أخبار

تركيا: نتقاسم عذابات اطفال واحفاد الارمن

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: أعلن مكتب رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الاثنين ان تركيا "تتقاسم عذابات اطفال واحفاد" الارمن الذين قضوا مطلع القرن العشرين، وذلك بمناسبة الذكرى الاولى للمجازر التي تعرض لها الارمن خلال حكم السلطنة العثمانية.

وبعد ان قدم "التعازي" الى احفاد ضحايا هذه المأساة التي وقعت بين العامين 1915 و1917، اعلن مكتب داود اوغلو ان على الجارتين تركيا وارمينيا "بلسمة جراح هذا القرن واستعادة علاقاتهما الانسانية".

وياتي هذا النص المدروس قبل ايام على الذكرى المئوية لمجازر الارمن واكتفى بتقديم "التعازي" لاحفاد ضحاياها في تكرار لسابقة بادرت اليها انقرة في العام الفائت.

بالنسبة الى الارمن يشكل موعد 24 نيسان/ابريل 1915 يوم بدء حملة توقيفات وترحيل واسعة النطاق راح ضحيتها مليونا ونصف في اطار عملية منهجية للقضاء عليهم.

وترفض تركيا بشكل قاطع وصف تلك الاحداث بانها "ابادة"، وهو تعبير تبنته دول كثيرة، وتدين كل من يستخدمه. وهي تتحدث عن "مجازر متبادلة" شهدتها السنوات الاخيرة لسلطنة في طور التفتت.

واعربت تركيا مؤخرا عن غضب كبير ازاء تصريحات البابا فرنسيس الذي تحدث للمرة الاولى عن "ابادة" الارمن، وازاء البرلمان الاوروبي الذي طالبه بالاعتراف بها.

كما دعا البيان المجتمع الدولي الى "البحث عن الاسباب والمسؤولين" عن هذه الاحداث التي جرت في اثناء الحرب العالمية الاولى وحثه على التخلي عن "خطاب الكراهية" بحق الشعب التركي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كوبنهاغن يخلد ذكرى مقتل م
Rizgar -

سلمت تركيا احتجاجاً رسمياً لوزارة الخارجية الدنماركية يتعلق بمخطط نصب تمثال بصفة مؤقتة في كوبنهاغن يخلد ذكرى مقتل مليون ونصف مليون أرمني على أراضي الامبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.واعتبرت تركيا أن "التمثال يشكل إهانة لجميع الأتراك الذين يعيشون في الدانمارك".

يذكر بأن أول دولة اعترفت
Rizgar -

يذكر بأن أول دولة اعترفت بالابادة كانت الأوروغواي في عام 1965.

لأرشيف الدولة التركية
يوسف صاريناي -

قال المدير العام السابق لأرشيف الدولة التركية، يوسف صاريناي: "نحن أمام خطر تكوين الأرمن لذاكرة وحيدة في العالم سُجل فيها أن ''أول مجزرة في القرن العشرين قد ارتكبت بحقهم''، نأمل ألا تنتقل هذه المشكلة إلى الأجيال القادمة، ونتمكن خلال فترة وجيزة من إقناع العالم بخطأ هذه المزاعم، نظرا لتشكل رأي عام في الماضي يعتبر صمتنا وكأنه اعترافا بالذنب".

شهادة تاريخية
Rizgar -

شهادة تاريخيةللمخرج السينمائي الكوردي يلماز غوناي…أثناء ادلائه لشهادته أمام اللجنة المركزية لمحكمة الشعوب.(هذه الامنية الشوفينية والعنصرية دفع الأرمن ثمناً فادحاً لها فلقد ذهبت أرضهم التاريخية وقتل منهم مليون ونصف مليون شهيد ولم تتحقق هذه الامنية التي تتمثل بقيام وحدة بين تركيا والدول التي تنحدر من أصول تركية كأذربيجان وتركمانستان وتركستان وقرغيزستان وجمهوريات أخرى تقع كلها في الاتحاد السوفيتي السابق وتم تحجيم هذه الامنية من قبل الاتحاد السوفيتي السابق حيث بقي ما تبقى من أرمينيا أرمنياً وبقيت أذربيجان والدول التي الى شرقها في مكانها لتعود تركيا الى الضرب على الوتر السابق بعد انهيار الاتحاد السوفيتي لتلقى من جديد الصد من روسيا الاتحادية دون الاستفادة من دروس التاريخ).

المؤرخ التركى
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

المؤرخ التركى أركتشام يقول : تم الاستيلاء على ممتلكات كاثوليكوسية الأرمن في سيس وتم ترحيل الكاثوليكوس… ربما لا يعلم أردوغان عن هذا الأمر لكننا نحن نعلم ولكن لا يمكننا التأكيد على أن شعبنا التركي لم ينفذ إبادة جماعية… هناك من قام بتنفيذ الابادة بحق الأرمن في هذه البلاد حتماً، فإن لم نكن نحن فمن هو إذاً ؟.

الشيعة يحتلون آيا صوفيا
فداء بو رسلان -

آيا صوفيا كنيسة.. لكن أسماء أبطال الشيعة من أمثال الحسين وغيره تهيمن عليها.

اعتراف
لوانا الأصفر -

على تركيا أن تعترف بإجرامها.

عنف
عرفات -

على مسيحيي الشرق التكاتف والتوحد من أجل مواجهة الدين الإسلامي الحافل بالعنف.

ماذا عن مجازر الفرس
عربي -

ماذا عن مجازر الفرس بحق أهل الشرق؟

الأشوريون أيضاً
الأبونا -

تركيا أبادت الأشوريين أيضاً. للتذكير وللتاريخ.

عرب وأرمن
الدكتور ناظم العيسوي -

على تركيا التعويض لجميع الشعوب التي اضطهدها العثمانيون، وأولهم العرب والأرمن.

أردوغان غبي
محمد الشاتل -

انكار الابادة لا معنى له... مضحك هذا الأردوغان.

وزير تركي يتحدث عكس
العالم وعكس التاريخ -

اين تعليقي يا ايلاف من حقي الرد بالمثل على وزير تركي يتحدث عكس العالم وعكس التاريخ وعكس الحقيقة ويتصور ويتخيل ان العالم يصدق خدعته انشرو تعليقي لا تنشرو فقط تعليقات الاتراك