أخبار

اتهمت القمة العربية بالتدخل في شؤونها الداخلية

إيران: الجزر الثلاث لنا!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ردّت إيران على قرار للقمة العربية في شرم الشيخ حول تأكيد سيادة الإمارات على الجزر الثلاث، قائلة إن الجزر جزء لا يتجزأ من أراضيها، واتهمت القمة بالتدخل في شؤونها الداخلية.

نصر المجالي: قالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية أفخم، الإثنين، إن تكرار المواقف التدخلية تجاه سيادة الجمهورية الاسلامية الايرانية على الجزر الايرانية الثلاث "طنب الكبرى" و "طنب الصغرى" و "أبو موسى"، لم ولن يؤثر على الحقائق القانونية والتاريخية حول هذه الجزر.

وكانت القمة العربية جددت تأكيدها المطلق على سيادة دولة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث، ودعت الحكومة الإيرانية إلى الدخول بمفاوضات مباشرة مع دولة الإمارات أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لإيجاد حل سلمي لقضية الجزر.

وأضافت أفخم ان هذه الجزر جزء لا يتجزأ من ارض ايران وان جميع الاجراءات المتخذة فيها، تجرى في اطار حقوق السيادة للجمهورية الاسلامية الايرانية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية إن بلادها "جعلت في اولوية سياساتها على الدوام سياسة المودة وحسن الجوار مع جميع الدول المجاورة على اساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية والاحترام المتبادل، ولم تضع أي قيود امام تطوير وتعزيز علاقاتها الودية وترحب بالتعاطي البناء والتعاون الشامل".

احتلال الجزر

وكانت إيران&أقدمت في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) العام 1971 على احتلال الجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى& وطنب الصغرى اللتين تتبعان إمارة رأس الخيمة، وأبو موسى التي تتبع إمارة الشارقة، قبل أيام من استقلال الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر (كانون الاول)1971 وفي هذا اليوم أيضا نالت استقلالها من الحماية البريطانية.

ويرى مراقبون أن تعنت إيران في عهد الجمهورية الإسلامية يأتي استمراراً لسياسات الشاه محمد رضا بهلوي عن مخططات إيران السياسية والعسكرية تجاه المنطقة حيث عبر عن ذلك في خطاب له في طهران في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) العام 1972 بقوله: إن الخطوط الدفاعية للبحرية الإيرانية تتجاوز نطاق (الخليج العربي) وخليج عدن وتمتد إلى المحيط الهندي وان القوات البحرية الإيرانية يجب أن تزداد عدة مرات خلال السنوات القادمة لتحقيق استراتيجية بعيدة المدى.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جزر عربية ستعود
محمد الشرعبي -

جزر الامارات الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى والصغرى التي احتلتها ايران هي ارض خليجية عربية، ستعود وفقا للقانون الدولي، أو بقوة التحالف العربي. فعاصفة الحزم تعد أول رسالة هامة لدولة معادية للعرب مثل إيران.

عربية
عميد الكسبي -

هذه الجزر عربية إماراتية خليجية، تماماً مثلما عربستان بأسرها والأحواز عربية، كانت في ما مضى تحت حكم القواسم، وستعود للإمارات بإذن الله. لا يضيع حق مهما طال الزمن.

عربية عربية عربية
محمد علي مصباح -

الجزر العربية ستعود عربية.

إيران دولة سخيفة
جعفر هزيمة -

إيران دولة سخيفة، فتياتها (...) ورجالها (...) من الملالي

خسئت إيران
فؤاد المصري -

خسئت إيران مهما طال الزمان سننتقم منها وسنعيد الأراضي العربية عربية.

إماراتية
نورا -

كيف تكون الجزر لأيران وهي احتلتها ..جزر إماراتية عربيه محتله من قبل ايران ..وستعود ..التاريخ يقول انها جزر عربيه إمارتيه ..هذه بداية طموحات ايران وحلم عودة خيوط المجد الإمبراطوري الرفيع... تزرع شوكها في كل الدول العربيه... ولكن عاصفة الحزم بالمرصاد واقوى إنذار .

