أخبار

بعد مئة عام على المجزرة

أرمن لبنان يتذكرون ما تعرّض له أجدادهم

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتذكر أرمن لبنان ما تعرّض له أجدادهم منذ مئة عام خلال المجزرة ويؤكدون ولاءهم للبنان واندماجهم بالمجتمع اللبناني ويحلم بعضهم بالعودة إلى أرمينيا.

بيروت: في الذكرى المئوية لمجازر الأرمن، يقول سركيس بولاديان ( لبناني من أصل أرمني) إنه ولد في لبنان وأبوه كذلك، لكنه يتذكر جدّه الذي كان يتحدث دومًا عن ما تعرض له الأرمن من إضطهاد ومجازر، وهو يعتبر لبنان بلده الأصلي ويحلم يومًا بزيارة أرمينيا والتعرف على جذوره.

إيلي مختاريان يشير أيضًا إلى أن الأرمن اندمجوا& في المجتمع اللبناني وباتوا جزءًا من نسيج هذا الوطن الصغير على المستويات كافة، وبرزوا خصوصًا على المستوى السياسي. ويؤكد مختاريان أن الأرمن لن ينسوا أبدًا ما تعرضوا له وستبقى ذكرى المجزرة دافعًا لكل أرمني في أن يحافظ أولاً على لغته الأصلية وثانيًا على هويته الأرمنيّة.

هاغوب كوستانيان يتذكر ما قاله له جده بأن أهله ذبحوا جميعهم وبقي الجد في الميتم في أرمينيا قبل أن يذهب إلى لبنان، كوستانيان يحلم أيضًا بالعودة إلى أرمينيا خصوصًا أنه لم يزرها يومًا وأنه سمع بمدى احتوائها على تراث عريق، ويؤكد أن الأرمن هم جزء من المجتمع اللبناني ويحملون رسالة لبقية الشعب اللبناني، تقضي بوجوب التمسك بالقضية والحقوق.

أرمن لبنان

في لبنان ما يقارب ال 100 الف أرمني، 80 ألف أرثودوكس و20 ألف كاثوليك، يتوزّعون على مختلف المناطق اللبنانيّة ويتواجدون بكثرة في منطقة برج حمود وعنجر وإنطلياس، وقد حصلوا على الجنسيّة اللبنانيّة ولهم في البرلمان اللبناني العديد من النواب وهم يتوزّعون على ثلاثة أحزاب رئيسيّة: الطشناق والهنشاك ورامغفار.

ولعب الأرمن في لبنان دورًا مهمًا في الحياة الإجتماعيّة وشكّلوا ثقلا في الحياة السياسيّة وبقوا على مسافة واحدة من جميع الطوائف المكوّنة للشعب اللبناني، فلم يستفزّوا مشاعر أحد ولم يشاركوا في الأحداث الداخليّة ودفعوا ثمنّا باهظّا بسبب موقفهم هذا إلا إنهم لم يتراجعوا عن هذه الأخلاقيات وقد أحبهم الجميع واحترموا من قبل الجميع واتسم الأرمن بالصدق في تعاملهم وحسن آدائهم وصدقوا في المعاملة وصدقوا في الحياة السياسيّة، وبرز منهم نواب ووزراء وقادة جيش ولهم صحف تصدر بالغة الارمنيّة "ازتاك" وسواها، ولم يسكن الأرمن في مساكن خاصة بهم فأحياؤهم خليط من مختلف شرائح الشعب اللبناني ولهم مدارس وكليّات أهمها كليّة "هايكازيان" ويتكلم الأرمن في لبنان اللغة العربيّة إلى جانب احتفاظهم بلغتهم الأم.

الانصهار

ويمتاز الأرمن عن غيرهم من القوميّات بأنهم ورغم تحسسّهم بأرمنيتهم كقوميّة انبثقوا منها، إلا أنهم لم يتخذوا من تجزرهم العرقي سببًا للتنكّر للأرض التي احتضنتهم والشعب الذي آخاهم ليشكّلوا نواة قوميّة منعزلة، لقد كانوا قوميّة متجانسة في البوتقة الاجتماعيّة الكبرى وانصهروا فيها، لقد تفاعل الأرمن مع محيطهم الاجتماعي الذي وجدوا فيه وتجانسوا مع المجموعات الأخرى التي عاشوا معها وتفاعلوا وكوّنوا مشاركين حضارة وسطرّوا تاريخّا ورووا بدمائهم الأرض التي اشادوا عليها وطنًا أحبوه وأحبهم، ومنحوا هذا الوطن حبهم وولاءهم.

ويتذكر أرمن لبنان المجزرة الكبرى التي بدأت& بتاريخ& ٢٤ نيسان/ ابريل ١٩١٥،& أي منذ مئة عام ففي ذلك اليوم اعتقلت السلطات التركيّة ستمئة زعيم أرمني في اسطنبول وصفّتهم جسديًا، وسُرّح كل الجنود الموجودين في الجيش التركي من أصل أرمني ثم أرسلوا إلى الأعمال الشاقة وقتلوا هناك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سريان وكلدان واشوريون
ابن عربي -

هناك مجموعات أخرى غير الأرمن ذهبت ضحية تلك المجازر والإبادات، وهي السريان والكلدان والآشوريين، الذين لا يذكرهم أحد عادة لأن الصيت هو للأرمن وحدهم. لقد كانت خطة ممنهجة لقتل وتهجير كل المسيحيين من الأناضول.

