أخبار

467 مليونًا في 60 دولة يتكلمون العربية

ثلثا سكان العالم يتحدثون 12 لغة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقول واشنطن بوست إن نصف لغات العالم ستختفي هذا القرن، فنحو 3% من سكان العالم يتحدثون 96% من لغاته، وتلقى اللغة الانكليزية رواجا في عدد المقبلين على دراستها بواقع 1,5 مليار شخص.

إيلاف - متابعة: أعدت صحيفة واشنطن بوست الأميركية تقريرًا استعرضت فيه اللغات الأكثر تداولًا في العالم، ومناطق انتشارها، وعدد المقبلين على دراستها.

وقالت إن عدد الأشخاص الذين يعتبرون الصينية لغتهم الأم هم الاكثر في العالم، ثم تأتي اللغة الهندية، وتشترك اللغتان في الأصل نفسه الذي يعود إلى شمال الهند.

ينطق باللغة الصينية 1,39 مليار شخص، بينما يتحدث بالهندية نحو 588 مليون شخص، ويتحدث باللغة الانكليزية 527 مليون شخص، وباللغة العربية 467 مليونًا في 60 دولة، بينما تعد الايطالية الأقل رواجًا بين اللغات الأكثر استخداما في العالم، إذ يتحدث بها 67 مليون مليون شخص فقط.

واعتمد التقرير في معلوماته على كتاب "الحقائق العلمية" الذي تصدره الاستخبارات الأميركية، وبيانات منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو).

2301 لغة في آسيا

حول توزيع اللغات في القارات، يوضح التقرير أن في آسيا 2301 لغة، و2138 لغة في أفريقيا، بينما يوجد في أوروبا 286 لغة، و 1064 لغة في الأميركيتين، و1313 لغة في المحيط الهادي.

وهناك دول يتحدث مواطنوها عددًا كبيرًا من اللغات. فسكان دول بابوا غينيا الجديدة يتحدثون 98 لغة، ويتحدث الهنود 91 لغة، وينطق الأفغان بـ71 لغة، ويتحدث الصوماليون بـ44 لغة، وفي الصين 51 لغة، وفي تنزانيا يتحدث المواطنون 86 لغة، بينما يتحدث التونسيون لغتين هما العربية والفرنسية.

ويظهر مؤشر غرينبرغ للتنوع اللغوي أن الولايات المتحدة لا تعتني بالتنوع الذي تتمتع به دول أخرى. فإذا اخترت شخصين بصورة عشوائية في الكاميرون، على سبيل المثال، فهناك احتمال مرجح بنسبة 97% لأن يكون لكل منهما لغة أصلية مختلفة عن الآخر. أما في الولايات المتحدة، فهناك احتمال مرجح بنسبة 33% فقط.

الانكليزية الرائجة

وتبقى الانكليزية الأكثر رواجًا عبر الدول، إذ يتحدثها مواطنو 101 دولة حول العالم، بينما تلقى اللغة العربية رواجًا بين مواطني 60 دولة، ويتحدث سكان 51 دولة اللغة الفرنسية، في حين يتحدث مواطنو 12 دولة حول العالم اللغة البرتغالية.

وتقول الصحيفة إن سبب وجود اللغات الأوروبية مثل الفرنسية والانكليزية والبرتغالية ضمن قائمة اللغات الأكثر رواجًا يعود إلى حقبة الاستعمار.

رسمية في 35 دولة

تعتبر اللغة الانكليزية الأكثر استخدامًا كلغة رسمية في العالم،& تعتمدها 35 دولة لغة رسمية، مثل كندا والكاميرون واريتيريا وغانا والهند وجنوب أفريقيا.

ورغم ذلك، إذا كانت الدولة تعتمد اللغة الإنكليزية لغة رسمية فلا علاقة مباشرة لذلك بوسيلة تواصل مواطنيها مع بعضهم البعض في الداخل.

ففي بعض الدول، تعلمت أقلية صغيرة من السكان اللغة الإنكليزية كلغة أصلية. على الرغم من ذلك، فإن أكثر اللغات لا يتحدث بها إلا فئة قليلة من الناس. وذلك السبب في أن نحو نصف لغات العالم سوف تشهد انقراضا بحلول نهاية هذا القرن.

انقراض لغوي

ويشير التقرير إلى أن بعض اللغات ستندثر مع نهاية القرن الحالي، فنحو 3% من سكان العالم يتحدثون 96% من لغات العالم، وقال إن بعض اللغات ينطبق بها 1000شخص فقط.