الى خامنئي
ابو محمد -

من اطهر مكان في العالم، المكان الذي اختاره الله عز وجل ليكون مصدرا لأخر رسالاته لبني ادم، ومن شعب اختاره الله ليحمل الرسالة المحمدية إلى العالم اجمع، وبلغة عربية اختارها الله لتكون لغة القران. قادمين لكم كما قدمنا أول مره.

أحدى البلاوي البريطانية
elaph-follower -

ان قضية جزر الأمارات المحتله والتي ستبقى أماراتية الى قيام الساعه رغم انف طهران وغير طهران ولكن لو رجعنا وتمعنا قليلا في التقرير سنجد ان السبب الرئيسي لقيام إيران بأحتلال الجزر الأماراتية الثلاث هو تواطئ بريطانيا العظمى في ذلك الوقت مع شاه أيران فلم يكن للشاه ان يقوم بما قام به لو لم يحصل من بريطانيا على الضوء الاخضر للسطو على الجزر الأماراتية واحتلالها بالقوة مع العلم وحسب ماذكر في التقرير فان احتلال الجزر تم قبل ان تنال الأمارات استقلالها وبالتالي فانه حسب القوانين الدولية يجب محاسبة بريطانيا قبل محاسبة أيران لذلك يجب ان تكون الخطوة الإماراتية الأولى في طريق أستعادة الجزر الإماراتية بأن تقوم الأمارات برفع دعوى قضائيةعلى بريطانيا في محكمة العدل الدولية لإثبات تسببها في هذه المأساة وهذا بالتالي سوف يجبر بريطانيا على الافراج عن ارشيفها الاستعماري المتعلق بالقضية لانها سوف تصبح ملزمة قانونيا بأثبات ان هذه الجزر إماراتية ولاحق لإيران في أي شبر منها كون الأمارات في وقت القضية كانت تحت الحماية البريطانية وهي ملزمة قانونا بالحفاظ على البلد وممتلكاته وثرواته واراضية وبمجرد الحصول على حكم المحكمة الدولية سوف تصبح ايران امام خيارين اما اعادة الجزر الإماراتية لإصحابها وإما مواجهة المجتمع الدولي من جديد مع ما يعنيه ذلك من اعادة فرض العقوبات الأقتصادية عليها

هاها
binhom -

"عدم التدخل في الشؤون الداخلية والاحترام المتبادل، ولم تضع أي قيود امام تطوير وتعزيز علاقاتها الودية " نكته ولا ايه?

السلام
منير او منيرو972524754859 -

بلا عنف الجزر الثلاث للامارات او للامارات العربيه او بحر الخليج بحر عربي يعني الخليج العربي او الخليج او الخليج العربيه بلا عنف لمصر او لمصر العربيه او للعربيه يا ايران بلا عنف لمصر او لمصر العربيه او للعربيه او يا ايران العربيه بلا عنف لمصر او لمصر العربيه او للعربيه يعني الخليج وايران بلا عنف لمصر او لمصر العربيه او للعربيه

احب او احبكي افخم و
منير او منيرو972524754859 -

احب او احبوا او احبو او احبكم او احبكوا او احبكو المصريات والعربيات والعربيات ال48 او عربيات 48 والاسرائيليات ونساء ايلاف ونساء الجزيره ونساء العالم انا منيرو

لا يضيع حق وراءه مطالب
رامي ريام -

صحيح ومهما طال الزمن ومهما تغير الحال من حال الى حال لا يضيع حق وراءه مطالب ومهما كانت قوة ايران وكثرة تعداد سكانها لابد وان ( تنكس اعلامها ) بقوة جبروت اقوى منها حديده لا يلين وتعداد سكانه يعادل تعداد سكان الجزر المحتلة ولكن صلابة عقله وقوته ومرونته هي التي تتحكم بما يفرض على ايران ان كانت القوة او المعادلة والتوازن بما يهدف عليها طرحه لتمهيد الامور الحقة التي تبين أهلية الجزر الى اصحابها الشرعيين وان لم يفي الغرض منها وتعنت ايران في احتلالها يكون بعدها لكل حادث حديث وكما نعلم عندما وقع ملك الغابة ( الاسد ) في مصيدة شباك من الحبال واثناء مرور ( الفارة ) حبذا لها مساعدته وقالت له ان لم تنفعك قوتك نفعتك مرؤوتك عندما اعفيت عني عندما دخلت عرينك وهكذا نجا الاسد بواسطة الفارة عندما قرضت الحبل وذهب في سبيله وسوف يأتي ذلك اليوم الذي تهيمن به ابناء الجزر وتقرض تلك الحبال التي طوقت عنق ايران وتكسر شوكتها

