أخبار

تركيا تحيي الذكرى المئوية لمعركة غاليبولي

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: تحيي تركيا برئاسة رجب طيب اردوغان الجمعة الذكرى المئوية بمعركة غاليبولي في مراسم ضخمة يطغي عليها الطابع القومي، وذلك في ظل مئوية اخرى اكثر اثارة للجدل هي مجازر الارمن.

واعلن عن حضور حوالى 20 قائدا من دول العالم الى ضفة مضيق الدردنيل لإحياء ذكرى عشرات الاف جنود السلطنة العثمانية وقوة بريطانية فرنسية مشتركة سقطوا في معركة من تسعة اشهر انتهت بهزيمة فادحة لحلفاء الحرب العالمية الاولى.

ومن بين المشاركين ولي العهد البريطاني الامير تشارلز ورئيسا وزراء استراليا ونيوزيلندا، البلدان اللذان راح لديهما الكثير من الجنود المعروفين بتسمية "انزاك" على الاراضي التركية في معركة رسمت الهوية الوطنية فيهما.

ووعد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بتحويل الذكرى الى لحظة مصالحة. وصرح ان "ابناء البلاد التي تواجهت في معسكرين متخاصمين قبل 100 عام يجتمعون تحت سقف واحد لتوجيه رسالة سلام واخوة الى العالم". وبعد "قمة من اجل السلام" رمزية مع ضيوفه الخميس في احد قصور اسطنبول، يراس اردوغان الجمعة حفلا دوليا كبيرا في ميدان المعركة.

وتنظم سلسلة مراسم تذكارية "وطنية" في اليوم التالي، اشهرها "مراسم الفجر"، التي تنظمها استراليا ونيوزيلندا فجر يوم 25 من نيسان/ابريل في ساعة انزال قوات الحلفاء.
لكن ظلا لا يستهان به سيطغى على احتفالات غاليبولي، وهو الذكرى المئوية التي تجري في يريفان لمجازر مئات الاف الارمن، في ظل حكم السلطنة العثمانية اعتبارا من 24 نيسان/ابريل 2015.

اثارت هذه "الكارثة الكبرى" في الايام الاخيرة جدلا حادا بين سلطات انقرة، التي ترفض بشكل قاطع الاقرار بانها كانت اعمالا ممنهجة، وبين الذين يصفونها بانها ابادة، على غرار البابا فرنسيس او البرلمان الاوروبي.

واتهم الرئيس الارمني سيرج سركيسيان نظيره التركي بتحديد موعد مرسم غاليبولي عن عمد في 24 نيسان/ابريل، على غرار ما حصل العام الماضي لتحويل الانتباه عن الجرائم التي ارتكبها الحكم العثماني. وقبل اقل من شهرين على انتخابات 7 حزيران/يونيو التشريعية، من المتوقع ان يستغل اردوغان هذه المراسم لاثارة الحماسة الوطنية التركية.

وتبث التلفزيونات المحلية منذ ايام اعلانا بنبرة شديدة التدين اثار استياء خصوم النظام، يقرأ فيه اردوغان نصا للشاعر القومي عارف نيهات اسيا ويصلي امام قبر الجنود الاتراك الذين سقطوا في المعركة. وبدات معركة الدردنيل في شباط/فبراير 2015 عند محاولة اسطول فرنسي بريطاني السيطرة على المضيق للاستيلاء على اسطنبول، التي كانت عاصمة الدولة العثمانية المتحالفة مع المانيا.

وبعد صد هجومهم في اذار/مارس، نفذ الحلفاء انزالا في 25 نيسان/ابريل في غاليبولي. لكن بعد حرب خنادق دامية استغرقت 9 اشهر، واسفرت عن مقتل واصابة اكثر من 400 الف شخص من المعسكرين اضطروا الى الانسحاب بمذلة. بالرغم من هذا النصر ستنهي الدولة العثمانية المتقهقرة هذه الحرب في صفوف الخاسرين وستتفكك. لكن معركة غاليبولي تحولت الى رمز للمقاومة التي الت الى تاسيس الجمهورية التركية الحديثة في 1923.

ويعرف عن مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال، الذي كان يراس لواء انه اكد لجنوده، "افترض الا احد بيننا لا يفضل الموت على رؤية احداث حرب البلقان تتكرر". واستوحى عدد من الافلام من هذه الحرب الملحمية، بعضها صدر أخيرا في تركيا، على غرار "الرسالة الاخيرة" الذي اثار العواطف القومية، فيما سعى فيلم "وعد للحياة" للممثل والمخرج الاسترالي راسل كرو الى المصالحة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محاولة تركيا تشويش لابادة
الارمنية سوف يفشل -

للحقيقة التاريخية نقول الكل يعرف ان معركة غاليبولي 18-03-1915 وهي مدينة يونانية محتلة من قبل الاتراك جرت بين الالمان والاتراك من جهة وبين الانكليز والفرنسيين من جهة اخرى والدي انتصر فيها هو المانيا وليس الاتراك وباعتراف اردوغان فان الجنود الارمن العثمانيين قاتلو ببسالة ونالو انواط ومدليات عثمانية مثل النقيب الارمني العثماني( توروس ساركيسيان ) ان محاولة تركيا تشويش الدكرى المئوية للابادة الارمنية 24-04-2015 ودلك بتقديم دكرى واحتفال مئوية معركة غاليبولي من 18-مارت الى 24-04-2015 سوف يفشل وكل مسؤول عالمي يشارك في غاليبولي سوف يتم محاسبتهم من قبل شعوبهم وسيتم تسويد صفحاتهم وكل من ينكر الابادة الارمنية الاشورية اليونانية 1915-1923 اول ابادة جنس في القرن العشرين20 سيكون مصيره مزبلة التاريخ ومستقبل اسود ينتظرهم

محاولة تركيا تشويش لابادة
الارمنية سوف يفشل -

للحقيقة التاريخية نقول الكل يعرف ان معركة غاليبولي 18-03-1915 وههي مدينة يونانية محتلة من قبل الاتراك جرت بين الالمان والاتراك من جهة وبين الانكليز والفرنسيين من جهة اخرى والدي انتصر فيها هو المانيا وليس الاتراك وباعتراف اردوغان فان الجنود الارمن العثمانيين قاتلو ببسالة ونالو انواط ومدليات عثمانية مثل النقيب الارمني العثماني( توروس ساركيسيان ) ان محاولة تركيا تشويش الدكرى المئوية للابادة الارمنية 24-04-2015 ودلك بتقديم دكرى واحتفال مئوية معركة غاليبولي من 18-مارت الى 24-04-2015 سوف يفشل وكل مسؤول عالمي يشارك في غاليبولي سوف يتم محاسبتهم من قبل شعوبهم وسيتم تسويد صفحاتهم وكل من ينكر الابادة الارمنية الاشورية اليونانية 1915-1923 اول ابادة جنس في القرن العشرين20 سيكون مصيره مزبلة التاريخ ومستقبل اسود ينتظرهم

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

الكيل بالمكيالين لدول الغربية وهم لا يبالون لاخوانهم بالدين اي الارمن في عام 1935 ! وها هم يشاركون اردوغان العثماني على قتل ابرياء الارمن! كما فعلوا لاكراد عام نفسه بعد صلب كردستان الى اربعة اجزاء وكانوا بريطانيا وفرنسا و ايطاليا ومع اتاتورك البلغاري الاصل! والله يمهل ولا يهمل