ومنهم من وجدها على سطح منزله أو على سياراته، ووفقًا لسكان، فإن إصابات سجلت في أوساط سكان المناطق المجاورة لمناطق المضادات الأرضية نتيجة بقايا أو ما يسمى بـ&"الراجع&" من قذائف المضادات الأرضية التي تطلق لصد الغارات الجوية التي تنفذها طائرات تحالف &"عاصفة الحزم&"، فيما أوقفت المدارس الدراسة إلى أجل غير مسمى، بعد أن كان الحوثيون أعلنوا بدء الدراسة، وهو ما قوبل برفض من أولياء الأمور، لتتراجع وزارة التربية الخاضعة للحوثيين عن القرار وتوقف الدراسة، بعد أن عزف آلاف الطلاب عن الذهاب إلى مدارسهم منذ بدء &"عاصفة الحزم&".

وكان الناطق الرسمي باسم عاصفة الحزم أحمد العسيري، أكد الأحد، أن عمليات &"عاصفة الحزم&"، لا تستهدف المدنيين، وكشف عن تحريك الحوثيين لصواريخ بالستية بين الأحياء السكنية، وحولوها إلى مخازن أسلحة، لأنهم يعلمون أن قوات التحالف لن تستهدف المناطق السكنية للمدنيين، مؤكدًا أن هناك حرصًا على عدم استهداف المدنيين، وأن الغارات تستهدف المواقع والتجمعات الحوثية ومعسكراتهم فقط، مشيرًا إلى أن قوات التحالف تضطر إلى تأخير عدد من عملياتها حرصاً على سلامة أرواح المدنيين، وحتى لا يكونوا ضحية للحوثيين، موضحًا أن العمليات لا تستهدف البنية التحتية لليمن التي يحاول الحوثيون استخدامها، مشددًا على أن جميع عمليات &"عاصفة الحزم&"، ملتزمة بالدقة والتعريف المحدد للأهداف التي تم استهدافها.

وخلال حروب الحوثيين التي خاضوها ضد الجيش اليمني بدءًا من منطقة دماج، ثم حرب محافظة عمران، وصنعاء، استخدموا المدنيين دروعًا بشرية، حيث كانوا يحتلون القرى والمدارس ومقرات حكومية مدنية لاستهداف الجيش، وقد سقط العشرات من المدنيين قتلى وجرحى بسبب ذلك.

وأكدت مصادر عسكرية في صنعاء أن أغلب قادة الحوثيين يعيشون في حالة ارتباك وخوف، خشية استهدافهم، وهو ما جعلهم يطلقون تحذيرات وتهديدات بحق الرافضين لهم، بينهم قيادات حزبية ونشطاء وصحافيون، ولجأت الجماعة إلى التخفيف من الضربات الموجعة التي تلقتها الجماعة وحلفاؤهم عبر استخدام حرب الإشاعات مستخدمين وسائل الإعلام التابعة لهم والقنوات والصحف التي يملكها الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ومنذ بدء &"عاصفة الحزم&"، بث الحوثيون عبر أنصارهم وعدد من قيادتهم أخبارًا مفبركة ومعلومات مغلوطة، مثل إسقاط طائرة سودانية مشاركة في عمليات التحالف، ونشروا صورًا ليمنيين على أنهم طاقم هذه الطائرة، بل إن حليف الحوثيين الرئيس السابق علي عبد الله صالح ظهر في خطاب تلفزيوني، أول من أمس، وزعم وجود المئات من القتلى من النساء والأطفال والشيوخ، بسبب الغارات الجوية الأخيرة خلال الثلاثة الأيام الماضية، وهو ما تنفيه مصادر طبية في عدة مستشفيات بصنعاء، التي لم تعلن عن ذلك، واعتبر ناشطون هذه الإشاعات تحاول التشويش على الضربات التي يتلقاها الحوثيون وصالح، مؤكدين أنه وفي حالة سقوط هذا العدد من المدنيين فإن المشافي كانت ستطلق نداء استغاثة وترفع من جاهزيتها، وذلك لم يحدث حتى الآن.

بالمقابل، استهدف الحوثيون وسائل الإعلام والمؤسسات الصحافية الخاصة في محاولة للتعتيم على حرية الصحافة، ونفذت قبل يومين عمليات إغلاق ونهب لقنوات فضائية محلية ومكاتب قنوات عربية، واحتلوا مقراتها، متخذين منها مقرات لمسلحيهم، كما أوقفوا أكثر من 20 موقعًا إخباريًا، وعددًا من الصحف، واختطفوا إعلاميين وموظفين، في إجراءات تنتهك حرية الصحافة كما تقول نقابة الصحافيين، التي وجهت نداء عاجلاً لإطلاق المحتجزين، وحملت جماعة الحوثي مسؤولية ما قد يتعرضون له.

وقالت منظمة "هيومان رايتس" إن قوات الحوثيين ارتكبت عددًا من الاعتداءات وإساءات أخرى بحق الإعلام في خضم ظروف سياسية وأمنية متدهورة، وأشار بيان عن المنظمة إلى أنه، وخلال الأسابيع الأخيرة، تزايدت حالات الاعتقال التعسفي والعنف بحق الصحافيين وغيرهم من العاملين في الإعلام من جانب أنصار الله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فعلها قبلهم صدام
عراقي لا شيعي ولا سني -

استخدم كل الدروع البشرية و خبا السلاح في المدارس, والمستشفيات وكان يتخابر من الملاجيء وهكذا قصف الامريكان ملجا العامرية. اشو من عام 2003 لم مقم السعودية ولا غارة على العرقا اللي تغلغل بيه الايرانيين ويعثون فيه فسادا. وصار سنتين الدواعش اخوان السعوديين والكويتيين نائمين بارض العراق وباعوا اليرزيديات و(النصرانيت) بسوق النخاسة وهدموا الجوامع والكنائس و حرقوا دور العلم والكتب و حكزوت تاريخ العراق والسعودية عبالك مو هذا العراق اللي ينهش لحمه الايرانيين!! اشو هسه صعدت عندهم الغييرة!! ليش, اهل العراق مو اوادم لو تخافون بس يوكفون على حيلهم يرجعون العراق احسن ما كان, بس اليمن, كل عمالكم وخدمكم من اليمن, كبعا تقصفون اليمن وتخلون الفاسدين بالحكم بالعراق. اصل بلاء المنطقة, الكويت الغير شريفة والسعودية الكذابة. عمركم ما راح تعرفون الحقيقة, خباثة بخباثة بخباثة من اول يوم ولللاخر.

ستكون خراباً
محمد توفيق -

مبروك للقادة الخليجيين على ضرب الصهاينة في اليمن ... وأتساءل : ليش ماتحركتوا لما اسرائيل دمرت غزة ؟

سلوك طبيعي للشيعه
عراقي -

استخدام الأبرياء كدروع بشريه وتزوير الحقائق سلوك طبيعي عند الشيعه وهم دائما يتباكون على فلسطين ومتناسين ان ايران هي التي تدمر الدول ألعربيه وهم من يزرع الكراهيه بين أبناء الوطن الواحد وليس اسرائيل

الاغنيه المعتاده
سني -

لتبرير قصف الابرياء و لعدم قصفهم اهداف حوثيه تاتي دائما الاغنيه المعتاده و هي ...الحوثيون يستعملون الأبرياء في اليمن كـ"دروع بشرية"