على هامش القمه
ب م / كندا -

أساسأ العرب ودولة الأمارات هم غير جادين في السعي لأستعادة الجزر الثلاث المحتله من قبل الأيرانيين . فما الذي كان يشغل دولة الأمارات طوال الـ (44) سنه الماضيه من المطالبه القانونيه الدوليه بأستعادة تلك الجزر ؟ فقط الاّن تذكروا بأن يقدموا طلبأ للمحافل الدوليه بأستعادة تلك الجزر !! بعد أن أمتلكتها أيران وفقأ لقانون التقادم , وخاصة أذا كانت أيران قد أقامت على تلك الجزر منشاّت مدنيه , أذ يصعب المطالبه بها قانونيأ وأصبح وضعها وضع أقليم عربستان " المحمره" بالضبط , فهل من الممكن مثلا المطالبه بأعادة " عربستان" الى العراق الاّن ؟؟!! الحل الوحيد بأستعادة تلك الأراضي المحتله ( الجزر الثلاث أو عربستان) هو أحتلالها عسكريأ ومثلما فعلت أيران بهما سابقأ .

الجزر عمانية
عماني وافتخر -

الجزر الثلاث هي ارض عمانية لان كامل اراضي الدولة المسماة اليوم الامارات او سابقا ساحل عمان المتصالح تاريخيا هي جزء من ارض عمان سلخها المستعمر البريطاني عن الوطن الام (عمان), صححوا معلوماتكم رجاءا.

الى المعلق عماني وافتخر
elaph-follower -

بالنسبة لإمارات ساحل عمان المتصالح التي سميت بهذا الأسم مما جعلك تفكر وتعتقد انها عمانية فالتاريخ لم يسجل اي سيطرة لعمان طوال تاريخها على هذا الجزء من الخليج ولكن التسمية اتت لوقوعها بالقرب من ساحل عمان وعموما يا اخي العزيز لو رجعت وقرأت في تاريخ الأمبراطوريات السابقة في المنطقة فستجد حتما ان عمان نفسها كانت جزءا من أحدى الإمبراطوريات البائدة لذا ليس من المنطق والحكمة ان تتحدث اليوم عن تاريخ اصبح من الماضي والمستعمر البريطاني الذي تتكلم عنه اعطى لعمان حدودا لم تكن لها اصلا ولم تكن لديها القوة في ذلك الوقت لمحاربة القبائل التي كانت تحكمها في فترة الخمسينيات والسيتينيات او حتى مجرد مواجهتها لو لم يقم المستعمر البريطاني بأبادة قوات هذه القبائل والحاقها بعمان وبالتالي لو تعرف تاريخ بلدك فستجد ان هذه المعلومات صحيحة 100% ولكنها اصبحت اليوم واقعا واذا اردت التاريخ فارجع الى موقع وزارة الخارجية العمانية وستجد فيه انه في عز سطوة الدولة البوسعيدية قام كريم خان بأرسال رسالة إلى الإمام أحمد بن سعيد طالبا منه دفع الجزية السنوية، متعللا بما يدعيه بتبعية عُمان إلى فارس ولكن ما ساعد الإمام على اقامة التوازن مع الفارسين فيما بعد هو تحالفه مع قبائل بني كعب عند شط العرب ونهر القارون وتوطدت علاقاته مع قبائل بني معن القاطنة بالقرب من بندر عباس مما حال دون نجاح كريم خان الزندي في السيطرة على تلك المناطق لذلك التاريخ يسطر ان القبائل العربية كانتت تتحالف مع بعضها البعض وتساند بعضها ضد الفارسين والمستعمرين وعموما قوة عمان التي تتحدث عنها كانت في عهد الدولة البوسعيدية والتي انتهت بوفاة السلطان السيد سعيد بن سلطان في التاسع عشر من أكتوبر من عام 1856م ولم يسجل التاريخ بعد ذلك اي سيطرة او نفوذ لعمان خارج حدودها