وبحسب تقديرات يونسكو، نصف اللغات المحكية في العالم ستختفي بحلول نهاية القرن. وقالت المنظمة إن الانقراض اللغوي سيطال اللغات المحكية على الساحل الغربي للولايات المتحدة، ولغة السكان الأصليين في وسط البلاد، بالإضافة إلى لغات في مناطق غابات الأمازون والصحراء الكبرى في أفريقيا واستراليا و جنوب شرق آسيا.

واللغة الأكثر التي يقبل البشر على تعلمها حول العالم هي الانكليزية، إذ تعد الاخيرة اللغة الشائعة في& اللغات الأجنبية لنحو 1,5 مليار شخص، ثم الفرنسية التي يدرسها 82 مليون شخص، فالصينية التي يدرسها 30 مليون شخص، بينما تتساوى اللغتان الألمانية والاسبانية بعدد الدارسين الذي يبلغ 14,5 مليون شخص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معلومة
متابع -

معلومة: العراق الذي لا يتجاوز عدد سكانه ال ٣٤ مليون يعد ثاني بلد اسيوي بعد الهند في اللغات المتداولة، اي اكثر حتى من الصين التي يبلغ عدد سكانها ١٢٥٠ مليون نسمة.

الأمريكيون الأغبياء
أمازيغي مغربي -

تقرير غلط. الأمريكيون المساكين يظنون أن العربية الفصحى لغة شعبية يتحدثها الناس!! فيقومون بعملية جمع غبية: المغرب الجزائر تونس سوريا قطر السعودية.... وهذا غلط في غلط. لا أحد يتحدث العربية الفصحى على هذا الكوكب إلا مذيعو نشرة الأخبار الركيكة المملة. العربية هي مجرد لغة مكتوبة في الصحافة والشعائر الدينية. المصريون يتحدثون المصرية والنوبية. والسعودية يتحدثون الحجازية واليمنيون اليمنية والسوريون يتحدثون الشامية والمغاربة يتحدث نصفهم الأمازيغية والنصف الآخر الدارجة التي لا يفهمها العرب إطلاقا. والجزائر وليبيا مثل المغرب بالضبط. هذا تقرير أمريكي غبي يدل على سطحية الأمريكيين وضحالة معرفتهم بشعوب العالم. لا ينظرون إلى أبعد من أنوفهم. كل ما يعرفه الأمريكيون عن أوروبا هو باريس وملكة انجلترا وهتلر والشمبانيا الفرنسية والسيارات الألمانية. عدد الناطقين باللغة الأمازيغية هو 40 مليون وعدد الناطقين بالمصرية 60 مليون والصعيدية 20 مليون والنوبية 2 مليون والشامية 25 مليون والحجازية 25 مليون والدارجة المغربية 17 مليون والكردية 30 مليون. هذه هي الأرقام الحقيقية. وشكرا.

عن امريكا والامريكان
صبحي -

عزيزي أمازيغي مغربي؛ اذا كان الامريكان بهذا الغباء حسب وصفك الشمولي (ولا اقل العنصري) فما هو تفسيرك في وصولهم الى ما وصلوا اليه في ريادة العالم في كل شيء، في العلوم في الاقتصاد في القوة العسكرية في سباق الفضاء، لننسى العالم، بماذا تفسر تفوق هؤلاء الامريكان الاغبياء على بلدك او شعبك او ابناء قومك، لقد تفوقوا علينا نحن العرب والأكراد والأمازيغ ليس بالعلوم فقط بل بأبحاث التاريخ والأدب والشعر، صدقني يا اخي الامازيغي انا أعيش في بلادهم منذ أربعين سنة، لقد تفوقوا علينا حتى بأخلاقهم ومبادئهم التي لا نملك منها الا الادعاء

عن العربية والكردية والامازيغية
ابن بغداد -

تقرير جميل، ولكن لي تعليق على كلام المعلق الامازيغي (٢). المصرية والشامية والحجازية والمغربية هي لهجات متفرعة عن اللغة العربية، ويستطيع جميع او اغلب المتحدثين بهذه اللهجات التعامل بالفصحى. من الواضح انك متحامل على اللغة العربية وهذا حقك فهذا نتيجة لتراكمات سياسية واجتماعية، ولكن حقائق التاريخ يجب ان تحترم. قلت ان المتحدثين باللغة الكردية ٤٠ مليون او يزيد وهذا صحيح ولكن لا تنسى ان فقط ٥ ملايين منهم يعيشون في العراق وسوريا اما الباقين فهم في ايران وتركيا. كثير من الكرد والأمازيغ يتقنون العربية ولكن العرب لا يتكلمون لا الكردية ولا ألأمازيغية وهذا هو الواقع والتقرير تعامل مع الواقع وليس مع العواطف

الى رقم 2
عبدالله -

إذا ياذكي لماذا تتحدث وتكتب انت باللغة العربية الفصحى. لماذا لا تكتب بلغتك الأمازيغية.