أخبار

الإدارة رأت في زيّها دلالات دينية

مدرسة فرنسية تطرد تلميذة مسلمة والسبب... تنورتها

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طردت مدرسة ثانوية في فرنسا فتاة مسلمة في الخامسة عشرة من الصف وأعادتها الى&منزلها لارتدائها تنورة طويلة قالت إدارة المدرسة إنها "رمز يعبر بشكل صارخ عن دينها الاسلامي".

إعداد عبد الاله مجيد: قامت مدرسة في فرنسا بطرد فتاة مسلمة من الصف& مرتين خلال الاسبوعين الماضيين لارتدائها تنورة طويلة رأت الإدارة أنها تعبر عن دينها الإسلامي. وأشعلت القضية مواقع التواصل الاجتماعي في فرنسا حيث اثارت سخطًا واسعًا بين المسلمين الذين رأوا في موقف المدرسة من الفتاة تمييزا ضدهم.

ويمنع قانون صادر في عام 2004 تلاميذ المدارس الابتدائية والثانوية من الجنسين ارتداء رموز مرئية تشير الى انتمائهم المذهبي في المدرسة، بما في ذلك الطاقية الدينية لليهود والصلبان للمسيحيين وغطاء الرأس أو الحجاب للمسلمين. ولكن مراقبين لاحظوا ان ادارات مدرسية أخذت تفسر المنع على انه يشمل ملابس مثل التنورة وعصابات الرأس ايضا.

تنورة مخالفة للقانون

وكانت ادارة مدرسة ليو لاغرانغ في مدينة شارلفيل ميزيير شمال شرق فرنسا قررت ان تنورة الفتاة الطويلة تخالف القانون وكتبت الى أولياء أمرها بأن ابنتهم طُردت من الصف وأُرسلت الى بيتها لارتداء ملابس أنسب.

وقالت ايلسا راي المتحدثة باسم التجمع من أجل مناهضة الاسلاموفوبيا في فرنسا "إنها مشكلة هائلة" واصفة ما يجري بأنه "تأويل جامح حقا" للقانون.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن راي ان منظمتها تمكنت من توثيق 130 حالة مماثلة في انحاء فرنسا منذ اوائل 2014 وانها آخذة في التزايد. وأضافت راي أن حالات الطرد كثيرا ما تتعلق بالتنانير الطويلة ولكن بعض ادارات المدارس اعترضت ايضا على عصابات رأس بدعوى انها عريضة جدا ويُراد بها ان تكون بمثابة حجاب.

ينزعن الحجاب

واشارت وسائل اعلام فرنسية الى الفتاة باسمهما الأول سارة فقط لأنها قاصرة. وقالت والدة الفتاة لمجلة لوبس انه رغم ان عائلة سارة عائلة مسلمة متدينة فان والديها لم يطلبا منها ذات يوم ان تتحجب وان من بين شقيقاتها الخمس الأكبر سنا من لا يتحجبن. واضافت الأم ان سارة بدأت تتحجب قبل نحو عام "ولكنها صباح كل يوم حين تذهب الى المدرسة تنزع الحجاب لأنها تعرف انه ممنوع".

ويقول كثير من المسلمين الفرنسيين ان الفتيات المسلمات ينزعن الحجاب قبل دخول المدرسة تعبيرا عن الاستعداد للالتزام بالقانون والانظمة. ولكن مسؤولين فرنسيين ربطوا ملابس سارة الأخرى بالحجاب الذي كانت ترتديه قبل دخول المدرسة وقرروا ان التنورة الطويلة تعلن انها مسلمة.

وقال باتريك دوتو مدير التربية في المنطقة التي توجد فيها مدرسة سارة ان التنورة مؤشر الى الهوية. واضاف لصحيفة نيويورك تايمز ان التلميذات المسلمات "يأتين بملابس تعبر عن انتماء نحترمه ولكن عندما يكن في المدرسة عليهن العودة الى فضاء جمهوري وعلماني، لكنهن لا يفعلن سوى نزع الحجاب".