محلل
محلل -

الى العماني رقم 14 : مع انني اشك انك عماني ولكن الامارات لم تكن من ضمن اراضي عمان تاريخيا, صحيح كانت الامارات وقطر والبحرين في إقليم عمان مثل ما باكستان وبنجلادش في إقليم الهند, ثانيا الحمدلله ان الجزر اماراتية لان الامارات ستطالب بهذه الجزر، اما لو كانت الجزر لعمان، فالسلام الختام، لأن عمان ستعطي ايران الجزر الثلاث بالاضافة لجزيرة رابعة مجانا !!!

الأرقى والأكثر تخلفاً
مروان العنداري -

الإمارات أرقى بلد عربي. إيران أكثر بلد متخلف في العالم.

حمى الله الإمارات
فؤاد أبو عياش -

مشكلة الإمارات أنها محاطة بدول عدوانية مثل إيران. حمالك الله يا الإمارات العزيزة.

متى نهاية هذا الصلف؟
رائد عوده -

بين تحليل المتعة واباحة المخدرات ضاع شباب إيران. الملالي مهتمون إما بجمع المال من قوت الشعب، أو باحتلال أراضي الدول القريبة. متى نهاية هذا الصلف؟

عهر إيران - ١
فريد باز نقلا عن صالح القلاب -

من المؤكد أن كثيرين، مثلهم مثلي، قد استذكروا وتذكروا معركة «ذي قار» التي انتصر فيها العرب على الفرس، بمجرد سماع أول بلاغ عسكري لـ«عاصفة الحزم» في آخر لحظات مساء الأربعاء الماضي، فتلك المعركة أو الواقعة التي قادها البطل العربي الشهير هاني بن مسعود الشيباني أثبتت أن الأمة العربية مكونٌ رئيسي في هذه المنطقة وأنه لم يعد ممكنا الاستمرار بتحمل الهيمنة الفارسية على ما أصبح يسمى «الشرق الأوسط» الذي كان يشمل الجزيرة العربية كلها بالإضافة إلى بلاد الشام والعراق بالطبع.كانت البداية في ذلك اليوم العظيم يوم «ذي قار»، فقد أعطى ذلك الانتصار الذي تحقق على إمبراطورية وصلت هيمنتها إلى اليونان ووصلت فتوحاتها إلى معظم ما يسمى الآن العالم العربي، للعرب، ثقة بأنفسهم كانوا بحاجة إليها لتكون هناك معركة «القادسية» الفاصلة بعدما منَّ العلي القدير على الأمة العربية بالرسول محمد صلوات الله عليه وبالإسلام العظيم الذي صهر في إطاره ورسالته العظيمة هذه الأمة مع الأمة الفارسية فكانت الأمة الإسلامية التي حققت إنجازات عظيمة في كل أرجاء الكرة الأرضية.وحقيقة إننا كعرب، كأمة عربية، عندما جعلتنا «عاصفة الحزم» نستحضر كل هذه الذكريات ونسترجع بعض أحداث تاريخ بعيد ما كان يجب أن نسترجعه لأن المفترض أن الإسلام العظيم قد جبَّ ما قبله فإننا لا نسعى وعلى الإطلاق إلى استفزاز «الأشقاء» الإيرانيين الذين يجمعنا بهم تاريخ مشترك عظيم والذين من المفترض أننا نحن وهم نستكمل بعضنا بعضا بعيدا عن أي تطلعات عبر الحدود وبعيدا عن تدخل أي طرف في الشؤون الداخلية للطرف الآخر.