ابادة الارمن والسريان
جانيت -

يمثل شهر أبريل 2015 ذروة الاحتفال بالذكرى المئوية لإبادة الأرمن والسريان؛ الأمر الذي يضع تركيا في محل ضغط وإحراج أمام العالم وبدء أمس مظاهر هذه الذكرى؛ حيث أقيمت صلاة قداس في كاتدرائية مار جرجس البطريركية للسريان الأرثوذكس بدمشق- سوريا- بمناسبة الذكرى المئوية لمذابح الإبادة العثمانية بحق السريان "سيفو" 1915-2015 ترأسه قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية، وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم.

هل يتذكرون ارهاب اجدادهم
,,,,,,,,,,,,,,,, -

وليتذكر الارمن ان اجدادهم الارهابيين الذين خانوا الدولة العثمانية وتواطئوا مع اعدائها و انهم قتلوا اكثر من نصف مليون مسلم غدراً ومارسوا ضدهم التطهير العرقي على خلفية قومية صليبية حاقدة ؟!

Elaph cut it out haaa lol
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Wow so the witnesses are present TAXI take them to file a law case against Turkey and get the MONEY money money money but wait they could lose too then TAXI take them to the Armenian Power mafia gang please research that gang it is world wide now they are so big they think they can take nations what''s up with Elaph did someone pay you guys because if you check out the world news the Baltimore events are first then other important news but you Elaph have nothing better than spreading out loud lies and for that we thank you so we can entertain ourselves with the comments but for real you are losing lots of people because this and most of all your already weak credibility if it is alright with you it is OK with us too but we must say our 2 bits to make sure no one ever buy a total fabrication of half truths into gospel?? again if anyone really had a case against Turkey they will ran to the court but they only want in a totally dumb way Turkey today to admit to what did not happen so they can run to the bank oh me too the Armenians went to Somalia and killed my 4 fathers I want money too can I?? I have witnesses haaaaaaaaa lol

no 3
ختشدريان انطون -

الى دواعش السنه العثمانيين .....نحن ارمن لبنان ليس عندنا كره لكم لكننا لا ننسى شهدائنا الابرار تركيا سلبت منكم لواء الاسكندرون و قتلت ما يكفي من شعب الشام اما انتم تحاربون الشيعه و المسيحيين كما اجدادكم ....لا تجربوا الارمن لاننا سنسحق كل داعشي

وجهة نظر
كامل -

قال بروس فاين مستشار الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان:" أجرى البيت الأبيض دراسة تبين من خلالها أن #الأرمن قد قتلوا000 2000 عثماني مسلم، والأرمن لا يريدون فتح أرشيفهم خوفاً من ظهور هذه الحقيقة.قيم بروس فاين الذي عمل مستشاراً قانونياً للرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان في حديثه مزاعم #مذبحة_الأرمن، وقال فاين الذي بين أن هذه المزاعم لا أصل لها البتة أن البيت الأبيض بحث هذا الموضوع عام 1981م وقدم وثائق تدحض هذه المزاعم.

لماذا لا يطالب العرب أسوة
ali -

لماذا لا يطالب العرب أسوة بالأرمن باعتذار الأتراك عن مجازر العثمانيين

ارمني يلعب دور
كاره الكذابين -

لا والله يا الارمني شاطر صار عندك عقل والله وطالع فيها يعني اشطر من الشطارة

To # 5 Kamil
Iraqi Assyrian -

Can you produce evidence to support what you are claiming? Are you serious that the Armenians killed 2,000,000 Ottoman Turks? Is that at all possible? If the Armenians were able to kill two million Turks, then the number of Armenians would have been so huge that they could have taken the entire country and controlled it. By the way, among the victims were also Assyrians and Greek.

يعني انتم الصادقين يعني
ابو الليف -

لا والله طيب وانتم اين اي دليل علي ان من مات بابادة ومش حوادث سيارات يا عم الغلط راكبكم وانتم صرعتونا بكذبكم وكلامكم لن يصدق الا بالذهاب للمحاكم الدولية واستخدام القانون الدولي لكن صدقوني علي اساس سواد عيونكم لا يا بابا لا يا حبة البركة روح استخدم القانون الدولي وخذ حكم محكمة وهات كل الدلائل التي تستخدمها ضد السيد كمولي طيب انت تتكلم والاتراك سوف يتهموكم بكل شئ عادي انتم بلا ادلة وعلي قولتك هم ايضا بلا ادلة طيب ليه مضيع وقتنا بكلامك الفارغ قصص عجايب والله

الى وجهة نظر ناقصة
ابو التقية الاسلامية -

الى 6 وجهة نظر ناقصة ابو التقية الاسلامية ان الرئيس الامريكي( رونالد ريغان ) كان رجل حقاني واعترف بالابادة الارمنية 1915-1923 والان بدات تخربط وتتوهم وتزعم اسماء وهمية