ضجة

وأكد دوتو ان عدة فتيات دخلن المدرسة بتنانير طويلة وأعادتهن الادارة الى البيت لتغييرها دون حوادث ولكن سارة وعائلتها وحدهما اللتان اثارتا ضجة. وقالت سارة لصحيفة محلية في مدينتها ان التنورة الطويلة ليست رمزا دينيا أو محاولة من الباب الخلفي للاحتيال على المنع.

ونشرت صحيفة لوموند صورة تظهر فيها سارة مبتسمة بحجاب اسود وابيض وتنورة سوداء طويلة وقميص ابيض ضيق ترتدي عليه كنزة وردية. ولولا الحجاب لما كانت ملابس سارة تشير الى أي انتماء ديني معين ولكن ادارة مدرستها لم تقتنع وكتبت الى عائلتها رسالة تحمل تهديدا مبطنا بطردها قائلة ان على العائلة "تصحيح ملبسها إذا كنتم تريدونها ان تستمر في المدرسة".

وقال التجمع من أجل مناهضة الاسلاموفوبيا انه طالب وزيرة التربية "بوضع حد لما يجري والتأكد من اصدار توجيهات ملموسة الى المدارس" تحدد الطريقة الصحيحة والعادلة في تفسير منع الرموز الدينية في المدارس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
للتوضيح
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

انا مع الحرية الخاصة--لكني هنا اردت ايضاح امر التبس على الاغلبية -- الرجوع للمنطق-- وارجع لماذا خرجت فجاءة ظاهرة اللباس بقوة--.--انما هو التفاسير باوقات فرضت نتيجة اجتهادات خاطئة بوقت قديم حيث العقل لا يعرف معاني الحريات والحقوقوالدليل---لماذا عمر رفض ان يكون لباس الحرات والأمات نفس الشيء--السبب ان الأمات لهن ممارسات يعتقد ان الحرات لا تقوم بهن-هذا فصل واحتقار--وانهن مملوكات-كيف دين مساواة وهذا خطابة.حتى بالقرآن الحجاب ورد 7 مرات--لكن كلها تعني الساتر وليس تغطية الشعر-- و وانما الجيوب اي فتحة الصدر---هنا عرف لماذا تم التفسير بهذا نتيجة أدت الى وضع المرأة بتغطيتها وكأنها بضاعة---ونحن لانحترم رغاباتها ..المجتمع ساعدها وهو النفاق بصورة عامة

مخلوقات ...
زيياد الكوفي -

الا نستحي ...؟ام اننا فقدنا التمييز والحكمه؟بلله عليكم الم نسمع ان بليتم فاستتروا؟ لمن انعم الله للهم بلاقامه في بلاد الغرب ان لم تعجبك العيش بها ولم تستطع ان تتكيفوا بها تعالوا هنا للبلاد التي تروق لكم ملبسها ودعوا واحد من الملايين التي تقف اياما طوال للتقدموا بطلب هجره لتللك البلاد وباي شروط....تعالوا لتلسعكم نيران الاسعار.البطاله..الحروب.التفجرات.الاختطاف.التحرش.و.و.تعالوا هنا ارتدوا كما تشاون وسيعرونكم هنا من كل كرامه وانسانيه وسستحاولون بعد ايام قليله بجهنم الشرق الاوسط الكبير ان تعودوا هربا بطريق الهجره الغير شرعيه فيغتبصب المهربون اموالكم واعرضكم ثم تغرقون لتصيروا وجبه شهيه لاسماك جوعي هاربه هي ايضا من اجواء اللشرق السموم..هكذا نحن ان شبعنا نلتهم ايدي من اطعمنا...