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 13 : ومن قال لك ان الامارات غير جاده في طلب الجزر؟ الشيخ زايد قالها من قبل الجزر لا اريدها الا بالسلم وكلنا رأينا كيف صدام حارب ايران 8 سنوات لاستعادة شط العرب وخسر مليون شهيد و100 مليار دولار و45 مليار ديون ولم يستعد شط العرب, الامارات تطالب بجزرها منذ قيام دولة الامارات, ولكن منذ بدأت ايران ببناء منشآت عسكرية على هذه الجزر عام 1992 ميلادية قامت الامارات بالمطالبة علنا في جميع الاجتماعات الاقليمية والدولية, واخيرا محكمة العدل الدولية لا تقبل اي خلاف الا اذا تقدمت به الدولتان المختلفتان على الاراضي مثل قطر والبحرين عندما اختلفوا على جزر حوار. والامارات قالت انها سترضى بحكم محكمة العدل الدولية او اي جهة بشرط ان تكون محايدة وستغلق ملف الجزر نهائيا بعد الحكم

عهر إيران - ٢
فريد باز نقلا عن صالح القلاب -

لكن ما العمل وما هو الخيار عندما نسمع مستشار الرئيس الإيراني، يقول إن بغداد عادت لتكون عاصمة الإمبراطورية الفارسية وإن الإمبراطورية الساسانية وعاصمتها «المدائن» ستعود.. وما العمل أيضا عندما يقول أحد كبار المسؤولين الإيرانيين إن 4 عواصم عربية، بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء، باتت تدور في فلك طهران؟! ثم ما العمل أيضا ونحن نرى هذا التمدد الإيراني الذي وصل، وفقا لما أصبح واقعا، إلى درجة الاحتلال الذي اجتاح العراق وسوريا ولبنان ووصل إلى صنعاء التي لا بدَّ منها وإنْ طال السفر؟! عندما أسقطت ثورة الخميني، التي فرح بها بعض العرب أكثر من فرحة بعض الإيرانيين، عرش الإمبراطور محمد رضا بهلوي توقع كثيرون أن تقدم هذه الثورة، التي هي أحد أهم أحداث القرن العشرين فعلا ومثلها مثل الثورة «البلشفية» فيما أصبح يسمى الاتحاد السوفياتي ومثلها مثل الثورة الصينية.. والثورة الجزائرية، لأشقائها «هدية» حسن نوايا وفَتْح صفحة جديدة في العلاقات الأخوية ما بين الأمتين الشقيقتين، الأمة العربية والأمة الإيرانية أو الفارسية، بالانسحاب من الجزر الإماراتية الثلاث التي احتلها الشاه المطاح به وبعرشه وإعادتها إلى أصحابها، لكن هذا وللأسف لم يحدث بل ومما زاد الطين بلَّة، كما يقال، أن الإمام روح الله الخميني رحمه الله قد أطلق تصريحا استفزازيا قال فيه: «إن هذه الجزر إيرانية وستبقى إيرانية».

عهر ايران - ٣
فريد باز نقلا عن صالح القلاب -

ثم وإنَّ ما يمكن أنْ يقال في هذا المجال أنَّ الإمام الخميني، وأنا شاهد عيان على هذا كما يقال، قد رفض التحدث مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، الذي كان أول الواصلين وعلى رأس وفد كبير من بين أعضائه محمود عباس (أبو مازن) إلى إيران للمباركة بالثورة الإيرانية، ولو بكلمة عربية واحدة وأنه استعان بمترجم هو جلال الفارسي الذي عاد إلى بلده على طائرة (أبو عمار) نفسها بعد رحلة مناف طويلة والذي منع من الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية الإسلامية لاحقا لأن والدته أفغانية لا أعرف في حقيقة الأمر ما إذا كانت من قومية «الطاجيك» الشيعية أم من «الهزارا» الأقلية الأفغانية. لقد ارتكب صدام حسين حماقة تصل إلى حدِّ الخطأ القاتل والغباء السياسي الذي لا يغتفر عندما استجاب لطلب الشاهبانو فرح ديبا زوجة شاه إيران التي زارته في بغداد وبادر إلى إبعاد روح الله الخميني طردا عن الأراضي العراقية لكن هذا لا يبرر إطلاقا أن تبادر الثورة الخمينية بعد نجاحها بأسابيع قليلة إلى فتح معسكرات تدريب للمتطوعين تحت شعار: «تحرير المراقد والمقدسات الشيعية في العراق»، وحقيقة إنَّ هذا قد فهم على أنه استهداف للعرب وللسنة وليس استهدافا لا للرئيس العراقي الأسبق ولا لحزب البعث الحاكم في بلاد الرافدين. وأيضا وفوق هذا كله فإن الإمام الخميني حسم الجدل الذي كان محتدما حول البند المتعلق بدين الدولة في «القانون الأساس»، أي «الدستور» وأصر، خلافا لرأي بعض المعممين ورأي بعض الذين كانوا يريدون هذا «القانون الأساس» لمكونات الشعب الإيراني كلها ومن بينها أهل السنة والعرب والكرد والبلوش، على أن دين الدولة هو الإسلام على المذهب الجعفري الاثني عشري.