على المسلم ان يفهم
كمال كمولي -

فرنسا بلد علماني يتمتع فيه الفرد بالحرية الكافية التي منحها له الدستور العلماني فاذا كانت النساء والفتيات المسلمات يلبسن ملابس اسلامية حين يتجولن فان هذا يعتبر مخالفا لدستور فرنسا العلماني لان فرنسا لا تطبق الشريعة الاسلامية في البلاد والمسلمون القاطنون فيها جاءوا اليها بسبب الحرية التي يتمتع فيها الناس في ظل الدستور العلماني وهربا من بلادهم الاسلامية التي تطبق الشريعة الاسلامية اذن ان ارداء اي ملابس تشير الى المذهب او الديانة خارج نطاق اماكن العبادة او البيت يعتبر امرا مخالف للدستور

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

هذه نتيجة أعمالكم
خبير -

قامت كل الانظمة العربية بلا استثناء بشيطنة الاسلام وتصوير المسلم الذي يقوم بواجباته الدينية على أنه ارهابي اصولي داعشي, يجب قتله وابادته مه عائلته و اقامت هذه الانظمة تحالفات دولية ترسل لها المال والطائرات لقتل هؤلاء المسلمين المتدينين لانهم ارهابيين.لذلك لا تلوموا فرنسا او اي دولة اخرى غير مسلمة اذا اتخذت مثل هذه الاجراءات.على فكرة سيأتي يوم يحصل المسلم على حقوقه الدينية وعلى احترماه كانسان في دول الغرب المسيحية التي تحترم الاديان وتحترم الحريات وتحترم الانسان, أكثر مما يستطيه الحصول عليه في ظل الدول العربية ذات الانظمة المشغولة فقط بالحفاظ على الحكم باي وسيلة ولو اضطرت لذبح كل مواطنيها.

عيب اعمل معروف
سرجون البابلي -

نعم يجب الدفاع عن المسلميين المعانين من الاضطهاد والتفرقة العنصرية في بلدانهم الاصلية في اوربا فان هؤلاء الغزاة الاوربيون محتلي بلاد الاسلام في اوربا يجب تهجيرهم الى البلدان التي قدموا منها , لاادري كيف يتحمل المسلمون اهل اوربا الاصليين هؤلاء الرعاع ؟يقال اذا لاتخجل فافعل ما شئت .المسلم يذبح كل من حوله في العالم (الموازي لعالمنا طبعا)الاسلامي ثم يطلب من بلدان تستقبلهم كلاجئين وتحترمهم كبشر ان يحترموا شعور المسلم الذي يحاول فرض تخلفه على الاوربيين .ارجعوا الى بلدانكم المتخلفة .الالاف يموتون في البحر للوصول الى شواطئ اوربا والواصل منهم يعيش على المساعدة الاجتماعية وبعد ان يشبع من المال الحرام يبداء بفرض شروطه على المحسنين عليه.

تعليق
ن ف -

لك يسلملي هلـ النقاب وهلـ الكحلة! يا ليت شعري ...

واجهوا التطرف بالتطرف
ينبغي تأديب فرنسا -

الحقيقة ان فرنسا رغم علمانيتها وهي بالمناسبة علمانية متطرفة جدا لم تنسى مسيحيتها الكاثوليكية المتطرفة هي الاخرى ينبغي على الحكومات العربية المسلمة اتخاذا موقف من هذا التطرف العلماني الفرنسي بقرارات سياسية واقتصادية موجعة تؤدب السلطة الفرنسية المتطرفة

وا منقبتاه وا وكستاه
وا محجبتاه -

وا محجبتاه وا اسلاماه وا منقبتاه وا وكستاه

Go Home
Bilo -

To number 7 ,You should be kept awayfor ever so you can watch the world evolve and get ahead while you still live with oppression and all the good stuff that you are used to.

عجيييييب !
الحاج بدرخان تيللو -

وماذا لو اصدر دار أية الله ( بيار كاردان ) للأزياء ، فتوى تقضي بتعميم تنورات ( المكسي) موديلا ملزما على الأمة الأوربية المحتضرة اخلاقيا ؟

...................
مجاهد -

شوفوا هربت من السعودية أو أفغانستان لأنها لم تسمح لها بقيادة السيارة و التبرج و الدراسة و أول ما وصلت لأوروبا تنقبت !!! ؟