عهر ايران - ٤
فريد باز نقلا عن صالح القلاب -

إن هذه هي إيران الجديدة، إيران ما بعد الثورة الخمينية وما بعد قيام «الجمهورية الإسلامية» وهي إيران التي سعت ومنذ لحظة انتصارها إلى تحويل العرب الشيعة، إنْ في العراق وإنْ في بعض دول الخليج العربي وإنْ في لبنان إلى جاليات إيرانية والتي سعت أيضا إلى إنشاء تشكيلات «ميليشياوية» مذهبية مسلحة في هذه الدول على غرار حزب الله اللبناني وحزب الله العراقي و«ميليشيات» جميل الأسد شقيق حافظ الأسد وأخيرا «أنصار الله» الحوثية في اليمن، وقبل ذلك «قوات بدر» العراقية وكل هذه الفصائل المذهبية التي تشارك في ذبح الشعب السوري وتشريده وتشتيته والتي تواصل اضطهاد العرب السنة في بلاد الرافدين. إنَّ العرب، إنْ ليس كلهم فمعظمهم، وعلى مستوى القادة والشعوب يريدون علاقات أخوة وحسن جوار ومصالح مشتركة مع إيران كما مع تركيا، لكن الحُبَّ من طرف واحد غير ممكنٍ وغير مجدٍ، ولذلك وردًّا على كل هذه التصرفات وهذه السياسات الإيرانية وعلى هذه النزعة الإمبراطورية الساعية لاستعادة ما يسمى «أمجاد فارس» فإننا كنا مضطرين لاستعادة ذكريات «ذي قار» ذلك اليوم المجيد في التاريخ العربي وبخاصة بعد ما أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز «عاصفة الحزم» وبعدما استعاد العرب ثقتهم بأنفسهم وانتفضوا ضد ما اعتبر العصر الفارسي الجديد وهذا هو ما أعاد صياغة معادلة موازين القوى في هذه المنطقة.. إنها صحوة عربية كالصحوة التي أطلق شرارتها هاني بن مسعود الشيباني، وهذه الصحوة هي التي جعلت الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يعيد النظر في بعض مواقفه السابقة وجعلت الأميركيين يتخلون عن اعتبار أنه لا دور ولا مكان للمجموعة العربية في هذه المرحلة وعن أن القوى الرئيسية على الخريطة الشرق أوسطية هي إيران وتركيا وإسرائيل.

عهر إيران - ٥
فريد باز نقلا عن صالح القلاب -

ويقينا إنه لو لم تكن هناك «عاصفة الحزم» المباركة لكان اليمن الآن بشماله وجنوبه تحت الهيمنة الإيرانية المباشرة، ولكان باب المندب تحت سيطرة إيران، ولكان البحر في بداية تحوله إلى بحيرة فارسية، ولكانت جيوب العمالة وبخاصة في الخليج العربي قد بدأت هجومها على سيادة الدول التي من المفترض أنها دولها.. إن مستقبل التاريخ يتوقف في العادة على لحظة واحدة وإن هذه اللحظة في الحقيقة هي الخطوة الشجاعة التي أقدم عليها الملك سلمان بن عبد العزيز في نهايات يوم الأربعاء قبل الماضي في الخامس والعشرين من مارس (آذار) الفائت.

وضع حد
ماهر ذبيان -

المطلوب وضع حد حالاً لاعتداءات إيران المتكررة على كل العرب.